الأربعاء، 6 مايو، 2015

كوارث هيئة مكافحة الفساد الكويتية ؟


في البداية أود أن ألفت عناية القراء الكرام بأن هناك من ظلل رئيس مكافحة الفساد المستشار / عبدالرحمن النمش ... عندما قالوا له أن هيئة مكافحة الفساد هي فكرة جمعية الشفافية الكويتية التي تم حلها نهائيا مؤخرا ... وأنا أقول أنها فكرتي فإن كانت جمعية الشفافية تدعي أن هيئة مكافحة الفساد فكرتها فلتأتي بالدليل المادي على ما تقول ووقتها سأكشف بالدليل أن هذه الهيئة فكرتي بل ولها رؤية لم يسبق لها مثيلا في الوطن العربي برمته ... الحجي بلاش لكن الأدلة تحتاج أهلها ؟
{ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } 

الموضـــــوع
عندما خرجت هيئة مكافحة الفساد فرحت بها كثيرا وسعدت من أعماق قلبي وارتفعت مؤشرات الأمل بأن الكويت ولدت هيئة طاهرة ستقوم بسحق كل ما هو فاسد ومفسد وراشي ومرتشي عفن ومتعفن ... شاهد هذا الموضوع التفصيلي عن هيئة مكافحة الفساد
العاصفة المؤكدة القادمة للكويت ؟


إلا أني تفاجأت وصدمت بعد تواتر الأخبار وتناثرها هنا وهناك عن طريقة عمل وآلية هذه الهيئة مما ضربها بمقتل دون أن يشعرون القائمين عليها بحقيقة تخبطهم والفوضى العارمة التي وقعوا فيها ... وربما هي الثقة الزائدة العمياء التي دائما ما تصيب أصحابها بعدم وضوح الرؤية ... وبالتالي اكتشف الثغرات الكارثية في هذه الهيئة الوطنية القومية الشديدة الحساسية وهي كالتالي 

