السبت، 13 أغسطس، 2016

تاريخ حدود الكويت ... السعودية ؟

قبل أن أبدأ بسرد هذه الحقبة الزمنية فإني أعرف مسبقا بكم الإتهامات والهجوم الذي سينهمر علي ... وأقول للجميع دون أي استثناء : حديثكم لا يغير من حقيقة التاريخ شاء من شاء وأبى من أبى ... وإني أجل وأوقر الدول والحكومات وشعوبها ولا أملك قلبا يحمل حقدا أو كرها أو ضغينة على مخلوق واحد فكيف بدول وشعوب !!! إن أمانة النقل والتحليل السياسي الصادق هو من يجب أن يظهر للعلن سواء تحب هذا أو تكره هذا فهذا شأنك لا شأن لكلمة الحق فيه على الإطلاق ... أقول ما سبق وأنا أعرف أن حديثي لن يوافق أهواء الطائفيين والعنصريين والجهلة والعاطفيين هداهم الله .
عبدالعزيز مؤسس المملكة العربية السعودية رجل أنا معجب بقوة نفوذه وسطوته وكيف بسط ملكه على مساحة شاسعة من الجزيرة العربية ... هنا يظهر الإعجاب لكن في الجانب الآخر هناك جزءا من نكران طيب وصنيع معروف الكويت وحكامها عليه وعلى أهله الكرام ... وعندما تحلل بالمفهوم وبالعقل السياسي تجد وتكتشف أن العقل السياسي يختلف كليا عن العقل العاطفي ... فالعاطفة تقدم تنازلات وتذكر المعروف وتصمت وتتساهل لكن في السياسة هناك ندا بند وتحقيق مكاسب أيا كان ثمنها ... هذه لعبة ولغة السياسة لا تعرفك ولا تعرف طيب صنيعك أيا كان شخصك وأيا كان حجمك ومهما علا شأنك ... إلا أني رصدت كثيرا وكثيرا جدا عبر عالم الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي من ينكر الكويت وحكامها ويجحدهم وصولا إلى المعايرة بأفضال المملكة العربية السعودية على الكويت أثناء الغزو العراقي الغاشم ... لذلك سأسرد لكم جزءا من التاريخ الذي يبين الأطماع السعودية في الكويت ليس الآن أكرر تاريخيا والمستقبل علمه عند علام الغيوب سبحانه ... وبعد ذلك سأعرج بكم على مسألة لجوء حكام الصباح للسعودية أثناء الغزو العراقي وأسبابه من الناحية السياسية ... وليعذرني الجميع فهذا الموضوع سيكون بعيدا عن أي عاطفة والتاريخ لا يسرد لا بعواطف ولا بكره ولا بطائفية ولا بعنصرية ... إنها أمانة النقل لا أقل ولا أكثر { فكفى بالله شهيدا بيننا وبينكم }

