الأربعاء، 27 أغسطس 2014

الإنبطاح أو جمع السلاح ؟


في الكويت الدولة الصغيرة المجتمع الصغير هي نفسها الدولة التي يضحك علينا الكثيرين من أن ما هي مشاكلكم حتى تقولوا لدينا مشاكل ؟ وهذه النظرة صحيحة ومنطقية 100% مقارنة مع مساحة الكويت ومقارنة مع تعدادنا ومع ما نملكه من مليارات وبالتالي ما لدينا من عقليات وطاقات شبابية ... فلو حدثت جريمة بشعة فإنها تلقائيا ستهز المجتمع الكويتي بأسره نظرا لصغر المجتمع الكويتي ... بينما لو حدثت جريمة قتل بشعة في دولة مثل مصر فالأمر جدا عادي وطبيعي نظرا لتعداد سكانها الذي وصل لأكثر من 95 مليون نسمة + مساحتها الشاسعة ... ولو حدثت جريمة قتل في اليمن وراح ضحيتها فرد أو أثنين فالأمر جدا طبيعي بل وكأن الحدث برمته مجرد تصام سيارتين ومع السلامة ؟ 

في الثمانينات من القرن الماضي ذهب الراحل حسين بن طلال حاكم الأردن بزيارة إلى الصين - لى شيان نيان - وأخذ الرئيس الأردني يصف للرئيس الصيني أحوال الأردن الصعبة وما يعانيه الأردن من متاعب اقتصادية ومن ديون مرهقة ... فسأل الصيني الأردني : كم يبلغ تعداد شعبك ؟ فأجاب الرئيس الأردني : 3 ملايين نسمة ... فرد الرئيس الصيني : هل تعرف بأن هذا العدد هو عدد أصغر حي صيني لدي ؟ 

أقول ما سبق كمثال سقته لتوضيح أن مشاكل الشعوب الصغيرة لا تقارن على الإطلاق مع الشعوب الكبيرة ومشاكلها ... وبالتالي هناك قاعدة يجب أن يعرفها الجميع بأن 95% من دول العالم الكبيرة كلما زاد تعداد السكان كلما زاد تهريب السلاح أو انتشاره ؟

السؤال : لما ينتشر السلاح ؟
بالدرجة الأولى هو الشعور بعدم الأمان كمحيط أسرة أو كمحيط طائفة أو كمحيط قبيلة أو كمحيط فئة ... وفي كل الأحوال لا تجد ما سبق إلا بوجود حكومات عاجزة أو ضعيفة أو فاسدة ... العامل الثاني المهم وهي تجارة السلاح العالمية التي وصلت مبيعاتها سنويا لأكثر من 1.8 ترليون = 1.800 مليار دولار على مستوى العالم بأسره بشكل مشروع أو غير مشروع ؟    
 في الكويت هناك انتشار ملحوظ جدا بمسألة حيازة الأسلحة والتوقعات تشير إلى أن هناك فضيحة تبين عجز أو فساد لدى الجمارك ووزارة الداخلية ... فكيف دخل هذا السلاح ونحن متيقنين بأن السماء لا تمطر مخدرات ولا مؤثرات عقلية ولا أسلحة ؟

إذن من أين دخلت هذه الأسلحة ؟
بالتأكيد من المنافذ البحرية والبرية والجوية .

ومن المسؤل عن هذه المنافذ ؟
رجال الجمارك ورجال الأمن .

وكيف دخلت هذه الأسلحة ؟
إما برجال أمن وجمارك فاسدين أو مهملين وفي الحالتين يتحملون المسؤولية كاملة .


