الأحد، 26 سبتمبر، 2010

مسلسل الحرامية 1 ؟



(( حرامية مشروع مستشفى جابر الاحمد الصباح ))
وقع وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشئون الإسكان بدر الحميدي في اتفاقيات لدراسة وتصميم تنفيذ مستشفي جنوب السرة وشارع جمال عبدالناصر وطريق الجهراء السريع والطريق الدائري الرابع إضافة إلى توقيع عقد إنشاء وانجاز وصيانة ثلاث مدارس ، وقال الحميدي في تصريحات صحافية أن مستشفى جنوب السرة سيكون من أكبر المستشفيات في منطقة الشرق الأوسط وتصل كلفته الإجمالية إلى ما بين 100 و 120 مليون دينار منها اتفاقية التصميم بلغت مليونين و 400 ألف دينار في حين بلغت قيمة الإشراف مليونا و 644 ألف دينار ومدة الاتفاقية عامان …. البقية..
تاريخ النشر 18/4/2004

***

وبعد ذلك بثلاث شهور وفي نفس السنة 2004
اعتمد مجلس الوزراء إنشاء المستشفى
ولكن التكلفة هذه المرة كما ذكر الحميدي (أيضا) وزير الأشغال هي 45 مليون دينار فقط !!
يعني نقصت أكثر من 60 مليون دينار :
قال وزير الأشغال العامة العامة ووزير الدولة لشئون الإسكان بدر الحميدي ان مجلس الوزراء اعتمد مؤخرا مشروع إنشاء
مستشفى جنوب السرة مشيرا إلى أن كلفة المشروع تقدر بـ 45 مليون دينار وسيقام على مساحة تبلغ نصف مليون متر مربع .وأضاف الوزير انه يتوقع طرح المناقصة خلال سنة بعد أن تمت إحالة المشروع إلى وزارة التخطيط لعمل التصاميم الخاصة به . البقية ..
تاريخ النشر 19/7/2004

***

ثم بعد سنتين بالتمام والكمال أي في سنة 2006 ، عقد الحميدي (إياه) اجتماعا لاختيار التصميم الأمثل للمشروع … بعد سنتين يجتمع لاختيار التصميم !!
عقد وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الإسكان بدر الحميدى صباح أمس اجتماعا مع قطاع المشاريع الإنشائية والمكتب الاستشاري وممثلين من وزارة الصحة للاطلاع واستعراض عدد من التصاميم المقترحة لمشروع
مستشفى جنوب السرة وذلك لإبداء أي ملاحظات بهذا الشأن تمهيدا لاختيار التصميم الأمثل من أصل ثلاثة تصاميم مقترحة للمستشفى .. البقية ..تاريخ النشر 10/5/2006

***

وأخيرا ، وبعد ثمان شهور من اختيار التصميم أي في بداية سنة 2007 تم وضع حجر الأساس لل
مستشفى :
وضع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الحجر الأساس ل
مستشفى جنوب السرة صباح أمس الذي أطلق عليه اسم مستشفى جابر الأحد الصباح .. البقية ..
تاريخ النشر 17/1/2007

لاحظوا إن المشروع بدا في 2004 وبتكلفة 45 مليون دينار وتم وضع حجر الأساس وبدأ التنفيذ وكل شي المفروض لي هني طبيعي بس شوفو شلون اشتغلو الحرمية ؟؟؟

***

وبعد عشر شهور أي في نهاية 2007 ، اشتكى وزير الصحة من تأخر في مشروع ال
مستشفى :
وزير الصحة يعلن أن وزارته طلبت اجتماعاً عاجلا مع وزارة الأشغال الأسبوع المقبل لبحث أسباب التأخير في مشروع
مستشفى جابر الأحمد، ويلتقي بمديري المستشفيات للوقوف على المعوقات التي تواجه عملهم ومعالجتهاأعلن وزير الصحة عبدالله الطويل أن وزارته طلبت اجتماعا عاجلا مع وزارة الأشغال الأسبوع المقبل لبحث أسباب التأخير في مشروع مستشفى جابر الأحمد في منطقة جنوب السرة ، وخصوصا الكلام عن تأخير تسليم المستشفى في الوقت المحدد .. البقية ..
تاريخ النشر 2/11/2007