1-     أخطر خطأ وقعوا به وخطأ لا يغتفر وكفيل بإقالة رئيس الهيئة وكل أعضائه هو أنهم عينوا مقيمين بوظائف إدارية وفنية ... أي مقيم مصري لبناني سوري أيا كانت جنسيته بوظيفة إدارية إما بالتعيين أو بالندب أو بالتعاقد ... فبربكم وبكل ما تملكون من ضمير كيف هانت أنفسكم عليكم بأن تستبعدون الكويتي والكويتية وتستبدلونهم بمقيم أجنبي مهما كانت درجة ثقتكم به في موقع شديد الحساسية مثل هذه الهيئة ؟ كيف تجلبون وتدخلون مقيمين في هيئة مكافحة الفساد بأي حق وبأي سند وبأي منطق يساوي حساسية هذه الهيئة ؟ لا توجد عناصر كويتية ؟ مستحيل وأتحدى كائن من يكون فهناك أكثر من 30 ألف كويتية وكويتية عاطلين عن العمل تستطيعون اختيار من تشاؤون منهم وبكافة بياناتهم لدى ديوان الخدمة المدنية ... فهل المقيم لديكم أشرف وأكثر نزاهة وأكثر ثقة من أبناء الوطن ؟ فهذه سقطة وفضيحة وعار بكل المقاييس ولا يصلحها إلا إقالة رئيس الهيئة هذا إن كنتم تريدون مكافحة الفساد ونعم وجود المقيم في وظائف إدارية لديكم هو الفساد بعينه ؟
2-    إن من أهم أساسيات العمل في هذه الهيئة الحساسة هو موقعها الإلكتروني وشبكاتها الداخلية وتراسلاتها عبر شبكتها الداخلية والخارجية ومن المهم بمكان أن تتولى هذه المهمة وهذه العملية كلها من الألف إلى الياء أطقم كويتية بالكامل مع منع أي عنصر أجنبي بالعمل أو الإطلاع على تفاصيل هذه الشبكة الحساسة ... وإن كنتم أدخلتم الأجانب في هذه العمل فابشروا فإن من السهل اختراق شبكتكم ونسخ كل ما فيها من أمورها الحساسة ... ومن يقول لكم بأن شبكتنا آمنة فهو كاذب ثم كاذب ... لذا يجب فصل الشبكة الداخلية كليا وتماما عن الإنترنت وحصرها بالعمل الداخلي فقط لا غير + وجود بديل الكتروني يعمل تلقائيا في أي اختراق داخلي + وجود Hard Disk عدد 2 بسعة 8 Terabyte لكل منهم منفصلين تماما يتم نقل كل البيانات الحساسة عليهم  + موقع الهيئة الموجود على الإنترنت يتم نقل كل بياناته وأي شكوى عليه وأي اقتراح كل نصف ساعة وبعدها تمسح بيانات الموقع الغير رئيسية مع فصله كليا عن أي اتصال أو تداخل بالشبكة الداخلية للهيئة ... ويتم استخدام الإنترنت فائق السرعة في الهيئة بشبكة مستقلة كليا وتماما عن كمبيوترات الشبكة الداخلية ... هل يعني أن لكل مكتب كمبيوترين ؟ أولا ليس كل الموظفين يحتاجون كمبيوتر مزود بالإنترنت وبالتالي ما طرحته يمنح أقصى درجات الأمان لعمل هذه الهيئة الحساسة ومسألة اختراقها ستكون مجرد نكته سخيفة ؟
3-     لزاما وإجبارا يجب أن يتوفر في هيئة مكافحة الفساد ربط الكتروني مباشر مع كل كمبيوترات وزارات وهيئات الدولية ليتسنى للهيئة التحقق مباشرة وبدون أي إذن للتحقق والإستفسار عن أي موظف وأي مسؤل ودون علم جهة عمله ... ولو أرسلتم كتب استفسار فإن كتاب استفساركم سيفضح أمره تلقائيا ؟
4-     مقر الهيئة يجب أن يكون مزود بكاميرات مراقبة بشكل تام وكامل + توفر محول للطاقة بمعنى لو انقطعت الكهرباء عن الكويت كلها فيجب أن تكون لدى الهيئة مولداتها الخاصة تعمل بشكل أوتوماتيكي تلقائي ؟
5-     على كل موظف عمومي أو من هم مطلوب منهم إدراج وإقرار ذمتهم المالية بأن تذهب إلى مقر أعمالهم مظاريف الهيئة وتسلم لهم باليد ويوقع على الإستلام المسؤل نفسه ... ثم يقوم بتعبئة النموذج بالكامل وإرفاقه بكافة المستندات بالكامل ويقوم بنفسه أو من ينوب عنه بكتاب رسمي ليذهب إلى مقر الهيئة ويقوم بتسليم ظرف إقرار الذمة المالية لدى مكتب معد ومجهز مسبقا مع المنع التام من مقابلة أي مسؤل في الهيئة مهما كانت صلة القرابة أو الصداقة ... سلم ظرفك وشكرا وتوكل على الله هذي هيئة مكافحة الفساد مو ديوانية ؟
6-     على هيئة مكافحة الفساد بأن توفر أطقم عمل كويتية بالكامل مهمتها العمل الميداني الصرف ومكون كل فريق من 4 أفراد بعدد لا يقل عن 100 فريق ... وكل فريق يربط مباشرة مع غرفة التحكم والعمليات في الهيئة التي تسمع وتسجل كافة محادثات فريق العمل أثناء التفتيش ضمانا لأمانة العمل ولعدم تعرض الفريق لأي ظلم أو تجني وحفاظا على حقوق الموظفين أيضا من أي تعسف من قبل الفريق ... حيث تكون مهمة هذه الفرق التفتيش على كافة مقرات وزارات وهيئات الدولة تفتيش مفاجأ وتقوم بمحاسبة كل مسؤل متقاعس وكل موظف مهمل ومستهتر أيا كان مركزه الوظيفي ... وتكون درجة الحساب خلال عمل أسبوع واحد فقط ... وبالتالي سيتم ضبط أداء العمل الحكومي بل وتطويره إلى مرحلة مراقبة الجودة ... لتشهد الكويت بعدها هيبة هيئة مكافحة الفساد وبسط سيطرتها ونفوذها على الكل وسينعكس ذلك إيجابيا وتلقائيا على الصعيد الشعبي ؟
