الاثنين، 11 أغسطس، 2014

تقييم بعض مسلسلات رمضان 2014م ؟


تابعت الكثير من المسلسلات أثناء وبعد شهر رمضان المبارك 2014م ورصدت الكثير منها وكانت النتيجة كالتالي


المسلسل الإماراتي : قبل الأوان
تأليف / عيسى الحمر
إخراج / عارف الطويل
مسلسل قصته جميلة وأحداثه جميلة تتحدث عن حرمان الأخوة أخيهم من ورث أبيهم المتوفي ومن ثم ينكرون حقوق أبناء أخيهم بل ينكرون حتى وجودهم حتى تأتي الأيام وتكشف لأبناء الأخ بأن لديهم أعمام وورث ... لكن أغلب الممثلين لم يكونوا مقنعين لأدوارهم بالشكل المطلوب وهذه غلطة تحسب على الممثلين والمخرج معا وخصوصا الممثل سعود الكعبي الذي كان تمثيله باردا جدا ولم يكن على مستوى الأحداث ... والسقطة التي سقط بها المؤلف والمخرج أن النهاية كانت في أقل من 5 دقائق ... فكيف الأحداث الفعلية للمسلسل و 13 ساعة وحسم النهاية تكون في 5 دقائق + أن الكعبي من المفترض أن يتزوج من ابنة عمه الممثلة رؤى الصبان والتي كانت الأكثر إقناعا بدورها هي والممثل القدير حبيب غلوم ... المسلسل جميل كقصة وأحداث لكن النهاية دمرت العمل برمته .
التقييم : جيد

المسلسل المشترك : حلاوة الروح
تأليف / رافي وهبه
إخراج / شوقي الماجري
مسلسل يحاكي حقيقة الأوضاع في سوريا في حربها الأهلية وكيفية انقسام ومؤامرات الجماعات الإسلامية فيما بينهم بالإضافة إلى أن بعض أبناء الشعب السوري كيف يسرقون آثارهم التاريخية بقصد بيعها للخارج ... المسلسل يضم نخبة من الممثلين من مصر وسوريا وفلسطين ولبنان بقصة رائعة ... وسقط المخرج في سقطتين الأولى كانت من خلال تطويله للمشاهد الموسيقية التافهة والتي غالبيتها تركزت على الممثل مكسيم خليل محاولا المخرج إظهار مكسيم خليل على أنه رامبو ومحرر الفتاة ... والسقطة الثانية التي نسفت العمل برمته هي شكل النهاية التي لم ترقى إلى مستوى القصة والأحداث ... وأعتقد أن وجود العمالقة مثل الممثل المصري خالد صالح والممثل السوري غسان مسعود هما من أنقذا العمل ووفرا له شعبية ... ومع ذلك المخرج نسف العمل بشكل لا يقدم عليها حتى مخرج مبتدأ .
التقييم : جيد

المسلسل المصري : السيدة الأولى
تأليف / ياسر عبدالمجيد
إخراج / محمد بكير
مسلسل رائع ويستحق المشاهدة وتدور أحداث المسلسل حول الإنتخابات الرئاسية المصرية وكيف يصل المرشح إلى كرسي الرئاسة ويتزوج معاونته التي خططت حتى تحطم حياة أسرة المرشح ومن ثم تصبح هي السيدة الأولى لتتحكم بالحكومة والبلد من خلال سطوتها وسلسلة المؤامرات وكيف يحكم البلد من داخل القصر ... المسلسل كشف عودة النجم الرائع الغائب ممدوح عبدالعليم الذي يجسد دور الرئيس وزوجته الممثلة غادة عبدالرزاق التي أفرطت بعرض الأزياء ... والسقطة التي نسفت كل العمل الرائع هي النهاية التي لم تكن بمستوى المسلسل على الإطلاق ... فكان لا بد من أن نشاهد نهاية كل من وقف مع السيدة الأولى وكيفية انتقام الرئيس لهم ... المخرج نسف العمل واختار النهاية باغتيال زوجة الرئيس مصورا للمشاهد بأن الرئيس قاتل فقد قتل صديقه رئيس الوزراء ثم قتل زوجته مما أفقد القصة جمالها في نهايتها .
التقييم : جيد جدا وينصح بالمشاهدة