فرار ابن سعود من ابن رشيد وحقبته الإجتماعية في الكويت
بعد استيلاء عبدالعزيز آل رشيد على الرياض أراد الفتك بعبدالرحمن آل سعود والد عبدالعزيز مؤسس المملكة ففر هاربا من ابن رشيد بالرغم من علاقاتهم الإجتماعية والمصاهرة ... وظل هائما في البادية ثم إلى البحرين ثم إلى قطر لمدة سنة ثم إلى زبير لمدة سنة ثم استقر في الكويت بعد هذه الرحلة الشاقة هو أهله الكرام لمدة تجاوزت أكثر من 9 سنين وهناك من زاد أو نقص سنة من تلك السنوات لكن الأكيد ليس أقل من 9 سنوات من سنة 1892م إلى سنة 1901م ... وسكن عبدالرحمن آل سعود في بيت بن عامر الذي كان هم أكبر تجار الخيول في الكويت هم وأسرة البدر الكريمة آنذاك في الكويت ... وجيران بيت العامر هم الزنكي والحاي بالقرب من مسجد بن بحر ( محمد البحر الأول ) ... وأمر الشيخ مبارك بصرف راتب شهري لعبدالرحمن آل سعود وأسرته وأمر لهم بخدم وتكفل بطعامهم وكل ما يحتاجونه ... وكان عبدالرحمن آل سعود يزور دواوين الكويت ومنهم ديوان أسرة الخميس العريقة في منطقة شرق ... كان عبدالعزيز بن عبدالرحمن  أو في حينها الأمير عبدالعزيز إبان وصوله إلى الكويت مع أسرته صغير السن ترعرع في الكويت وقد أقام وهو في هذا منزل العامر  مع والده ووالدته وبقية أفراد الأسرة ... ثم تزوج من وضحى بنت محمد بن برغش بن عريعر وقد أنجبت ولده البكر تركي ... وفي الوقت الذي كان عبدالعزيز يجري الترتيبات مع إخوانه لاستعادة مدينة الرياض أنجبت له سعود ( الملك سعود فيما بعد ) ... كانت هذه الزوجة وبقية أفراد الأسرة في عمل متواصل لاستقبال الضيوف وكانت هذه من خلف الكواليس هذه مهمتها ومع العمل المتواصل نضب حليبها لطفلها سعود ... وكان الجيران وعلى رأسهم زوجة عبدالرحيم الزنكي هي وهميان الحاي وكان الحظ لها هميان عيسى الحاي أم علي ومبارك أن تولت المهمة وظلت ترضع الأمير سعود حتى غادرت الأسرة الكويت إلى نجد والرياض وهي تتولى رعايته ... والسبب أن والدة تركي وسعود كانت مشغولة في مهمات كثيرة هكذا كان الوفاء للجيران على مستوى جيران المنزل وعلى مستوى جيران الدول ... وقد عمرت طويلا حتى توفاها الله وكان بيت العامر إبان تواجد الإمام عبدالرحمن خلية نحل حيث تحط الركبان إلى راحة السبعات تنقل الأخبار من هنا وهناك ... وكانت هنا دار مسكن النفيسي الذين وصلوا مع الإمام عبدالرحمن ومن ثم استقروا في الكويت وكان من بينهم من أصبح ممثلا للملك عبدالعزيز في الكويت وكان يسهل مهمة الكويتيين في اتصالاتهم ومصالحهم مع المملكة العربية السعودية . 

الشيخ مبارك الصباح ومعركة الصريف
الشيخ مبارك الصباح الذي يعتبر هو مؤسس الكويت بنسبة 100% وكما ذكرت في الموضوع قبل السابق : تاريخ حدود الكويت والعثمانيين ... كان يواجه صراعا عنيفا بينه وبين العثمانيين ومؤامرة يوسف بن عبدالله الإبراهيم وعبدالعزيز ابن رشيد الذي استعدى مبارك الصباح بسبب لجوء ابن سعود له وتوفير الحماية له ولأسرته الكريمة ... فكان مبارك يكافح ويقاتل في أكثر من جبهة فهناك جبهة العثمانيين وجبهة ابن رشيد في آن واحد ... وأدرك وقتها أهل الكويت عامتها وتجارها أن لا مفر مما يجري إلا الوقوف خلف شيخهم وحاكمهم مبارك الصباح وإلا ستؤكل الكويت كاملة ... وهنا كبر عبدالعزيز بن عبدالرحمن وبلغ من العمر 25 عام محاولا إقناع والده باستعادة حكم الرياض فرفض والده عبدالرحمن خوفا على حياة ابنه ومن بطش ابن رشيد بهم ... وفي الأخير اقتنع عبدالرحمن بما ينوي فعله ابنه عبدالعزيز الذي كان ينادي الشيخ مبارك دائما وأبدا بـ ( عمي أو طويل العمر ) لأفضال الشيخ مبارك عليهم بالإضافة لفرق العمر احتراما وتوقيرا للشيخ مبارك ... والعداء نشب للأسباب التالية
1-     حماية ابن رشيد ليوسف الإبراهيم خائن الكويت آنذاك .
2-     حماية مبارك الصباح لعبدالرحمن آل سعود .
3-     مؤامرات العثمانيين وحليفهم ابن رشيد لمبارك الصباح ..
4-     هدف العثمانيين لإنهاء حكم مبارك الصباح ومن ثم ضم الكويت لهم للأبد .
5-     طمع ابن رشيد بالموانئ الكويتية وموقعها الإستراتيجي الذي يؤمن له السلاح . 
شاهد تفاصيل معركة الصريف التي هزم فيها الشيخ مبارك الصباح وجيشه في 17/3/1901م

