الثلاثاء، 31 ديسمبر، 2013

أسماء لمنور صوت يستمر أم يتوقف ؟


أسماء لمنور مطربة مغربية مواليد 25/7/1978 برج الأسد ... خريجة اقتصاد ولها 7 أخوات وأخ واحد من أسرة بسيطة متواضعة ... متزوجة من الموزع الموسيقي التونسي السيد / عصام الشرايطي ولها ابن واحد ... بدأت مشوارها الفني في عام 1995م بينما بدأ مشوارها الفني الرسمي ما بين عام 2002 و 2003 ؟


عندما سمعت الفنانة أسماء لمنور لأول مرة في عام 2010م ولأغنية : أنت السبب خليتني أدور على غيرك ... صدمت فعلا عندما سمعت الصوت الجميل والأداء الصعب جدا ... ومن ذاك الوقت بدأت بالبحث عن كل ما يخص هذه الفنانة ... فسمعت لها الكثير الكثير من مما أطربتنا شرقي ومغربي وخليجي ... إلا أنها سحقت كل مطربات جيلها تماما عندما دخلت في التراث الكويتي الغني بالمقامات والأغاني الصعبة ... ثم زادت من الصعوبة فاقتحمت اليمن وطربهم الخطير فصدمتني بمدى تمكنها من أداء المقامات الخطيرة والتي نادر ما نجد من يجيدها وخصوصا الحجازي ... فتسحرك بصعداتها ونزلاتها وكأنه موج ساحر جميل تجعل الآآآه تخرج منك بشكل لا إرادي ... ثم استمعت إلى السلطنة الطربية عندما غنت لكوكب الشرق أم كلثوم وللعملاقة وردة الجزائرية وغيرهم من عمالقة الطرب الشرقي ؟

أسماء لمنور لا يطلق عليها مغنية بل هي مطربة بما تحمله هذه الكلمة من معنى ... مطربة أعطت الأغنية حقها فاحترمت التراث الطربي فاحترما الملايين ... وساعدها بذلك ( بحة ) الصوت التي تتحكم بها بطريقة مميزة للغاية ... كما تميزت بدخلاتها وقفلاتها مع مزامنة الإيقاعات بشكل عجيب وغريب وساحر ؟

لكـــــــن ؟

بالتأكيد أن أسماء لمنور يدور في فلكها اليوم المحبون والمعجبون وهذا أمر طبيعي حدث مع كل الفنانين وصولا حتى إلى عمالقة الفن ... لكن السؤال : هل تستطيع أسماء لمنور بأن تفرض نفسها وتصنع لها لون وخط خاص بها ليكون بالمستقبل كمدرسة لأسماء المنور ؟؟؟


أنا شخصيا أعتقد أنها قابلة للإستمرار ولتتصدر وتكتسح جميع الأسماء الموجودة على الساحة ... لكن إذا ما ابتعدت عن الغرور ولأن الغرور مقبرة الفنانين فيجب أن تبتعد عن الكبرياء والغرور وإلا وجدت نفسها خارج السباق وستنهار ولن يتبقى لها سوى إبداع الماضي ... كذلك يجب أن لا تسمح ولا تصنع من حولها شلة منافقين أو مجموعة مجاملين يطبلون لها حتى لا تنحرف عن مسارها الفني ... ولا يجب أن يفرض عليها السيئ من حثالة الكلمة واللحن وإن كان المقابل المادي مغري ... فهي قد وصلت وفرضت نفسها ولا مجال لاستغلالها أو فرض الكلمة واللحن عليها ؟


الحذر ثم الحذر : فقد سبقك الكبار فأبدعوا في بداياتهم إبداع جميل وخطير ... وعندما زادت ثرواتهم طار الفن منهم ولم يعودوا يعرفون ماذا يقدمون فقدموا لنا أسوأ الألحان وأسوأ الكلمات ... حتى بتنا نتجاهلهم ونرمي ألبوماتهم في أقرب سلة مهملات ؟

