الاثنين، 2 سبتمبر، 2013

عبيد المال اغتالوا الفن والطرب ؟؟؟


قد يظن الكثيرون أني من عشاق السياسة ... إلا أن هذه الفكرة غير صحيحة على الإطلاق ... فأنا من عشاق الفن والطرب وكل ما هو جميل يدخل لأذاني وكل ما هو يبهر عيني من جماله ... ومتابع وباحث جيد لكل مبدع ... بل لو كان هناك حدث سياسي مهم وفي المقابل هناك جلسة طربية فاخره فإني بالتأكيد سأذهب إلى جلسة الطرب وبلا تفكير :)


فلا عجب إذا ما علمتم أن بحوزتي أكثر من 19 ألف ملف موسيقى موزعة ما بين تقاسيم وموشحات وأغاني من كل حدب وصوب ... جمعت على مدى سنوات طويلة هذا بالإضافة إلى أني فقدت كنوز موسيقية كنت أحتفظ بها حتى تاهت وضاعت بسبب الغزو العراقي الغاشم على الكويت ؟


جلست مع الكثيرين واستمعت إلى الكثيرين وطربت مع الكثيرين ... فتذوقت الفن والطرب وبحثت في أدق خصوصياته وتجولت بالإستماع والقراءة والمشاهدة ابتداء من الكويت إلى العراق إلى اليمن إلى مصر إلى تركيا إلى الغرب ومن المشاهير إلى الهواة ... فأصبحت أعرف وأميز بين الفنان ومن يعيش دور الفنان وبين المبدع الحقيقي وبين من لا إبداع لديه  وعرفت الفرق بين من يصنع وبين من يقلد ... إلا أن الغالبية العظمى منهم اجتمعوا على صفة واحدة وهي المزاجية ؟

لا أعرف النوتة الموسيقية لكن أستطيع أن أقول لأكبر فنان إذا ما أخطأ في فقرة أو جزئية : يا أستاذ أنت أخطأت هنا أو خرجت هناك ... ولست متخصص في هذا المجال من النوتة الموسيقية إلى التلحين إلى المقامات إلى التسجيل والتوزيع والمونتاج وأعمال الأستوديو لكني هاوي محترف لكل لحن وصوت وكلمة جميلة ؟

لو عدنا للخلف فقط لـ30 عام مضى فبالتأكيد سنجد عشرات والمئات من إبداعات الموسيقى بكافة أنواعها وأشكالها ... وهذا راجع إلى أن هناك شركات إنتاج فنية كانت تحتكر الفنانين وقتها وفي نفس الوقت تكتشف المواهب ... ومنهم من سقط ومنهم من نجح ومهم اليوم من يعتبر فنان لا يشق له غبار ... وهذا راجع لسببين وهما حب الشهرة والكسب المادي الذي يدخل في أرصدة الفنانين ؟

ولو عدنا للخلف بـ100 عام لوجدنا أن فنانين ذاك الزمان كانوا من عشاق الفن والطرب بشكل جنوني ... ولم يكونوا عبيدا للمال بل كانوا هاويين ومحبين للفن وللآلات الموسيقية وباحثين عن أصول الموسيقى والطرب في البلدان المجاورة لهم ؟


ولو عدنا للخلف لـ200 أو حتى 500 عام لتأكدنا أن في ذاك الزمان كانوا مفتونين بالطرب والأغاني والتنافس فيما بينهم ... ولم يكن تحت أيديهم لا دفاتر ولا أوراق حتى يقرؤها ... بل كانوا يحفظون بشكل سريع على لسان الشاعر هذا أو ذاك ... وصاحب الحظ والنصيب هو من يستمع له أحد الأثرياء في زمانهم ... والأثرياء في ذالك الوقت كانوا قلة وليسوا كثر مثل وقتنا هذا ؟

المهم فيما سبق أن فنانين الزمن الماضي كانوا بسطاء لكنهم مبدعون وإلا لما وصلنا فنهم ولما وصلتنا الآلات الموسيقية ولما وصلتنا آلاف الأشعار والقصائد والمقامات الموسيقية ؟

اليوم ومع الأسف الشديد وصل الإبداع الفني الموسيقي والطربي إلى أسفل السافلين ... بالأمس كانوا يغنوا ويطربوا ويشجوا الحضور من شدة حبهم بالفن ؟
 اليوم يسألك : كم تدفع لي ؟؟؟    

هذا يعني أنه يغني بشرط المال ؟
هذا يعني أن المال لديه أهم من الفن نفسه ؟
هذا يعني أنه فهم وتعلم الفن بقصد المال ؟
إذن أنت لست بفنان وإن كنت متخصص في الفن ؟


الغريب في الأمر أننا بعد أن فقدنا الأمل في الفنانين اتجهنا والتفتنا إلى المواهب الشبابية فاكتشفنا فيهم أصوات وأداء أكثر من رائع ... فتوسمنا فيهم خيرا وقلنا الفن لا يزال بخير ... لكن سرعان ما نكتشف أنهم تحولوا وأصبحوا ماديين بشكل وقح ... وحتى العازفين على الآلات انتهجوا هذا النهج وأصبحت الغالبية العظمى منهم لا تعزف إلا بمقابل ... ولا تستغربوا إذا ما علمتم أنهم يشترطون العزف بمقابل مادي يصل أحيانا إلى 40 دينار ؟

واحد يقولي : يا أخي 40 دينار تنفع حق جمعية أو بانزين سيارتي !!!

