السبت، 2 نوفمبر، 2013

تعرفوا على الموسيقار العملاق سعيد البنا ؟


رجل ما أن تراه قادما باتجاهك حتى تشتم منه عبق تاريخ الفن الكويتي العريق ... هو محمد سعيد عبدالغني البنا الشهير بسعيد البنا ... مصري الجنسية ولد بتاريخ 12/9/1933 الشرقية الزقازيق ... متزوج وله ولد وبنت ويبلغ من العمر حاليا 80 عام ... وهو عازف وملحن ومؤلف موسيقى تصويرية .

درس وتخرج من معهد فؤاد الأول للموسيقى العربية سنة 1954م 
درس وتخرج من المعهد العالي للموسيقى المسرحية سنة 1958م 
 درس وتخرج من المعهد العالي القومي للموسيقى 1959م
( كونزرفاتوار konser Fatware

وصل إلى الكويت بتاريخ 26/5/1962 وعمل مباشرة كعازف على آلة التشيلو في فرقة الإذاعة التابعة لوزارة الإرشاد والأنباء ( وزارة الإعلام حاليا ) .

بتاريخ 15/9/1968 عين مدرسا للموسيقى في مدرسة حولي المتوسطة للبنين .
بتاريخ 21/9/1970 انتقل إلى المعاهد الخاصة كمدرس أول للتربية الموسيقية .

أول الأعمال التي كلف بها الموسيقار
كلف بتلحين أوبريت ( عيد الأضحى ) بتاريخ 28/1/1969
كلف بتلحين أوبريت ( بين الأمس واليوم ) بتاريخ 1/2/1969

هو المؤسس لفرقة جمعية المعلمين ثم انتقلوا إلى جمعية الفنانين الكويتية بناء على رغبة الأستاذ عبدالعزيز المفرج ( شادي الخليج ) ومنها توسع النشاط الفني والموسيقي في الكويت بشكل واسع .


المناسبات التي شارك بها

1-      حفل بمناسبة زيارة الرئيس المصري الراحل أنور السادات في عهد المغفور له الشيخ / صباح السالم بتاريخ 13/5/1975 .
2-      تأليف ألحان المهرجان الرياضي للمعاهد الخاصة بحضور وزير التربية آنذاك خالد المرزوق 27/3/1976 .
3-      حفل العيد الوطني الـ16 برعاية ولي العهد آنذاك المغفور له الشيخ /جابر الأحمد بتاريخ 22/2/1977.
4-      القصيدة الغنائية الشهيرة ( جابر الشعب ) بمناسبة تولي المغفور له الشيخ جابر الأحمد الصباح مقاليد الحكم بتاريخ 1978م .
5-      حفل العيد الوطني الـ18 برعاية أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد بتاريخ 12/2/1979 .
6-      الحفل بمناسبة مؤتمر وزراء التربية في دول الخليج المنعقد في الكويت وهنا قام الموسيقار بكتابة قصيدة ( تحية ) وتوزيع الموسيقى وقيادة الأوركسترا بالإضافة إلى أوبريت ( السندباد ) من غناء الأستاذ عبدالعزيز المفرج ( شادي الخليج ) وذلك بتاريخ 31/3/1980 .
7-      قام بتأليف موسيقى المهرجان الرياضي والتوزيع الموسيقي وقيادة الأوركسترا بمناسبة العيد الوطني الـ20 برعاية الشيخ جابر الأحمد بتاريخ 18/2/1981 .

 وغيرها الكثير الكثير 



الكتابة والتوزيع الموسيقي وقيادة الأوركسترا للأعمال التالية

1-          24/2/1986 حفل بمناسبة مرور ربع قرن على استقلال دولة الكويت في أوبريت ( صدى التاريخ ) من غناء الأستاذ العملاق شادي الخليج .
2-          11/12/1987 تكليفه بوضع لحن المقدمة والنهاية للبرنامج الشهير مع الطلبة .
3-          23/2/1988 حفل العيد الوطني الـ27 في أوبريت ( حديث السور ) من غناء شادي الخليج وبرعاية ولي العهد آنذاك المغفور له الشيخ / سعد العبدالله .
4-          23/2/1989 حفل العيد الوطني الـ28 في أوبريت ( مواكب الوفاء ) من غناء شادي الخليج وبرعاية ولي العهد آنذاك المغفور له الشيخ / سعد العبدالله .

بالإضافة إلى أكثر من 9 أعمال أخرى


الموسيقار العملاق سعيد البنا أيضا له بصمات كبيرة جدا في تاريخ تلفزيون الكويت فهو الملحن والموزع الموسيقي للأوبريت الجميل الشهير ( بساط الفقر ) بالكامل مع العمالقة عبدالحسين عبدالرضا وسعاد عبدالله وإبراهيم الصلال ومحمد جابر ... وأوبريت بساط الفقر من تأليف الشهيد فايق عبدالجليل .


