الثلاثاء، 15 يوليو، 2014

ركبهم الغرور فاستهــزؤا ثم ندمــوا كثيـرا ؟


ما يلي بعض أشهر شخصيات في التاريخ كان لهم الفضل في تطور العالم والبشرية ... وفي وقتهم وزمانهم تم الإستهزاء بهم بشكل واسع بل وكانوا مثارا للسخرية بين العامة ... وبعد وفاتهم ندم مجتمعهم أشد الندم على ما كانوا فيه من جهل وقح بسبب عقولهم التافهة وبسبب غرورهم الوقح ؟

1-     ابن المقفع : عبد الله بن المقفع 145هـ ... كان مجوسياً فأسلم وعرّب كثيراً من كتب الفلاسفة وكان يتهم بالزندقة ... فحورب وتم تسفيهه ؟
2-     الخوارزمي : محمد بن موسى الخوارزمي 232هـ ... وهو المشهور باختراع الجبر والمقابلة وكان سبب في حل مسائل الإرث وقد حورب ورفضت علومه وقتها من الأئمة وقتها وقالوا أنهم ليسوا بحاجة لعلومه بسبب أنه الخوارزمي كان من كبار المنجّمين في عصر المأمون والمعتصم الواثق وكان بالإضافة إلى ذلك من كبار مَنْ ترجم كتب اليونان وغيرهم إلى العربية ... أيضا حورب وتم تسفيهه بالرغم من حجم علمه الواسع ؟
3-     عباس بن فرناس 274هـ ... فيلسوف وموسيقي ومغنٍي ومنجّم نسب إليه السّحر والكيمياء وكثر عليه الطّعن في دينه واتهم في عقيدته وكان بالإضافة إلى ذلك شاعراً بذيئاً في شعره مولعاً بالغناء والمُوسيقى ... وكان أول بشرا يتفكر في الطير وقال في نفسه : لماذا لا نطير وقام بأول تجربة طيران في التاريخ فوقع وكسرت رجله ؟
4-     ابن سينا : الحسين بن عبد الله 428هـ ... عالم في الطب والفلسفة وبليغ الرأي والحجة قيل أنه من القرامطة الباطنية كان هو وأبوه من دعاة الإسماعيلية وكان لا يعترف بالأئمة ويجادلهم في عقيدتهم وأنهم أكثروا غلوهم في الدين وكأنهم قد احتكروا الشرع لأنفسهم ... حاربوه واتهموه بالجنون وتم تسفيهه ؟
5-     الأخوين رايت هما أورفيل (19  أغسطس 1871 - 30 يناير  1948) ويلبر (16  أبريل 1867 - 30 مايو 1912 ) Wright brothers هما من اكتشفا الطائرة وصمماها وبسببهم العالم اليوم تطير أي من 30 ألف طائرة في كل أنحاء العالم بشكل يومي ؟
6-     ألبرت أينشتاين (14  مارس 1879 – 18 أبريل 1955 ) Albert Einstein ألماني سويسري أمريكي الجنسية يهودي الديانة ... أحد أهم العلماء في الفيزياء يشتهر بأبو النسبية كونه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين اللتان كانت اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة ... كان فاشلا في الدراسة ولم يكمل تعليمه واستخلص علمه من تلقاء نفسه أي أنه صنع لنفسه علما جديدا فأصبح علمه مدرسة أساسية رئيسية في الدراسات والصناعات ... برغم ذلك تم محاربته وتسفيهه والإستهزاء به أينما ذهب حتى صعق العالم بعلمه ؟
7-     تشارلز نيلسون جوديير ( 29 ديسمبر 1800 في نيو هيفن - كونيتيكت - 1 يوليو 1860 في نيويورك ) Goodyear كيميائي ومخترع أمريكي. استطاع أن يخترع طريقة لتقوية المطاط ... هو من اخترع استخدام المطاط في الأحذية والإطارات وليس كما يشاع أن جورج دانلوب أنه هو المخترع كلا ... فقد كانت حياة نيسلون جوديير  مأساة فقد كان شديد الفقر وماتت زوجته و3 من أبناءه بمرض الجدري ورغم ذلك استمر بعد أن تم الإستهزاء به وتسفيهه ... واليوم العالم كله مدين له باختراعه الفريد ؟
8-     سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم 15/7/1949 ... في منتصف الثمانينات كان جالسا مساء في أحد اجتماعات قمة مجلس التعاون في جلسة أخوية بين وزراء خارجية دول الخليج فقال لهم : سأجعل من دبي وجهة سياحية لا مثيل لها ... فضحك بعضهم فقال أحدهم : شلون تسويها قبلة سياحية وهي كلها بر وصبخة ؟ فصمت محمد بن راشد مبتسما ... اليوم دبي نتفق أو نختلف هي وجهة سياحية مؤكدة ثرية بعد ماضي من الفقر الشديد ؟

وأيضا مكتشف الكهرباء التي ننعم بها وهو توماس أديسون ... ومكتشف الهاتف التي أنتجت ثورة الإتصالات التي ننعم بها ألكسندر جراهام بيل - و مكتشف الدورة الدموية الصغرى العالم العربي ابن النفيس ومكتشف الدورة الدموية الكبرى العالم وليم هارفى ... ومكتشفين ومكتشفين في بداياتهم تم الإستهزاء بهم وتسفيههم ومحاربتهم فماتوا بعد أن خدموا بعقولهم البشرية جمعاء ؟

يبلغ تعداد العالم العربي 390 مليون نسمة لو فرزت منهم كي تختار العقليات المميزة والرهيبة والنادرة لأخرجت منهم من 3.000 إلى 5.000 شخص على أبعد تقدير ... فلو كنت أحد الحكومات الثرية أو أحد التجار الأثرياء لوضعت إعلانا لهم ولأتيت بهم وقابلتهم جميعا فردا فردا لأستمع لما في عقلياتهم من أفكار بالتأكيد ستصعق العالم ... لكن يا لا غباء من يملكون ما لا دائم لهم ويا لا تفاهة وسخرية من يعتمدون دوما على الغرب ... وهناك فعلا لا قولا أثرياء وحكومات تثق في الأجنبي بأضعاف مضاعفة مما تثق في الإنسان العربي ... فلو وجدتهم يثقون في العربي بنسبة 10% فإن الأجنبي يمتلك نسبة 90% بشكل تلقائي ... فأنصح العقليات النيرة من العرب والمسلمين من يملك منهم عقليات خطيرة بأفكار صادمة بأن يبيعوها للخارج وليس لأي دولة عربية ... لأننا نعيش في مستنقع الجهل وتدمير الذات وتحطيم أي أمل مشرق لمستقبل نير ... حكوماتنا وأثريائنا هم من يفهموا والشعوب والعالم بأسره لا يفهم وكان الله بالسر عليم ؟

لذلك وبعدما سبق كان ولا يزال وسوف يبقى غرور الطواويس وكبرياء الجاهلين مستمرا     


دمتم بود ...

وسعوا صدوركم


video
video