الثلاثاء، 19 نوفمبر، 2013

تاريخ المنحة الأميرية ؟


المنحة الأميرية أو المكرمة الأميرية لم تكن وليدة قبل بضع سنوات بل كانت سنة حميدة انتهجها أواخر حكام الكويت ؟


لنشاهد التواريخ ومبالغ المنحة الأميرية في الكويت

1-     في 1978م تم منح 100 دينار لجميع موظفي الدولة وجاءت قبل عيد الفطر وبلغ إجمالها 20 مليون دينار .
2-     في 1980م تم منح 100 دينار لجميع موظفي الدولة بمنسبة القرن الـ15 هجري وبلغ إجمالها 26 مليون دينار .
3-     في 1989م تم منح 50 دينار تصرف للموظفين المدنيين والعسكريين وأصحاب المعاشات ومستحقي المساعدات العامة وبلغت إجمالها 9 مليون دينار .
4-     في 1991م تم منح الكويتيين الصامدون فقط أثناء الغزو مبلغ 500 دينار لكل مواطن وبلغ إجمالها 116 مليون دينار .
5-     في 2001م تم منح 100 دينار للكويتيين بمناسبة أعياد التحرير والإستقلال وبلغت قيمتها أكثر من 650 مليون دينار .
6-     في 2004م تم منح 200 دينار للكويتيين كبديل عن زيادة الرواتب .
7-     في 2006م تم منح 200 دينار للكويتيين وهذا حدث في بداية عهد حكم سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت الحالي .
8-     في 2009م تم منح 1.000 دينار لكل كويتي وبلغ إجمالها مليار دينار .
9-     في 2011م تم منح 1.000 دينار + تموين مواد غذائية مجانية لمدة سنة لكل الكويتيين .
10- في 2013م تم منح الكويتيين أسهم مجانية في بنك بوبيان ولكل كويتي 684 سهم = قيمتها حاليا بأكثر من 250 دينار .

مع ملاحظة أن ( الكويتيين أو كل كويتي ) تعني أنها تشمل كل كويتي وكويتية من عمر ساعة ويوم إلى أكبر عمر ... بل تم تمديد المنحة ( رقم 9 ) لمدة شهر ... بمعنى حتى المرأة الحامل وموعد ولاتها خلال شهر كامل فإن مولودها في بطنها له أيضا ألف دينار ... ثم تم تعديل المنحة الأميرية لتشمل البدون العاملين في الجيش الكويتي ليشملهم التموين الغذائي المجاني لمدة سنة فقط ولم يشملهم مبلغ الألف دينار .
  


يلاحظ مما سبق أن سمو الأمير الحالي صباح الأحمد الصباح - حفظه الله ورعاه - في عهده زات وتنوعت المنح الأميرية وتفوق على من سبقوه من حكام الكويت ... بل في عهد سموه وحقيقة وفعليا زادت رواتب موظفين الدولة العاملين في القطاع العام والخاص وزادت المساعدات الإجتماعية ... وأكمل سمو الأمير - بارك الله في عمره - ليدخل الفرحة والسرور على النساء ممن بلغنّ 55 عاما وما فوق وهنّ ربات البيوت والغير عاملات ولا يملكنّ أي دخل ... أكرمهم براتب = 590 دينار كويتي = 2.000 دولار ... يصرف لهنّ شهريا إلى الممات ويبلغ عددهنّ أكثر من 7 ألاف مواطنة كويتية .


المنحة أو المكرمة الأميرية في الكويت هي الأولى على مستوى العالم بأسره ولا توجد دولة واحدة سبقت الكويت بالمكرمة أو المنحة الأميرية ... أي أن الكويت هي من ابتدعت هذه الخطوة الحميدة على مستوى العالم ثم لحقت الإمارات بالكويت بهذا الكرم وقدمت لمواطنيها مكرمة الشيخ زايد – طيب الله ثراه – ثم تبعه ابنه سمو الشيخ خليفة بن زايد - حفظه الله وراعاه - ثم المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه - ثم قطر .



اللهم حببنا في قلوب حكامنا أكثر وأكثر وارزقهم البطانة الصالحة التي تعينهم ولا تعين عليهم ومتع حكامنا بالصحة والعافية واحفظ أوطاننا من كل شر ومكر وسوء فأنت الغني عنا سبحانك ونحن الفقراء إليك حكام ومحكومين وإنك على كل شيء قدير .




شكرا سمو الأمير صباح الأحمد فأنت لا تعلم كم من قلوب أفرحتها وكم من صغار وكبار ومسنين قد دعوا لسموك بالخير والبركة والعافية ... الله يجعلها في ميزان حسناتك .


دمتم بود ...


وسعوا صدوركم


video
video