الخميس، 12 نوفمبر، 2015

توثيق : خطة تفكيك وزارات الدولة وتسريح موظفيها ؟

وفق الإحصائية الرسمية لوزارة المالية للميزانية العامة للدولة لعام 2014 – 2015 قدرت إيرادات الدولة الإجمالية بمبلغ 20 مليار دينار كويتي = 65 مليار دولار  ... يخصم من هذه الميزانية 5 مليار دينار كويتي تنقل إلى صندوق احتياطي الأجيال القادمة  الذي يقدر بأكثر من 141 مليار دينار كويتي = 400 مليار دولار ... ومن إجمالي الميزانية العامة للدولة يخصم أيضا مبلغ 5.586 مليار دينار كويتي هي قيمة رواتب موظفين الدولة الإجمالية ... وقدرت المصروفات والمخصصات الإضافية بمبلغ وقدره 8.160 مليار دينار كويتي ؟

المهم في هذه الأرقام نقطتين
1-   المصروفات والمخصصات 8 مليار دينار
2-   رواتب موظفين الدولة 5.5 مليار دينار 
 الإدارة المركزية للإحصاء الرسمية في الكويت ولعام 2014 تقول

عدد الموظفين العاملين في القطاع الحكومي 353.268 ألف موظف وموظفة ... الكويتيين منهم 258.608 وغير الكويتيين 94.660 
( يتوقع أن يتجاوزوا أكثر من 100 ألف غير كويتي في عام 2015 ) 
وارتفع عدد العاملين في القطاع الحكومي من سنة 2010 إلى 2014 من 298.786 ألف إلى 353.268 ألف موظف وموظفة بزيادة 54.482 ألف موظف وموظفة ... ارتفعت أعداد العمالة غير الكويتية من  80.377  مشتغلا في عام 2010 إلى  94.660 مشتغلا في عام 2014  وبزيادة مقدارها  14.283  مشتغلا وبنسبة تقدر بحوالي 17.8 %  ؟
 أي إنسان فاهم محترف في التفكير وفن الإدارة تلقائيا سيقول : ما هذه الفوضى ؟ ما هذا الفساد ؟ وإلى أين تسيرون ؟ ومستقبلكم مرعب ؟