***

وبعد ذلك بأيام ، أعلن وكيل وزارة الأشغال عبد العزيز الكليب أن ما تم انجازه في مشروع ال
مستشفى حتى الآن هو الحفر !!! يعني … بعد ثلاث سنوات من اعتماد مجلس الوزراء إنشاء المستشفى لم يتم سوى الحفر :
أشار الكليب إلى أن
مستشفى جابر سيطرح في بداية السنة ، وكان التصور الأول أن يتم طرحه على مقاول واحد ، ولكن كان في الوزارة السابقة فكرة لتجزئة المشروع ، والآن الجزء الذي تم طرحه هو الحفر ، وسيتم طرح جزء التنفيذ حتى نستطيع السيطرة على المقاول .. اللقاء كاملا ..
تاريخ النشر 5/11/2007

***

وبعد أربعة شهور في عام 2008 ، يعود عبدالعزيز الكليب ويؤكد أن منا
قصة المرحلة الثانية والنهائية وهي البناء ستُطرح في نهاية الشهر الحالي (فبراير) ، ولن يكون هناك تأخير :
أكد وكيل وزارة الأشغال العامة المهندس عبدالعزيز الكليب أن منا
قصة المرحلة الثانية والأخيرة من مشروع مستشفى جابر الأحمد سيتم طرحها نهاية شهر فبراير الجاري .وقال الكليب في تصريح للصحافيين عقب حفل تكريم المشاركين واللجان المنظمة لمؤتمر الأشغال الأول وتكريم الموظفين المثاليين «إن المشروع سيتم طرحه وتنفيذه في وقته المحدد دون أي تأخير" البقية ..
تاريخ النشر 2/2/2008

***

وبعد ثلاث شهور ونصف ، نكتشف أن وزارة الأشغال لحست كلام وكيلها ، وأجلت طرح المناقصة إلى 27 مايو (5) من عام 2008:
علمت الوطن أن لجنة المناقصات المركزية أجلت موعد تقديم عطاءات المنا
قصة الخاصة بإنشاء وانجاز صيانة مستشفى جابر الأحمد المرحلة الثانية وكامل المباني والأعمال الخارجية وذلك بناء على طلب وزارة الأشغال العامة والتي كان قد تم طرحها في فبراير الماضي إلى السابع والعشرين من الشهر الجاري .. البقية ..
تاريخ النشر 16/5/2008

***

تشكيل لجنة لمتابعة المرحلة الأولى "مرحلة الحفر" :
أصدر المهندس عبدالعزيز عبدالرحمن الكليب وكيل وزارة الأشغال العامة قراراً إداريا يقضي بتشكيل لجنة فنية برئاسة المهندس بدر المشموم مدير إدارة المستشارين بهندسة المشاريع الخاصة ، وممثلين عن الوزارة لمتابعة مشروع
مستشفى جابر الأحمد الجابر الصباح "المرحلة الأولى" التي تتضمن أعمال الحفر والتدعيم وتجهيز الموقع ، وذلك بغرض الاستلام المؤقت حسب مواصفات وشروط العقد. البقية …تاريخ النشر 26/5/2008

***

طرح منا
قصة المرحلة الثانية والتي تتراوح بين 150 إلى 180 مليون دينار ،
تذكروا هذا الرقم :
تأكيدا لما نشرته «الوطن» في وقت سابق أعلن وكيل وزارة الأشغال العامة المهندس عبد العزيز الكليب عن موعد إقفال منا
قصة مشروع مستشفى الشيخ جابر الأحمد نهاية الشهر الجاري ، ومن ثم دراستها خلال 45 يوماً ثم رفعها إلى لجنة المناقصات المركزية لترسيتها ، لافتا إلى أن قيمة العقد ستتراوح ما بين 150 الى180 مليون دينار . البقية ..
تاريخ النشر 26/6/2008

