الخميس، 5 سبتمبر، 2013

قطع المملكة العربية السعودية إلى نصفين ؟


تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر دولة في الشرق الأوسط من حيث المساحة والتي تبلغ (2,149,690 كم2 ) وتعتبر أيضا أغنى دولة في الشرق الأوسط وتمتلك ثلث احتياطي نفط العالم بأسره ... هذا ناهيك أنها غير مستهلكة الأراضي فالصحراء تغطيها بنسبة تفوق الـ80% ... إلا أن المملكة العربية السعودية لم تشهد منذ سنوات طويلة أي نهضة تذكر أو أي مشروعات اقتصادية ضخمة تساوي ما تملكه من إيرادات ومساحات ؟


إلا أني وجدت أن السعودية بحاجة إلى نقلة نوعية في تاريخها وفي تاريخ العالم بأسره ... وهي أن يصنع ممر مائي هو الأول والأضخم والأطول في العالم من صنع البشرية ؟


الممر المائي ينشأ بعمق لا يقل عن 80 إلى 100 متر وبعرض لا يقل عن 500م إلى 1000م ... ويبدأ من الخليج العربي وتحديدا من المنطقة الشرقية للمملكة ويمتد إلى مدينة الرياض وينتهي بأطراف مدينة مكة المكرمة بشكل مقوس وصولا إلى البحر الأحمر المتوسط مقابل السودان وإن أمكن مقابل جمهورية مصر العربية ؟

الممر المائي هذا سيوفر دخل للمملكة لا يقل عن 10 مليار دولار سنويا وذلك من خلال اختصار المدة الزمنية  لمرور آلاف السفن سنويا بكافة أشكالها وأنواعها في هذا الطريق الضخم المائي ... هذا بالإضافة أنه يوفر ضعف شديد لمضيق هرمز الذي تهدد به إيران منذ سنوات طويلة وحتى بعد زوال نظامها + يمكن أن يكون طريق الأمان من مخاطر دول ساحلية مثل اليمن والصومال + يمكن للموانئ العملاقة التي ستنشأ بين شطري المملكة أن توفر مناطق حرة عملاقة لبيع وتبادل وتخزين ونقل البضائع وموانئ للتزود بالوقود والخدمات الخاصة وما إلى ذلك ... وبلا شك أن مثل هذا المشروع العملاق سيوفر آلاف الفرص الوظيفية للشباب ؟


من المهم بمكان أن نعلم بأن هذا المشروع العملاق لن يسبب أي مشاكل بين دول الخليج في مقابل هذه الخدمة وأساسا دول الخليج معتمدة اعتماد كلي على مضيق هرمز ... وبالتالي فإن مثل هذا المشروع يعتبر تحول لم يسبق له مثيل على الإطلاق + أن مثل هذا المشروع لا يضر بمصالح مصر لأنها تعتبر المسيطرة كليا على مرور السفن بكافة أنواعها وأشكالها في السويس ؟


كما يمكن أن يخدم هذا المشروع العملاق الحكومة والشعب السعودي بأن ينشأ مناطق سكانية جديدة محاذية لهذا الممر ... وبالتالي يمكن أن نرى منازل وأسواق ومنتجعات سياحية وما إلى غير ذلك لأن الماء قد توفر بشكل غزير للغاية ... هذا ناهيك عن الحياة البحرية التي يمكن أن تنشأ على طول هذا الممر المائي العملاق ... ولا ننسى أن تنشأ مئات المراكب السياحية وعشرات العوامات وعشرات أفخر المطاعم ؟

وأيضا يمكن أن تنشأ المملكة العربية السعودية محطات توليد الطاقة الكهربائية بسبب تلك المياه بصنع السدود الصناعية ... ويمكن أيضا أن تنشأ محطات تكرير المياه وتحويلها من المالحة إلى العذبة ؟ 




المدة الزمنية والتكلفة ؟
مثل هذا المشروع العملاق يمكن أن يكون منتهي وجاهز للعمل خلال 3 سنوات على الأكثر ... إذا ما كان العمل يسير بوتيرة متسارعة وبمعدل 24 ساعة ودون توقف وآلات الحفر العملاقة المرعبة متوفرة ...  من بعد وضع الدراسات الخاصة بهذا المشروع وحسم القرار فيه ورصد الميزانية الخاصة به ... كما أتوقع أن تصل القيمة الإجمالية لمثل هذا المشروع بأكثر من 20 مليار دولار ... وهذا مبلغ تافه مقارنة مع ما تملكه المملكة العربية السعودية من مقدرات مالية ضخمة للغاية ... كما يمكن أن ننشأ هذا المشروع بتكلفة إجمالية مقدارها ( 0 ) أي 0% ... وذلك من خلال فكرة خاصة أتحفظ بالإفصاح عنها ؟




شكل المملكة العربية السعودية ستكون مقطوعة إلى نصفين كل نصف سيأتيه الخير من جهته إن شاءالله ؟


أحذر أن مثل هذا المشروع العملاق الحيوي لا يصلح أن يدخل فيه الفساد بأي شكل من الأشكال ... وهذا الإنجاز إذا ما تحقق فإنه سيسجل بأحرف من نور لصاحب القرار وعلى مدى سنوات طويلة ولأجيال متعددة ؟



والله ثم والله إن في فرص لا تقدر بثمن متوفرة في الدول العربية لا أعرف كيف لا يتم استغلالها ؟

أنت تريد وأنا أريد والله يفعل ما يريد



دمتم بود ...

وسعوا صدوركم

video
video
video