الجمعة، 1 مارس، 2013

ما هو الفرق بين Windows & Mac ؟؟؟


أنا أتكلم في هذه المقالة كمتخصص بل ومحترف في مجال الكمبيوتر والشبكات وإن كنت لا أمارسها منذ وقت طويل ... بحكم أني مهندس شبكات أنظمة مايكروسوفت مرخص ومعتمد دوليا  Microsoft System Engineer .

هناك الملايين ولا أبالغ إذا قلت أيضا أن هناك مئات الملايين من مستخدمين أجهزة الكمبيوتر لا يفقهون شيئا عنها سوى شغل واشبك ... وهذا أمر طبيعي جدا لأنهم ليسوا متخصصين في هذا المجال وهذا لا يعيبهم ... مثل الطبيب والمدرس ومختلف التخصصات من الهندسة ... إلخ .

لكن الأمر الغير مقبول أن يأتيك صديق ما أو أخ ما ويجادلك بأمر هو ليس فيه مختص وأنت مختص محاولا فرض وجهة نظره من خلال فقط تجاربه الشخصية المحدودة جدا ؟ بمعنى هل يستطيع أي شخص كان أن يجري عملية جراحية لإنسان آخر دون أن يكون طبيبا ومختصا في مجال معين ؟ بالتأكيد كلا مستحيل ... لأنها صنعة ووظيفة واختصاص الطبيب الجراح ؟

لنعود للأمر الذي لا يعرفه الكثيرون وكلامي الذي سأكون مسؤلا عنه ولكم أن تتحققوا منه عند أكبر الخبراء في هذا المجال ؟

 ينقسم الكمبيوتر وحتى الهواتف الذكية التي بين أيديكم إلى أمرين لا ثالث لهما هما : سوفت وير و الهارد وير  Hardware + Software



Hardware : تعني قطع الكمبيوتر المرئية مثل البور سبلاي والماذربورد والبروسيسور والرامات وكرت الشاشة وكرت الصوت وغيرها من الأساسيات التي لولاها لا يعمل أي جهاز كمبيوتر .


 Software : وهي الأمور الغير مرئية مثل البرامج التي يحتاجها كل وأي جهاز بالإضافة إلى أنظمة التشغيل .


Windows و Mac : هما ليس الكمبيوتر نفسه هما أنظمة تشغيل فقط لا غير Opratiting System ... بمعنى علمي : هو منظم لحركة المرور حيث يتحكم بتدفق البيانات في الكمبيوتر ويشغل ويوقف تشغيل مختلف العمليات فيه ... ويعتبر من جهة أخرى الواسطة التي تستطيع التطبيقات عبرها الوصول إلى العتاد وبرمجيات النظام ... ويذهب نظام التشغيل أبعد من ذلك فهو الذي يعطي المستخدم أيضاً إمكانية إصدار الأوامر إلى برمجيات النظام من خلال الدوس ( DOS ) وتعني  Disk Operating Systemوبمعنى أوضح هي مجموعة من الأوامر والتعليمات التي تتحكم في مكونات الكمبيوتر ... و دور الـ DOS في جهاز الكمبيوتر : هو حلقة الوصل بين الكمبيوتر والمستخدم ... وعادة ما يكونون مستخدمين الدوس هم المستخدمين المحترفين + الهكر .. فقط لا غير .



هل هناك أنظمة تشغيل غير Windows و Mac ؟
نعم توجد مثل : Solaris -IBM UNIX



يقال أن نظام التشغيل Mac يصعب اختراقه والفيروسات عاجزة عن مهاجمته بينما نظام التشغيل Windows سهل اختراقه وسهل مهاجمته من قبل الفيروسات ؟
غير صحيح إطلاقا ... والسبب أنه لا يوجد جهاز آمن في العالم 100%  أيا يكن نظام تشغيله ومهما كانت قوة ودرجة حمايته ومهما كانت قوة ومتانة نظام التشغيل ... بل غالبية دوائر المخابرات العالمية تم اختراقها بالرغم أنهم لا يستخدمون لا الماك ولا الوندوز بل يستخدمون أنظمة تشغيل في غاية التعقيد والسرية ولا حتى يعرف نوعها على الإطلاق ... وبالرغم من كل هذه الإحتياطات الأمنية تم إختراقهم ؟

وبتوصيف أدق : ما أن تشبك أو تدخل عالم الإنترنت من أي جهاز فأنت معرض للإختراق في أي وقت وفي أي لحظة 


