الاثنين، 18 مايو، 2015

توثيق : معلومات كويتية تاريخية نادرة ؟


أول مصنع حلويات في الكويت
كان في العام 1885 أسس الحاج إبراهيم جمال وكان اسمها مطحنة الكاركة ... وهي مطحنة السمسم ومنها ينتج زيت السمسم الذي يستخدم أيضا الحلوى العمانية وكان موقعها داخل السوق قريب من المباركية وتحديدا في موقع المناخ .

أول إذاعة خاصة
كانت في عام 1948 قام الراحل مراد يوسف بهبهاني بتشغيل إذاعة خاصة له وهو أول من نطق عبارة : هنا الكويت وكان موقعها نفس موقع بيت التمويل الحالي داخل العاصمة 

أول إرسال لإذاعة الكويت
بتاريخ 12/5/1951 تم أول إرسال لإذاعة الكويت حيث نطق منها صوت أول مذيع بتاريخ الكويت وهو السيد /  مبارك عبدالرحمن الميال عندما قال : هنا الكويت ... وذلك في الساعة السابعة من مساء ذاك اليوم وكان جهاز الإذاعة عبارة عن جهاز لاسلكي تابع للقوات المسلحة وكان موقعها في مبنى الأمن العام في قصر نايف ديوان محافظ العاصمة الحالي ... وسميت دار الإذاعة اللاسلكية وكانت تبث لمدة ساعتين يومياً وكان عدد موظفيها أثنين فقط .

أول رئيس في إذاعة الكويت
هو الشيخ عبدالله مبارك الصباح كان أول رئيس للإذاعة الكويتية بتاريخ 12/5/1951 .

أول أغنية تبث في إذاعة الكويت
بتاريخ 12/5/1951 بثت إذاعة الكويت أول أغنية وكانت للمطرب الكويتي محمود عبدالرزاق الكويتي .

أول نائب مدير في إذاعة الكويت
في عام 1952 عين يعقوب عبدالعزيز الرشيد نائباً لمدير إذاعة الكويت .

أول إذاعة رسمية إقليمية في الكويت
بتاريخ 2/2/1952 تم افتتاح محطة إذاعة الكويت رسمياً وقد بدأت الإذاعة العمل منذ مايو 1951 وإلى يومنا هذا .

أول حوار مباشر في إذاعة الكويت
كان بتاريخ 30/10/1952 مع الشيخ أحمد الشرباصي من البعثة الأزهرية للكويت وكان المحاور المذيع مبارك الميال .

أول من تحدث عن الأمثال الشعبية بالإذاعة
الشيخ عبدالله النوري هو أول من تحدث عن الأمثال العامية وكان آنذاك مدير الإذاعة في العام 1953 .

أول فرقة موسيقية بإذاعة الكويت
أسست أول فرقة موسيقية في إذاعة الكويت في عام 1957 .

أول لحن سجل في إذاعة الكويت
كان في عام 1959 سجل أول لحن غناه المطرب الكويتي شادي الخليج لأغنية : لي خليل حسين ... وهو من الحان الموسيقار الراحل أحمد باقر وتولى ترتيب الإيقاعات وعزف الأغنية الموسيقار الراحل أحمد الزنجباري .

أول مذيعة كويتية
في عام 1959 ظهر صوت أول مذيعة كويتية في إذاعة الكويت وكانت السيدة / ضياء الغانم وكانت تقدم برنامج الأطفال وانضمت معها نورية السداني كثاني مذيعة ولم يكنن موظفات في الإذاعة .

أول برنامج عن البادية في تاريخ إذاعة الكويت
بتاريخ 17/11/1961 أذيع برنامج (ركن البادية) لأول مرة وقد كان البرنامج من إعداد وتقديم وإخراج الإذاعي الشاعر سعود غانم الجمران العجمي .
  
أول من غنى فن الصوت
هو الشاعر عبدالله محمد الفرج الصراف عام 1836م ولد في الكويت وهو من قبيلة الدواسر التي تستوطن في وادي الدواسر في نجد الجنوبية ... نشأ في بومبي بالهند في رفاهية ونعيم في كنف والده وعلمه في المدارس الهندية وعاد إلى الكويت بعد وفاة والده عام 1854 بعد أن بدد ثروة أبيه .

