2020-08-20

عبودية الفرد واستعباد المجتمع 4


بعدما سبق من الأجزاء الثلاثة السابقة لن يتضح لنا أسباب عبودية الفرد واستعباد المجتمع إلا أنها حالة ذات توارث مشترك ما بين "الحاكم والمحكوم" ... بفعل إرث تاريخي يمتد عند الغرب منذ آلاف السنين وتم تصحيح وتعديل المسار ما بعد الحرب العالمية الثانية لسبب رئيسي وهو "بداية عصر الإقتصاد العالمي الجديد" ... أما عند أمة العرب فالأمر له صفة التوارث في الحالة النفسية بصناعة حالة من الخوف والرعب التي تصل بالإنسان إلى حالة من الخنوع والتذلل للسلطة التي توارثت السلطة جينات البطش والإستبداد والتفرد بالقرار من تاريخ يعود لأكثر من 1300 سنة ماضية من عصور الخلفاء والأمراء ... إثر ذلك تولدت حالة من التوجس والحذر من السلطة لدى الدول العربية الديمقراطية والرعب المطلق في الدول التي تنعدم فيها الحريات بتسلط حكم الفرد على كامل أساسيات الحكم في الدولة ... وهذا الأمر ظاهريا نتلمسه ونرصده بحالة الأسرة نفسها التي ما أن يخرج فردا منها ليعبر عن رأيه الشخصي وفق قناعاته إلا ويجد أمامه حائطا من الصد والمنع لإجهاض رأيه دون النظر إن كان صحيحا أو خاطئا ... والأمر الأكثر أهمية والذي يجب أن لا نغفل عنه بل وأحذر منه هي حالة "غوغائية الشارع" التي بسبب رأيا سياسيا يمكن أن يخرج الجهلة والسفهاء إلى الشارع ليضربوا مصلحة الشعب كله في عرض الحائط فقط حتى يحققوا ما يعتقدونه بأنه "مكافحة فساد" أو "وطنية" وهذه الغوغائية في الغالب توجد في الدول العربية والغربية الديمقراطية ... التي يفشل الشعب نفسه بإيصال الصالحين فيستبعدهم ويقدم عليهم الفاسدين أو الفاشلين فيشتاط غضبا الصالحين فيتحدثون فيندفع الجهلة فيحدثوا ضررا معنويا بالغا وضررا في الشارع والممتلكات مع أن الحل يكمن في البرلمانات لا في الشوارع وفي صناديق الإقتراع لا بالتخريب والسماح للخارج بالتدخل في شأن البلاد والعباد ... مع التنبيه أن "غوغائية الشارع" لا تحدث في الدول القمعية المستبدة لأنها أصلا لا تؤمن بحق الفرد بالتعبير عن رأيه ولا تسمح بالمطلق بأي شكل من أشكال التعبير عن الرأي فتقوم بضربات أمنية استباقية فتجهض أي فكر وأي حراك ... ومن الثابت من التاريخ الحديث أن هناك أمرا في غاية الأهمية وهو أنك كفرد يجب أن تقف في وجه "غوغائية الشوارع" لأن اليقين المطلق أن الشعوب "الديموقراطية" العربية والغربية أو حتى من لديها نافذة ديموقراطية لم تنضج بعد بدليل أننا كلما رأينا مظاهرات لم نجد سوى الفوضى والخراب والسفاهة والجهل ... بمعنى أدق لو مظاهرة فيها 5.000 فرد كن على ثقة أن الـ 5.000 لا يوجد بينهم فاهم وعاقل ومدرك للحقيقة إلا بما لا يتجاوز 200 فرد والباقي لا يعرف متى يعود لبيته ولا من يقود المظاهرة وما هي المطالب وعلى أي أساس مع عدم وجود أي ضمانات لسلامة المرفقات الخدمية للمجتمع ولا ضمان بحماية ممتلكات الغير من التخريب أو السرقة أو الإتلاف وهذه هي الغوغائية بعينها ... والشخصية الغوغائية تندفع بسبب ترسبات في مكنون الكره والأحقاد التي تراكمت منذ وقت طويل من خلال السمع دون فهم ومن خلال النظر دون تمعُن لدى الشخصية "المسيّرة" المنقادة بطبعها ولذلك يصعب على هذه الشخصية الفهم وإدراك المحيط لأن البيئة الحاضنة أي الأسرة تمنع وتحظر أي محاولة للفهم ... ناهيك أن في الكثير من الدول العربية هناك تقديس مطلق لكبير العائلة أو القبيلة وبالتالي الشخصية المقدسة إن تحدثت فإنه محرم البحث من خلفه أو مراجعته أو معارضته وتلك أيضا من أشكال "صناعة العبودية" التي ترسخت في المجتمعات العربية منذ قرون وليس عقود فحسب ... وبالتالي مسألة "استعباد الشخصية" أو إخضاعها هي مسألة لا تتوقف حصريا على الحاكم كلا وأبدا بل مسألة التسلط أيضا موجودة بل ومنتشرة على نطاق واسع في المجتمعات الخليجية والعربية ولا أقرب مثال أكثر من "الزواج بالإكراه" الذي أصبح أمرا مألوفا ومنتشرا على الرغم من أنه حرام شرعا ... والعنصرية المفرطة في الأنساب والتمييز بين البشر حسب اللون والدين والمذهب والمعتقد كلها أمثلة إجتماعية تؤكد وجود "عبــــودية" لا تقبل الشك 1% تمارسها المجتمعات العربية على نطاق واسع إذن هناك عبودية للفرد وهناك عبودية للمجتمع يمارسها الكثير من أفراد المجتمع وليس الحاكم فقط حصريا من يملك هذه الصفة ... وبالتالي عبودية الفرد كل يطبقها حسب الصلاحيات المتوفرة له وكل على حجمه ومستواه "إلا من رحم ربي" ؟ 