وزارة الداخلية تريد تشريع جديد يسمح لها بمداهمة المنازل والأماكن الخاصة تحت ذريعة وجود الأسلحة ... وهذا مطلب مشروع ومنطقي وصحيح تماما ... لكن على افتراض أنكم ضبطتم قطعة سلاح أو قطع متعددة أو كمية ما هو الإجراء ؟ طبيعي من بحوزته هذه الأسلحة سيحال إلى النيابة العامة ويحاكم والأحكام كالعاده ستأخذ سنوات طويلة وسهود ومهود والعدو مطرود ... لكن من أين أتى بهذا السلاح وكيف دخل إلى الكويت ؟ هذا السؤال الذي كعادة أجهزتنا تطمطم القصة ... إن مسألة العبث والإستهتار بعقولنا هذا الأمر يجب أن ينتهي إلى الأبد فاحترموا عقولنا حتى نحترم أدائكم ... وإن كنتم تريدون الحق والعدل فإنه واجبا ولزاما على كل قطعة سلاح أو كمية أسلحة مضبوطة يتم تقييمها وقيمة المبلغ يتم خصمه من مخصصات وزارة الداخلية والجمارك ... لأنهما الجهتين التي معنيتين بأمن وحماية منافذ الدولة ... كيف دخل لا أعلم ؟ ومن أدخله لا أعلم ؟ لكن من المسؤل فهذا الأمر معلوم لا شك فيه وهما جهتين معلومتين الجمارك والداخلية ؟ 
 هناك أجهزة عالمية متطورة مثل تقنية car scanner ) ) التي تعمل بتقنية الأشعة السينية التي تخترق كافة زوايا السيارة وتولد صورة للسيارة كاشفة كل ما تحويه السياره في أدق أدق مخابئها وفراغاتها ... تمر السيارات والشاحنات عبر تلك الأجهزة العملاقة فتكشف أي ممنوعات ومهما كانت درجة ذكاء المهربين ... وهناك أجهزة يمر من خلالها البشر فتكشف ما بحوزتهم من أمور مخبأة ... والمرأة الحامل تمر على تفتيش النساء ... لا تقول هذي الأجهزة خطر على صحة الإنسان لأن أمن الوطن وسلامة أراضيه أهم من صحتكم ... واللي يشوف كروشكم يقول اسكت هذول ألمان ولا يابانيين ... لكن مسألة هذا أعرفه وهذا ولد عمي وهذا من جماعتي وهالأفلام طالما أنها موجودة فكل حملات وزارة الداخلية القادمة ينطبق عليها المثل الشعبي القائل : قال انفخ يا شريم قال ما من برطم ؟

هل فكر القياديين وزارة الداخلية والقياديين في الجمارك بأن يزودوا المنافذ البرية والبحرية والجوية بكاميرات مراقبة تكشف لهم كل شبر من هذه المنافذ وتربطها معهم وهم في مكاتبهم أو في سياراتهم وعلى أجهزتهم النقالة يشاهدونها ويراقبونها ويتابعونها وقتما يشاؤون 24/7 ؟
أعتقد هذه الفكرة صعبه عليهم يفكرون فيها ؟ وجود موظفين لأكثر من 3 أشهر في أي منفذ حدودي يضعف العمل ويكرس الواسطة والمحسوبية ويعزز من قيمة المعارف والأصدقاء ... الموظف 3 أشهر في السالمي 3 أشهر في العبدلي 3 أشهر في المطار 3 أشهر في نويصيب 3 أشهر في ميناء شويخ ... داوروهم لا يقعدون بمكان واحد بالنهاية هذول موظفين ياخذون رواتب ومؤهلين سواء جمارك أو داخلية ... بالعربي المنافذ تحتاج نفظه وإعادة هيكلة وتطوير غير عادي بشكل وطريقة استثنائية ؟
هل أنت مع قانون جمع السلاح ؟
بالتأكيد معه ودون أي تردد لكن بذكاء وليس بغباء


أيها المسؤلين طبقوا العقاب قبل الثواب العدل قبل الظلم الحق قبل الباطل التقدم لا التخلف


دمتم بود ...

وسعوا صدوركم



الأحد، 24 أغسطس 2014

بالأسماء والأرقام ... الحقائق التاريخية لأزمة سوق المناخ ؟


سوق المناخ الكويتي هو السوق الذي عصف بالكويت في أعنف أزمة اقتصادية في تاريخ الكويت الحديث ... ويقع سوق المناخ خلف بنك الخليج الرئيسي بالقرب من سوق الكويت للأوراق المالية ( بورصة الكويت ) وبالقرب من أسواق المباركية  ... وقد سمي بسوق المناخ لأنه تناخ ( تجلس ) فيه الإبل القادمة من نجد والشام والعراق والإحساء منذ القدم حاملةً مختلف أنواع البضائع وكذلك الإبل القادمة من الصحراء حاملةً العرفج والحطب والدهن والجلود وغيرها ؟ 