7-     يجب أن يتوفر هاتف أرضي + هاتف نقال يعمل بمعدل 24/7 ومزود بخدمة ( WhatsApp ) تتلقى الهواتف أي شكوى في أي لحظة وأي وقت ويتم التعامل معها خلال دقائق + يجب أيضا أن يكون لدى الهيئة حساب على مواقع التواصل الإجتماعي وأهمهم Twitter و Instagram وأن يكونان حسابين فعالين لأقصى درجة وبردود فورية ... مو تحطلي حساب ميت وتفاعله الله بالخير شبي فيه ؟ لأنك بهالطريقة قاعد تضعف وتستهزئ بهيبة الهيئة ؟
8-     من الضرورة بمكان أن لا تستقبل الهيئة أصحاب الشكاوي والبلاغات في مقرها حفاظا على سريتهم المطلقة وحفاظا على سلامة وأمن المبلغين ... ومن الأفضل أن يتم استقبالهم في الفنادق أو في الكافيهات أو بأي مكان عام ... والأفضل بأن تستأجر الهيئة بأسماء مستعارة وليس باسم الهيئة فلل سكنية يتم تغييرها كل 6 أشهر ... بمعنى تستأجر 5 فيلات أو 5 شقق لتستقبل بها أصحاب الشكاوي مزودة بكافة وسائل الإتصال والمراقبة صوت وصورة  تربط مباشرة بغرفة عمليات الهيئة ... يعني بمقر الهيئة يدخل شخص يبي يشتكي خلاص الكل شافه والكل عرفه هذا منو ؟
9-     يمنع تكريم رئيس الهيئة أو أعضائه من قبل أي وزارة أو هيئة حكومية أو غير حكومية أو شعبية ... كما يمنع عليه حضور أي مناسبة من المناسبات التي تخص الهيئة ... بالعربي وخروا عن الإعلام وعن المجاملات خلوا شغلكم اهو اللي يتكلم عنكم ؟
10- يجب أن تتبع هيئة مكافحة الفساد بشكل مباشر إما لسمو الأمير - بارك الله بعمره - أو تكون تابعة لمجلس القضاء الأعلى فقط لا غير ؟
11- أي مشتريات لهذه الهيئة يجب أن تكون مستقلة من ميزانيتها التي يجب أن تكون تحت تصرفها مثل شراء الأجهزة الحديثة والحساسة وشراء أو تأجير السيارات ... أو منح مكافئات مالية لمصادرهم الخاصة ... ولا يجوز محاسبتهم بل تتم مراقبة مصروفاتهم عبر ديوان المحاسبة ومجلس القضاء الأعلى هو من يحاسبهم على تلك المصروفات ويرفع تقريره السنوي لمقام سمو الأمير مباشرة ... ويحق لهيئة مكافحة الفساد بأن تصرف بما لا يتعدى 10 ملايين دينار دون أي مسائلة أو مراقبة من أي جهة كانت وتعتبر تلك المبالغ مبالغ سرية ... تصرف على مصادر معلوماتهم ولو كانت رواتب شهرية لمصادرهم بالإضافة على إيجارات مقراتهم السرية وغيرها ... ويحاسب على تلك الأموال رئيس الهيئة مباشرة من قبل مجلس إدارة هيئة مكافحة الفساد وأي خلاف قد ينشأ فيما بينهم يكون رئيس المجلس الأعلى للقضاء هو الحكم بينهم ... ويتم رفع تقرير مفصل لسمو أمير البلاد عما حدث ؟ 
12- كل سيارات وهواتف التي تصرف لموظفين ومسؤلين الهيئة تكون مزودة بأجهزة تعقب ( GPS ) مرتبطة مباشرة مع غرفة عمليات الهيئة ... وكون تلك السيارات مؤمنة تأمين شامل ووقود مجاني ؟
13- جميع موظفين هيئة مكافحة الفساد بكافة درجاتهم الوظيفية ممنوع عليهم منعا باتا مراجعة أي وزارة أو هيئة لإنجاز معاملاتهم الخاصة منعا لأي شبهة استغلال وظيفي ... وتشكل إدارة خاصة من داخل هذه الهيئة مهمتها إنهاء كافة معاملات موظفين الهيئة مهما كانت وأيا كانت ويكون لهم الأولوية في إنهاء وإنجاز معاملاتهم لدى كافة وزارات وهيئات الدولة ؟
14- كل وسائل استقبال الشكاوي من أصحابها بشكل مباشر وكل جلسات التحقيق تكون مسجلة صوت وصورة + أي تحقيق مع أي موظف في الهيئة مهما كانت درجته الوظيفة ودون أي استثناء يجب أيضا أن تكون مسجلة صوت وصورة ... وتوضع في أرشيف يشطب مرة كل 10 سنوات ؟
15- يتم توقيع كل موظف في هيئة مكافحة الفساد دون أي استثناء على إقرار رسمي بتوقيعه وببصمة الإبهام يقر فيه بأن كل ما تراه عيناه أو تسمع أذناه في هيئة مكافحة الفساد أن يكون سريا سرية تامة ومطلقة ولا يجوز لكائن من يكون بأن تفشي خبرا أو سرا أو حتى عملا عاديا دون إذن خطي مسبق بذلك ... وفي حالة العكس يكون أقل عقاب للموظف هو الفصل من العمل دون أي مستحقات وأقصى عقاب هو إحالته إلى النيابة العامة والقضاء مباشرة مع إقالته الفورية عن العمل ؟


