الجمعة، 11 أكتوبر، 2013

يجب أن تنهض البحرين من جديد وتنافس دبي فعليا ؟


إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة العزيزة على قلبي شخصيا ... وصلت إلى مرحلة الجنون الغير مقبول على الإطلاق ... فمن بعد ما كانت الوجهة التي يمكن أن تكون بديلا مؤقتا عن أوطاننا تحولت وأصبحت الوجهة التي لا نفكر فيها ؟

قد يعتقد بعض مسئولين دبي بأن لا مجال للالتفات لما أقوله أو لما يقوله الكثيرون حول سلبيات دبي فالأرقام تتحدث عن نجاح دبي المنقطع النظير وبالتالي لا مجال للاستماع لهرطقتكم ؟

أيها السادة الكرام انتهاء مدن أو انخفاض أرقامها مستقبلا قد بدأ بمثل هذه الهرطقة التي لم يعيرها المسئولون أي اهتمام في بدايتها حتى التقط غيرهم نقاط الضعف فتقدموا عليهم ؟

هل من المعقول أو المقبول أن أجلس في دبي لـ3 أو 4 أيام فتبلغ تكاليفي من 800 إلى ألف دينار كويتي أي من 2.800 إلى 3.500 دولار للفرد الواحد ؟؟؟ موزعة ما بين أجرة الفنادق و تذاكر الطيران ومصاريف التنقل بالتاكسي والمأكل والمشرب ... إذن ماذا لو أردت أن أشتري وأتسوق فكم سأنفق ؟؟؟

نفس هذا المبلغ الأفضل أن أستخدمه لدولة أوروبية فهي بالتأكيد أفضل من دبي من حيث الطبيعة والجو ويمكن أن أعود ومعي الباقي من نقودي المخصصة للسفرة ؟


كذلك طيران الإماراتية يعتبر أغلى طيران على مستوى الشرق الأوسط وارتفاع أسعار تذاكره على جميع رحلاته بشكل جنوني ينم عدم وجود مراقبة حقيقة على من يضع تلك الأسعار وكأن المسـألة تتم بمزاجية لكن أنا أنظر لها بأنها الشركة الأكثر استغلالا على الإطلاق ؟

يا الطيبين ترى احنا راكبين طياره عامة مو طياره خاصة ؟

شاهد وقارن هذا المثال الحقيقي

دبي – اسطنبول – دبي = 700 دينار = 2.430 دولار ... درجة سياحية
دبي – اسطنبول – دبي = 1.200 دينار = 4.200 دولار ... درجة أولى

نفس الرحلة وعلى خطوط جوية أخرى

دبي – اسطنبول – دبي = 385 دينار = 1.370 دولار ... درجة سياحية
دبي – اسطنبول – دبي = 887 دينار = 3.150 دولار ... درجة أولى


أنك تقدم لي أفضل وأجود الخدمات وبطريقة تميزك عن الآخرين هذا لا يعني أنك تستغلني ماديا بشكل جنوني ... لذلك حان الوقت كي نبحث عن البديل لدبي والتي أصبحت مشهورة بغلائها وارتفاع أسعارها الخيالي ... وخلال الـ3 أو 4 سنوات القادمة سيشعر مسئولون دبي بهذه المشكلة التي عجزوا عن حلها ؟


في منطقة الخليج العربي لا توجد دولة تستطيع أن تنافس دبي فعليا سوى البحرين ؟


البحرين والإمارات شعبين حبيبين على قلبي وهما يتمتعان بأخلاق عالية والدولتين لديها ثقافات متطورة ومهتمتان في مجال السياحة وتطويرها ... إلا أن دبي هي الأجرأ في مجال الأعمال والتطوير وذلك راجع إلى أن دبي خلفها إمارة أبوظبي وهي إمارة الأموال التي لا تنضب ؟


 البحرين هي دولة فقيرة بطبيعة الحال بالإضافة إلى ارتباك الحياة السياسية فيها وبالتالي لو توفر للبحرين مستثمرين كدبي فأنا أعتقد أن البحرين يمكن أن تنافس دبي وبشراسة ... لكن أولا البحرين تحتاج إلى استقرار وإصلاح سياسي كبير وسريع + قوانين جدية شفافة مرنة في مجال الإستثمار والبنوك + تواجد البنوك الأجنبية وإطلاق يدها للاستثمار والتمويل + قوانين تحمي المستثمرين + رقابة صارمة تجاه ارتفاع الأسعار من قبل أيا يكن دون مبرر وإذن مسبق ؟

البحرين لو توفرت لها الإمكانيات مع ما سبق لنافست دبي بشكل سريع وقوي خلال 3 سنوات على أبعد تقدير ؟

عموما كل من أعرفهم صرفوا النظر عن دبي واتجهوا إلى اسطنبول ودول أوروبية وتحديدا أسبانيا وقبرص وألمانيا والنمسا من ناحية السياحة ... وفي مجال الأعمال هناك من لا يزال في الذهاب والاياب إلى دبي بسبب ارتباطات العمل لا أكثر ؟



البديل عن دبي هي بعض الدول الأوروبية ومصر والمغرب ودول شرق أسيا وحتى الولايات المتحدة الأمريكية أرخص بكثير من دبي ؟

دبي ناجحة في مجال الأعمال أما من ناحية السياحة فلا أنصح بها


 هل يعي مسؤلين دبي هذه الحقيقة أم يجب أن يعترفوا بأنهم عاجزون عن إيجاد أي حل منطقي فعلي واقعي لهذه المشكلة التي بدأت فعليا بابتعاد الكثيرين عن دبي ؟

أنتم تفتخرون بلغة الأرقام فأظهروا لنا بالأرقام السائح نفسه كم مره عاد إلى دبي وبالتواريخ مع التأكيد بأنه سائح وليس رجل أعمال أو مرتبط بالأعمال أو مقيم أو زائر لأقاربه في دبي ؟


هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين 



دمتم بود ...



وسعوا صدوركم   

video
video
video