الأحد، 26 أبريل، 2015

مناقصات الدولة .. العب يا ولد العب ؟


تأسست لجنة المناقصات المركزية وفقاً للقانون رقم 37/ لسنة 1964 بشأن المناقصات العامة كجهة ملحقة وتابعة لمجلس الوزراء الكويتي ... وهي الجهة الوحيدة التي تستقبل طلبات كل وزارات وهيئات الدولة باحتياجاتها ومن ثم تقوم لجنة المناقصات بطرح طلبيات وزارات وهيئات الدولة على كل المؤسسات والشركات المسجلة والمعتمدة لديها ... لتقوم بعد ذلك بترسيه أفضل العروض لأفضل سعر مقدم لها من الشركات المعتمدة ... لي الحين الحجي حلو وعادي ومنطقي وطبيعي جدا ؟ 

لكن هناك شبهات وعبث فاضح وواضح في لجنة المناقصات وفوضى عارمة لدرجة حتى أن الديوان الأميري الذي لا شأن ولا دخل له بأعمال وواجبات الحكومة أصبح يتدخل بهذه اللجنة بشكل سافر ... مما يكشف عجز الحكومات عجز كارثي ينم من أن هناك قوى ونفوذ كانت ولا تزال وسوف تبقى أكبر من الحكومة نفسها مع الأسف الشديد ... وهذه القوى المتنفذة قد تكون من فئة التجار أو بعض أبناء الأسرة الحاكمة أو بعض سماسرة السوق من أصحاب الأذرع الأخطبوطية أو بعض الوزراء أو بعض أعضاء مجلس الأمة ... وكلهم لهم أسماء وشركاء وجميعهم لهم أرقام حسابات وإيصال تحويلات وكلها موثقة ومسجلة في وزارة التجارة كشركاء بالإضافة إلى البنك المركزي المارد الإقتصادي الذي يعلم ما تشيب له الولدان في مهدها ... ومع ذلك تستمر مسرحية الشرف والنزاهة والأيادي البيضاء والكويت والوطن والأجيال القادمة والشباب واسطوانتهم المشروخة ؟ 

إن هناك جهل وقصور بنظرة المجتمع للعاهرة أو للمنحرفة أو لسيئة السمعة من أنها فرطت بشرفها وجلبت لأهلها العار ... لكن من الظلم أن تكون نظرتنا بهذا الجهل وهذا الخطأ وبهذا الشكل الأعمى ... فالأحق والأولى أن نقول ما باعت شرفها وعرضت لحمها إلا لأسباب قاهرة مثلا لديونها أو لتعيل أبنائها أو لتعالج أحد أطفالها أو قولوا مرض ... لكن أن يأتي من يسرق أموال شعب بأكمله وينهب مستحقات الأجيال القادمة ويتبجح بنجاحه الكاذب ويسوق لعامة الناس بأنه رجل شريف وعصامي وهو إنسان فاسد داعر مجرم ماذا ستقولون عنه وكيف ستحكمون عليه في ظل قانون يستعمي عنه عن عمد وعن قصد ؟ حفنة فاسدين يسرقون أموالكم التي هي الأموال العامة جهارا نهارا ... حسنا هم لا يسرقون ولا تعتبرونها سرقة لكن دعونا نرى هذه المناقصات لنتفق فيما بعد على وصف يليق بهذا العبث :

الديوان الأميري يتعاقد مع ملحن لتلحين أوبريت بقيمة 110 ألف دينار ؟

الفتوى والتشريع يتعاقد مع شركة لإنجاز معاملاتهم الشخصية بقيمة 75 ألف دينار ؟ 


وزارة الإعلام تشتري مسلسل تلفزيوني بقيمة 380 ألف دينار ؟

ديوان رئيس الحكومة يتعاقد مع شركة للحفلات والرحلات والهدايا بقيمة مليونين دينار ؟

مكتب وكيل وزارة الداخلية يطلب ديكورات جديدة لمكتبه بقيمة 73 ألف دينار ؟

مناقصة للهدايا والرحلات والحفلات بقيمة 9 ملايين دينار ؟ 


التأمينات الإجتماعية تتعاقد للتأمين الصحي لموظفيها لسنة واحدة بقيمة 445 ألف دينار ؟

وزارة الداخلية تتعاقد مع شركة موظفوها أجانب لصيانة كمبيوترات الوزارة الغاية بالسرية بقيمة 1.280 مليون دينار لمدة سنة واحدة فقط وسلم على الأمن القومي ؟ 


فندق شيراتون الكويت قبض 725 ألف دينار قيمة 5 أيام استضافة بعض وفود مؤتمر المانحين لسوريا 2015 ؟ 