سوق المناخ الكويتي من عام 1979 إلى 1982 كان مثل السوق السوداء أو كبورصة الكويت الغير رسمية ... يؤسسون شركات فيما بينهم ( مقفلة ) ثم يتداولون أسهمها فيتزاحم عبيد المال والطامعين في الثراء لشراء تلك الأسهم ... وكلها أسهم وهمية لا وجود لها فعليا في سوق الكويت للأوراق المالية القانونية الرسمية حتى دخلوا فعليا إلى بورصة الكويت ودمروها تدميرا كبيرا ... فيبيعون ويشترون وفعليا يتم تداول الأموال فيما بينهم فوصلت الأمور إلى الإقتراض من البنوك بعشرات ومئات الآلاف من الدنانير ثم تطورت الأمور فوصلت إلى الودائع والصناديق الإستثمارية ثم وصلت الأمور إلى بيع الأراضي والعقارات ... فوصلت أموال التداول إلى المليارات من الدنانير ... فظهر الثراء الفاحش فجأة على الكثير من المتداولين وتجار سوق المناخ الذين كان عددهم الإجمالي يلامس الـ100 ألف شخص ؟
 في عام 1982 ارتفعت القيمة الرأسمالية للأسهم في السوق الكويتية من 5 مليار دولار إلى 100 مليار دولار في غضون عدة أشهر ... وهو ما أدى إلى تحول سوق الأوراق المالية في الكويت في أوائل الثمانينيات إلى ثالث أكبر سوق أسهم في العالم من حيث القيمة الرأسمالية أو عدد الأسهم التي يتم تداولها فيها ... فكان الثراء الفاحش الذي أصاب كبار تجار سوق المناخ جعل منهم أسطورة وأعجوبة من أعاجيب ذلك الزمان من شدة جنونهم في الشراء والبيع ... وحدث فعليا وحقيقة أن قطعة سجاد عاديه بيعت بـ600 ألف دينار وقطة سيامية كانت بيد أحدهم فبيعت بمليونين دينار ومن يحمل الأغراض العادية يمنح إكرامية 200 دينار ووكيل شركة رولز رويس في الكويت نفذت كل سياراته بل وحتى تم شراء كامل دفعات رولز رويس لسنتين مقدما وكيلو البخور بيع بـ900 ألف دينار وجنون في جنون ... كانوا يتحدون بعض فيمن يملك أكثر ومن هو الأكثر صرفا للأموال فتزوج أحد تجار السوق يبلغ من العمر آنذاك 58 عام بابنة أخر يتعامل في السوق فكان مهرها 5 ملايين ومنزل وعمارة وتمت عملية البيع وأخر وضع له خادم فوصلت به الوقاحة أن يجعل الخادم يفك خيوط حذائه ومن ثم يربطها أمام العامة ... وأخر يعزم صديق له في منزله فيكتشف الضيف أنه أمام مائدة من المنتجات البحرية من كفيار وأسماك وغيره بقيمة 200 ألف دينار تكفي لـ50 شخص بينما الجالسين على المائدة لا يتعدون 4 أشخاص ... ومظاهر تكاد تطير عقل العاقل من هول ما يرى ويشاهد من أساليب ومناظر الثراء الغير عادي ففسقوا وبطروا وتكبروا وطغوا وأسرفوا فكانت النهاية مزلزلة لهم ؟ 

لم يكتفوا قبل الزلزال المدمر إلا بعد أن اقتحموا بورصة الكويت الرئيسية وأيضا عاثوا فيها فسادا لا يخطر ببال أحد ... وكل ما حدث وما كان يحدث كان يتم بعلم الحكومة والمجلس مجتمعين ولم يجرؤ أحد على وقف أكبر صالات قمار بتاريخ الكويت التي كان يحدث فيها كل هذا الفساد وهذا العبث من قبل حفنة مستهترين وطامعين وعابثين ومغامرين بجهالة ... لأنهم وببساطة شديدة كانوا مستفيدين ماديا من وزراء وأعضاء من هذه المليارات التي كانت تتداول بشكل قانوني أو بشكل غير قانوني ... فهيمن سوق المناخ فعليا على الإقتصاد الكويتي بشكل خطير جدا ... ويكفي أن تعرفوا حجم ما أقول إذا ما علمتم أن قيمة الشيكات الآجلة ومبالغ التداولات المالية لـ8 متداولين كويتيين فقط وصلت إلى 55 مليار دولار أي إلى 15.6 مليار دينار كويتي ؟

كيف حدث الزلزال ؟
البيع بالأجل هو كان بداية النهاية لأسطورة سوق المناخ الكويتي ... على سبيل المثال : كان يشتري المضارب 5 ملايين سهم بقيمة دينـــار للسهم على أن يسدد المبلغ بشيك مؤجل بعد سنة ... ثم يقوم يبيع نفس الأسهم  في فترة سريعة حتى يحصل على السيولة النقدية ( كـاش ) بمبلغ نصـف دينــار ... ثم يقوم بشراء أسهم أخرى ويبيعها بملغ 12 مليون دينار على أن يستحق المبلغ بعد 10 أشهر ... وفي هذه الحالة سيحصل المضارب على قيمة الشيك المطالب بسداده بـ10 مليون دينار ويربح مليونين دينار فقط لا غير ... ونتيجة للأرباح الخيالية زاد حجم التداول حيث بلغ 208 مليار سهم في سوق المناخ مقارنة بـ255 مليون سهم في السوق الرسمي ... وبناء على ذلك تفاقمت أزمة السيولة فبدأت الضربات فيما بينهم بتقديم شيكات الضمانات على بعضهم البعض ... وبلغ عدد الشيكات التي تم رفعها فيما بين متداولين سوق المناخ بأكثر من 29 ألف شيك بدون رصيد والذي كان آنذاك يشكل جناية وليس جنحة في القانون الكويتي ... ووصلت مبالغ تلك الشيكات لأكثر من 25.9 مليار دينار كويتي = 91 مليار دولار لعدد من المتهمين والمتداولين بلغ 6.100 شخص فقط لا غير ... وأما باقي المتعاملين الذي نجو بأنفسهم من الغرق فمنهم من باع بيته ومنهم من أفلس تماما ومنهم من ساعدوه أقاربه وسددوا عنه مديونيته ومنهم من وصل إلى تسوية وقسط المبالغ لفترات قصيرة ومنهم من هرب للخارج وما إلى ذلك ؟

