الخميس، 13 يونيو، 2013

احذروا السفر إلى المغرب ؟


المغرب دولة جميلة سياحية وتاريخية كبيرة وواسعة ... وهي دولة شقيقة نكن لها كل التقدير والاحترام قيادة وحكومة وشعبا ... وكي لا يفهم من كلامي القادم أني أتحدث عن شعب بأكمله فإني وتحديدا أتحدث عن البعض وعن المظاهر الحقيقية والفعلية السيئة هناك ؟


تبلغ ديون المغرب السيادية 385 مليار درهم ( 45 مليار دولار ) منها ديون خارجية قيمتها 11.7 مليار دولار وداخلية تبلغ 34 مليار دولار ... ويبلغ دخل الفرد في المغرب 185 دينار كويتي = 650 دولار أمريكي ... بينما الواقع أقل من ذلك بكثير ... ويعيش في المغرب نحو أربعة ملايين تحت خط الفقر ... وهو حصل على المرتبة الخامسةَ عشرة في تصنيف الدولِ العربية الأكثر فقرًا من بين عشرين دولة عام ألفين وأحد عشر ؟


 تقرير أصدره مكتب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة عن التنمية البشرية لعام 2011  كشف عن أن نسبة الحرمان بالمغرب وصلت إلى 45% ... ونسبة السكان المعرضين لخطر الفقر 12,3% ونسبة السكان الذين يعيشون في فقر مدقع وصل الى3,3% ؟


إن أسوأ مكان يمكن أن يخطر في بالك تقضي فيه ليالي تعتقد أنها ستكون جميلة هي المغرب ... ثق وتأكد بأنك ستعود وتلعن الساعة التي وصلت فيها إلى المغرب ؟


سيواجهك أسوأ استغلال قد يمر عليك في حياتك بل هو أسوأ استغلال ولا يمكن أن يوصف إلا بالوقاحة وسوء التربية ... والكارثة أن الاستغلال والابتزاز يبدأ من الشرطة أنفسهم أو كما يسمونهم ( الدرك ) فهم يوقفونك لأسباب تافهة جدا ويطيلون الحديث معك من أجل أن يقبضوا منك أي مبلغ ... فلكم أن تتخيلوا إذا كانت هذه أخلاق بعض الأمن لديهم فما هي أخلاق البعض من أبناء المغرب ؟


المخجل في الأمر أن السائح الغربي القادم من دول أوروبا يعامل بأفضل معاملة ... ونحن نعلم جيدا أن الأجانب هم الأقل إنفاقا أثناء سياحتهم وعلى مستوى العالم ... فهم يحسبون أموال سفرتهم بالفلس والهللة وبالسنت وبأصغر عملة لديهم ... ويأخذون طعامهم معهم وهناك من لا يأكل ولا يشرب من الفندق نهائيا فيشترون طعامهم من أرخص وأقرب سوق يصادفهم ... بينما السائح الخليجي هو الأكثر صرفا وبذخا وسخاء وعطاء ... وبالرغم من كل هذا السخاء يعامل بأسوأ معاملة ويبتز بأسوأ ابتزاز  ؟




وصفت المغرب بأنها بلاد الدعارة ... هذا ليس قولي بل YouTube و  Google هم من يقولون ... عبر التحقيقات الصحفية والإعلامية والتلفزيونية ... ومع ذلك فإن الدعارة مجرمة هناك وتعتبر جنحة يصل فيها الحبس إلى 3 سنوات ... والمضحك أنه وبالرغم من تجريم الدعارة ومنع دخول أي فتاة معك إلى مكان إقامتك ... فإن المغرب غارقة بالمراقص والبارات والخمور وفتيات الليل ... فمرحبا بالتناقض ؟؟؟ !!! ؟؟؟





كما اتفقت دول مجلس التعاون على منح المغرب مساعدات مالية تصل إلى 5 مليار دولار تدفع على 5 سنوات ... تم تسديد 900 مليون هذا العام فعليا ... وبالرغم من ذلك فإن السائح الخليج يجد أسوأ استغلال وأسوأ معاملة وأوقح ابتزاز من كل اتجاه ؟


ويعتبر المغرب أول منتج في العالم لمادة الحشيش  المخدرة أو ما يعرف بالقنب الهندي أو الكيف ... ولا غرابة إذا ما علمتم بأن دخل المغرب من زراعة المخدرات يصل إلى 3 أضعاف ما تجنيه السياحة ... ووصلت التقديرات إلى أكثر من 30 مليار دولار سنويا ... بالرغم من تجريمه قانونيا ومكافحته لكن البركة بالدرك أي شرطتهم ؟


للأسف الشديد أن الحكومة المغربية كانت وما تزال وأعتقد أنها ستبقى جاهلة بسياسة تثقيف الشعب المغربي على مدى أهمية السياحة وما تحققه من دخل إضافي لخزينة الدولة ... فتركت الوضع وكأنه صراع من أجل البقاء أو كإشارة بشكل غير مباشر مفاده : تصرفوا لكن دون أن أعلم ؟


من يريد الذهاب إلى المغرب فعليه أن يتحمل نتيجة الاستغلال والابتزاز ... ونصيحة له عليه أن يصرف أموال بشكل صغير لأنه سيحاصر بشكل كبير من قبل الشحاذين الذين سيحاصرونه من كل ناحية فور علمهم بأنه خليجي ... وأيضا عليه أن يتحمل نفقات الصرف على رشوة رجال الأمن في كل 30 متر من الطريق وإلا عطلوه لأي سبب كان وأمام الأجنبي الأوروبي لا يجرؤون على مضايقته ... أما من يريد الاستثمار في المغرب عليه أن يبحث عن شريك مغربي ذو نفوذ واسع وإلا طار بالهوى شاشي وأنت ما تدراشي !!!


المغرب بلد ليس بالمضياف ولا توجد هذه الكلمة في قاموسه ... فقاموسه هو المال ولا شيء غير المال وأفهم يا فهيم ؟


البلد الذي لا يحترمني ولا يحترم خصوصيتي ولا يوفر لي الأمن والأمان ولا يعاملني المعاملة الحسنة فهذا البلد لا يستحق الزيارة ولا يستحق أن أصرف فيه فلس واحد ؟


عاد بعد هذا الكلام اللي يبي يروح المغرب عليه بألف عافيه أنه صار خروف رسمي


دمتم بود ...

وسعوا صدوركم

video
video
video