أكرر وأنتبه وأحذر وأرجو وأتمنى
ممنوع ثم ممنوع ثم حرام وربي حرام أن يعمل في هذه الهيئة إلا الكويتيين فقط لا غير ... فأدركوا هيئتكم من الدخلاء قبل أن تؤكلون هذا إن لم تؤكلوا أصلا ... والمقيم الوحيد الذي يمكن أن يعمل لديكم هم الفراشين فقط لا غير وتحديدا من الجنسية الفلبينية حصريا وليس البنغالية أو الهنود  ... أما سواق مراسلين مندوبين موظفين وحتى الأمن يجب أن يكونون كويتيين كويتيين يا بشر كويتيين فقط لا غير ؟ 

أيها الأخوة والأخوات قد أكون متشددا بما ذكرته لكن ليعلم الجميع بأنه في تاريخ الكويت كلها لم تنشأ هيئة مثل هيئة مكافحة الفساد تجبر أكثر من 3.000 مسؤل في الدولة من رئيس الحكومة ووزرائه ورئيس المجلس الأعلى للقضاء وأعضائه والقضاة وأعضاء النيابة ورئيس مجلس الأمة وأعضائه وووو وكل هؤلاء يضعون أدق أدق خصوصياتهم وبما يملكون داخل وخارج الكويت وبأرقام حساباتهم السرية وأسماء زوجاتهم وأبنائهم وما يملكون ... وبالتالي مسألة التشدد والحرص على هذه الهيئة يجب أن يكون متوازيا مع حجم المسؤلية الغير مسبوقة تاريخيا ... وإن كنتم تريدونها هيئة مكافحة فساد بشكلها الحقيقي وبهيبتها التي ترعب كل فاسد ومهمل ومتواطئ فهذه هي أهم الأسس الواجب إتباعها ... وأما إن كنتم تريدونها خشمك وأذنك ورفيجي وولد عمي فاسمحوا لي أسرار الناس وحرماتهم ليست مجالا لعبث السفهاء ومصلحة الكويت أهم منكم جميعا مهما كانت مراكز عملكم ؟ 

بيدكم أن تصنعوا هيبة تشكركم عليها أجيال الكويت قاطبة وبيدكم أن تصنعوا صنما يؤكل عند الجوع والتاريخ يسجل ونحن نراقبكم ؟


ألا هل بلغت اللهم فاشهد


دمتم بود ...


وسعوا صدوركم     

video
video
video