هزيمة ابن رشيد وانتصار وحكم ابن سعود
لا شك أن ابن رشيد كان حليفا جسورا للعثمانيين الذين كانوا يمدونه بالمال والسلاح وبالرجال فحكم حكما لا يستهان به لكنه اعتمد على حليف كان في آخر أيامه وأعدائه كانوا أكثر من أصدقائه وحلفائه والسواد الأعظم من القوى السياسية الإقليمية كانت تتمنى زوال حكم العثمانيين ... وابن صباح وابن سعود كانوا حلفاء الإنجليز بامتياز ... الإنجليز الذين أسقطوا الحكم العثماني المستبد للأبد وبالتالي تغيير موازين القوى العسكرية والسياسية طبيعي جدا أن يتحول ميزانها في كفة بن صباح وابن سعود ... واستمر عداء بن صباح وابن سعود طويلا كل يجمع ويحشد قوته ضد ابن رشيد... فقام عبدالعزيز بعد 3 سنوات من هزيمة معركة الصريف بتوحيد المناطق الواقعة جنوب الرياض بعد انتصاره على آل رشيد في بلدة الدلم القريبة من الخرج وبلدة السلمية ... فدانت له الجهات الجنوبية وفر ابن رشيد إلى جهات الشمال خوفا من بطش ابن سعود به ( دارت الأيام ) ... ثم توجه عبدالعزيز إلى منطقة الوشم في نجد الشمالية واستولى على مقاطعات الوشم وسدير والمحمل وضمها إلى دولته الناشئة وخاض عدة معارك طاحنة ضد ابن رشيد وحلفائهم من العثمانيين منها وقعة الفيضية في10 مارس 1904م والبكيرية ثم الشنانة في 29 سبتمبر 1904م التي تعتبر من المعارك الحاسمة لابن سعود ... حيث قدم العثمانيون لابن رشيد دعمًا عسكريًا ضخمًا تمثل في ثماني فرق تركية ورغم ذلك انتصر عليهم ابن سعود نصرا ساحقا وهو ما شكل كارثة للعثمانيين ... حيث استولى على القصيم لكنه تركها واتجه إلى قطر لنجدة شيخها ضد خصومه فانتهز ابن رشيد الفرصة لاستعادة القصيم إلى سلطانه فعاد إليها عبدالعزيز مسرعًا والتقى الجانبان في معركة فاصلة هي روضة مهنا في14 إبريل 1906م انتهت بمقتل ابن رشيد ... وسيطرة ابن سعود على منطقة القصيم الحيوية بعدما طرد منها القوات العثمانية وبذلك انتهى النفوذ العثماني في سائر نجد وأصبح هو صاحب النفوذ فيها ما عدا منطقة حائل وما يحيط بها إذ ما زال يسيطر عليها آل رشيد وانتهت وسقطت بيد ابن سعود وسيطر على الإحساء أيضا التي تشكل منفذا بحريا مهما واستراتيجيا وأسقط ابن سعود كل الوجود العثماني على مملكته التي أسسها ؟

