الثلاثاء، 10 يناير، 2012

إمارة زبـيـر تاريخ لا يتجزأ من الكويت والسعودية 2



بتاريخ 9/8/2010 نشرت مقال في مدونتي هذه كان بعنوان 

 إمارة زبـيـر تاريخ لا يتجزأ من الكويت والسعودية 1



الجميل في الأمر ومما جعلني أكرر هذا الموضوع وأثريه بالمعلومات هو أنني أتابع عدد المتصفحين لهذا الموضوع فكان الأكثر على الإطلاق ومنذ 2010 حتى الآن ولا يزال هناك من يقرؤه وينشره شبه يومي وبشكل كبير ولافت لي ... لذلك أضيف معلومات حقيقية لمن لا يعرف هذه الحقائق :

1-      زبير منطقة داخل حدود العراق اليوم نعم ... ولكن كانت شبه مستقلة قبل ترسيم الحدود العراقية الحديثة في عام 1932م ومدينة الزبير تأسست سنة 979 هـ (1571م ) لما أمر السلطان سليم بن سليمان الثاني أن يقام مسجد بجوار قبر الزبير بن العوام في شهر رجب من نفس السنة الهجرية .
2-      مدينة الزبير سكنها واستقر بها لما يقارب 100 عام ( النياده ) أي أهل نجد وجميعهم دون أي استثناء كانوا من السنة ومن المذهب الحنبلي .
3-      منع أهل العراق منعا باتا من دخول الزبير أو العمل أو السكن بها بشكل حاسم من قبل حكام الزبير وهم : الزهير – الثاقب ( الثاجب ) – العون – المشري – الراشد .
4-      كان أهل العراق يدخلون إمارة أو مدينة الزبير في حالتين فقط وهما : أن نساؤهم يعملون خدم في بيوت الزباره ورجالهم يعملون سراجة خيول لرجال الزبير فقط لا غير .
5-      كان أهل زبير أهل دين وصلاح ومن عاداتهم إذا وجدوا بيتا من بيوتهم ذو سمعة سيئة فإنهم يحرقون باب المنزل ليلا كي يهجر أهل البيت زبير وفي نفس الوقت كي يعلم الكل أن أهل هذا البيت ذو سمعة سيئة ... وهي بالمناسبة حالات نادرة جدا جدا .
6-      من عام 1930 إلى عام 1960 هي الفترة التي ازداد عدد التزاوج والمصاهرة بين أهل الكويت وبين زبير تحديدا لما لنساء الزبير من سمعة حسنة وأصول ونسب لا تقبل الشك ومن حسن تدبير أمور المنزل والصبر على مصاعب الحياة .
7-      عندما بدأت هجرة أهل الزبير لإمارتهم منهم من عاد إلى المملكة العربية السعودية ومنهم من عاد إلى الكويت ... ومن عاد إلى الكويت من عام 1930 إلى عام 1960 لم يسكنوا خارج السور نهائيا ومطلقا ... بل سكنوا داخل السور وتحديدا في منطقة جبلة والمرقاب .
8-      في بداية الدولة الحديثة في الكويت تعمدت حكومة الشيخ أحمد الجابر والشيخ عبدالله السالم طيب الله ثراهما أن يتم تعيين كل أمين صندوق وكل محقق أن يكون من أهل الزبير فقط لا غير ... لأن عرف عنهم بأنهم أهل ذمة وضمير ولا يخافون ولا يهابون بالحق أيا يكن .



