الاثنين، 6 فبراير، 2012

موسوعة اللهجه الكويتية ... لحقوا عليها ؟




اخترت لكم مقتطفات من كتاب موسوعة اللهجة الكويتية للمؤلف خالد عبدالقادر الرشيد ... وهذا رابط الموقع لمن يريد ان يستفيد منها :


أَبـَّيـِه
تلفظ الباء باء مضخمة والكلمة خاصة بالأطفال وتعني يا ويلك من العقوبة. والكلمة منحوتة من اسم الأب وهي تعتبر تهديدا للطفل بالمعاقبة من قبل الأب .

إِتْخَسي
كلمة تقال في مجالا لتحدي ومعناها أنك أقل شأنا من أن تفعل ذلك، وتقول عند اشتداد الغضب أو في حالة شعورا لشخص بالمفاجأة أو الإهانة لقول يوجه له وهو يخسي وأنت تخسي وهي تخسي .

أَثَارِي
تبين لي وتقال من باب عدما لمعرفة بالشيء بعدا لعلم به وتقول ( أثاري أنت بالبيت وحسبالي بره ) ولا يعرف لها أصل .

أَدْعَمْ
هو اللون البني أو لون الخشب .

إِرْكِد
اعقل وتأن ولا تتعجل، وتقال للشخص من باب النصيحة والراكد هوا لذي يوصف بحسنا لتصرف والهدوء، أنت وهو راكد وهي راكدة وهم راكدين. وفيا للغة:ا لراكد هوا لدائما لساكنا لذي لا يجري. يقال: ركدا لماء ركودا إذا سكن، ومنه حديثا لصلاة: في ركوعها وسجودها وركودها، هوا لسكونا لذي يفصل بين حركاتها كالقيام والطمأنينة بعدا لركوع والقعدة بينا لسجدتين وفيا لتشهد، ومنه حديث سعد بن أبي وقاص الأخيرتين وركدت الريح إذا سكنت فهي راكدة. وركد الميزان إذا استوى .

أَسْكِلَة
رصيف يمتد إلى داخلا لبحر لرسوا لقوارب والسفن والكلمة من أصل إيطالي Escale .

إشْخَانْتَة
الكلمة هنا مركبة من قسمين أيش + خانة أيشا سم أو أداة استفهام باللهجة، خانة وهو المكان وهي فارسية وهذا التركيب يعني : لا فائدة ترجى منا لفرد، أو منا لموضوع وأيش = أي شي وقد قيل في المثل : اشخانة الرفيج اللي ما يوقف مع رفيجة وهي فارسيه .

تَنْحَرْ
كلمة لوصفا لدابة إذا رفضتا لتحرك كما تصفا لشخصا لذي يتمسك برأيه ولا يتزعزع ويقال عنه فلان حرن أو متنحر .

تنَحْنَحْ
ومن عادات أهلا لكويت أنه إذا دخل رجل غريب أحدا لبيوت يصدر صوتا لنحنحة لتنبيه أهل البيت من النساء بأن هناك رجل غريب والجدير بالذكر أنه إذا دخل رب الأسرة البيت يتنحنح تنبيها لأفراد أسرته أنه وصل وعلى الكل احترامه والتستر إذا كانت هناك زوار وفي اللغة:نحح : النحيح: صوت يردده الرجل في جوفه. وقد نح ينح نحيحا .

ردَحْةَ
الردحة هيا لحركة والقفز والركض بطريقة عشوائية إما بغرض الرقص الجنوني أو طلب الطفل لغرض ووالده يرفض إعطاءه .

صَرقْعَةَ
الصوت العالي والضجيج المفاجئ الذي يأتي من شخص أو آلة ومصرقع صفة تطلق على الشخص الذي تنتابه حالة منا لجنون المؤقت أو ا لذي يتصرف بجنون دون أن يحسب حسابا للعواقب.وفي اللغة :صرقع : الأزهري : يقال : سمعت لرجله صرقعة وفرقعة بمعنى واحد .



الموسوعة جميلة وثرية وغنية بالمفردات الكويتية الأصيلة وبالتأكيد لا مجال لسردها هنا ... أنصح بقراءتها وغرس هذه المفردات الأصيلة على ألسنة أبنائكم كي ينقلوها لمن بعدهم محافظين على أصالة اللهجة الكويتية .


لحقوا على عيالكم لا يطلع لنا جيل أبو البديات ولا باجر واحد كويتي يسألك :
يوبا هازا العنوان فين صاير ولا إعليك أمري


دمتم بود ....

وسعوا صدوركم

video
video
video

video
video