جحود ابن سعود لفضل الكويت وابن صباح ... الحدود
من المؤسف بعد كل ما فعلته الكويت لآل سعود من حماية سياسية ومن رعاية اجتماعية ومن وقفات رجولية وبطولية في الميادين أن نرى عبدالعزيز مؤسس المملكة العربية السعودية ينازع الكويت في أراضيها التي بمنظوري وبقناعتي أغتصبت بمؤامرة تمت بين ابن سعود والبريطانيين على بن صباح قادها بيرسي كوكس المعتمد السياسي البريطاني ممثل عن الحكومة البريطانية ... بل وحتى عبدالعزيز في حكمه كان مبارك الصباح يرسل له المال والرجال سنويا ... فسنة رجال الكويت رجال الشيخ مبارك الصباح يقيمون في السعودية حماية لابن سعود وتعزيزا لسلطاته ونفوذه ثم يعودون بعد سنة ليستبدلوا رجالا آخرين ... وهذا ما كشفته المراسلات والوثائق بين الشيخ مبارك الصباح وعبدالعزيز آل سعود مؤسس المملكة ... بل وحتى تجار الكويت أمثال الرومي والعبدالجليل والبحر وغيرهم كنوا يساندون حكم عبدالعزيز بتقوية اقتصاده وتعزيز أركان حكمه وكانوا يرسلون له المال له شخصيا لمملكته الفقيرة ؟
 اتفاقية عام 1913م ... حدودنا قديما
تعد اتفاقية عام 1913م لترسيم الحدود من الإتفاقيات الهامة في تاريخ الكويت والتي وقعت في عهد المغفور له الشيخ مبارك الصباح بعد سنوات من توقيع اتفاقية الحماية في عام 1899م والمبرمة ما بين حاكم الكويت الشيخ مبارك وحكومة صاحب الجلالة البريطانية والتي ظلت سارية لفترة من الزمن ... وظلت اتفاقية عام 1913م للحدود فعالة رغم أنها لم تعتمد حتى عهد الشيخ سالم المبارك والذي في عهده توترت العلاقات ما بين الكويت ونجد حيث تمسك بحدود الكويت الموضحة في اتفاقية 1913م ولم يفرط بها ... ولكن في عهد الشيخ أحمد الجابر تغيرت موازين القوى ولم تلتزم بريطانيا باتفاقية عام 1913م والموقعة مع الشيخ مبارك فأظهرت تحيزها الواضح إلي جانب حاكمي نجد ( ابن سعود ) والعراق ... من بعد مؤتمر العقير الذي عقد لترسيم الحدود مابين دول الكويت ونجد والعراق في عام 1922م  ... والذي لم يمثل الكويت أحد من مسؤوليها الكبار في هذا المؤتمر بحجة أنها لا زالت واقعة تحت الحماية البريطانية ولقد مثل الكويت بهذا المؤتمر من قبل المعتمد البريطاني في