أول مطرب كويتي يسافر إلى مصر ويسجل أغنية
في عام 1929 قام المطرب عبداللطيف بن عبدالرحمن بن عبيد الكويتي بتسجيل بعض أغانيه في مصر بعد أن تعاقد مع شركة أوديون وسجل أول أغنية هناك للشاعر العربي البهاء زهير .

أول فنان ومطرب كويتي يزور السعودية
في عام 1934 قام الفنان الكويتي عبداللطيف بن عبدالرحمن بن عبيد الكويتي بزيارة السعودية ومقابلة الملك عبدالعزيز آل سعود ( مؤسس المملكة ) وتعتبر هذه أول زيارة لفنان كويتي للسعودية بشكل رسمي .

أول مطرب كويتي يغني برفقة اوركسترا
هو الفنان الراحل سعود الراشد في عام 1956 وقد صادف وجود الفنان سعود الراشد وقد بذل محاولات جادة من قبل الراحل حمد الرجيب وبعلاقاته حيث أثمرت في موافقة الموسيقيين المصريين على تسجيل أربعة أغاني للراحل سعود الراشد في إذاعة صوت العرب ليكون أول مطرب كويتي يغني بأوركسترا كاملة وليفتح المجال على مصراعيه لتطوير الأغنية الكويتية الحديثة على أسس سليمة .

أول استثمار كويتي حكومي في الخارج
بتاريخ 23/2/1953 تم تأسيس مكتب الاستثمار الكويتي في لندن KIO لإدارة فوائض البلاد والعائلة الحاكمة وتم إقرار أول حصة للاستثمار بمبلغ 27 مليون جنيه إسترليني .

أول دولة عربية تستثمر في اليابان
في عام 1957 الكويت أول من استثمر في البنوك اليابانية وكان السيد الفاضل / عبدالحميد منصور المزيدي أول كويتي يستقطب أموال الدولة من وزارة المالية لاستثمارها في البنوك اليابانية وتقاعد السيد المزيدي سنة 2008م .

أول تنكر للإطفاء
في عام 1947 تم استخدام تنكر (صهريج ) مياه مزود بمضخة وخرطوم للمساعدة في إطفاء الحرائق وكانت البلدية هي المشرفة على إطفاء الحرائق .

أول سيارة إطفاء
في عام 1949 استوردت الحكومة أول سيارة لإطفاء الحرائق وكانت سيارة فورد موديل 1949 وفي عام 1954 استوردت سيارة أخرى ليصبح عدد السيارات اثنتين فقط 

أول رجل إطفاء
أول رجل إطفاء بالكويت هو محمد صالح العجيل في العام 1949 حيث كان يقوم بمهمة رش الشوارع بالمياه أثناء الصيف لتبريدها وبعد ذلك عهد إليه إطفاء الحرائق .
  
أول موظفة ومدرسة كويتية
في عام 1937 التحقت مريم عبدالملك الصالح المبيض كمدرسة في المدرسة الوسطى وتقع في منزل قريب من المدرسة المباركية وكانت عبارة عن منزل مستأجر من بيت ( المانع ) في العام الدراسي 1937- 1938 ‏التابعة لداثرة المعارف الكويتية ( وزارة التربية ) وتعتبر أول موظفة ‏في وزارة التربية وأول موظفة في الكويت وكانت أول ناظرة مدرسة سنة 1946 .

أول مدرس للموسيقى
في عام 1952 في عهد مدير المعارف الراحل عبدالعزيز حسين تم تعين أول مدرس للموسيقى محمود عمر من البعثة المصرية في المدارس الحكومية .

أول من طالب بحقوق المرأة الكويتية
هو الشيخ عبدالله الجابر الصباح بتاريخ 30/4/1924 .