ماذا حدث لمن سقط في فخ أزمة سوق المناخ وعددهم ما أسلفت 6.100 شخص ؟
اتضح أن هناك من بين هذا العدد أسماء رنانه أي أسماء ذات مناصب ومكانه عالية في المجتمع الكويتي هم وزوجاتهم ومن أكبر العوائل شيوخ وتجار وشخصيات مرموقة جدا ... فوجدت الحكومة نفسها في مأزق كبير جدا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ... فهي لا تستطيع أن تتخلى عن رجالها الذين تحتاجهم في أزماتها والذين يناصرونها في قراراتها السياسية وفي لعبتها مع مجلس الأمة  + لا تستطيع أن تتخلى عن نساء زوجات كبار الشخصيات فيسبب ذلك حرجا بالغا لأزواجهم أصحاب المراكز الهامة في الدولة بالإضافة إلى وجود نساء تاجرات زوجات تجار ونساء من الأسرة الحاكمة ... فأخرجت لهم مخرج ألا وهو قانون المديونيات الصعبة الذي أنقذهم ... والكثير منهم سدد كامل مديونيته من خلال منحه العشرات من المناقصات الحكومية ... يعني أخذ من جيسه وعايده ؟

ما هو قانون المديونيات الصعبة ؟
هو قانون تقوم الحكومة بشراء مديونيات 6.100 شخص الذين خسروا في سوق المناخ بإرادتهم وبحريتهم ... فيتم شراء ديونهم لدى الغير من المال العام أي من أموال الشعب ... وتم فعليا ذلك بعد صفقات مالية وسياسية فاضحة تمت في مجلس الأمة لعام 1992 بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي ... وكأن الكويت عادت من الغزو حتى تنقذ قلة مغامرين وليست من أجل شعب ... وبالمناسبة هذا المجلس كان يضم أكبر عدد من الأسماء التي صدقها الشارع الكويتي ومن كان لهم ثقل شعبي ... والمهزلة هم أنفسهم الأعضاء الذين وقتها أعطوا الحكومة الضوء الأخضر باستباحة أموال الشعب لحفنة مغامرين مستهترين مثل أعضاء مجلس 92 
عدنان عبدالصمد - يعقوب حياتي - حمد الجوعان - عبد الله النيباري - أحمد النصار - جاسم حمد الصقر - علي البغلي - عبد الله يوسف الرومي - أحمد باقر - مشاري العنجري - مشاري العصيمي - جاسم  العون - عبدالعزيز العدساني - أحمد الربعي - ناصر الصانع - أحمد الخطيب - صالح الفضالة - أحمد الكليب - أحمد السعدون – طلال السعيد - عبد المحسن المدعج – مبارك الدويلة – طلال العيار – مبارك الخرينج – أحمد الشريعان ... وغيرهم الكثيرين في مجلس 1992م ... وكانت نسبة التصويت 
موافقة : 41
امتناع : 7
رفض : 2
 طبخة قانون المديونيات الصعبة كانت بأيادي رئيس الحكومة آنذاك الشيخ سعد العبدالله ورئيس مجلس الأمة آنذاك أحمد عبدالعزيز السعدون ... وبالنسبة لي شخصيا فأنا أعتبر الممتنع كالموافق خصوصا في هذا القانون ؟
  
أهم مواد  قانون المديونيات الصعبة
المادة 1
يؤذن لبنك الكويت المركزي بشراء إجمالي المديونيات الصعبة للعملاء الكويتيين لدى البنوك وشركات الاستثمار المحلية العائدة لبيت التمويل الكويتي وتنقل إلى البنك المركزي تلك المديونيات محملة بجميع ضماناتها العينية والشخصية القائمة مقابلها كما تنقل المحفظة العقارية محملة بأية مرهونات أو ضمانات مترتبة عليها للغير على أن يكون الشراء هو 31 ديسمبر 1991 ويتم رهن ما يكون لدى المدينتين وكفلاهم من أصول غير مرهونة مقابل المديونيات المشتراة بحيث لا تزيد جميع الأصول المرهونة عن قيمة المديونية مع مراعاة تغير قيم تلك الأصول .