الكويت في تلك الفترة السير / بيرسي كوكس والذي لم يتحرك وبقى ساكنا طيلة هذا المؤتمر ... فلم تطبق بريطانيا هذا المبدأ مع العراق والذي كان تحت الإنتداب البريطاني في تلك الفترة وينطبق عليها ما ينطبق على الكويت ... لم يرضخ الشيخ أحمد الجابر في البداية وطالب السلطة البريطانية بالإلتزام بالحدود الكويتية الموضحة في اتفاقية عام 1913م بين الكويت ومملكة ابن سعود ... ولكن السلطة البريطانية تعذرت بأن الأتفاقية لاغية وغير معتمدة وأنه لم يعد لها داعي بحكم زوال الدولة العثمانية من بعد الحرب العالمية الأولى ... وتاريخيا تعتبر اتفاقية عام 1913م هي أول ترسيم رسمي لحدود الكويت القديمة ؟
ابن سعود أي عبدالعزيز يعرف جيدا كل هذه الحقائق فهو من عاصرها وعرف كل ما فيها من أسرار وأحداث ومع ذلك صمت بل وأصر على منازعة الكويت بجزء من أراضيها ... ومؤتمر العقير الذي أنتج معاهدة العقير في 2/12/1922م كان يجب أن لا نعترف باتفاقيتها لعدم وجود أي ممثل للكويت من حكامها ... ولا أعرف كيف يسمى أو كيف يطلق عليه مؤتمر ومن حضره ومن فكر وقسم الحدود الكويتية العراقية السعودية هم : عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وكان برفقته صهره سعود العرافة وعبداللطيف باشا المنديل وهو تاجر والمؤرخ اللبناني أمين الريحاني والدكتور عبدالله سعيد الدملوجي والميجر / هولمز ممثل الشركة الشرقية العامة البريطانية للتنقيب عن النفط  ... وفي الجانب الأخر المعتمد والممثل البريطاني في الخليج والعراق بيرسي كوكس برفقته صبيح بيك وزير الموصلات والأشغال العراقي ويمثل الحكومة العراقية والشيخ فهد الهذال الذي يمثل بادية العراق والمساعد الشخصي لبيرسي كوكس ... ودون وجود أي شيخ من الصباح ولا حتى من يمثله من الكويتيين !!! ومن قال أن الكويت كانت تحت الإنتداب البريطاني فالعراق أيضا كان تحت الإحتلال العسكري المباشر وليس فقط الإنتداب ومع ذاك حضر ممثله + عبدالعزيز كان تابعا للبريطانيين وليس مستقلا بنسبة 100% + الوثائق ومراسلات الشيخ مبارك الصباح القديمة تؤكد سيطرته وحكمه على كامل مساحة الكويت في اتفاقية 1913م مثل هذه البرقيات والمراسلات