***

بعد شهرين رست المناقصة على شركتين متحالفتين ، كورية وكويتية ، لكن بضعف المبلغ أعلاه ، حيث بلغ مبلغ المناقضة 319 مليون ينار :
فاز تحالف جمع شركة بوسكو الهندسية والإنشاءات ( Posco ) الكورية الجنوبية وشركة سيد حامد بهبهاني وأولاده الكويتية بعقد إنشاء
مستشفى جابر الأحمد الصباح بالكويت بقيمة 319 مليون دينار كويتي ( 1.2 بليون دولار أمريكي ) , أي ضعف المبلغ المقدر سابقاً والبالغ 170 مليون دينار كويتي. . وذكرت نشرة " ميد " التي أوردت الخبر أن شركات أخري دخلت المنافسة منها تحالف شمل شركة صينية وشركة الخليج المتحدة للإنشاءات وقدم ثاني أقل العروض( 329 مليون دينار كويتي ) بينما جاء تحالف جمع شركتي عثمان أحمد عثمان والمقاولون العرب الكويتية ثالثا .البقية ..
تاريخ النشر 3/8/2008

***

بعد اقل من شهرين يتنبه وزير الأشغال فاضل صفر إلى الفرق الكبير بين المبلغ الذي وضعته الوزارة للمنا
قصة ، وبين المبلغ الذي تم الموافقة عليه مع الشركتين المتحالفتين ، وعلى ذمة مصادر "عالم اليوم" فإن الوزير "ينوي" فتح تحقيق في الموضوع :
أبلغت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة «عالم اليوم» بأن ارتفاع التكلفة المالية لمشروع إنشاء
مستشفى جابر الأحمد في جنوب السرة تدل على وجود شبهات مالية وإنشائية في تنفيذ المشروع .وأضافت المصادر بأن وصول تكلفة إنشاء مستشفى جابر إلى 319 مليون دينار بعدما كان بقيمة تتراوح من«150 إلى 180» مليون دينار تدل على تواطؤ مسئولين بالوزارة في هدر الأموال العامة من خلال عدم تحركهم تجاه بحث أسباب الزيادة ووصول قيمة إنشاء مستشفى جابر الأحمد إلى ضعف القيمة التي أعلن عنها وكيل وزارة الأشغال العامة المهندس عبدالعزيز الكليب بتاريخ 25/6 من السنة الحالية حين أكد بأن كلفة تنفيذ بناء المشروع تصل من 150 إلى 180 مليون دينار .ونقلت المصادر عن مقربين من وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية د. فاضل صفر أن الأخير ينوي فتح تحقيق شامل في مشروع مستشفى جابر الأحمد لمعرفة الأسباب التي أدت لمضاعفة سعره خلال ثلاثة أشهر بالإضافة إلى معرفة المتواطئين من قياديي الأشغال الذين لم يحركوا ساكنا تجاه هذا الارتفاع المالي ، مشيرا إلى أن هناك شبهات تدور حول المقاولين لرفع سعر المشروع إلى ما هو عليه .البقية ..
تاريخ النشر 25/9/2008

***

لكننا بعد شهر واحد ، نقرأ أن الشركتين المتحالفتين ، الكورية والكويتية ستنفذان المشروع ، لكنهما ينتظران 70% من الميزانية :
كشفت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة لـ« الجريدة » أن مشروع
مستشفى جابر الأحمد سيكون حيّز التنفيذ أواخر فبراير 2009، وذلك بعد أن قامت الشركة الكورية – الكويتية ، التي تم اختيارها لتنفيذ المشروع ، بتقديم عرض لآلية صرف الميزانية المخصصة للمشروع والتي تبلغ 318 مليون دينار كويتي على عدة مراحل نزولاً عند طلب الوزارة ، التي رأت خلال المناقشات التي تمت بين الطرفين ، في إصرار الشركة المذكورة بالحصول على نسبة 70% من الميزانية في المرحلة الأولى للتنفيذ ، تنافياً مع قوانين الوزارة .وأضافت المصادر أن الوزارة رفعت عرض الشركة إلى احد المكاتب الاستشارية للتحقق من كل المستندات ، ليصار بعد ذلك إلى إرساء المناقصة وتوقيع العقد ، موضحة أن العملية ستأخذ قرابة الـ3 أشهر .البقية …
تاريخ النشر 30/10/2008

