الاثنين، 25 نوفمبر، 2013

التحرش الجنسي في جامعة الكويت ؟


أطلت الدكتورة الجامعية الفاضلة / هيفاء الكندري في حوار على صحيفة الراي الكويتية وكأنها صدمت المجتمع الكويتي عندما قالت : هناك تحرش جنسي يحدث في جامعة الكويت وهناك البويات والجنوس ؟




هذا مقطع من قناة الشاهد حيث تروي إحدى الطالبات معاناتها




أنا هنا أخاطب المسؤولين كي يعرف مدير جامعة الكويت ومن فوقه وصولا إلى وزير التربية نفسه بأننا في الكويت لسنا أغبياء والمجتمع الكويتي ليس أعمى وأصم حتى يتم تسفيهنا بهذا الشكل من النفي ... معللين من أن الجامعة هو مكان تعليم محترم وأرقى وأكبر من ما يشاع حولها من أخبار قد تسيء إلى سمعتها وسمعة أبنائنا وبناتنا ؟


لكن يا وزير التربية ويا مدير الجامعة أنتم تتصرفون بشكل دبلوماسي وسياسي خوفا على مناصبكم وخوفا على سمعة الجامعة ... أما ما يخص مناصبكم فأنتم لستم مخلدون وما أنتم إلا لوقت قليل ومع ألف سلامة ... وأما ما يخص الجامعة وسمعتها وسمعة أبنائنا وبناتنا فهذا ما يهمنا بالدرجة الأولى وقبلكم وقبل حتى من كل دكاترة الجامعة أنفسهم ؟


جميعنا وكلكم تعلمون علم اليقين تماما أنه من الصعب جدا وصولا إلى درجة المستحيل أن تذهب فتاة إلى المخفر وتقدم بلاغ بالتحرش الجنسي ضد دكتور مادتها ... خوفا وحرصا على سمعتها وحرصا على استمرارية دراستها حتى تتمكن من التخرج بسلامة ... هذه الحقيقة التي الكل يعرفها ويعلمها علم اليقين بحكم أننا مجتمع محافظ ومثل هذه القضايا ضررها أكبر وأخطر من منفعتها ؟


لكن يا وزير التربية والتعليم العالي أنت بصفتك وشخصك ومن معك من القياديين بما فيهم مدير الجامعة نفسه ... جربوا واعملوا استبيانا تشرف عليه أنت شخصيا يا معالي الوزير بنفسك ... خلينا نشوف من يضع رأسه في التراب ومن يواجه الحقيقة ويعالج الخلل ويحارب الفساد ... استبيانا بورقة بدون وضع اسم ورقم طالب أو طالبة الجامعة يكتب فيها التالي :

هل تعرضت لتحرش لفظي ................................ نعم – لا
هل تعرضت لتحرش جسدي ............................... نعم – لا
في أي كلية ؟ ...................................... ( ............... )
إسم المتحرش ...................................... ( ............... )
كم مرة تعرضت للتحرش ........................ ( ............... )
متى أخر مرة تعرضت للتحرش ................. ( ............... )

وحرصا لعدم إحراج الطلاب يدخل أحد رجال الأمن مع أحد إداريين الجامعة في كل محاضرة ... شرط أن يخرج دكتور الجامعة من المحاضرة حتى لا يرهب أو يسبب إحراج للطلبة ... لمدة ربع أو نصف ساعة ليعبئ الطلبة ورقة الإستبيان ... أو يتم توزيع صناديق محكمة الإغلاق في صالة ما ويحدد 3 أيام حتى تتم المشاركة في هذا الإستبيان ويا حبذا لو كنت يا وزير التربية أنت شخصيا متواجد في موقع الإستبيان لتشجيع أبنائك على إبداء رأيهم ... إن كان يوجد فستعرف وإن كان لا يوجد أيضا ستعرف ... ومو معقول مثلا 100 ورقة استبيان تقول إن الدكتور الفلاني سيء وأنت تغض النظر وتقول لا هذا الدكتور عجيب وممتاز ؟



أنتم لستم ملائكة منزلين من السماء أنتم بشر تصيبون وتخطئون ... بل بالعكس هذا الإستبيان مفيد جدا لكم ولتعزيز حسن سمعتكم ... وإن وجد الفاسد فهو من صالحكم بأن يطرد طردا مخزيا حتى لا يضيع عمل المخلصين منكم ؟


في كل مهنة ووظيفة ودون أي استثناء يوجد الصالح والطالح الأمين والخبيث الجيد والسيئ ... لكن أن نقول أن هذه الوظيفة أو هذه المهنة كل من يعمل فيها هم شرفاء نظفاء الذمة واليد ... هذا يعتبر فساد ما بعده فساد ؟


سياسة الأبواب المغلقة وسياسة وضع الرؤوس في التراب وسياسة أن كل شيء تمام وممتاز هذه سياسة فاشلة وولى زمانها ... ولا يتشبث بها إلا الفاسدون في كل زمان ومكان ؟

لا يعتقد أصحاب الفساد في أي موقع عمل أن الناس لا تعرفهم ولا تعلم عنهم شيئا فهم واهمون ورب الكعبة واهمون ... فهناك أسماء يوميا تلعن ليل نهار في المجالس من سوء أفعالهم في أعمالهم ؟


 في ناس ملايينهم وثرواتهم ونفوذهم لم تستطع أن توفر لهم حسن السمعة ويكفي أن تعلموا أن السمعة السيئة التصقت حتى بأبنائهم ... بمعنى هذا ابن الحرامي وهذا ابن السارق وهذه ابنة المحتال وهذه ابنة النصاب ؟


انتبه القانون قد يحميك لكنه لا يضمن لك سمعتك بين العامة 


ملاحظة وسؤال ؟؟ !!! ؟؟


وزير التربية نايف الحجرف أوقف الدكتورة هيفاء الكندري عن العمل لحين الإنتهاء من التحقيق معها وهذا أمر جيد وحسن وإجراء طبيعي وروتيني ... لكن يا معالي الوزير هناك دكاترة جامعة عليهم قضايا أمن دولة خطيرة جدا جدا لا يزالون على رأس عملهم في الجامعة ويدرسون أبنائنا ولم يتم إيقافهم عن العمل لحين الفصل في قضاياهم ... فهل أنت فرعون أم عون أم أن سلطاتك تبسطها على من ليس لهم ظهر وسند وترتعب ممن زعزعوا الكويت وأهلها ؟

لا تقول منو لأن عيب أعلمك منو متهمين أمن الدولة عندك في جامعة الكويت ؟ 



ازدواجية وتناقض يشعرنا بالقشعريرة منكم



دمتم بود ...



وسعوا صدوركم

video
video
video