الاتفاقية المرقمة 37
الاتفاقية بين الكويت وبريطانيا بشأن مصنع الأسلحة في بلادة المبرمة سنة 1900م
اتفاقية من قبل الشيخ مبارك الصباح رئيس الكويت : أوافق على منع استيراد الأسلحة أو تصديرها منها منعا باتاً
ولتنفيذ ذلك أصدرت بيانا ومنشوراً إلي كل من يهمه الأمر .
كتب في تاريخ 24 محرم سنة 1318هـ الموافق 24 مارس 1900م
الختم  : الشيخ مبارك الصباح
اتفاقية برية مع شيوخ الكويت 1904م
فحوي تعهد معطي من قبل شيخ الكويت : بما أن الحكومة البريطانية قد وافقت حسب رغبتي ولمنفعة التجار على تأسيس دائرة بريد في الكويت إني من ناحيتي أوفق على عدم السماح بتأسيس أي دائرة بريد من قبل حكومة أخرى هاهنا وعليه أكتب هذا التعهد عن خلفائي من بعد . 
الختم – شيخ الكويت مبارك الصباح
كويت 11 ذي الحجة هـ1321 الموافق 28 فبراير 1904م 
تعهد من قبل الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت فيما يتعلق بمنح امتيازات اقتطاف اللؤلؤ 1911م
التاريخ 2 شعبان سنة 1329هـ المصادف 1911م
من الشيخ مبارك الصباح – حاكم الكويت .
إلي الكابتن W.H.T شكسبير الوكيل السياسي في الكويت
بعد التحيات
تناولنا بكل مودة كتابكم المؤرخ 2 شعبان 1329 هـ الموافق 29 يوليو1911م والذي فيه بينتم عن غريب كان قد طلب من قبل 5 سنوات امتياز استخراج الأسفنج. وكنا قد رفضنا طلبه في حينه ولقد اتصل بكم الآن من قبل المقيم في بوشهر بأن هذه الأيام من المحتمل أن يحضر لديكم أشخاص يطلبون الانتفاع من ذلك وأن الفائدة ستؤدي إلي خسارتنا وشعبنا وتنصحوننا بعدم الموافقة قبل استمزاج رأي المقيم .
إنني أشكر جداً المقيم المحترم . وكما تعلمون حضرتكم أني لا أفتش عن فائدة دون استشارتكم في جميع الأحوال . وأن لا أوافق على ذلك دون أخذ رأيكم ورأي الحكومة الجليلة وبانتظار جوابكم - أرجو أن أؤكد للمقيم مجدداً تشكراتي له والله يحفظكم .
ملحوظة : قد أعطيت تعهدات مماثلة من قبل شيخ البحرين وشيوخ عمان 
الختم – الشيخ مبارك الصباح
تعهد من قبل حاكم الكويت بشأن نصب تلغراف لاسلكي
الكويت 1912 من – معالي السير مبارك E.C.I.E حاكم الكويت
إلي اللفتنانت كرنل – السير برسي كوكس K.C.I.E.C.S.I. المقيم البريطاني في الكويت
التاريخ 11 شعبان 1330 الموافق 26 يوليو 1912
يسرني أن أتناول مخابرتكم الجليلة المؤرخة في 27 رجب 1330 – 13 يوليو 1912 الذي فيه أشرتم إلى رغبة الحكومة الإمبراطورية بوضع تلغراف في مديتنا الكويت وجاء فيه عند عودتكم إلي بوشهر وجدتم كما توقعتم التعليمات الأخيرة من الحكومة الإمبراطورية لتخبرونا برغبتها وتطلبون من عندنا التعاون معها بهذا الخصوص وأن وجود البرق سيكون مصدر راحة وسهولة إلى الحكومة وشعبنا وأني أخبرت شخصياً ذاتكم المحترمة عندما أسعدني الحظ وتشرفت بمواجهتكم حول تعاوني وموافقتي في هذه القضية وغيرها من القضايا التي تؤدي إلى الإطلاع والتي ترتأونها لترفية شعبنا حسب الأوامر الصادرة من الحكومة الإمبراطورية وحسب رغبتكم الموقرة . إن الكابتن شكسبير صديقنا سيشرح لنا القضية مفصلا حسب أمركم .
وعندما يبدأ العمل نحن أيضا نبين له الطريق التي تؤول إلى راحتنا ونسأل الله أن يكلل جهودكم بالنجاح ويساعدكم لما فيه الخير ويساعدنا على الحصول لكل ما يرضيكم قولا وفعلا نأمل أن نستمر أنظاركم علينا .
وأرجو أن تقبلوا احترامنا الكلي ودموا حفظاً 
الختم . الشيخ مبارك الصباح
فأي مؤتمر هذا الذي يستند عليه وينسف ويتجاهل أعتى دولة وأكثر دولة تأثيرا ؟ ويتضح جليا أن ابن سعود استغل كم وحجم قوته العسكرية والسياسية آنذاك وفعل ما فعل بالكويت ؟

