السبت، 15 أبريل، 2017

ماذا يقول دستــــور أعرق الدول المتحضرة ؟

في هذا الموضوع أردت أن أعرف ما هي أبرز المواد الدستورية التي توجد في بعض دساتير العالم المتقدم وعرضه عليكم بشكل مختصر جدا فكانت كالتالي ... 

الدستور الأمريكي سنة 1787م والتعديل 1791م
الباب الأول - مجلس النواب - فقرة رقم 2 : لا يصبح أي شخص نائباً ما لم يكن قد بلغ الخامسة والعشرين وما لم تكن مضت عليه سبع سنوات وهو من مواطني الولايات المتحدة وما لم يكن لدى انتخابه من سكان الولاية التي يتم اختياره فيها .
تعديل دستوري - التعديل 1 - الأديان والحريات : لا يصدر الكونغرس أي قانون خاص بإقامة دين من الأديان أو يمنع حرية ممارسته أو يحد من حرية الكلام أو الصحافة أو من حق الناس في الاجتماع سلميا وفي مطالبة الحكومة بإنصافهم من الإجحاف .
تعديل دستوري - التعديل 15 - الزنوج : لا يجوز للولايات المتحدة ولا لأية ولاية منها حرمان مواطني الولايات المتحدة من حقهم في الانتخاب أو الإنتقاص لهم من هذا الحق بسبب العرق أو اللون أو حالة رق سابقة .

الدستور الكندي 1867م 
الحقوق والحريات - الفقرة 2 : لكل فرد الحريات الأساسية في حرية المعتقد والدين وحرية الفكر والإيمان والرأي والتعبير بما في ذلك حرية الصحافة وغيرها من وسائل الاتصال وحرية التجمع السلمي وحرية تكوين الجمعيات .
المادة 105 - الحاكم العام : ما لم يتم تعديله من قبل البرلمان الكندي فإن راتب الحاكم العام يكون 10,000 جنيه إسترليني بعملة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا تدفع من صندوق الإيرادات الموحد في كندا وتكون تلك الكلفة الثالثة التي يدفعها الصندوق .
المادة 133 - اللغة : يمكن استعمال اللغة الإنجليزية أو الفرنسية من قبل أي شخص في نقاشات مجلسي البرلمان الكندي وفي الهيئات التشريعية في كويبيك وتستعمل كلتا اللغتين في سجلات ومذكرات تلك المجالس ويمكن استعمال أي من اللغتين من قبل أي شخص في أية محاكمة أو إجراء في أي محكمة كندية مؤسسة بموجب أحكام هذا القانون وفي أي من محاكم كويبيك وفي جميع تلك المحاكم .

الدستور الأسترالي 1901م
الفصل الأول - الشؤون العامة - فقرة 3 - راتب الحاكم العام : يدفع مبلغ سنوي للملكة من صندوق الإيرادات الموحد للكومنولث لراتب الحاكم العام ويساوي هذا المبلغ 10 آلاف باون إسترليني إلى حين يحدد البرلمان خلاف ذلك ولا يجوز تغيير راتب الحاكم العام أثناء شغله لمنصبه .
الفصل الثالث - مجلس النواب - المادة 34 - مؤهلات أعضاء البرلمان : ينبغي أن يكون في الحادي والعشرين من عمره ويجب أن يكون ناخبا يحقّ له التصويت في انتخابات أعضاء مجلس النواب أو شخصا مؤهلا ليصبح ناخبا مماثلا كما يجب أن يكون مقيما لمدة ثلاث سنوات على الأقل في حدود الكومنولث على النحو القائم في الوقت الذي يتم فيه اختياره ... ويجب أن يكون أحد رعايا الملكة إما عند المولد أو بعد التجنيس لمدة خمس سنوات على الأقل بموجب قانون المملكة المتحدة أو قانون مستعمرة أصبحت أو تصبح ولاية أو قانون الكومنولث أو قانون ولاية .
الفصل الثالث - النظام القضائي - المادة 72 - تعيين القضاة - الفقرة 4 : يتم تعيين قاضي المحكمة العليا لولاية تنتهي عند بلوغه سن السبعين عاما ولا يجوز تعيين أي شخص قد تجاوز هذه السن كقاض في المحكمة العليا .
الفصل الخامس - الولايات  الأديان - المادة 116 : لا يجوز للكومنولث وضع أي قانون يتعلق بإنشاء أي ديانة أو بفرض أي فروض دينية أو بمنع الممارسة الحرة لأي ديانة ولا يجوز فرض أي اختبار ديني كمؤهل لتبؤ أي منصب عمومي أو منصب مسؤل حكومي في الكومنولث . ( توضيح : لا يوجد دين معتمد في الدولة الدين حرية شخصية وليس فرضا ولا توجها عاما ) .

بعدما سبق يتضح لماذا أصبحنا أمة لا قيمة لها في العالم ... جهل وغباء وفساد فاضح في الدين - افتراء على الله ورسوله - عنصرية - قبلية - طائفية - أوطان ممزقة - لا صناعة ولا زراعة - أمة تعيش على ما يزرعه وما يصنعه الغرب - سباق محموم للإقامة في بلاد الغرب - قتل وتهجير وإرهاب - خيانات ومؤامرات ومكائد ... أشكو إلى الله عـــــــار أمتي ؟




دمتم بود ...


وسعوا صدوركم


video
video
video
video
video
video