هناك خطوات وضربات استباقية يجب أن تتحرك الحكومة بها مهما وأيا كان الثمن هذا إن كنتم تريدون الحفاظ على الشعب الكويتي وتوفير له أفضل حياة كريمة ؟
 يعني أنت تبي تفصل الكويتيين وتخليهم بدون شغل ولا رواتب ؟
لأ طبعا مو هذا تفكيري ... لكن يجب أن تبدأ الحكومة بعملية شفط الدهون وعملية جراحية وليست منظار بسيطة ... وهي إجراءات وضربات استباقية يجب أن تكون كالتالي
1-   يجب أولا أن يكون هناك قرار سياسي واضح وصريح بفتح أبواب الكويت للسياحة ونسف كل الشروط المتخلفة للزيارات .
2-   يجب أن تنسف شروط المشاريع الصغيرة الشروط المتخلفة التي وضعوها أفضل عقول متخلفة في الكويت .
3-   يجب نسف نسبة الأجانب العاملين في الحكومة أيا كانت خبراتهم وشهاداتهم وكفاءاتهم وتحويل نسبتهم من 100% إلى 30% كحد أقصى .
4-   يجب إعادة هيكلة الدولة بالكامل ونسف المسميات المتخلفة وتحويلها إلى مؤسسات صغيرة .
 والكويتيين ماذا نفعل بهم ؟
 عدد الموظفين الكويتيين وفق ما سبق 258.608 ألف موظف وموظفة ... يجب أن نجعل الرقم لا يتجاوز 50 ألف كويتي وكويتية كحد أقصى ... وتحويل العمل من الورقي إلى الإلكتروني وتقليص تخلف المراجعات واستخراج الأوراق ؟
 طيب والـ200 ألف كويتي وكويتية وين يروحون ومن وين يصرفون ؟ 
1-    يمنح كل موظف وموظفة يتم الإستغناء عنهم راتب من 500 إلى 900 دينار شهريا لمدة 5 سنوات يعتبر كإجازة مدفوعة الأجر حتى يبحث عن عمل في شركة أو هو ينشأ عمله الخاص مع استمرارية اشتراكه تلقائيا في التأمينات الإجتماعية .
2-   يتجه الخارجين عن الخدمة للمشروعات الصغيرة لتأسيس أعمالهم الحرة بشكل حقيقي وفعلي وتتم مساعدتهم على إنجاح مشاريعهم التي لا تزيد قروضها عن 500 ألف دينار كويتي ... وليس كل مشروع يتطلب هذا المبلغ .
3-   تفتح الكويت سياحيا وبالتالي ينشط بناء الفنادق ويستعجل ببناء المطار وتزيد نسبة السياح حتى تصل إلى مستوى المنافسة الإقليمية لأكثر من 12 مليون سائح سنويا وبالتالي كل مشروع كويتي سيستفيد من هذا الإنفتاح بشكل مؤكد .
4-   وزارة التجارة والمشروعات الصغيرة يقدمون للحكومة إخطارا للحكومة ولجهة عمل الموظف بأنه أنشأ عمله الخاص أو عمل في شركة ما ويتم استمرار صرف الراتب الحكومي له لمدة 6 أشهر ومن ثم يقطع نهائيا لأنه استقل في عمله الجديد وتضاف مدة خدمته القديمة على الجديدة في التأمينات الإجتماعية .
5-   تلتزم الحكومة بتنشيط المشاريع الصغيرة للكويتيين من خلال شراء منتجاتهم شرط الكفائة + إن كان لديهم مكاتب تأجير سيارات يتم استئجار سياراتهم بعقود سنوية ولو كانت مطاعم مثلا تأتي بالوفود الرسمية لديهم ولو محلات أقمشة تشتري منهم كميات كبيرة للتبرع للفقراء في الخارج وهكذا مثل هذه الأساليب من الدعم الحكومي المباشر .
6-   يفترض أن كل كويتية وكويتية بعد هذه العملية أن لا يقل أي دخل أو راتب لكل منهم عن 2.500 دينار وقد يصل إلى 15 ألف دينار شهريا .
  فوائد الخطــــــة
1-   تقليص وتوفير أموال الميزانية العامة للدولة - باب الرواتب - من 5.5 مليار دينار إلى 2 مليار دينار .
2-   تخفيف العمل وسرعة إنجاز المعاملات إلكترونيا .
3-   انتعاش اقتصادي واسع النطاق سيطال الكل .
4-   تحويل الفساد والخمول الحكومي إلى نزاهة ونشاط .
5-   استغلال طاقات الشباب وتحويل الفراغ إلى عمل .
6-   الإبتعاد عن توافه الحياة وتحويلها إلى أهداف استراتيجية .
 أنت وفرت 3.5 مليار دينار وراح تندفع إلى دعم مباشر إلى المسرحين شلون ؟ 
هناك فكرة ( بثمن ) إذا ما تمت وهي مؤكدة النجاح فإن الكويت لن تتحمل فلسا واحدا من هذه العملية مع ضمان الدفع ... خووو مو كل شي بلاش استحوا شوي عاد !!!

السؤال المهم في كل هذا الموضوع
هل لدينا القدرة على مثل هذا المشروع ومثل هذه الخطة ؟
كلا لا يوجد ... لأننا غارقون في الفساد واللي فوق أصمخ ما يسمع اللي تحت ... وكالعادة هذه الفكرة ستسرق أو تزور في دولة أخرى كما حدث معي مرارا وتكرار ؟ 
 والله ثم والله إننا لقادرون أن نصدم العالم في الكويت خلال مدة من 3 إلى 5 سنوات على أبعد تقدير ... لكنهم لا يريدون بل يريدونكم عبيد لرواتبكم ؟

 طالما الذهب الأسود ( النفط ) موجود الكل يصك حلجه


دمتم بود ...


وسعوا صدوركم 

video
video
video