قد تستغرب !!!
قد تستغرب لو علمت أن 60% من أصول الحضر ترجع إلى الزبير ومن قبل الزبير إلى نجد ومن قبل نجد إلى القبائل العريقة مثل عنزه ومطير ودواسر وشمر وتميم وغيرهم ؟
قد تستغرب لو علمت أن أكثر من 300 عائلة كويتية اليوم يمتد أصولها بين الكويت وزبير والمملكة العربية السعودية ؟
قد تستغرب أن هناك أفرع من الأسرة الحاكمة الصباح لهم أفرع في الزبير وكثير منهم ولدوا في الزبير ؟
قد تستغرب لو علمت أن من أدخل حرف ( الياء ) على اللهجة الكويتية هم الزبارة حتى أصبحت كلمة الدجاجة تنطق إلى يومنا هذا ( الدياية ) والتاجر ( تاير ) وغيرها من المفردات وهذه من تأثير أهل الزبير ؟
قد تستغرب لو علمت أن الكلمات : دولمه – شربت – شبزي – فرقاعه – برميت – باجلا – جاي دارسين – جاي لومي – دقوس – محروق صبعه – رهش – القحفية – يتطنز – خاس وغيرها الكثير الكثير هي كلمات ذات أصول زبيرية ؟ 
قد تستغرب لو علمت أن آل سعود والصباح وآل ثاني وآل خليفة لهم مصاهرة وأنسباء من الأسر الزبيرية ؟
قد تستغرب لو علمت أن الإمام محمد بن عبدالوهاب سكن الزبير فترة من الزمن وهذا مما يؤكد أن أهل الزبير من أهل العقيدة السليمة الموحدة ؟
قد تستغرب أن مؤسس المملكة العربية السعودية عبدالعزيز آل سعود زار الزبير كثيرا بل ووصى أبناؤه خيرا بأهل الزبير فكانوا من اعتنى بأهل الزبير بعد أن جارت عليهم الأيام هم أمراء السعودية الكرام ؟


ولمعلوماتكم فإن الشيخ جابر الأحمد الصباح – طيب الله ثراه – بعد تحرير الكويت من الغزو العراقي الغاشم عاد إلى الكويت ولم يسكن إلا في بيت البابطين هذه الأسرة الكريمة العريقة والتي ترجع إلى الزبير ويقال أن بعد أن تم ترتيب الأوضاع واستقر الحال في الكويت عاد الشيخ جابر الأحمد إلى قصره دسمان العامر وأمر بتحويل جناسيهم من السابعة فقرة ثالثة بصفة أصلية إلى الأولى بالتأسيس
( يقال )
وهذا الأمر لا يقلل من الأصول العريقة لأسرة البابطين الكويتية الزبيرية النجدية القحطانية الكريمة .

وأيضا لمعلوماتكم هناك عوائل مع مرور الوقت تغيرت أسمائها نسبة لأحد ذو ثراء فاحش أو لموقف ما أو لخلاف ما أو لسبب ما مثل عائلة الإبراهيم الكريمة ومنهم الدكتور حسن الإبراهيم والدكتور يوسف الإبراهيم المستشارين في مكتب سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه وهما من أصول زبيرية ويرجعون بالأصل والنسب وحتى شجرة العائلة لأسرة وعائلة الراشــد الكريمة .


صور عن زبير بأسمائها

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=71851


الزبارة من أهل الأصل والفصل والسنع والثقافة ولم يكن لهم دخل في العراق لا من قريب ولا من بعيد إلا من موقع الأرض فقط وهذه كانت لأسباب اقتصادية بحته في فترة القحط .


أهل الزبير الأساسيين والأصليين هجروا الزبير منذ عام 1930 إلى السبعينات وبقي هناك البعض منهم تعلقا بماضيهم وبذكرياتهم وحتى هؤلاء البعض اليوم لم يعودوا موجودين البعض انتقل إلى رحمة الله والبعض انتقل إلى السعودية والبعض أخذ الجنسية السعودية وعاد إلى الكويت .

زبيري كلمة عريقة ومن يستخدمها كنوع من الاستهزاء أو المسبة فاعلموا أنه جاهل وسفيه وأنه يعاني من عقدة النسب والأصل وربما أنه جاهل بأصله هو نفسه فترفعوا عن السفهاء



دمتم بود ...


وسعوا صدوركم

video
video
video
video