الأحد، 10 يوليو، 2011

ليش محد يحترم اللغة العربية ؟؟؟



دخلت شركة من الشركات الكبيرة عندنا في زيارة لأحد الأصدقاء وهو من أقارب ملاكها

سألته : جم موظف عندكم ؟
أجاب : أكثر من 4000 موظف

سألته : جم موظف كويتي عندكم ؟
أجاب : تقريبا 200 كويتي

سألته : ليش مراسلاتكم وسوالفكم وكل شغلكم بالإنجليزي ؟
أجاب : الإنجليزي لغة العالم اليوم وكل عقودنا بالإنجليزي وأكبر صفقات العالم بالإنجليزي ؟؟؟

جاوبته : غلطان في صفقات عملاقة أتم باللغة الصينية وهذا من باب إصرار الصينيين على احترام لغتهم وفرضها على من يريد التعامل معهم وبدليل أخر إن هيئة الأمم المتحدة معتمدة اللغة الصينية من ضمن اللغات المؤكدة للترجمة الفورية وبالتالي معلومتك ناقصة .

سألني : تقدر أدير مؤسسة مثل مؤسستنا بدون لغة إنجليزية ؟
أجبت : سؤالك عممته وهذا ليس بذكاء لكني أستطيع أن أقول لك أني أستطيع أن أديرها بلغة عربية بنسبة 90% ؟
سألني : وين راحت ال10% ؟
أجبت : ال10% هي لمراسلة الشركات الأجنبية في البداية ... لا وأرفق ترجمة الخطاب الإنجليزي بالعربي بالمراسلة + حق جم موظف هندي وسيكي وأمريكي وبريطاني عندكم اتفلسفون فيهم جدام الناس .

سألني : شلون على مئات أجهزة الكمبيوترات والشبكات هم بالعربي ؟
أجبت أنظمة تشغيل وندوز تم تعريبها لكن الشبكات لم يتم تعريبها بالشكل المتقن .

سألني : وين تبي توصل ؟
أجبت : مسألة أنك تعرف وأتعلم انجليزي شي حلو ومفيد لسياحتك بره وحق المطاعم وحق الأفلام وانك أتعلم فرنسي أو ألماني أو صيني كله نايس ومن باب زيادة الثقافة وحب الاستطلاع وتطوير الذات ... لكن لا يكون على حساب لغتنا العربية اللي حاليا الكثير من أجيالنا أصبحوا يستهزؤون بها بل وأتحدى أنهم يعرفون كيف يبحرون في بحر الإعراب والنحو والصرف بل أنظر لخط كتابتهم لتعرف مدى جهلهم بعربيتنا ... أنا أنقهر من أشوف الفرنسيين والأمريكان والصينيين وحتى الأسبان يفرضون لغتهم على العالم بشكل خطير وغير متوقع بل تخيل أن الإسرائيليين اليوم يسيرون على هذا الطريق بفرض اللغة العبرية فرضا ... تخيل تخيل أن 99% من مئات ملايين البرامج التي تنتشر لأغراض الكمبيوتر والموبايلات بكافة أشكالها هي بعدة لغات إلا العربية إلا العربية إلا العربية وهذا أكبر دليل على تحقير واستهزاء العالم لنا وللغتنا العربية وللأسف نحن أمة اللغة العربية ساهمنا بشكل أو بأخر بهذا التجاهل وهذا الاندثار .


شي حلو انك إذا سافرت للعلاج أو للسياحة أو للبزنس بره أنك تكون فاهم وترطن إنجليزي بس وايد منكم يتوهقون بالصيني وبالإيطالي وبالأسباني والفرنسي .


كفاكم شرفا إن إسلامكم وقرآنكم عربي



ترى في ناس جنهم طالعين من الطب النفسي يتحجه كلمتين كويتي و4 انجليزي يعني شوفوني حدي ثقافة واهو يمكن بنجر سيارته يتوهق ويحوس بعمره ؟؟؟


دمتم بود .....


وسعوا صدوركم 

video
video
video
video