***

بعد أيام ، لا زالت وزارة الأشغال تصر على أن الكلفة هي 319 مليون دينار ، ويبشرنا مهندسها أن المشروع سينتهي في عام 2013 :
توقعت وزارة الأشغال الانتهاء من مشروع
مستشفى جابر الأحمد البالغ كلفته 319 مليون دينار في شهر فبراير 2013.ولفت مهندس مشروع المرحلة الأولى للمستشفى جاسم أمين إلى أن المشروع طرح للتصميم مع مكتب استشاري في 2005 وكان من المقرر أن ينتهي في ابريل 2007 لكن تمت عليه تعديلات أخرت عملية التصميم إلى ديسمبر .2007 وأضاف أمين أن التوجه لإظهار معالم الدولة وبداية النهضة أدى إلى طرح المشروع في مناقصة عامة ولم يكن متكامل التصميم فقسم إلى ثلاث مراحل وتم التنسيق بين المسؤولين بالوزارة . البقية ..
تاريخ النشر 4/11/2008

***

بعد ثلاثة شهور ظهرت بداية أزمة ، وزارة الأشغال تعترض على المنا
قصة ، ووزارة الصحة غير معنية بإعادة طرح المناقصة :
كشف وكيل وزارة الأشغال عبدالعزيز الكليب لـ« الجريدة » ، أن الوزارة رفعت كتابا ًإلى مجلس الوزراء لإعطاء توجيهات بشأن منا
قصة «مستشفى جابر»، لافتاً إلى أنها بانتظار الرد الحكومي لاتخاذ القرار بشأن المناقصة. إلى ذلك، نفى مصدر مسئول في وزارة الصحة تكليف وزير الصحة روضان الروضان بإعادة طرح مناقصة مشروع مستشفى جابر . جاء ذلك في تصريح لـ«كونا» تعليقا على ما ورد في الصفحات الأولى لإحدى الصحف المحلية يوم الثلاثاء الماضي من أن وزير الصحة روضان الروضان قد كلف إعادة طرح مناقصة مشروع مستشفى جابر .وعلى صعيد متصل ، أكد وكيل وزارة الصحة د. إبراهيم العبدالهادي في تصريح مقتضب لـ«كونا» أن «وزارة الصحة ليست معنية بإعادة طرح مشروع مستشفى جابر".البقية ..
تاريخ النشر 8/2/2009

***

بعد شهر ، يصرح وزير الصحة بأن المنا
قصة قد أُعيدت (!!!) ليش ؟ لأن البوقه ما تسوى هالعباله ؟ :
أعلن وزير الصحة روضان الروضان إعادة طرح منا
قصة مستشفى جابر ، مؤكدا أن وزارة الصحة أدت ما عليها تجاه هذا المشروع الذي تشرف على انجازه وزارة الأشغال ، لافتا إلى أن وزير الأشغال يعمل بجدية ومتحمس لإنهاء هذا المشروع ، وسيتم الاستعجال في إنشائه في القريب العاجل بعد طرح المناقصة . البقية ..
تاريخ النشر 6/3/2009

***

بعد عشرة أيام ، لجنة المناقصات في ورطة ، هل تؤكد المناقصة أم تلغيها ؟ :
علمت «الوطن» أن لجنة المناقصات المركزية ستعقد اجتماعا موسعا صباح اليوم ، بحضور ممثلين عن وزارة الأشغال العامة والشركة المنفذة في محاولة للتوصل إلى حل نهائي ، أما تأكيد ترسية منا
قصة إنشاء وانجاز وصيانة مستشفي جابر الأحمد الصباح ، المرحلة الثانية وكامل المباني والأعمال الخارجية ، على المقاول الأقل سعرا ، أو الموافقة على إعادة الطرح مرة أخرى بناء على طلب وزارة الأشغال .فبعد أن نشرت «الوطن» خبر ترسية المناقصة ه م خ/ 213 على شركة بوسكو للهندسة والإنشاء بالتضامن مع شركة سيد حميد بهبهاني وأولاده ، المناقص الأقل سعرا ، شريطة توفر الاعتماد المالي ، بمبلغ إجمالي بلغ 318 مليوناً و900 ألف دينار ، طلبت وزارة الأشغال إعادة طرح المناقصة على الشركات التي تم تأهيلها بالمناقصة بناء على قرار مجلس الوزراء رقم «87» في التاسع من فبراير الماضي ، إلا أن لجنة المناقصات أجلت البت في الطلب لعقد اجتماع لاحق لمناقشة الوضع .البقية ..
تاريخ النشر 16/3/2009