هذه فقط  9 مناقصات تافهة تجاوزت قيمتها أكثر من 14 مليون دينار كويتي أي أكثر من 46 مليون دولار أمريكي ... هذي 9 مناقصات وجذي لعب بلعب وعيني عينك !!! فبركم ماذا استفاد المواطنين من هذا العبث وأين أهميته القصوى والضرورية ... الله لا يوفجكم هدايا وبخور وبوفيهات ولعب بـ9 ملايين دينار ما تشوفون ما سمعتوا عن الفقارة والمديونيين والمطلوبين اللي عندنا ؟ مساكين فقارة الكويت يشوفون هاللعب وهم متحطمين ... رضينا بالهم والهم مو راضي فينا ؟

تقول الإحصائية الرسمية الصادرة من لجنة المناقصات المركزية : أن أعداد وقيم المناقصات المطروحة والتي تم ترسيتها لعام 2014 لـ641 مناقصة تجاوزت قيمتها الإجمالية أكثر من 6.337 مليار دينار كويتي ... القطاع النفطي حصريا ولوحده أكل أكثر من ثلثيها بقيمة تجاوز أكثر من 4.757 مليار دينار أي بنسبة تجاوزت 69% ... في حين كل وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة مجتمعين نالوا المتبقي بقيمة تجاوز 1.620 مليار دينار ... يعني شركة البترول الوطنية وشركة نفط الكويت تورد للدولة بيع النفط هنا وتأكل الثلثين هناك يعني خذ من جيسه وعايده ... وباقي كل كل كل وزارات وهيئات الدولة وتطويرها وتحسين الخدمات للمواطنين ما كانت إلا الفتات والقليل وحمدوا ربكم وانطموا !!! واحنا نقول شالسالفه ماكو تطوير أثاري الهوامير اللي فوق شغالين لك ولط ؟

وأنا والناس جميعنا نسأل : أين ديوان المحاسبة ؟
إن كان دور ديوان المحاسبة دوره تقديم التقارير وكشف التجاوزات دون أي أدوات مستقلة فاعلة فأغلقوه وذلك خيرا لكم ؟ 

أما الهيئة العامة لمكافحة الفساد فهذه الهيئة ماتت قبل أن تولد طالما أنها تتحرك كالسلحفاة وهذا مراد الفاسدين ... ألط وأنهب وأتحايل وعلى ما يوصلني الدور ألف ديره وبلد يرحب فيني مثل الحرامي ( ف ) الذي يسعون الكثيرين لعدم عودته للكويت ومثوله أمام سلطات التحقيق حتى لا يكشف رؤوس الفساد وسراق المال العام وعصابات الأراضي ؟

إن كان باسم القانون تتم مناقصات لشراء الهدايا وإقامة الحفلات ... وباسم القانون تتم مناقصات شراء أفخر السيارات لمسؤلين فاشلين أحسنهم من هو محترف في نصب المؤامرات حتى يصل للأعلى بعد أن يدوس بقدميه هذا وذاك ... وباسم القانون يتم تأثيث مكتب مسؤل بقيمة = قيمة قرض منزل مواطن كويتي يسدده لمدة 25 عام ... وباسم القانون تتم مناقصة ضيافة بـ700 ألف دينار ... فتبا لكم ولقوانيكم التي تستأسد على البسطاء والفقراء والقانون بقدرة قادر يتحول إلى أرنب تافه أمام الكبار ... ما هذا تورد الإبل يا أبله الكراسي ويا شاري نار الآخرة وأنت في غفلة إبليس ؟ 

لا تلوموا الناس على تذمرهم ولا على غضبهم ولا على إحباطهم لأن رئيس الحكومة لا يعلم شيئا عن وزرائه والوزراء لا يعلمون شيئا عن وزاراتهم وإداراتها وأقسامها وكلما نزلت كلما ضربك القهر والحسرة على سوء الإدارة ... ومناقصات لا يمكن وصفها إلا بالعبث الفاضح والفساد الساحق الماحق وكلها من الأموال العامة أي أموال الشعب وأجياله ... ولا من حسيب ولا رقيب ولا من جهة ترعب الفاسدين لذلك شكوناكم إلى رب العالمين الجبار المنتقم بأن يرينا بكم عجائب قدرته ... وأن لا يجعل لكم بسمة أو فرحة في دنياكم بد قهر المواطنين الذين يتحسرون على ما آلت إليه أحوال وطنهم وعشقهم ... الذي من المفترض أن يكون من أجمل دول العالم ؟

دولة مساحتها صغيرة جدا جدا وشعب قليل جدا ويملك عقليات خطيرة ونادرة جدا وموارد مرعبة قادرة أن تشتري نصف أمريكا وثلث أستراليا ... وكأنه لم ينقصنا إلا حفنة سراق وفاسدين احترفوا نهب الأموال أمام كل مؤسسات الدولة الرقابية جهارا نهارا ؟ 

ما هكذا العدل يا أهل العدل ولا هكذا الأمان يا أهل الأمان فاتقوا الله واتقوا قبور أنتم ساكنوها قريبا

خالص الشكر والتقدير لصاحب حساب ( دكتور صعب - dr_s3b ) لتزويدي ببعض الوثائق المهمة وهو حساب مهتم بكشف فساد المناقصات الحكومية وأصحابها

دمتم بود ...

وسعوا صدوركم  


video
video
video