الجمعة، 4 أبريل، 2014

شفايـف كارثيـة ؟


العالم يستهلك أكثر من 150 مليار دولار سنويا على صناعة وبيع المكياج وأدوات التجميل ... وباريس تعتبر أكبر دولة مصدرة لتلك الصناعة حيث بلغت مبيعاتها السنوية بأكثر من 8 مليار دولار ... ودول الخليج تعتبر من أكثر المستهلكين حيث بلغت مبيعات المكياج في دول الخليج مجتمعين بأكثر من 10 مليار دولار سنويا ؟



الحقيقة المؤكدة والتي لا تقبل الشك هي أن المرأة يمكن أن تشاهدها بـ7 وجوه وبـ7 أشكال مختلفة والسبب في ذلك يعود إلى عجائب وابتكارات المكياج وأدوات التجميل حتى أصبح اليوم فن لا يستهان به على الإطلاق ... لدرجة أن نساء العالم اليوم غالبيتهن العظمى أصبح مشكوك فيهن من أن تكون خضعت لعمليات تجميل أو زرعت شيئا أو كبرت شيئا أو وضعت ملصقا معينا وهكذا ... والأمر مختلف كليا ما بين المكياج وأدواته وما بين عمليات التجميل والتحسين ... لكن في موضعي هذا سأتطرق إلى أصل وكيفية صناعة أدوات التجميل والمكياج بشكل عام ؟

حمرة الشفاه



هي الأداة والسلاح الفتاك الذي يستخدم بشكل يومي وأصبح كالموبايل بأهميته لدى غالبية النساء



المكون الأول صبغة الكارمين
معظم الصبغات التاريخية الداخلة في صنع أحمر الشفاه كانت طبيعية ومصدرها النباتات, ولكن هناك أيضا بعض المصادر العجيبة لمكوناتها وأحدها هو أحد أنواع الحشرات الصحراوية الصغيرة التي تعيش على نبات الصبار واسمها الدودة القرمزية ( Cochineal‏ ) ويتم سحق مجموعات ضخمة من إناث الكوكينيال المجففة الحوامل لاستخراج مادة شديدة الإحمرار اسمها صبغة الكارمين ( حمض الكارمينيك ) وتعرف أيضا بـ E120 أو دودة الدوالي أو يتم غلي الحشرات المجففة في الماء الساخن لاستخلاص حمض الكارمينيك ومن ثم معالجة المحلول ببعض المواد الكيميائية لترسيب حمض الكارمينيك ... وصبغة الكارمين مادة مصنفة في خانة المواد « الخطيرة » المستعملة حسب التصنيف العالمي ويتطلب إنتاج كيلوغرام واحد من الصبغة إلى حوالي 200 ألف من إناث الحشرة حيث أن الذكور أصغر حجماً ويتم التخلص منها لعدم احتوائها على المادة الصبغية الطبيعية للكارماين وهو يستخدم لتلوين مئات المنتجات من مستحضرات تجميلية إلى مواد غذائية أي أن بعض الحلوى واللحوم التي نأكلها تحتوي على تلك الحشرات المفرومة لإضافة اللون الأحمر المميز ؟

قشور الأسماك


أحمر الشفاه يحتوي على قشور السمك ويطلق على العنصر جوهر اللؤلؤ وهو عنصر فضي يوجد في قشور السمك الذي يدخل في تكوين أحمر الشفاه لجعلها لامعة ... ويتم الحصول على جوهر اللؤلؤ في المقام الأول من سمك الرنجة وتعد سمكة صغيرة تنتمي لفئة الأسماك شعاعيه الزعانف ؟


بعض من المواد الكيميائية الخطرة في مستحضرات التجميل

البروبيلين والجلايكول المستخدمان في الماكياج والصابون والشامبو


الآثار : غير قابلة للتحلل ويمكن أن يسبب حب الشباب أو الطفح الجلدي على السطح يعمل بمثابة مرطب .

الفورمالديهايد المستخدم في تصنيع صابون حمام الطفل وتلميع الأظافر


الآثار : يحمي مستحضرات التجميل من الفساد وهي مادة مسرطنة وتعرف بمسمى هيدرانتوين DMDM

قطران الفحم المستخدم لصنع الألوان الاصطناعية في مستحضرات التجميل


الآثار : خليط سام يمكن أن يسبب الطفح الجلدي وتهيج في العين والأورام السرطانية

الرصاص والزئبق المستخدمان في مستحضرات التجميل


تسبب الكآبة وتحدث ضرر للدماغ والإجهاض تعمل بمثابة مواد حافظة ويعد الرصاص مكون ضروري في أحمر الشفاه



ولا يخفى على الجميع مدى الآثار السلبية التي تسببها استخدام مستحضرات التجميل منها إصابة الجلد بأنواع من الحساسية قد تتطور إلى أمراض جلدية مزمنة بالإضافة إلى تعرُّض البشرة لمظاهر الشيخوخة المبكرة ... كما أن هناك كثيرًا من الدراسات والإحصائيات أثبتت احتواء مجموعة كبيرة من مستحضرات التجميل على مواد مسببة للسرطان ... وإن أشهر ماركات مساحيق التجميل العالمية تصنَّع من أنسجة أجنة الإنسان الحية حيث إن الولايات المتحدة الأمريكية يدخلها سنويًا أربعة آلاف جنين عن طريق مافيا الأجنة لهذا الغرض ولغيره ... إنهم يقتلون الإنسان ليصنعوا تلك المساحيق الملونة ؟


والله لو تقول لهم إن المكياج من مكوناته شعر أباط خال أفريقي هم راح يطنشونك ويستعملونه !!!
  


مساكين الحريم هولوا بأعمارهم وما بقى شي ما سووه وهم يا ليت عاجب الأجلح الأملح


دمتم بود ...


وسعوا صدوركم

video
video
video