الأربعاء، 27 يوليو، 2011

السمرات والقعدات في الكويت ؟



السمرات والقعدات هي من الأمور التي تأثر بها الكويتيين منذ زمن طويل بل وأصبحت من سمات تاريخ الكويت وأذهب أبعد من ذلك ولا أبالغ إن قلت أن الكثير من زوار الكويت يسألون عن وقت وأماكن القعدات والسمرات ؟

وهذه السمرات والقعدات كانت في قمتها ما بين أوائل الستينات إلى نهاية الثمانينات ... ولا تستغربون إذا ما علمتم أن الفنان الفلاني قد سجلت له أكثر من 200 أغنية وهذا الفنان قد غنى أكثر من 500 أغنية وهذا الفنان غنى أكثر من ألف أغنية ما بين عدني ويماني وشرقي وكويتي وأصوات .... ومن هذه الجلسات تسيدت وتفوقت الكويت على كل دول الخليج بأنها تملك أمهر العازفين سواء أكان إيقاع أو عود أو مرواس أو دف أو كمان أو طار ؟

القعدات : هي جلسة لا يتجاوز حضورها وعازفيها عن 10 أشخاص وأقل .
السمرات : هي جلسات يتجاوز حضورها من عشرة وما فوق ويصل في أحيانا كثيرة إلى 300 شخص وأكثر .

لا أخفي سرا إن قلت أن كل فنانين وفنانات الكويت المعروفين قد جلسوا وسجلوا الكثير من أغانيهم في الجلسات والسمرات داخل وخارج الكويت ... وغالبية فنانين الخليج قد تأثروا بالجلسات والسمرات الكويتية .

لكن ؟

هناك نوعين من السمرات والقعدات :-

السمرات : التي يكون بها انضباط من قبل الحضور بجلوسهم والاستمتاع بما يغنى وبما يعزف أو أن تتحول لهرج ومرج ورقص من قبل الحضور بشكل لا يتوقف إلا بعد انتهاء الأغنية يعني شغل فصلات وصرقعة ؟
القعدات : هي بالأساس تقام لهدوء وجمال والاستمتاع بالفن الذي يعزف ويقال وغالبا ما تقام هذه القعدات بكبار السن أو بشخصيات معروفة وكثيرا ما تصاحب هذه القعدات النساء والمشروبات الغير شرعية مع عدم التعميم بل أفضل التسجيلات التي خرجت إلى العامة لأشهر المطربين كانت بقعدات أو بجلسات محفوفة جدا .



فنانين هذه السمرات والقعدات أعدادهم لا حصر لها منهم المعروف والمشهور ومنهم الفنانين ومنهم هواة ومنهم مبتدئين فما بالكم إن تكلمنا عن أكثر من 50 سنة ؟؟؟


السمرات والقعدات سوف تستمر ولن تتوقف ولن يستطيع أحد أن يحد منها أو يوقفها


للعلم فقط الكويتيين هم من كان لهم الفضل الأول بإشهار الموقع الشهير http://www.youtube.com/
 ومن خلاله وثقوا وما زالوا يوثقون الفن الكويتي بكافة أشكاله .



الكويتيين مثل ماهم أهل دين وصلاح فمنهم بعد أهل طرب وفن وعلى مستوى عالي



دمتم بود .....

وسعوا صدوركم 

video
video
video
video
video
video