السبت، 12 أبريل، 2014

مقابرنا فضيحة فعلا عيب ؟


يوم أمس عصرا كنت في عزاء عائلة مدوه الكريمة في مقبرة الصليبخات ... عظم الله أجرهم وأحسن الله عزاهم وغفر الله لأمواتنا وأمواتكم ولأمة محمد والمسلمين جميعا ... فكان هناك ازدحام شديد لعدد من الجنائز وبعد تقديم واجب العزاء استغليت الفرصة ورحت أتجول في كل أنحاء المقبرة والتقط الصور بهدف تغطية هذا الموضوع ؟


تجولت بين مقابر العامة القديمة والحديثة منذ عام 1962م إلى 2014م ... ثم انتقلت إلى مقابر شهداء الكويت أسأله سبحانه وتعالى بأن يتقبلهم من الشهداء والصديقين ... ثم انتقلت إلى مقابر شيوخ وحكام الكويت رحمة الله عليهم جميعا ؟

المقبرة تم تطويرها طبعا ليس على حساب بلدية الكويت الجهة المسؤولة عن كل مقابر الكويت ونقل الموتى ... بل كل هذا التطوير هو على نفقة المحسنين وبعض الجمعيات التعاونية جعلها الله في ميزان حسناتهم ... فصالة استقبال المعزين أصبحت أكبر وأبرد + وضع مواقف السيارات بشكل كبير ومنظم + في السابق كانت الناس تصلي صلاة الميت في ظروف صعبة وشديدة الحرارة أما اليوم فالأمر جدا يسير ولله الحمد ؟

في الماضي قد بحثت كثيرا من الناحية الشرعية في مسألة 
ما هو المانع الشرعي بأن لا تتم زراعة مقابرنا وتكون مريحة للنفس وجميلة ؟ 
لم أجد أي مانع سوى عقليات تريد أن تمنع ولا تعرف في حياتها سوى المنع ... مقابر مزروعة ومنظمة بشكل راقي وجميلة ونظيفة من أي حشرات أو حيوانات فأين المشكلة في ذلك ... ليش غصب غصب تبون تشوهون عقيدتنا وتلوثونها بمزاجة شوية عقول ما تعرف إلا المنع ... والحمد الله أنهم ما يمنعون عنا الهوا بعد ؟

من المفترض أن تكون مقابرنا دليل على عقليتنا ودليل على ثقافتنا ... أنا لا أتحدث عن بدع أرجو التركيز ولا أتحدث عن خزعبلات بعض الدول في قبورها وبدعها ... أنا أتحدث عن مكان له هيبته ووقاره وجب التعامل معه بما يليق بهذا الوقار ... فيجب أن يتم الإهتمام بالمقابر وتنظيمها وتنظيفها ومكافحة الحشرات والحيوانات والقوارض التي تعبث في قبور المسلمين فيها ... ووجب تجميل المقابر بأفضل وأجمل أنواع الزراعة ومراعاة ذوي المتوفين وتوفير لهم المكان الملائم لزيارة أقربائهم وتوفير شتى أنواع الخدمات ؟

مسألة استغلال عمال المقابر لذوي المتوفين يجب أن تتوقف ... وبشكل أكثر صراحة ووضوح هناك من ينظر لك حتى تناديه لرش بعض الماء على قبر أحد أقربائه ليتقاضى المقسوم ... نحن نعلم من هم الفقراء ونعلم من نعطي ومن لا نعطي ونعلم أيضا من يستهبل علينا وما أكثر من يستهبلون ويستغلون ... ومسألة استغلال ضعف قلوب ذوي أهل القبور يجب أن تتوقف وعلى بلدية الكويت أن تتطور في هذا المجال لأنها من صلب واجباتها ... والمعنيين بهذا الأمر ابتداء من الوزير نفسه وانتهاء بالقائمين على رعاية المقابر فهذا واجبهم وهم ليسوا متفضلين علينا فبالنهاية أنتم موظفين تعملون من أجل خدمتنا وليس نحن من في خدمتكم ؟  

