الاثنين، 11 نوفمبر، 2013

هذه حقيقة التأمينات الإجتماعية ؟


المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بدأت الكويت في تطبيق أنظمة المعاشات التقاعدية في 1/1/1955 وذلك ضمن نظام الموظفين والتقاعد في الحكومة ... ثم صدر أول قانون مستقــل للمعاشـات بالمرسوم بالقانون رقم (3) لسنة 1960 الذي بــدأ تطبيقـــه في 1/4/1960 وشمل موظفي الحكومـــة من مدنيين وعسكريين ... ثم تبعـــه قانــون مستقـــل لمعاشات ومكافآت التقاعد للعسكرييـــن الصـادر بالمرسوم بالقانون رقم (27) لسنة 1961 والــذي بدأ تطبيقه في 9/9/1961 .

يبلغ عدد الموظفين الكويتيين العاملين في القطاع الحكومي أكثر من 280 ألف مواطن ومواطنة وفق إحصائية 2013م + أكثر من 80 ألف كويتي وكويتية يعملون في القطاع الخاص حسب ما صرح ( الأمين عام برنامج إعادة الهيكلة والقوى العاملة ) بشأن أعداد العاملين بالقطاع الخاص .

 مع ملاحظة أن التأمينات تفرض مبالغها الشهرية في القطاع الخاص على الموظف الكويتي وأيضا على صاحب العمل نفسه ... لماذا ؟
 الأمر غير مفهوم ويقع تحت مظلة الإبتزاز العلني ؟


هذا يعني أن التأمينات الإجتماعية مسئولة بشكل مباشر عن المعاشات التقاعدية لـ 360 ألف مواطن ومواطنة كويتيين شهريا وسنويا إلى أن يتقاعدوا ؟


خلونا نحسبها بحسبتنا العادية والمنطقية ؟


متوسط استقطاعات التأمينات الإجتماعية على جميع الرواتب تبدأ من 15 دينار ويمكن أن تتجاوز الـ60 دينار وأكثر ... ولنقل أن متوسطها هو 30 دينار ؟

30 دينار × 360 ألف موظف × كل شهر = 10.800.000 مليون دينار × السنة = 129 مليون و 600 ألف دينار كويتي × 30 عام = 3 مليار و 888 مليون دينار كويتي = 13 مليار و 728 مليون دولار أمريكي ؟

هذا بالإضافة إلى أن استثمارات التأمينات الإجتماعية الفعلية الموجودة حاليا تتجاوز بأكثر من 15 مليار دينار كويتي =  53 مليار دولار أمريكي ... وهذه الاستثمارات موزعة ومنتشرة في جهات عدة ما بين صناديق استثمارية وشركات داخل وخارج الكويت وتغطية اكتتابات الشركات بالإضافة إلى بورصة الكويت الفاشلة ؟

علما بأن عدد المتقاعدين يتجاوز الـ120 ألف كويتي وكويتية ... هذا يعني أن عدد المساهمين أكثر من عدد المتقاعدين المستفيدين فعليا بأكثر من 240 ألف كويتي وكويتية مؤمن عليهم ؟

يعني 360 ألف - 120 ألف = 240 ألف


نحن هنا نتحدث عن مؤسسة ذات ربحية مؤكدة وربحيتها مرتفعة جدا وهذا أمر حسن يسجل في صالحها ... لكن ما أتحدث عنه هو التقشف الذي تمارسه هذه المؤسسة بشكل لا يتناسب مطلقا مع ثروتها المرعبة ... والتي هي تكونت وتكدست من أموال المواطنين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص ... وبالتالي ما يتقاضونه بعد تقاعدهم لا يناسب ولا يساوي ما تملكه وما تكنزه هذه المؤسسة ؟

من المفترض أن يرتفع سقف الراتب التقاعدي ليصل إلى 3.000 دينار كويتي للعاملين في الحكومة و5.000 دينار للعاملين في القطاع الخاص ... وطالما أن الكل يسدد اشتراكاته الشهرية فما هي حجتكم بتعمد تدمير رواتب موظفين الدولة وخصم كل امتيازاتهم أثناء الوظيفة ... ليكتشف الموظف أن هناك أكثر من 30% من راتبه قد تم شطبه بحجة أنه بالأمس كان موظفا واليوم هو متقاعد ... أهكذا يتم تقدير ومكافأته من عمل طيلة 30 عام ؟


المفروض المتقاعد يتم رفع سقف معاشه التقاعدي بشكل كبير + إعفائه من رسوم معاملات الدولة + إعفائه من فواتير الماء والكهرباء وتلفون المنزل + منحه بطاقة الاستثناء بالمعاملات بأن لديه الأولوية دائما في التقديم وإنهاء معاملاته على الغير ؟

 تعلموا شلون تحترمون وتقدرون ناس أفنت حياتها في خدمة وطنها وعمر الشين ما يخرب على الزين ... مو علشان جم واحد كان فاسد ومنحرف في عملة يتم تعميم هالأمر على الكل ... احترموا وقدروا الكويتيين وهذا نوع من أنواع تعزيز الروح الوطنية للمواطنين ؟

 والله ابتلشنا بالقواطي اللي قلوبها سوده وعقولها مصديه ؟


على أي أساس أعلى سقف راتب تقاعدي هو 1.500 دينار وأنتم مؤسسة استثمارية مضمونة النجاح ... على أساس أن الـ1.500 هو المبلغ العادل للمؤمن عليه !!!

إن كانت هذه المؤسسة وبهذه الثروة الكبيرة والمرعبة التي بإمكانها أن تحول الكويت بأكملها إلى سويسرا الخليج ... فتقلص وتقصم وتخفس في رواتب المتقاعدين إذن ما الحاجة إلى كل هذه الإستثمارات ولأي غرض تقومون به وما هي الفائدة من ذلك وإلى متى ؟  

هناك من يتعمد بأن يلعب لعبة الافتراضات والاحتمالات ويلعب في لغة الرياضيات حتى يتيه من يقف أمامه فيصبح عاجزا مرتبكا فيعتقد أنه يقف أمام أينشتاين العرب فيتم تجاهل أو تناسي الموضوع وعن عمد واضح ... مثل كذبة العجز الإكتواري التي أخرجها مشعوذين السياسة الإقتصادية في الكويت ... فلا يوجد عجز ولا يوجد مصطلح اكتواري من الأساس في لعبة حسابات الدولة الغنية والثرية ؟


ليعلم وليفهم الجميع أن أي خسائر في الكويت تحدث في المؤسسات والوزارات الحكومية لهي نتيجة سوء إدارة أو عملية فساد وسرقة ... وطالما لا توجد محاسبة حاسمة قاصمة فابشروا بالخسائر أمام أعين كل المؤسسات الرقابية التي أصابها العمى بقدرة قادر ؟


مؤسسة تلعب بعشرات المليارات ودخل سنوي بالمليارات واستثمارات بالمليارات وعمولات صفقات بعشرات الملايين ودخل مضمون 100% ... وتتصدق على الناس ومن حلالهم وأموالهم بالفتات والقليل وتتفنن بالخصومات ... إنها وربي لمهزلة ما بعدها مهزلة ؟



الحقيقة هي أن ما تملكه هذه المؤسسة لا يساوي مطلقا ما يتقاضاه مساهميها نهائيا



مؤسسة التأمينات الإجتماعية فاسدة والكارثة أنها تتفاخر بفسادها

أكو جذي  أكثر من هالوقاحة وهالعين القوية ؟


دمتم بود ...



وسعوا صدوركم

video
video
video