***

وبعد اقل من شهر ، تم إلغاء المنا
قصة بحجة أن أسعار مواد البناء قد انخفضت كثيرا ، ويبدو أن التحقيق كان سريا وبانت نتائجه ، فتمت "طمطمة" نتائج التحقيق بإلغاء المناقصة :
أعلنت لجنة المناقصات المركزية طرح منا
قصة مشروع مستشفى جابر الأحمد بجنوب السرة بعد إلغاء ترسيتها السابقة على تحالف مكون من شركتين (كورية ومحلية) صاحبة أقل الأسعار بمبلغ 318 مليونا و900 ألف دينار العام الماضي 2008، لكن انخفاض أسعار مواد البناء دفع وزارة الأشغال إلى طلب إلغاء الترسية وإعادة طرح المناقصة بين 9 شركات سبق تأهلها للمناقصة ، لأن ذلك سيوفر على خزانة الدولة نحو 70 مليون دينار .
وقالت مصادر مطلعة بالمناقصات المركزية إن آخر موعد أمام الشركات لتقديم العطاءات هو يوم 24 مايو المقبل،
البقية ..
تاريخ النشر 11/4/2009

***

يقولون أن إلغاء المنا
قصة البالغة 319 مليون سيوفر على خزانة الدولة 70 مليون دينار ، أي أن تقديــــر الميزانية سيكون 249 مليـــون دينار (!!!!) بينما وكيــل وزارة الأشغال قال في 25/6/2008 أن الميزانية ستتراوح بين 150 – 180 مليون دينار ، فكيف قفزت في أقل من عام إلى 249 مليون دينار ؟!!

بدأت وزارة الأشغال في توقيع عقود اتفاقـــات لدراســة وتصميــم تنفيــذ مستشفي جابـر يوم 18/4/2004 واليوم نحن في يـوم 29/4/2009 ، أي مضت خمس سنوات واليوم المشروع بيد :
شركة المقاولون العرب ( المصرية )
شركة المقاولون العرب ( الكويتية )


مستشفى تبدأ تكلفة إنشائه من 45 مليون وتنتهي ب 304 مليون بعد الفساد والبوق شلون صاير ؟؟؟
وهذي معلومة للعلم فقط :
الشركة التي رست عليها المناقصة هي شركة المقاولون العرب ( المصرية ) وهي من الشركات التي لها أعمال سيئة للغاية وتدور حولها الشبهات في بلدها بشكل كبير ومن أعمالها السابقة في الكويت ترميم مدرسة الصديق الذي هو حاليا مبنى وزارة الداخلية الذي اكتشفوا فيه الكثير من العيوب الفنية ولكنها كانت هدية كويتية للحكومة المصرية وطز بالمال العام !!!
أما شركة المقاولون العرب الكويتية فهذه قادمة في الطريق وقصة شركة رأس مال تأسيسها ب100 ألف دينار تتسلم مشروع بأكثر من 200 مليون دينار وهو خط الجهراء 11 كيلو فقط مع شركة المقاولون العرب المصرية !!!
مدة تنفيذ مشروع المستشفى : 1460 يوماً ( أربعة سنوات ) للإنشاء والتأثيث بالإضافة إلى 730 يوماً للتشغيل
يعني بعد 6 سنوات اتمتعون بمشروع الحرامية ؟؟؟

تعليقي على ما سبق وكشف المزيد من الحقائق لا يعرفها الكثيرون في المقال القادم إن شاءالله
جزء كبير من المقال منقول للأمانة وجاري اسناد الموضوع بمزيد من الحقائق

حفظ الله الكويت أميرا وشعبا من كل مكروه

دمتم بود .........

فيديو عن فساد المناقصة وشركة المقاولون العرب

video

video