أول كويتية تقود سيارة
أول من قاد السيارة من الكويتيات في الكويت والخليج والجزيرة العربية هي الشيخة بدرية سعود المحمد الصباح زوجة الشيخ فهد السالم في عام 1947 ... وتبعتها في البحرين في عام 1956 وهي سلوى العمران وهي سيدة لبنانية استقرت في البحرين عام 1942 ... أما ثالث امرأة في الجزيرة العربية تقود سيارة كانت في اليمن وهي زوجة الدكتور ماريو ليفاديوتي الطبيب الخاص للإمام البدر .

أول كويتيات يتمردن على العبائة والبوشية
عرفت بحادثة ( حرق الحجاب ) في سنة 1956 قامت أربع فتيات من أسر التجار المعروفين بالكويت بنزع عباءاتهم والبوشية والقيام بحرقها احتجاجا على تلك الملابس المقيدة لحركة المرأة وكتعبير عن المطالبة بحرية المرأة في ساحة المدرسة ... مما دعا رئيس داثرة المعارف الشيخ عبدالله الجابر الصباح إلى عقد اجتماع معهن بخبرهن فيه انه يفهم طبيعة عملهن ذلك لكن عليهن أن يأخذن بالحسبان قيم ومبادئ أبائهن وأجدادهن وتقاليد المجتمع وأن يتم ذلك بخطى تدريجية عند القيام بمثل ذلك العمل ... كما اقترح عليهن انه يمكن لهن السفر للخارج للالتحاق بالجامعة ونزعهن الحجاب إن انتهين من المرحلة الثانوية ... وقد ساهمت تلك الاحتجاجات إلى حد بعيد في تحسين الفرص المتاحة للنساء الكويتيات ... ونتيجة الاعتماد على العمالة الأجنبية آنذاك اضطرت الحكومة الكويتية إلى إنهاء عزلة النساء والسماح لهن بالعمل في مجال الخدمة العامة إلى جانب الرجال .

أول موظفة كويتية في وزارة الداخلية
التحقت السيدة / موضي السرحان بتاريخ 13/10/1956 بالعمل كسجانة في دائرة الأمن العام وتعتبر أول موظفة في وزارة الداخلية .

أول فتاة كويتية تعمل مع الرجال
هي السيدة / شريفة عبدالوهاب القطامي عملت في شركة نفط الكويت سنة 1957 .

أول طيار كويتي مدني يحصل على رخصة طيران
حصل السيد / بدر خالد البدر من انجلترا على شهادة الطيران الخاص بعد فترة تدريب استمرت ثمانية شهور بتاريخ 2/2/1934 ويعتبر أول كويتي قاد طائرة تدريب وبسبب مشكلة في البصر لم يتمكن من الحصول على شهادة الطيران التجاري .

أول طيار كويتي لطائرة ركاب في الخطوط الجوية الكويتية
هو السيد / جاسم المرزوق الذي انظم إلى الخطوط الجوية الكويتية كأول طيار كويتي بعد تخرجه من دورة بالطيران المدني من بريطانيا في عام 1955 .

أول طيار عسكري كويتي
هو الطيار مرزوق العجيل تخرج بتاريخ 20/12/1954 ومعه 8 طيارين كويتيين وكان الأول على الدفعة .

أول سوق للحوم في الكويت
تم بناء أول سوق للحم في عهد الشيخ محمد بن صباح الصباح الحاكم السادس للكويت من سنة 1893 إلى سنة 1951 ثم انتقل إلى ‏كراج محبوب العامر شمال سوق الدهن حتى 1961 سوق الدهن : في المباركية صوب منطقة الصرافين ويتكون من 15 إلى 20 محل متخصصين بأجود أنواع الدهن العداني القادم والمصنوع في البادية .


ما سبق لهي بضعة أسماء لامعة أثروا الكويت تاريخيا بأعمال وأفعال وصنع وحرف وأحداث سجلت ووثقت وها نحن اليوم نعيد التذكير بأموات أبوا أن يرحلوا عنا إلا بعد أن تركوا أثرا طيبا كريما لأجيال وأجيال ... رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته وحفظ الله الكويت لنا وطنا عزيزا كريما ما حيينا في ظل أسرة حكم أبية وشعب كريم ومآثر طيبة .


منقـــــــــول


دمتم بود ...


وسعوا صدوركم  
video
video
video