الجمعة، 8 مارس، 2013

ما لا تعرفونه عن فنان العرب محمد عبده ؟؟؟



معلومات عامه عن فنان العرب .. اتبع الرابط أدناه

لكن ما لا تعرفونه هو ؟

أن محمد عبده قد توقف عن الحفلات الغنائية من عام 1989م إلى عام 1997م ... وسبب هذا التوقف أعتذر عن ذكره وسرد تفاصيله لحساسية الموقف الذي تعرض له محمد عبده + لوفاة والدته ؟


محمد عبده وأثناء الغزو العراقي للكويت قرر أن يشارك بأعمال وطنية دعما منه لمناصرة أشقائه في الكويت ومؤازرة لوطنه ... بالإضافة إلى أنه تطوع في الجيش السعودي آنذاك ... ومن أعماله التي لا تنسى أبدا أغنية ( فوق هام السحب ) من كلمات : الأمير بدر بن عبدالمحسن والحان : سراج عمــر ... وبعد تحرير الكويت من براثن الغزو العراقي الغاشم توقف محمد عبده عن الغناء العاطفي ؟

لكن من بعد تحرير الكويت لمع نجم الفنان العراقي كاظم الساهر بشكل غير عادي ... بل والحقيقة التي يجب أن تقال أن كاظم الساهر قد اكتسح الشرق الأوسط بشكل غير عادي وبات نجمه أكبر من أن ينافسه أي مطرب خليجي دون أي استثناء من عام 1991م إلى 1997م ؟


لكن هذا الاكتساح العراقي كان خلفه عدي صدام حسين ابن طاغية العراق ... والذي كان له نسبة 50% مما يكسبه كاظم الساهر من حفلاته ... بالإضافة إلى أن وإجبارا كان على جميع السفارات العراقية في الخارج أن تستقبل كاظم الساهر في كل مطارات الدول التابعة لها وتوفر له الدعم والحماية وأي شيء يطلبه فيكون مجاب ... حتى بات كاظم الساهر جدوله مزدحم ومليء لسنه ونصف مقدما + استلام مبالغ الحفلات والمهرجانات واللقاءات التلفزيونية مقدما ؟  


الكويت وقتها وبالرغم من إمكانياتها المالية المهولة وبالرغم من امتلاكها للفنانين أمثال عبدالكريم عبدالقادر وشادي الخليج ومصطفى أحمد وعبدالله الرويشد ومحمد المسباح ونبيل شعيل وغيرهم الكثيرون ... إلا أن المسؤلين الكويتيين وكالعاده تجاهلوا هذا الأمر وبخلوا عليهم وكأن الفن ليس من أدوات الحروب والثقافة ورسالة مفادها ( نحن هنا ) ؟


إلا أن المملكة العربية السعودية حزمت أمرها وتيقنت من هذا الخطر القادم ... فصدر أمرا في 1997م من ( ...... ) إلى الفنان محمد عبده بعودته إلى الغناء وفورا بأمر لا نقاش ولا جدال فيه مطلقا ... كما صدرت الأوامر إلى السيد : وليد الإبراهيم رئيس مجلس إدارة قناة الـmbc بتوفير كل مستلزمات الظهور الائق للفنان محمد عبده من جديد ووفق أعلى أعلى المستويات ... وكانت الميزانية مفتوحة بمعنى أصرف ولو تكلف الأمر مئات الملايين المهم عودة محمد عبده وبقوة ساحقه إلى الساحة الفنية الغنائية ... وبالعربي ما نبي نسمع شي اسمه كاظم الساهر ؟


بالفعل شركة mbc استنفرت على أعلى مستوى وجهزت وجلبت أفضل مهندسين الصوت في العالم وأكبر خبراء الإضاءة وأفضل العازفين في العالم العربي ... وطارت الطائرات الخاصة في كل مكان لجلب هذا وذاك إلى مقر الـmbc في لندن وقتها ... ووصل العدد لكل العاملين إلى أكثر من 250 شخص من مختلف المهام والتخصصات ... بالإضافة إلى رواتبهم ومكافئاتهم وسكنهم وطعامهم وشرابهم والذي كان بوفيهات مفتوحة حتى تجاوزت القيمة لأكثر من 120 مليون دولار وربما أكثر من ذلك بكثير ؟


ومن يومها والفنان محمد عبده انطلق كالبرق حتى تسيد على الساحة بشكل مدروس واختفت صورة كاظم الساهر من شاشات التلفزيون والمجلات ... وحل محلها فنان العرب محمد عبده ... والفضل بالتأكيد يرجع إلى حكومة المملكة العربية السعودية وحسن تفكيرها وتدبيرها ... وبلا شك نحن ممتنون لها كثيرا بهذا الشأن .


فنان العرب محمد عبده وباعتقادي الشخصي المتواضع ... سيكون أخر فنان سعودي في تاريخ الدولة السعودية ... بمعنى أنه أخر مدرسة فنية بعد وفاة المرحوم العملاق طلال مداح ... ومن بعدهم لا يوجد فن سعودي يجبرنا على تسمسته بكلمة ( فـن ) ولا يستحق حتى التوثيق ؟

 من هم على الساحة الآن لا يعتبرون مدارس فنية إطلاقا باستثناء الفنان عبادي الجوهر والذي أيضا كبر وشاخ فنيا ولم يتبقى له إلا إبداعاته الماضية ؟

راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله ورابح صقر وغيرهم هؤلاء ليسوا مدارس فنية ولم ولن يصلوا إلى مقام وفن وأسلوب وتاريخ محمد عبده وطلال مداح ... لأنهم يتغنون لأجل المال ... ولو أردت أن يغنوا حتى لحفلات أعياد ميلاد الأطفال لفعلوا وكل واحد وله سعره ... هذه الحقيقة يزعل اللي يزعل ويرضى اللي يرضى ؟


الحقيقة الثابتة والتي لا تقبل الشك هي أن محمد عبده قولا وفعلا هو فنان العرب ... سبح بالمقامات واختياره للكلمات ما ميزه جدا بالإضافة إلى أنه من أخر جيل الأغاني الطويلة ... والأغاني الطويلة هذه من مميزات عمالقة الفن العربي أمثال أم كلثوم وفريد وعبدالحليم ومن الخليج الكويتيين عوض دوخي وشادي الخليج وعبدالله فضاله وغيرهم ؟

محمد عبده هو الفنان الوحيد الذي يشترط إذا حفلته في كازينو كبير أو ما شابه أن لا توضع أي خمور على الطاولات مهما كان عدد الحضور وأيا تكن الأسباب .


لا شك أن هذا العملاق قد أتحفنا وأطربنا وتغنى وفسًر ألامنا وأوجاعنا وفرحتنا ونشوتنا العاطفية ... لذلك هذا الرجل الفنان سيكون موجودا مع أكثر من 20 جيلا قادما يتذكره ويتمتع مع جمال أغانيه .

للعلم فإن محمد عبده طيلة مشواره الفني ... لديه أكثر من 600 أغنية مسجلة ... ولديه أكثر من 1.800 أغنية أعيد غنائها بأكثر من مناسبة 

لذلك نعم محمد عبده يستحق أن يكون هو محمد عبده ولا شيء سواه

ملاحظة : ابتعدت عن الأمور الشخصية والحساسة في حياة محمد عبده احتراما لتاريخه الفني الطويل وعطائه الأكثر من مذهل ؟


دمتم بود ....


 وسعوا صدوركم

تفضلوا بعض إبداعات فنان العرب

video
video video
video