المادة 3
يتم شراء المديونيات الصعبة والمحفظة العقارية طبقا لإحكام هذا القانون مقابل إصدار سندات على الحكومة أو مضمونة منها ويجوز أن تعطى هذه السندات عائدا يحدده البنك المركزي حسب الغرض الذي من اجله أصدرت هذه السندات وتستحق قيمة السندات المحررة مقابل المديونيات المشتراة خلال مدة لا تتجاوز عشرين سنة وتستحق السندات المحررة مقابل شراء المحفظة العقارية خلال مدة لا تتجاوز عشر سنوات ويكون الحد الأقصى للقيمة الأصلية المصدرة بها هذه السندات مبلغ 5.600 مليون د.ك
خمسة آلاف وستمائة مليون دينار كويتي = 5 مليار و600 مليون دينار كويتي
يعني بالعربي الحكومة وبموافقة مجلس الأمة بأعضائه أصحاب المبادئ والشعارات الطنانه ادفعو من الأموال العامة أي أموال الشعب مبلغ 5 مليار و600 مليون دينار لعدد 6.100 مغامر في لعبة قمار سوق المناخ ؟

والكارثة الأخرى التي تستر عليها الكثيرين هي فوائد قانون المديونيات الصعبة والتي تقدر نحو 5.500 مليار دينار = 18.7 مليار دولار ... قد تم نسيانها أو تجاهلها عن عمد أو شطبت وهي التكلفة المالية فقط بعيدا عن تداعيات عدم استقرار واحترام النظم والقوانين المعمول فيها بالكويت ... يعني أكال من هالشق لي هالشق ؟ 

هذه هي الحقيقة التاريخية للواقعة الإقتصادية التاريخية التي سميت آنذا بأزمة سوق المناخ ثم تبعها قانون المديونيات الصعبة الشهير ... والتي سطرتها لحضراتكم ما هي إلا بنسبة 20% فقط لا غير والباقي غير قابل للنشر نهائيا ... واليوم الحكومة تكاسر وتعصر المواطن الكويتي على زيادة 20 و50 دينار فعلا مهزلة موووو ؟؟؟


سلم على مجلس الأمة وعلى رموزه الكارتونية


دمتم بود ...

وسعوا صدوركم


الجمعة، 22 أغسطس 2014

اكتشافات عالمية قادمة لكم ؟

نظارات غوغل - Google Glass
 من خلال هذه النظارة يمكن عرض موجز عن شبكات الميديا الاجتماعية وعرض النصوص وخرائط غوغل والتنقل من خلال نظام التحكم بالمواقع GPS والتقاط الصور ويمكنك الحصول على أخر التحديثات خلال وجودك في المكان بالإضافة إلى أنها تتلقى منك الأوامر الصوتية ... مع إمكانية تطويرها لتصبح نظارة وهاتف في نفس الوقت .
فيديو نظارة غوغل


جهاز اللمس المتعدد - Leap Motion
خرجت مؤخرا شاشات تتعامل بلمس اليد أو الأصابع مما أثبت أن هناك إرهاق وأوجاع لليد والأصابع + عدم كفائه شاشات اللمس كاستعمال ثقيل ... فابتكروا جهاز اللمس هذا متعدد الأغراض فيمكنكم من خلاله أن تحركوا ما تريدون دون الحاجة إلى مد اليد أو الأصابع مباشرة إلى شاشات اللمس ... من بعيد وأنت في مكانك ستستطيع أن تفعل ما تريد بأريحية تامة .
فيديو جهاز اللمس المتعدد - Leap Motion


تقنية تتبع العين - Tribe Eye
هل تذكرون فلم Mission Impossible 4 في لقطة عندما لبس الممثل Jeremy Renner عدسة لاصقة ومن خلالها في كل رمشة عين تصور العدسة ما يراه وتنقل الصورة تلقائيا إلى مركز أخر لنقل المعلومات والطباعة ؟ هي نفس الطريقة التي تتوفر حاليا في هواتف galaxy s4 وs5 حيث تتم القرائة بالنظر وتتحرك الصفحة بالنظر ... التقنية القادمة ستكون أكثر انتشارا وأوسع انتشارا لتشمل أغلب تكنولوجيا الشاشات الرقمية .
 فيديو تقنية تتبع العين - Tribe Eye