كذلك تعاون مع الراحلة العملاقة عايشه إبراهيم ومع هيفاء عادل ومع داوود حسين وغيرهم الكثير ... ولحن ووزع الأغاني في مسرحية باي باي لندن ومسلسل فريج العتاوية وغيرها من الأعمال الكويتية الكثيرة .



أما من ناحية مطربين الكويت فقد تعاون ولحن لكل مطربين الكويت والخليج أمثال عبدالكريم عبدالقادر ومصطفى أحمد ويحي أحمد وعبدالمحسن المهنا وعوض دوخي وغيرهم الكثير الكثير ... باستثناء الأستاذ الراحل سعود الراشـد وعبدالحميد السيد فقط لأنهم من الأساس هم ملحنين .


الموسيقار سعيد البنا لحن أكثر من 1.800 لحن ... ولحن للمطربة العراقية الشهيرة مائدة نزهت وكانت الأغنية عن ( فيلكا ) والفنانة مائدة نزهت سجلت في إذاعة الكويت أكثر من 30 لحن في فترة الستينات والسبعينات بالإضافة إلى الكثير الكثير جدا من مطربين العراق ومصر ولبنان وسوريا والخليج واليمن الذين وثقت أعمالهم في الإذاعة والتلفزيون الكويتي .


رفقاء دربه هم الأستاذ عبدالعزيز المفرج ( شادي الخليج ) والملحن الأستاذ غنام الديكان ود.عبدالله العتيبي الذين عملوا كفريق واحد ساهم في نجاح أروع الأعمال الوطنية ... وبالتأكيد لا يمكن تجاوز الفنانة القديرة سناء الخراز التي لها بصمات فنية فاخرة في الأعمال الوطنية الكويتية معهم .



البعض من أعمال عملاقنا الموسيقار سعيد البنا

أوبريت بساط الفقر ــ النسخة الأصلية كاملة على اليوتيوب


video

video
video

لا شك بأنها رحلة عمل وعطاء فاخرة وزاخرة بالأحداث والأسماء لا يمكن تجاوزها ويستحيل إنكارها لما قدمه هذا الرجل العملاق بعطائه للكويت وتفانيه بعملة وتسخير كل مشاعره وطاقاته حتى رأيناها في أعمال كويتية تاريخية لا يمكن تجاوزها دون أن نتوقف عندها .


مع الأسف الشديد أن مثل هذا الرجل لم يتم تكريمه وتقديره من قبل المسؤولين بالشكل المطلوب أو الذي يساوي عطائه الزاخر للكويت وأهلها وتاريخها الثقافي والفني ؟


ودي أسطر بعض المسؤولين الكويتيين وأهدي كل واحد فيهم وعلى المسرح وأكرمه بدرع تذكاري بقيمة مادية لا تتجاوز الـ5 دنانير فقط لا غير حتى يشعرون بسخافة وإهانة التكريم ... الدروع التي تقدمونها للمبدعين أو للفنانين أو لمن يستحقونها إنه ليس تكريم بل تحقير ينم عن إحساس لا يعرف الخجل وضمير منعدم الأمانة ؟
  


الأستاذ الموسيقار العملاق سعيد البنا
لك خالص الشكر والتقدير من قلب مواطن بسيط على ما قدمته لوطنه وهو وطنك الثاني الذي أفنيت عمرك من أجله برحلة عمل وعطاء تجاوزت أكثر من 50 عام في الكويت ... مع شديد اعتذاري الشخصي لمن لم يعرف قيمتك الحقيقية والتاريخية والكويت ممتنة لك ولعطائك الفاخر لها شاء من شاء وأبى من أبى .


أشكر الظروف التي جمعتني معك أستاذي العملاق بجلسة طويلة أعتبر نفسي محظوظا فيها بأن جالست رجل يعتبر من بصمات الفن الكويتي بامتياز ... وكانت الجلسة مع الأستاذ منير الحريري أخ الراحل العملاق حمدي الحريري فكانت جلسة ثقافية فنية طربية أبحرتم بي عبر تاريخ الفن العربي والفن الكويتي ... فكانت من الجلسات التي لن أنساها من حلاوة ما فيها من معلومات فنية تاريخية ثرية لا تقدر بثمن ... أكرر شكري وتقديري لكم فقد تعلمت منكم الكثير مما في جعبتكم من بحور الثقافة والعلم الموسيقي وتاريخ فنانين الوطن العربي والخليج فشكرا جزيلا لكما .




دمتم بود ...



وسعوا صدوركم

video
video
video