Windows : نظام تشغيل مكتسح العالم بأكمله بنسبة لا تقل عن 90% سواء من حكومات الدول أو المستخدمين أو الشركات ... لسهولته ولمرونته بالتطوير والدعم من ملايين الملايين من البرامج المختلفة الإستخدام + أن أسعاره رخيصة ؟


Mac : نظام تشغيل محدود الإستخدام جدا مقارنة مع مستخدمين العالم + أسعاره غالية ومبالغ فيها جدا + ملايين البرامج لا تتوافق ويرفض الماك تنصيبها + ملايين الألعاب لا تعمل عليها + أن الماك متميز بالجرافيكس (graphics ) وبرامج الجرافيكس هي البرامج الخاصة بالرسم والتصميم من خلال الكومبيوتر .
لذلك لا نستغرب إذا ما وجدنا غالبية القنوات الفضائية والإذاعية تستخدم Mac في عمليات المونتاج والتصميم في أعمالها ؟


لكن Mac أسرع وأخف من Windows ؟
طبيعي أن الـ Macأسرع وأخف من الـ Windows... لأن Windows يستوعب برامج كثيرة وأيا يكن نوعها ومهما كان حجمها ... بينما الـ Mac إجبارا وفرضا عليك أن تستخدم برامجه الخاصة به فقط وغير مسموح لك أن تستخدم أي برامج أخرى ... يعني أنت مع الماك مقيد ومحدود الإستخدام والإبداع ومع وندوز أنت حر ولا شيء يوقف إبداعك ... وإذا كنت مستخدم عادي جدا فإن الأمر لن يؤثر عليك ... بمعنى افتح الكمبيوتر وأشبك وادخل مواقع والسلام ؟


ما هي أفضل مواصفات كمبيوتر ؟

الكمبيوتر إذا توفر فيه المعالج البروسيسور ( Processor ) وأنا شخصيا أسميه
 ( المخ
من الشركة العملاقة أنتل Intel والتي تتحفنا بتطويرها المذهل وأخر ما توصلت إليه هو المعالج Core i7 وقريبا ستصدر المرعب Core i9 ... وإذا ما توفر معه DDR تعني ( Double Data Rate ) والتي أسميها أيضا 
( العضلات )
وهي سرعة نقل البيانات في الكمبيوتر بشكل عام ولتكون من 8 إلى 10 Giga_bit ... بالإضافة إلى كرت صوت وكرت شاشه قوي ... فإنه ما من نظام تشغيل أو برنامج أيا يكن نوعه وحجمه سيكون عصيا على مثل مواصفات هذا الكمبيوتر ... وفي نفس الوقت سيكون هذا الكمبيوتر خفيف وسريع لدرجة لن تصدقوها ... وكما هو معروف فإن أصعب ما يستخدم في الكمبيوتر هي ألعاب الـ Gamesوالتي تصل أحيانا إلى أكثر من 10 جيغا بايت GB وليس ميغا بايت MB .


أنت تحب Windows لذلك أنت تمدح Windows وتذم بالـ Mac؟
هي ليست نظريات وليست فلسفة وليست المسألة خاضعة لحب هذا أو ذاك ... بل هي حقائق ووقائع علمية فنية في عمق وصلب الإختصاص لا تقبل الشك ولا حتى النقاش فيها لأنها الأسس التي بنيت عليها ما تحت أيديكم ... وكما ذكرت في بداية الموضوع روح واسأل وبعدين تعال ناقشني ؟


بماذا تنصح ؟
أنصح باستخدام Windows فهو الأقدر على التطوير واستخدام البدائل المتعددة من قطع وبرامج + أنه الأرخص + والأسهل استخداما ... لكن قوة مواصفات الجهاز لا يحتاجها المستخدم العادي لكنها بالتأكيد ضرورية للمستخدم المتخصص والمحترف خاصة للبرامج ذات الحجم الكبير باستهلاك قوة الجهاز مثل برامج المونتاج والهندسة والألعاب وغيرها ؟



 لو خرج نظام تشغيل أفضل من Windows بالتأكيد سننتقل إليه ... لكن وإلى يومنا هذا وفعليا وحقيقة لا يوجد منافس حقيقي لنظام التشغيل Windows


بعدما سبق وضعت لكم ما استطعت أن أضعه بين أياديكم الكريمة فمن صدق فليصدق ومن لم يصدق فهذا شأنه ؟



دمتم بود ....


وسعوا صدوركم

video
video