الأحد، 12 يناير، 2014

تعرفوا على عملاق الطرب بو بكر سالم ؟


هو أبوبكر بن سالم بن زين بن حسن بلفقيه مطرب وملحن وشاعر وأديب من أصول حضرميه ومواليد 17/3/1939 ( 75 ) عام ... يمني الأصل سعودي الجنسية ... تزوج أبوبكر عندما كان في مدينة عدن من بيت آل عرفان وأنجبت له ابنه أديب وابنتين هما أنغام وألحان ... ثم تزوج عندما استقر في السعودية من بيت آل العطاس وأنجبت له أصيل واحمد وأليف .


تأثره منذ صغره بأخواله ( آل الكاف ) الذين تميّزوا بالعلم والثقافة والغناء وخاصة خاله حداد بن حسن الكاف ... ثم انتقل إلى عدن وبدأ عازفا على الإيقاع في الفرق الشعبية اليمنية ومن هذه الفرق والجلسات تعرف على كبار الفنانين اليمنيين أمثال الفنان احمد بن احمد قاسم ومحمد سعد عبد الله ومحمد مرشد ناجي وغيرهم ... وأول أغنية في مشواره الفني الكبير كانت ( يا ورد ما حلى جمالك ) من كلماته وألحانه وسجلها في إذاعة عدن عام 1956م والتي غناها بعد ذلك الفنان السعودي الراحل الكبير طلال مداح ... قدمه الفنان الكبير محمد مرشد ناجي في حفلة عرس في مدينة عدن فغنى فيها ومنها انطلقت شهرته في اليمن ؟


في عام 1958م استقر العملاق بوبكر سالم في بيروت ( حي الروشه ) وسجلت معظم أعماله الفنية في تلك الحقبة هناك واستطاع من بيروت أن يوسع انتشاره إلى جميع أنحاء الوطن العربي ... إلا أنه غادر بيروت في العام 1975م بسبب الحرب الأهلية هناك وعاد إلى وطنه واستقر في عدن مدة قصيرة وغادرها ليستقر بعدها في مدينة جدة ... وأقام في الكويت لفترة واستطاع من أن يوثق علاقاته مع فنانين الكويت وشعرائها وقدم حفلات وسجل أغانيه في الإذاعة والتلفزيون الكويتي ؟


المشوار الفني لأبوبكر سالم تجاوز الـ55 عام برصيد أكثر من 1.000 أغنية ما بين ألبوم وما بين تسجيلات إذاعية ... وأعاد غناء أكثر من 700 أغنية ... وغطى مهرجانات كل دول الخليج ومصر ولبنان وسوريا والمغرب العربي ... أما بخصوص الجلسات فأعتقد أنها تتجاوز الـ4.000 جلسة خاصة وعامة .
  


بوبكر سالم موسوعة فنية وثقافية وأدبية عالية المستوى ... ومع الأسف الشديد أن هذا العملاق إلى اليوم لم يأخذ حقه من التكريم ومن التقدير ومن توثيق مشواره الفني وهذا راجع للعنصرية المؤكدة في الخليج + إلى إهمال التاريخ اليمني وأيضا الحكومات اليمنية لأبوبكر سالم ... وتنكرهم له بحكم أنه حمل الجنسية السعودية ؟
  


عموما كل مطربين اليمن لم يأخذ أحد منهم حقه من التكريم والتقدير قط ... بمعنى هل تكريم محمد عبده بنفس تكريم بوبكر سالم ... والصدمة أن المعلومات والتوثيق عن بوبكر سالم مع الأسف قليلة وشحه للغاية ... والعتب على رفاقه أو من حوله فلم يكلف أحد نفسه ويوثق تاريخ هذا العملاق ؟


بوبكر سالم هو من كان سفير الفن اليمني الحقيقي في الخارج بشكل لم يسبق له مثيل ولم ينافسه في ذلك أي فنان أو مطرب يمني نهائيا مع كل التقدير والإحترام للجميع ... ربما ذلك راجع إلى ما يعانيه اليمن من فقر فضيع ... وأبوبكر حفر أسمه في الأرض وفي الصخر حتى أصبح بهذه المكانة الفنية الكبيرة التي يستحقها وبجدارة ؟





شكرا يا بو أديب فقد اجتهدت ونجحت وأطربت فوصلت وشجيت فأبدعت




دمتم بود ...