لذلك وبعدما سبق نجد أن أسباب عدم وجود التطور الفني الموسيقي وعدم وجود ما يطربنا هو وجود عبيد الدينار ... لذلك لا تنطبق عليهم كلمة فنانين أو مبدعين وطالما أنكم تشترطون العزف بالمال والغناء بالمال فأنتم عار على تاريخ الفن ؟


أنا أعرف مسبقا أن حديثي هذا لا يعجب الكثيرون ... لكن من يحبس الإبداع والفن في داخله ويشترط المال لإخراج هذا الفن وهذا الإبداع ماذا نسميه ؟ وماذا نطلق عليه ؟
خله داخلك حبيبي ماني بحاجته ولا أبيه واللي أخلقك خلق غيرك ؟


ملحن مادي كاتب مادي مغني مادي ويشترطون ويبحثون عن حقوقهم ... يتصارعون من أجل المادة وتركوا فنسوا أن الفن أهم من كنوز الأرض لأنها لغة العالم ولغة المشاعر والأحاسيس الإنسانية ... بل جحدوا ونكروا محبيهم ومستمعيهم بعدما كونوا شعبية ركلوهم وأداروا لهم ظهورهم فأصبحوا يطاردون المال ويتصارعون من أجل المال فكره بعضهم بعضا بسبب المال ... وأصبحوا لا يروا في هذه الدنيا سوى المال ... فأي فن هذا أنتم تحملونه وأي ثقافة أنتم تكرسونها ... أفبعد ذلك تطلب مني أن أحترمك أو أن أحترم فنك ؟؟؟ تبا لك ما أوقحك .

ما نسمع اليوم إلا أنكر الأصوات وأبشع الألحان وأسوأ الكلمات والكارثة والمصيبة أن هذه الأصوات النكرة لها معجبين ؟؟؟ !!! ؟؟؟

قتلتم الفن بجشعكم المادي وأفضلكم رجع إلى بداياته كهاوي لا جديد ولا تطوير ؟

ماذا أريد بثقافتك الموسيقية وبخبرتك الفنية إن لم أجدها على أرض الواقع أسمع وأستمتع ويسمع غيري ويستمتع ؟ يا أخي أنت حتى في الجلسات الخاصة صاير طاووس لألألأ أرجوكم لآلآلآ صوتي تعبان لآلآلآ لا تسجل ؟


ما أشوف شي جديد فأنت مجرد إنسان مستمع حالك حال أي مستمع أخر ؟
أشوف شي جديد وما أشوف ولا أسمع أي تطوير فأنت مغنى عادي ولست بفنان ؟


فلوس فلوس فلوس اللي يشوفكم يقول مو لاقين تاكلون ولا مفاصيخ

إن لم تستحي فاصنع ما شأت

الغرور مقبرة الفنانين وعبيد المال لا تخلد أسمائهم



قناتي في اليوتيوب قناة عاشق نغم




أترككم مع رائعة عبدالكريم عبدالقادر – ويـن مرســــــــــاك ؟؟؟

video

كلمات الأستاذ الكبير / يوسف ناصر
ألحان الأستاذ الراحل / عبدالرحمن البعيجان

وين مرساك ? 
وين يا مغرب بعيد عن دنيتي وين ؟
وين يا مفارق طريقي وسكتي وين ؟
وين وداك عنادك يا عنيد وين ؟
وين مشاك عن دروبي بعيد وين ؟
درت كل المراسي ما لقيتك يا ناسي
وين مرساك ؟

كل ليله اطرشلك عتاب كل ليله
وافرش أشواقي لرد الجواب كل ليله
توحش الروح طيوفك بالليالي الحزينة
عيني ودها تشوف تسأل الغالي وينه
كل ليله كل ليله

يا ترى ويا ترى يا بعيد عني يا ترى
مسهرت عينك في ليل البعاد ؟
ما ولـــــه قلبك مثلي يا ترى ؟
حق ليالينا وهمسات الوداد ؟
ألا يا مفارق وغايب وغايب عن حبيبه
متى تسمحلك الأيام الأيام وتجيبك
درت كل المراسي ما لقيتك يا ناسي وين مرساك ؟



ورائعة عوض دوخي – رد قلبــــــــي

video

ألحان الأستاذ الراحل : نجيب رزق الله
كلمات الأستاذ الراحل  : يوسف دوخي



لا تخاصمني يا أسرني في هواك
نظرة وحدة تكفي عن طولت جفاك
أنا أشقى وأنت ما تدري بعذابي
رد قلبي لا تخاصمني

مرة شفتك في حياتي وابتليت
مرة ثانية في الخيال شفتك بكيت
من دموعي زهرة العمر جنيت
وأنت مشغول بدلالك ما دريت
ضاع عمري حار أمري
أنا أشقى وأنت ما تدري بعذابي
رد قلبي لا تخاصمني

بين قلبي والعذاب أصبح غرام
ارتضى بحبك ولو كله آلام
أنا حبيتك بقلبي والهيام
زاد من حبك ومن كثر الملام
ضاع عمري حار أمري
أنا أشقى وأنت ما تدري بعذابي
رد قلبي لا تخاصمني

كنت تتسلى بحبي من جمالك
أنت تعرف كم احبك من دلالك
يا ما قلبي كان يتمنى وصالك
من دلالك من جمالك من فعالك
ضاع عمري حار أمري
أنا أشقى وأنت ما تدري بعذابي
رد قلبي لا تخاصمني





مثل هذه الأغاني يعجز عنها اليوم كل المغنين والكتاب وبالتأكيد جميع الملحنين من أن يصنعوا مثلها أو أحسن منها ؟





دمتم بود ...