الجمعة، 10 ديسمبر، 2010

الفنان علي المفيدي طيب الله ثراه




هو علي سليمان علي المفيدي ولد في الكويت سنة 10 سبتمبر 1939

متزوج وله من الابناء 5 بنتين و 3 اولاد

قحطه . حنظل . جميل جمال . الالقاب اشتهر بها الفنان الراحل علي المفيدي

بداية عمله كان في بلدية الكويت, وبعدها أصبح موظفا في بريد الصفاة في عام 1957وحتى عام 1973 .وكان يشغل منصب رئيس الفرز والتوزيع، قبل أن ينظم إلى مسرح الخليج العربي في عام 1968 .

بدأ دراسته على يد المطوعة زهرة وتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن، وبعدها أكمل تعليمه في معهد الدراسات التجارية في عام 1985، وتميز في اللغة العربية واللغة الإنجليزية والطباعة على الآلة الكاتبة. درس مادة الإذاعة بالمعهد العالي للفنون المسرحية لسنوات طويلة .

أعلن مدير مهرجان الخرافي للإبداع المسرحي نبيل الفيلكاوي عن تكريمه في 4 فبراير 2007 .وفي 18 فبراير 2007 كرمه المهرجان .


مثل الفنان الفنان الراحل تقريبا 40 مسلسل

حسن. الأخوة الثلاثة. درب الزلق. على الدنيا السلام. رقية وسبيكة. خالتي قماشة. دلق سهيل - الجزء الأول. قاصد خير. فريج صويلح. عتيج الصوف. الطماعون. عائلة فوق تنور ساخن. عودة السندباد.
للحياة بقية. الأسوار. الموذي. فريج العتاوية. سوق المقاصيص. الشريب بزة. طش ورش. مسمار جحا. عيال قرية. إبن النجار. زواج بالكمبيوتر. كشف حساب. الدعوة عامة. القصاص. الدردور. كنز المخاطر.
عندما تشتعل الثلوج. بلا حدود. السيف المفقود. ضيعة أم سالم. شرباكة. ذيب النشامى. الوريث. طير الخير. بو صالح يريد حلا الزمن أيوب


video


وعمل الراحل تقريبا 20 مسرحيه:

بخور أم جاسم غاب القمر الدرجة الرابعة باغلفين 1 2 3 4 بم الحجلة الأصدقاء هالو دوللي بالمشمش مصاص الدماء زمن دراكولا صنطرون بنطلون جنون البشر حب في الفلوجة ينانوة الفريج حامي الديار
مجنون ليلى. احنا شباب الديسكو. يسوونها الكبار. القرقور.


كان للراحل فليم واحد فقط وهو ( بس يا بحر(



9
اعمال اذاعيه هي توجد في جعبة الراحل

)
نافذة على التاريخ. نجوم القمة. سلاما. شهداء الكويت. حبيبنا الغائب. الكويت كلمة السلام. أعلام الخليج. خالد بن الوليد. ينابيع )


video


عاني الراحل من بعض المشاكل الصحية ففي 27 أكتوبر 2006 ذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية للقيام ببعض الفحوصات، حين وصوله إلى الولايات المتحدة الأمريكية كان يستخدم جهاز الأوكسجين للتنفس .

وفي يوم 27 أكتوبر 2008 أدخل العناية المركزة في مستشفى الخالدي في عمان بعد أن قام بعملية في الحنجرة أدت إلى تدهور حالته وكان قد عانى أيضا من نزيف في المعدة أدى إلى إصابة رئته.

وفي عصر يوم 28/10/2008 رحل حنظل عنا غيب الموت قحطه رحل احد رواد الفن الخليجي رحل كما رحل قبله عبد العزيز النمش (ام عليوي) وخالد النفيسي (بوصالح).


صالة التشريفات في مطار الكويت الدولي، وكان قد أوصى بأن يدفن بجانب الشيخ جابر الأحمد الصباح في مقبرة الصليبيخات إن أمكن، وقد دفن جثمانه في يوم الخميس 30 أكتوبر 2008 في مقبرة الصليبيخات وسط حضور عدد من

الفنانين مثل إبراهيم الصلال ومحمد المنيع وغانم الصالح ومحمد جابر وداود حسين وعبد الرحمن العقل وحمد ناصر وإبراهيم الحربي وعبد العزيز المسلم وطارق العلي وعبد الله عبد الرسول ونبيل الفيلكاوي، وقد غاب مسؤولي وزارة
الإعلام عن حضور تشييعه


video






دمتم بود ............