نص الإتفاقية البريطانية الكويتية سنة 1899 و 1900م
قام الشيخ مبارك رحمه الله وطيب الله ثراه بعقد اتفاقية حماية مع بريطانيا في العاشر من رمضان 1316هـ الموافق 1899م والثانية في 24 محرم من عام 1318هـ الموافق 1900م ومن بنودها كتالي 
1. يكون الحكم في ذرية مبارك الصباح رحمه الله فقط .
2. ليس لحاكم الكويت بيع أو تأجير شي من أراضي الكويت لأي دوله أجنبية أو لرعاياه إلا بمراجعة بريطانيا ورضاها بذلك .
3. تقوم بريطانيا بمنع أعي اعتداء آي دوله أجنبية على الكويت .
4. أن يكون شيخ الكويت عدو لعدوها وصديق لصديقها.
5. ليس للحكومة البريطانية التدخل في الشئون الداخلية للكويت ولا في الحكم ولا في غيرة مع الاعتراف في استقلالها.
6. منع الكويت أن تكون مصدرا لإخراج السلاح إلي الخارج .

وذكر المرحوم الشيخ عبدالعزيز الرشيد في كتاب ( تاريخ الكويت ) أن هناك بنود لم يتطرق لها الشيخ مبارك رحمه الله للعامة بخصوص اتفاقية 1899م والصحيح أنه ليس هناك بنود مخفية نقلاً من كتاب سيف مرزوق الشملان ( من تاريخ الكويت ) بدأ من اتفاقية يناير 1899م الشهيرة المعروفة باتفاقية الحماية ووصولا إلي اتفاقية العقير لترسيم الحدود بين الكويت وحاكم نجد وهي كتالي :

الإتفاقية المرقمة 36 البريطانية الكويتية الأولي
المعقودة مع شيخ الكويت 1899م
بسم الله تعالي شأنه
إن الغاية من تحرير الاتفاقية المشرفة هو أتمام التعهد والاتفاق بين الليفانت كولونيل مالكولم جون ميد المقيم السياسي لصاحبة الجلالة بالنيابة عن الحكومة البريطانية كطرف أول وبين الشيخ مبارك ابن صباح شيخ الكويت طرف ثاني بأن الشيخ مبارك ابن صباح بكامل حريته يرغب أن يرتبط ويلزم وارثيه وخلفه في الحكم بأن لا يستقبل أي وكيل أو ممثل لأي سلطة أو حكومة في الكويت أوفي أي مكان أخر من حدود مقاطعته بدون الموافقة المسبقة للحكومة البريطانية . وهو بالإضافة إلي ذلك يلزم نفسه ووارثيه وخلفه في الحكم بأن لا يتنازل أو بيع أو يؤجر أو يرهن أو يعطي للاستغلال لا غرض كان أي جزء من مقاطعته لأي حكومة أو رعايا أي سلطة بدون الموافقة السابقة لهذه الأغراض من حكومة صاحبة الجلالة .
وهذا الجزء يمتد لأي جزء من المقاطعة التابعة للشيخ المذكور مبارك ابن الشيخ صباح التي قد تقع الآن في حوزة رعايا أي حكومة أخري .
ورمز للصداقة على توقيع هذه الاتفاقية القانونية المشرفة بين اللفتانت كولونيل / مالكولم جون ميد المقيم السياسي لصاحبة الجلالة في الخليج الفارسي والشيخ مبارك بن الشيخ صباح. بقوم الطرف الأول بالنيابة عن الحكومة البريطانية والطرف الثاني بالنيابة عن نفسه ووارثية وحلفائه بالتوقيع على هذه الاتفاقية بحضور الشهود في اليوم العاشر من رمضان سنة 1316 الموافق الثالث والعشرين من كانون الثاني 1899 م
التوقيع
م.ج.ميد مبارك الصباح
المقيم السياسي في الخليج الفارسي
الشهود
اي . وكهام هور.
كابتن. ج كالكلون جاسكن
السيد محمد ابن عبد النبي

اليوم لو تذهب الكويت والسعودية إلى التحكيم الدولي الرسمي كما فعلنا مع العراق وفق قرارات الأمم المتحدة وتخرج الكويت وثائقها الرسمية والتاريخية لتغيرت الخريطة الكويتية كليا ... والسعوديين يعرفون ذلك أكثر من الجيد لأن تاريخيا الكويت هي صاحبة الفضل على قيام وتأسيس المملكة العربية السعودية سياسيا واقتصاديا وقوة ما قبل النفط السعودي ... بل وتاريخيا حدود الكويت مسجلة وموثقة من قبل حدود السعودية ... فكيف بعد كل هذا التاريخ تطمع وتستقطع جزء من الأراضي الكويتية وتنكر كل ما سبق ... إنه فقط تذكير بالحقائق التاريخية الموثقة ليعرف الجميع دور الكويت وحجمها ونفوذها وما قدمته ومن صنعت ومن دعمت وكيف كان رد الجميل ؟ 
والنتيجة تصبح مساحة وخريطة الكويت في الأصل وبدايتها هكذا
ثم هكذا !!! 