شحن أي موبايل في غضون 30 ثانية فقط
عائشة خير - Eesha Khare من مدينة ساراتوجا بولاية كاليفورنيا تبلغ من العمر 18 عاماً اخترعت جهازاً قادراً على شحن بطارية هاتفك في 20 ثانية وقد فازت على اختراعها بجائزة مقدارها $50,000 من إنتل الدولية للعلوم والهندسة ... الإختراع عبارة عن جهاز تخزين يحمل الكثير من الطاقة في مساحة صغيرة للغاية يوضع داخل بطاريات الهاتف الخلوي وله القدرة على شحن البطارية بالكامل خلال 20 إلى 30 ثانية فقط ... ويكفي الجهاز لـ 100.000 دورة مقارنة مع 1,000 دورة للبطاريات التقليدية وقد استخدمته بالفعل لشحن ضوء ومن الممكن إدماجه في الهواتف والأجهزة الإلكترونية المحمولة .
 فيديو عائشة خير - Eesha Khare


طالب يبتكر نظاماً يتحدى الجاذبية الأرضية
هذا الإختراع سوف يغير الكثير من النظريات وسوف يغير الكثير من الكوارث المؤكدة مثل عمليات الإنتحار من مسافات عالية وسقوط الطائرات ... يحمل هذا المشروع اسم ZeroN وفيه استطاع جينا التحكم في كرة معدنية معلقة في الهواء بواسطة الكومبيوتر واليد البشرية أي أنك تستطيع تحريكها من مكانها بيدك ثم تحريكها بواسطة الكومبيوتر من موضعها الجديد والعكس وهي بذلك طريقة جديدة للتفاعل بين البشر والكومبيوتر في الأبعاد الثلاثة ... الرائع في هذا النظام كذلك أنه يتذكر مكانه السابق ويحلل حركة اليد فتستطيع دفع الكرة في اتجاه معين ثم تركها فيقوم الكومبيوتر بإكمال الطريق مكانك ... هذا الإختراع سيحتاج إلى سنوات طويلة قادمة حتى يتم تطبيقه على نطاق واسع بين البشر وأدوات استخداماتهم المتعددة .
فيديو الإكتشاف


طائرات البراشوت
بعد إثبات صحة نظرية إنقاذ الطائرات من الدمار ومقتل كل من فيها في حالات السقوط في كوارث سقوط الطائرات ... قررت عملاقتين صناعة الطائرات في العالم Airbus  -  Boeingإدخال نظام الإنقاذ للطائرات في حال السقوط لأي سبب كان ... لكن الشركتين لا تزال تبحث عن أفضل جودة مضلات لا تتأثر بدرجة الحرارة العالية والمقاومة لنيرات الحرائق التي قد تنتجها محركات الطائرات ... هذا الإختراع سيوفر نسبة نجاة لركاب الطائرات في المستقبل بنسبة 100% ... وأماكن وضع البراشوت في الطائرات سيكون إما في أعلى الطائرات أو في ذيلها وكميات من 3 إلى 6 مضلات عملاقة مقاومة للحرائق وحبالها أو خيوطها غير قابلة للقطع .


ناسا تستعد لبناء أكبر صاروخ في التاريخ ليقود البشرية لكوكب المريخ
 أعلنت وكالة ناسا مؤخرًا عن توقيعها لعقد بمبلغ 2.8 مليار دولار مع شركة بوينج الشهيرة ( شركة أمريكية مصنعة للطائرات ) لبناء صاروخ SLS أكبر صواريخها على الإطلاق كمشروع لنقل الإنسان إلى كوكب المريخ ... وسيتم الشروع في بناء الصاروخ بمجرد الإنتهاء من التصميمات والتجهيزات النهائية للصاروخ ... تم تصميم الصاروخ لحمل بعثات الفضاء المأهولة والمعدات الثقيلة إلى الفضاء السحيق بالإضافة لذلك، فالصاروخ سيكون لديه القدرة على حمل ما يكفي من الوقود لاستكشاف الفضاء الخارجي ورحلات كوكب المريخ ... ستبدأ أول رحلة لهذا الصاروخ في عام 2017م .




دمتم بود ...


وسعوا صدوركم 


الأحد، 17 أغسطس 2014

توثيق : تاريخ وأسماء مؤسسين الطرب في الكويت ؟

الجيل الأول من مؤسسين الطرب الكويتي

عبدالله بن محمد بن فرج بن عبدالرحمن الدوسري الملقب عبدالله الفرج
( 1836 – 1901 )
من مواليد الكويت وعشق الموسيقى وتعلمها في الهند وخرج على يده الفنانين يوسف وخالد البكر وإبراهيم اليعقوب وجميعهم عاصروا الفن في القرن التاسع عشر .