المسلسل المصري : صاحب السعادة
تأليف / يوسف معاطي
إخراج / رامي عادل إمام
المسلسل اجتماعي مبالغ فيه جدا محاولا إظهار المجتمع المصري بعكس الواقع المؤلم والمسلسل مثالي أكثر من أللازم وبشكل غير منطقي وأعتبره أنه مسلسل تجاري بزنس غير مطابق للواقع ... المسلسل من تمثيل العملاق عادل إمام ولبلبة وغيرهم .
التقييم : جيد

المسلسل الكويتي : العافـــور
تأليف / طالب الدوس
إخراج /  عباس اليوسفي
مسلسل اجتماعي فكاهي كعادة العملاق الكويتي عبدالحسين عبدالرضا ... استطاع المخرج من أن يظهر المزيد من طاقات الممثلة العراقية ميس كمر التي تميزت جدا في دورها فكانت الرقم 2 بعد العملاق عبدالحسين عبدالرضا ... أما الممثل أحمد السلمان فإن دوره لم يكن موفقا فيه ولم يكن مناسبا له على الإطلاق ... نهاية المسلسل كانت مختصرة جدا ولم يكن موفقا فيها المخرج تماما مما أضعف العمل كثيرا .
التقييم : جيد

المسلسل المصري : سجن النسا
تأليف / فتحية العسال
إخراج / كاملة أبو ذكرى
مسلسل مصري يعرض معاناة النساء في السجون المصرية ... المسلسل تافه لدرجة لا تناسب الدعاية التي رافقت العمل ... فبطلة العمل الممثلة نيلي كريم تتهم بقل زوجها الإستغلالي الفاقد لأي ذمة وضمير في الحلقة رقم 11 ومن ثم تبتعد المخرجة تماما عن الحدث الرئيسي وهي جريمة القتل وتدخل قصص وشخصيات في فوضى درامية مؤسفة ... وفي الحلقة الأخيرة تعود قصة اتهام نيلي كريم بالقتل فتنتقم من زوجها وشريكته بمشهد 10 دقائق ... المسلسل تافه ولا يستحق المشاهدة نهائيا .
التقييم : سيئ ولا ينصح به

المسلسل المصري الخطير : الإكسلانس
تأليف / أيمن سلامة
إخراج / وائل عبدالله
المسلسل يتحدث عندما تولى الإخوان المسلمين السلطة في مصر وكيف عاثوا فسادا في مصر وكيف حاربوا رجال الأعمال الشرفاء عبر وسائلهم القذرة ... وأستطيع بثقة أن أصف المسلسل بأنه المسلسل الذي سحق كل مسلسلات شهر رمضان 2014 وبلا منافس ... مسلسل من أول حلقة إلى أخر حلقه يجبرك أن تشاهده بل ولا يترك لك مجال للإنتظار أو للملل فأحداثه متسارعة جدا والقصة أكثر من رائعة ويستحق المشاهدة بشدة ويستحق كل الشكر والتقدير لكل طاقم العمل الذي أبهرونا بهذا العمل الخطير والنادر ... وفي سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الدراما أن يبدأ المؤلف والمخرج بالحدث الرئيسي من أول 10 دقائق من أول حلقة وهذه نقطة تسجل لصالحهما كمحترفين ... وأثبت المخرج احترافه بأن جعل من المشاهد لا يتحرك من مكانه أو لا يستطيع أن يعدي مشهد فالمسلسل كالبحر بأمواجه لا تتوقف أحداثه حدث بعد حدث ويليه حدث ثم حدث متسارعة ومتلاحقة ... المسلسل تم تصويره في مصر ودبي ولندن ؟
الإكسلانس من تمثيل النجم الرائع أحمد عز والممثل الرائع أحمد رزق ومنه فضالي ونور والقدير صلاح عبدالله ... وبلغت تكلفة المسلسل بأكثر من 8 مليون دولار .
التقييم : ممتاز وينصح بالمشاهدة


لمشاهدة جميع حلقات مسلسل الإكسلانس على الرابط التالي


 أما الدراما الكويتية بشكل عام فإني لا أتابعها نظرا لتفاهتها وانحدار مستواها إلى الحضيض ولاتناسب إلا المراهقين ... وهذا ما يريدونه المنتجين التجار وهو استهداف الشباب والمراهقين لأنهم فشلوا تماما من أن يحاكوا المستويات العمرية الكبيرة ... الفن الكويتي اليوم هو فن مسخ نشاز مقزز شاذ لا يستحق أي تقدير ولا يعبر أصلا عن حقيقة المجتمع الكويتي ؟


دمتم بود ...


وسعوا صدوركم 

video
video
video