ثم هكذا !!! 
الغزو العراقي للكويت وموقف السعودية
الجهلة والسفهاء من يعايرون الكويت شعبا وحكاما بأن المملكة العربية السعودية لها الفضل الأول على حماية ورعاية حكام الكويت وشعبها إبان فترة الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت ... وهذا لبس وخطأ جسيم وقع فيه الكثيرين لذلك لنكون واقعيين وصريحين لأقصى درجة ونضع النقاط فوق الحروف ليعرف كل حجمه الطبيعي وميزانه التاريخي ... وقبل البدء بسرد الحقيقة أود أن أسجل أني أنا شخصيا ممتن كثيرا لكل ما قدمته السعودية للكويت وشعبها وحكامها في فترة الغزو العراقي وهذا شكر وامتنان نابع من قناعة تامة ... ومن الناحية السياسية والتاريخية نختلف جدا للأسباب التالية 
1- صدام حسين هدد فعليا ورسميا وعلنا كل من الكويت والسعودية والإمارات باحتلالهم .
2- مخطط صدام حسين بفكره واعتقاده كان : بعد الإستيلاء على الكويت وهدوء الجميع كان ذاهبا إلى السعودية ومن سيطرته على 30% من نفط العالم ثم احتلال باقي دول الخليج .
3- خطر صدام حسين كان واقعا لا محالة على السعودية وتأكيدا لما أقول دخل مدينة الخفجي وأطلق شروره باتجاه السعودية عبر صواريخ سكود الروسية .
4- الأوامر الأميركية والبريطانية كانت أكبر وأقوى بكثير من أن ترفضها السعودية للتحرك لدعم وتحرير الكويت ولم يكن قرارا سعوديا خالصا بنسبة 100% ومن يقول عكس هذا فإنه لا يعرف ما جرى خلف الكواليس أبدا ولا يفهم كيف تدار السياسة الدولية .
5- إن كان بن صباح لجأ إلى السعودية 7 أشهر فإن ابن سعود لجأ إلى الكويت 10 سنوات ... لكن ابن سعود لم يؤسس الكويت دولة وكيانا بل الكويت والشيخ مبارك الصباح وتجار الكويت هم من أسسوا ابن سعود وقوموا حكمه وأركان دولته والتاريخ شاهد على ما أقول . 

فيديو تطاول عفن اللحود على خادم الحرمين فهد بن عبدالعزيز طيب الله ثراه
video
 قدر الكويت أن تقع بين 3 دول كبار العراق والسعودية وإيران ... الذي يجب أن يفهموا أن الدولة الصغيرة التي عجز عنها العثمانيين وأهلكت أكبر طاغية في العصر الحديث صدام حسين عفن اللحود ... بالتأكيد أنها دولة غير عادية التاريخ وحكامها ليسوا عاديين التفكير والتدبير ... وإني في الختام أسجل أن ما سبق هو سرد تاريخي سياسي بحت لا أقصد به أي إهانة أو أي إسائة لكائن من يكون مع كامل الإحترام والتقدير والتوقير للسعودية حكاما ومحكومين ... لكن التاريخ يا سادة ليس فيه مجاملات ومن جاملكم فقد نافقكم وما أنا من المنافقين والشاهد رب العالمين  ... وأسأله سبحانه وتعالى أن يديم نعمة الإخاء فيما بيننا ويكفينا شر المكائد والمؤامرات .



مراجـــع
موقع : ويكيبيديا
الوثائق العدسانية
الوثائق البريطانية
موقع : مقاتل من الصحراء
كتاب : تاريخ الكويتي السياسي
أرشيف : مدونة الكويت ثم الكويت
الاتفاقيات والمعاهدات البريطانية
كتاب : تاريخ الكويت لعبدالعزيز الرشيد 
كتاب : تاريخ الكويت لسيف مرزوق الشملان



دمتم بود ...


وسعوا صدوركم 

video
video
video
video