يعني شفيها إذا صارت مقابرنا مثل هذي المقابر مع التنبيه باستبدال الصليب بشاهد القبر



قبر الشيخ عبدالله السالم الصباح 


قبر الشيخ صباح السالم الصباح


قبرين الشيخين جابر الأحمد وسعد العبدالله


قبر الشيخ بدر المحمد الأحمد الجابر الصباح هو أخ سمو الشيخ ناصر المحمد وهو القبر الذي يعتنى به + قبر ابنته الشيخه الراحلة هدى من بد وكل قبور المقبره وبدون أي استثناء وهذا راجع لاهتمام ابنة الراحل بدر المحمد الأحمد بزيارة دائمة لهم والإعتناء بهم جعلها الله في ميزان حسناتها


 قبور العامة مسأة وقبور شهدائنا الأبرار مأساة وقبور حكامنا سحقها الإهمال مما يدل دلاله لا تقبل الشك بأن المسؤلين عن المقابر وجودهم مثل عدمهم ... ويجب نقلهم على الفور واستبدالهم بمن يعرف معنى التطوير ؟


يا أخي شوف مقابر دول ثانية واحمد ربك كله بس اتذمرون واتحلطمون ؟
أول شي ألف من حمد وشكر ... وثانيا يحق لنا بأن نطالب بالأفضل والأحسن وين المشكلة ؟ الدولة التي تلعب بمئات المليارات أجنحة مستشفياتها من تبرع المحسنين ؟ الخدمات المتوفرة والتطوير في مقبرة صليبخات تحديدا غالبيته من أموال المتبرعين والمحسنين ... يعني الدولة تتقاعس وصولا إلى الإهمال عن الدفع والتطوير في أماكن عدة مهمة ؟



يعني عيب استحوا شوي لو يتوفى عندنا شيخ مهم أو حاكم ويحضرون المقبرة وفود رسمية دولية ويشوفون مقبرتنا بهذا الشكل البدائي ... إذا ما تحترم أمواتنا احترم ديرتك وقدم لها أفضل شكل حضاري جمالي لأهم موقع في الكويت له هيبته ووقاره لم يستثني أحدا ولن يستثنى أحدا إلا وهو راحل إلى دار الحق سبحانه وتعالى ؟   



فرضا وجبرا ورغما عن أنف البلدية بأن تضع شاهدا على كل قبر من المتوفين حتى يسهل على ذويه الوصول والتعرف على قبر طرفهم ولو بعد 100 عام ... ويجب عليها أن تنشر فرق مكافحة القوارض والحشرات والحيوانات السائبة التي تعبث بقبور الأموات والقبور لها حرمة يا بشر ... ويجب عليها بأن تنشر ( الأثيل = الإثل ) والأشجار بأنواعها في كل متر من المقبرة ... ويجب عليها نشر المرشات المائية حتى يتم تبريد المقبرة بأسرها ... ويجب عليها بأن تنشر الإنارات في كل مكان فمن حق الناس بأن تدفن ذويها مساء في فصل الصيف شديد الحارة والتي تصل إلى 55 درجة مئوية ... ويجب عليها بأن تنشر كاميرات المراقبة في كل أنحاء المقبرة لاكتشاف ملجأ ومخبأ الحيوانات ومنعا لأصحاب النوايا الشيطانية من العبث في قبور الناس لأغراض وأعمال السحر ؟

على فكره ما سبق هو ليس مشروع إنشاء مصنع نووي ولا مشروع بناء مصنع طائرات ... كل مافي الأمر أني كشفت العورة الفكرية للمسؤلين عن المقابر وأولهم وزير البلدية اللي ما يدري عن بلديته شي ؟


يا حبكم للإهمال ويا حبكم لبهذلة الناس ويا حبكم للبخل ويا حبكم للتفشل

أنتو إذا تطورتوا تموتون ولا تحوشكم الحكة فهمونا ؟


إذا الغزو ما قعد قلوبكم على ديرتكم تبون القبور تفزز ضمايركم !!!



دمتم بود ...