الجمعة، 14 فبراير، 2014

الصهبجيـة والسلطنـة ؟


الصهبجية
لفظ خرج ما قبل عام 1900م ... هم مجموعة من حفظة الموشحات والشعر الطويل والقصير من الذين كانوا يجلسون في دائرة يتوسطهم ضابط الإيقاع عازف الدف ... وكانوا يقدمون عروضهم الغنائية ( الموشحات ) في المناسبات الدينية والأفراح وغيرها في الأزمنة الماضية ... والصهبجية هي مدارس موسيقية في غاية القوة والصعوبة كلمة ولحنا بمقامات شاملة وبمزاجية أداء وغناء عالي المستوى ... تراهم أحيانا ينطلقون بالموشحات الناطقة باللغة العربية ولا مانع من أن ينتقل إلى اللغة العامية بشرط الإالتزام بوزن الإيقاع والدف ... لذلك أغاني الصهبجية باللغة الفصحى أو بالأشعار قد اختفت وما هو منشور ومتوفر هي باللغة العامية ... والدف هو أقدم من الإيقاع لأنه أخذ الدف من أصل الدفوف الكبيرة ( الطيران ) وتم تصغيره مع مرور الزمن حتى أصبح شكله كما نعرفه ثم تبعه الإيقاع الشرقي بشكله المعروف ؟


الموشحات 
هي موشح أو موشحة أو توشيح وتجمع على موشحات أو تواشيح من وشح بمعنى زين أو حسن أو رصع ... وهو فن شعري مستحدث نادرا ما نجد من يجيدونه ويتقنون فنه ... ومن يتأصل بفن الموشحات فإنه فنان تعلم على أصعب أنواع الفن والغناء ... ويعتقد أن الموشحات ظهرت في المشرق العربي وتأثرت بشدة بالموسيقى الكنسية السريانية حتى أن الردات في أقدم الموشحات كانت تحوي ألفاظا سريانية
( السريانية لغة سامية ما قبل الميلاد )  
بينما يقول رأي آخر أن مخترع الموشحات في الأصل كان بالأندلس وكان شاعرا من شعراء فترة الأمير عبدالله اسمه مقدم بن معافى القبرى ... وقد جاء في بعض نسخ كتاب الذخيرة لابن بسام أن مخترع الموشحات اسمه محمد بن محمود ... والمرجح أن مخترع هذا النوع الشعري هو مقدم بن معافر ... ولا يزال هناك اختلاف لكن الثابت بأنه فن عريق وخطير من قبل مئات السنين وله جذور لآلاف السنين ؟

السلطنة 
كلمة مستحدثة مأخوذة من كلمة السلطان أي المقام العالي والحاكم ... لذلك استحدث المطربون والعازفون مصطلح السلطنة على المزاج العالي في الجلسات التي يجب أن تكون فاخرة وراقية يعزف ويطرب فيها أقوى وأصعب الأغاني ذات المستوى العالي من الموشحات والمواويل والأغاني الشرقية القديمة ... لذلك تجد بعد أن ينتهوا من تلك الجلسة يقال أنها كانت جلسة سلطنة أي أن المزاج ( العقل ) والنفس بلغت قمة لذتها ونشوتها من شدة جمال ما تم عزفه وغنائه بشرط وجود الصوت الجميل والعذب سواء أكان رجل أو إمرأة ؟ 


ما سبق هي فنون موسيقية وغنائية يستحيل تماما أن يخرج اليوم من يبدع ويؤلف بمثل ذاك المستوى الفني العريق ... لأن الحياة في الماضي كانت صعبة لدرجة المشقة ومتعبة ومرهقة لدرجة لا تطاق ... فخرج من كان يريح عن أنفس الناس فيما مضى بالفناء والطرب للترويح عن أنفسهم ... أما اليوم هناك من يدعون بأنهم عباقرة الفن وما هم بذلك على الإطلاق ... إنهم موظفين فن وإن كنت تملك المال فبإمكانك من أن تسطر أشهر الفنانين في طابور طويل وتختار منهم من تشاء في مقابل المال ... في الماضي عاش الكثيرين وماتوا وهم لم يتزوجوا بل عاشوا حياتهم بطولها وعرضها وهم عاشقون للطرب وللفنون فنثروا السرور أينما وطأت أقدامهم ؟


المستوى الفني من كلمة ولحن وأصوات في زماننا هذا وحسب ما وصل إلينا وحسب ما نعتقد كانت في الفترة ما بين 1930 إلى 1985 ... وما بعد 1990م فإن ما يسمع لا يمت للفن والطرب بأي صلة ... في الكويت وفي العراق وفي مصر وفي اليمن وفي سوريا وفي تركيا هذه دول أسياد الفن والطرب لها تاريخ كبير وعريق بالموسيقى والغناء ... اليوم هذه الدول تدّعي أنها متسيدة على الفن والطرب وما هم بذلك إطلاقا بل أغلب من فيها هم تجار للفن ومغتصبين الموسيقى ... وحقيقة من العيب أن أقارن عظماء الأمس بإبداعاتهم وبمدارسهم وأضع وأقارن توافه من يدّعون الفن الموسيقي في أيامنا هذه ؟

عاهات الفن خرجوا بالجملة الشهيرة : الفن ما يوكل خبز ؟ 
ما يوكل خبز وأنتم تركبون السيارات الفارهة والمنازل الفخمة بأثاثها الفاخر وبأرصدة تتراقص على يمينها الأصفار ... كل هذا ما يوكل خبز !!! إذن لو كان يوكل خبز هل كنتم ستصبحون حكام دول أو وزراء دول ؟ 


نصيحة : من يريد أن يسمع ويتطرب بالشكل الصحيح عليه بأن يستمع إلى عظماء الفن في الماضي ومدارسهم الفنية الرائعة ... وليس لمن دخلوا الفن والموسيقى من الأبواب الخلفية وهم حفاة عراة ؟

بعض أغاني الصهبجية

video
video
video


مشاهدة والإستماع لموشح مصري

video


مشاهدة والإستماع لموشح سوري

video


مشاهدة والإستماع لموشح عراقي

video



جميل أن تسمع وتشاهد كل ما هو جميل دون النظر لهوية أو جنسية أو دين أو لون أو شكل ... أبحث كل ما هو جميل وطربي


رحم الله من أهدانا أجمل أحاسيسه ورحم الله من أبدع وأطرب أذانينا ورحم الله عشاق الفن ... وتبا لتجار الفن ولصعاليك الموسيقى ولا جزا الله من دمر تاريخنا ؟



دمتم بود ...


وسعوا صدوركم


video
video
video