الجيل الثاني من مؤسسين الطرب الكويتي


عبدالله فضالة رحمه السليطي الملقب عبدالله فضالة
( 1900 - 1967 )
سجل أول أسطوانة له في الهند في عام 1913م

عبداللطيف عبدالرحمن العبيد الملقب عبداللطيف الكويتي
( 1901 – 1975 )
سجل أول أسطوانة له في شركة بيضافون فرع بغداد عام 1927م برفقة الأخوين صالح وداوود الكويتي الذين قرروا مغادرة الكويت نهائيا في 1929م متجهين إلى العراق .

 محمود عبدالرزاق النقي الملقب محمود الكويتي
( 1904 – 1982 )
سجل أول أسطوانة له في الهند في عام 1929م في مدينة بومباي

بالإضافة إلى الفنانين عبدالعزيز المعتوق وصالح عبدالرزاق الكويتي وعبدالعزيز العسكر وملا سعود الياقوت ( المخايطة ) .

الجيل الثالث من مؤسسين الطرب الكويتي

 جوهرة المهنا الملقبة عودة المهنا
( 1910 - 1984 )
أطلقوا عليها اسم ( عودة ) تيمنا بجدتها التي كان يطلق عليها لقب ( العودة ) وظل هذا الاسم ملاصقا لها إلى الممات ... فنانة شعبية كويتية لها تاريخ وباع وفضل على الكثيرين من مطربين الجيل الثاني بل هي من اكتشفت وقدمت الفنان العملاق عوض دوخي إلى العامة ... سجلت أول أغنية لها في إذاعة الكويت في بداياتها عام 1958م ... وبالمناسبة فإن أول مطربة شعبية في تاريخ الكويت هي ( قطموه الجيماز ) ثم جاءت هدية
المهنا وهي خالة عودة المهنا ... وبعد وفاتها تولت الفرقة ورئاستها الفنانة ( سعادة البريكي – البريجي ) وبعد وفاتها أصبحت عوده المهنا رئيسة الفرقة .

سعود راشد الرباح الملقب سعود الراشد
( 1922 - 1988 )
مدرسة فنية كويتية عريقة غني عن التعريف ومطور الفن الكويتي

 عوض فرحان دوخي الملقب عوض دوخي
( 1932 – 1979 )
مدرسة فنية كويتية عريقة غني عن التعريف ومطور الفن الكويتي

 عبدالحميد السيد هاشم السيد عبدالوهاب الحنيان الملقب عبدالحميد السيد
( 1938 – 2014 )
فنان كويتي وملحن وعازف على آلة العود والكمان

عبدالعزيز خالد العبدالعزيز المفرج الملقب شادي الخليج
( 1939 - حي يرزق )
مدرسة فنية وثقت الفن الكويتي البحري وسيد الأعمال الوطنية

عائشة إبراهيم المرطة الملقبة عايشة المرطة
( 1934 – 1979 )
تعتبر من مدارس الفن السامري الكويتي

 مصطفى أحمد محمد الراشـد الملقب مصطفى أحمد
( 1942 – حي يرزق )
مدرسة فنية كويتية عريقة ويعتبر من أخر رواد جيل السامري

عبدالمحسن احمد المهنا الملقب عبدالمحسن المهنا
( 1938 – حي يرزق )

عيسى عبدالله خورشيد عوض الملقب غريد الشاطئ
( 1941 – 2005 )

 صالح الحريبي مع الأسف لا توجد أي معلومات
مدرسة فنية عريقة وفنان خطير وذو ثقافة موسيقية عالية جدا

عبدالكريم حمد عبدالقادر المزيّن الملقب عبدالكريم عبدالقادر
( 1945 – حي يرزق )
فنان عريق وذو أعمال تاريخية كويتية وطنية وعاطفية

 فيصل عبدالله الحجي الملقب فيصل عبدالله
( 1944 – 2013 )
فنان كويتي قدير

بالإضافة إلى الفنانين الكبار أمثال : خليفة بدر وحسين جاسم ويحي أحمد وغازي العطار ومبارك المعتوق وحمد السليم وعباس البدري وليلى عبدالعزيز ... مع ملاحظة أن الفترة التي غالبا ما تكون بين فنان وأخر هي ما بين من سنتين إلى 8 سنوات فيعتبرون من جيل واحد تقريبا .


