الاثنين، 13 مايو، 2013

تاريخ وعراقة National Geographic ؟


نبذة عن تاريخ National Geographic


يحكي لي أحد كبار السن قبل فترة والذي اليوم يناهز الـ77 عام بارك الله في عمره
يقول : في عام 1945م كانت تأتي مجلة National Geographic من الولايات المتحدة الأمريكية إلى الكويت بطلبية خاصة وخاصة جدا لجهل الجميع بها ... وكانت تأتينا بعد إصدارها بأكثر من شهر وأحيانا شهرين ... وكنا في ذاك الوقت من الجهل المحيط بنا من كل حدب وصوب إلا أننا كعائلتنا كنا عائلة ثقافية من الطراز الأول ... فكنا نحرص عليها بشدة لما لها من معلومات كانت كالسحر أو كعالم الخيال ... وبعد مرور كل هذا  الوقت والدهر أيقنا بأن ما تنشره هذه المجلة لهي حقائق في حقائق وأننا أمة كانت ولا تزال وسوف تبقى عاشقة ومولعة بالجهل والإفلاس ... انتهى حديثه ؟



إلا أني شخصيا وحقيقة كنت أسمع عن شيء أسمه ( ناشيونال جيوعرافيك ) لكني لم أعيره أي اهتمام ... إلا تحديدا في عام 2010م عندما قدمت لنا دولة الإمارات وتحديدا أبوظبي خدمة ثقافية لا تقدر بثمن ... بالمناسبة قناة جيوغرافيك أبوظبي خرجت إلى النور في 2009م والجزيرة الوثائقية في 2007م ؟

National Geographic تتعلّق بالعلوم والتكنولوجيا والحيوانات والطبيعة وتعرض عمليات استكشاف وأحداث ثقافية ومعاصرة ... وقد وقع تلفزيون أبوظبي اتفاقية مباشرة مع الشركة الأم National Geographic لأخذ البرامج منها مباشرة وترجمتها إلى اللغة العربية وعرض البرامج دون أي اعتراض بالتكرار أو الإعادة من قبل الشركة الأم ؟

إلا أن ما يثير الدهشة هم العلماء والمستكشفون والتطور المهول في آلات التصوير وقدرة الزوم zoom camera يصدمك بحجم التطور بالتقنيات ... بالإضافة إلى المخاطر والتي من أجلها يضحي أفراد بحياتهم من أجل أن يوصلوا لك المعلومة بكل تفاصيلها عن حياة البرية والحيوانات ومختلف أنواع وأشكال الحياة ؟


بمناسبة الحديث عن هذه القناة الخطيرة ... فإن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا تعتزم من ضمن اقتراحاتها بأن تنشر ملايين القطع الزجاجية العاكسة خارج غلاف الأرض باتجاه الشمس كي تقلل من نسبة ارتفاع درجات حرارة الأرض ؟




وبالختام اقتطعت جزء من قصيدة للشاعر العراقي عباس جيجان وجدتها مناسبة للموضوع عندما قال :

كل شي عندكم الطائرات وحاملات الطائرات والغواصات
القاذفات الفرقاطات الصاعدات النازلات الغازات السامات
قواعد ثابتات وقواعد متحركات
والصواريخ الذكية والغبية العابرات القارات
وإحنـــا عندنــــا بـــس الكرامـــــــــة



عالم يتنافس من أجل خدمة البشرية وعالم يفتخر بجهله والكرامة

صباح الخير يا كرامة !!!



دمتم بود ....


وسعوا صدوركم


video
video
video