 
أسماء لمنور CV


المهرجانات التي شاركت بها

افتتاح مهرجان مدينه فاس للموسيقى الروحية وصاحبتها الفرقة الفيلهارمونيه لمدريد وقدمت خلاله ريبيرتوار صوفي من أشعار الحلاج : ابن عربي والحراق ألحان الفنان المغربي سعيد الشرايبي ـ مهرجانات عديدة بدار الأوبرا المصرية ـ مهرجان عالمي للموسيقى العالمية بماليزيا بجزيرة كوتشين rain forest : world music festival ـ مهرجان قرطاج بتونس ـ مهرجان دعم ترشيح البتراء كواحدة من عجائب الدنيا السبع بالأردن ـ حفلات بليبيا ـ مهرجان تمقاد الدولي بالجزائر ـ مهرجان الكزيف بالجزائر العاصمة ـ مهرجان بحضرموت باليمن ـ مهرجان الأغنية العربية بالمغرب ـ مهرجان الأغنية العربية بتونس ـ مهرجان هلا فبراير بالكويت ـ مهرجان صلالة بعمان ـ مهرجان الدوحة بقطر  - مهرجان الدوحة الثقافي ـ مهرجان الموسيقى الكلاسيكية بأبوظبي ـ مهرجان الجاز الوداية بالرباط ـ مهرجان أصوات النساء بتطوان ـ مهرجان الموسيقى الأندلسية بشفشاون المغرب ـ مهرجان وليلي المغرب ـ مهرجان الموسيقى العربية بالأسكندريه بمصر ـ مهرجان الأغنية الدينية بقسطنطينه بالجزائر ـ مهرجان ابو ظبي للموسيقى الكلاسيكية ـ مهرجان المدينة بفاس ؟

مشاركتها في الجلسات

جلسات وناسه ـ جلسات الوطن ـ جلسات حواس TV ـ جلسات التلفزيون القطري ـ جلسات التلفزيون الكويتي ـ جلسات إمارات أف أم Emarat FM ـ جلسات ليبيه للشاعر الليبي عبد الله منصور ـ جلسات رفاقه عمر بليبيا للشاعر علي الكيلاني ؟

مقدمة ( تتر ) مسلسلات مصرية وخليجية

اختفاء سعيد مهران ( مصري ) - بنات في الثلاثين ( مصري ) - عيون الحب ( خليجي ) - سارة ( خليجي )  - سقوط الأقنعة ( خليجي ) - آخر صفقة حب ( خليجي ) - بعدك طيب ( خليجي ) - أزهار مريم ( خليجي ) - للخطايا ثمن ( خليجي ) - الأنين ( خليجي ) ؟

شاركت بدويتوا مع كل من


العملاق محمد عبده - العملاق ابوبكر سالم ـ كاظم الساهر ـ عبدالله الرويشد ـ راشد الماجد ـ حسين الجسمي ـ محمد الجبالي ـ نعمان الحلو ـ  وليد إبراهيم ‏ ؟


أسماء لمنور أتمنى عليها بأن تتميز باللون الطربي وأن تبتعد عن الأغنية السريعة ... مع ملاحظة أن الأغنية السريعة قد فشلت فهي لها مدة ثم تموت وتنتهي وتبقى الأغاني الطربية خالدة مهما خرجت أجيال وأجيال ... وأن تتميز باللون الطربي العربي الشرقي والمغربي والخليجي ... ويا حبذا لو اقتحمت الألحان التركية فهي الأكثر جمالا والأكثر شجنا والأصعب ؟


نصيحة :  بأن تبتعد عن أي تدخل في السياسة حتى لو كان رأيا بسيطا ... وأن تبتعد عن أي مشاحنات أو خلافات في الوسط الفني المليء بالمؤامرات والخبائث فكم من ضحكة وضحكة والقلب خبيث وكم من رأي ورأي والهدف خطير ... كوني على مسافة واحدة من الجميع ؟




شكرا أسماء قد أطربتينا من قلبك فعرف الطرب كيف يصل إلى قلوبنا


مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح والإستمرار والمزيد من المفاجآت الرائعة



قناة أسماء لمنور على اليوتيوب


دمتم بود ...



وسعوا صدوركم مع أسماء لمنور

video
video
video
video
video