الجيل الرابع من فنانين الكويت

عبدالله عبدالرحمن محمد الرويشد الملقب عبدالله رويشد
( 1961 – حي يرزق )

 نبيل سليمان داوود شعيل المطيري الملقب نبيل شعيل
( 1962 – حي يرزق )

يوسف مطرف محمد عبدالله المنيّس الملقب يوسف المطرف
( 1961 – 2002 )

نوال ظاهر زيد الملقبة نوال الكويتية
( 1966 – حية ترزق )

محمد نوح صالح جاسم المسباح الملقب محمد المسباح
( 1965 – حي يرزق )

 سليمان راشد محمد الملا الجداوي الملقب سليمان الملا
( 1953 – حي يرزق )

هؤلاء الأجيال الأربعة التي أسست وواكبت تاريخ الفن الموسيقي الطربي الكويتي منذ البداية إلى يومنا هذا ... مع تعمدي بتجاوز أسماء من يعتبرون أنفسهم فنانين في أيامنا هذه من جيل الشباب الذي لا يفقه شيئا بالموسيقى ولم يضيفوا أي شيء لتاريخ الفن الطربي الكويتي ... أما فنانين الكويت الشعبيين الذين لهم باع وصيت طويل في الجلسات الشعبية وكل منهم تميز بلون وشكل وإبداع وكل منهم وله جمهوره الواسع والكبير ومنهم الفنانين :
حمد خليفة – راشد الحملي – إبراهيم الخشرم ... هؤلاء أسياد فن الصوت الكويتي

الفنانين الذين أصدروا ألبومات غنائية ولم يستمروا مثل 
محمد البناي – فهد الماص – مشاري العريفان - عبدالعزيز السيب – أحمد سالمين – عبدالعزيز الضويحي وغيرهم الكثيرين .

 الفنانين الشعبيين مثل 
الأستاذ المعتزل الكبير محمد سالمين ( الشعلان ) والأستاذ الراحل جمال طه الملقب بجمال الراشد وخالد الملا ونسيم المعيلي وسلمان العماري ومطرف المطرف وسليمان القصار وبدر نوري وطارق سليمان وصلاح حمد خليفة ... وغيرهم الكثيرين ؟

بعدما سبق لا يمكن أن أتجاوز مؤسسين الكلمة واللحن في الطرب الكويتي
شعراء الأغنية الكويتية
الشهيد الأستاذ فايق عبدالجليل - الأستاذ الكبير بدر بورسلي – الأستاذ الكبير مبارك الحديبي – الأستاذ الكبير يوسف ناصر – الأستاذ عبداللطيف البناي - الأستاذ الراحل الشيخ خليفة العبدالله الخليفة – الأستاذ الراحل ماجد سلطان – الأستاذ الراحل بدر جاسر العياف – الأستاذ الراحل صالح الرفاعي – الأستاذ الراحل منصور الخرقاوي - الأستاذ الراحل حمد الرجيب ... وغيرهم الكثيرين من أسياد شعراء الأغنية الكويتية .


ملحنين الأغنية الكويتية
الموسيقار العملاق الراحل عبدالرحمن البعيجان – الملحن الراحل راشد الخضر – الأستاذ أنور عبدالله – الأستاذ الراحل أحمد الزنجباري – الأستاذ الراحل عبدالرزاق العدساني – الأستاذ الموسيقار العملاق الراحل أحمد باقر – الأستاذ الموسيقار الراحل خالد الزايد – الموسيقار العملاق يوسف المهنا – الموسيقار العملاق غنام الديكان – الموسيقار الراحل يوسف دوخي – الأستاذ الموسيقار عبدالله بوغيث – الشهيد الأستاذ عبدالله الراشد ... وغيرهم الكثيرين من عمالقة تلحين الأغنية الكويتية .

أترككم مع صور نادرة من ذكريات عمالقة الفن

 
  تاريخ الطرب والفن الكويتي تاريخ كبير وخطير منذ أكثر من 100 عام ... واليوم في 2014م نسجل الأسف الشديد بأن الفن الكويتي قد انتهى ... بمخطط وبمباركة الحكومة المتمثلة بوزارة الإعلام التي لا تفقه شيئا عن هذا التاريخ العريق فأصبحت كالطفل الأرعن الأبله الذي يدوس على كنوز قيمة ويدمرها دون أن يعرف قيمتها الفنية أو التاريخية ... لكن في الكويت لا تزال هناك عقليات وأصوات وخبرات فنية مرعبة فعلا وكبيرة لكنهم لا يظهرون لأنهم يعلمون جيدا بأن قدراتهم وإمكانياتهم الفنية أكبر من مستوى حتى شركات الإنتاج الخليجية التي أصبحت تنشر لنا فنا مسخا مقززا تافها سلة المهملات مكانه الطبيعي ؟



ملاحظة : المعذرة إن نسيت إسم معين من كبار المؤسسين وبالتأكيد سيكون خطأ غير مقصود



وتبقى الكويت سيدة الفن الخليجي بلا منافس والتاريخ يشهد على ما سردت وقلت

دمتم بود ...

وسعوا صدوركم مع بعض كنوز الفن الكويتي