أما مسألة معرفة كيف تصنع الشعوب من حكامها طغاة ومستبدين لا تحتاج إلى عبقرية حتى تسردها بتفاصيلها فإن حكم الفرد فإنه يختار 5 من أفسد من يعتقد أنهم يدينون له بالطاعة العمياء وليس بالولاء فحسب ... فيُمنح الـ 10 سلطات واسعة تغذي شعورهم بالنزعة المستبدة والإندفاع بارتكاب الحماقات ثم يمنحون جزأ من سلطاتهم القمعية إلى 200 من قيادات مختلفة من الدولة ويمنحونهم صلاحيات واستثناءات تعزز حالة من تمرد النفس المكبوت لديهم كمن يطلق وحشا بريا في المدينة ... ثم الـ 200 يمنحون 80% من سلطاتهم إلى ممن يختارونهم من نفس الشعب ومن نفس المجتمع فيحولون الإنسان إلى آلة إجرام مدعوم من السلطة ولا يعرف الرحمة مطلقا ... فيتحول الـ 200 مسؤل مجرم إلى 200 ألف "طاغية صغير" فيصبح الحاكم "الطاغية الأول الأكبر" بمثابة إله مقدس لا تُرد له كلمة ولا يُعصى له أمرا ومن يخرج عليه فهو خائن للوطن وعميل للخارج ولا يموت إلا وهو كافرا ... وهذا ما حدث فعليا في التاريخ العربي والإسلامي قديما ولا يزال يحدث فتكتشف أن إبنك أحد الطغاة في عمله وأبوك أحد اللصوص المستبدين في الدولة أما حال الأسرة فهي حالة من التفاخر والعزة لأن ابنهم وصل إلى منزلة لا يصل إليها كائنا من يكون من مجتمع الرعاع أو يعمل في مركز من مراكز "السلطة السيادية" ... فنكتشف بالدليل قاطع الثبوت ويقين الواقع أن المجتمع يتحمل نتيجة ما يحدث له وهو غير معفي من الإتهام وصولا إلى أن ما يحدث له هو أمر مستحق نتيجة حالة من "التواطؤ الشعبي ألا مباشر" أي أن المجرمين بينكم وأنتم تعلمونهم علم اليقين مثلما تعلمون من هم الصالحون بينكم ... بدليل أن في أيامكم هذه ليس كل شعب يثق بحكامه ولا كل دولة لديها مؤسسات حقيقية بل هناك دولا معترف بها دوليا لكن في حقيقتها هي مجموعة عصابات تدير كيان "شبه دولة" بأسلوب المافيا والعصابات لا دخل ولا شأن لها بالدين الإسلامي ولا 1% وبالتأكيد مع استثناء الشعب الذي يرتعب من أبناء الحاكم وفي نفس الوقت لا يحترم والديه ... أي تجد مواطن يرتعب من مسؤل من الحاكم من أسرة الحاكم لكنه لا يخاف ولا يحترم ولا حتى يوقر والديه أو أحد والديه وهذه النوعية تلقائيا يجب أن تعرفها بأنها تنتمي إلى فصيلة العبيد التي لا تخضع إلا بالعصا ؟

إن المــــال هو أهم عامل في كل ما سبق من أجزاء الموضوع الثلاثة والذي دائما يكون المال سببا في الغزو والإحتلال وشكل إدارة الحكم والإستبداد بالرعية ومشاركة تجار الدين ... بدليل اليوم ونحن في 2020 ما أن تملك نقدا أكثر من 3 مليار دولار بل وحتى مليار واحد حتى تعرف بكل سهولة بأن أصدقائك يمكن أن يكونوا من حكام الدول ورؤساء الحكومات والسياسيين ... لكن المثير للدهشة أن رؤساء دول وحكومات يتوددون إليك على الرغم من أنهم حكاما وخزائن دولهم بأيديهم لكنهم يرغبون بالمزيد من المال ... وأظن وأعتقد أن هذه الحالة بسبب الشعور بالنقص بين الحكام أنفسهم فمثلا حاكم الدولة الفقيرة ينظر أنه صغير وضعيف أمام حاكم الدولة الغنية وحاكم الدولة الصغيرة يشعر بالحرج أمام حاكم الدولة الكبيرة على الرغم من أنهم يحملون نفس الصفة الرسمية وهناك أيضا حكاما يملكون ثقة بالنفس مبنية على قناعات سليمة وقناعات راسخة وأداء مهني رفيع ... بل حاكم الدولة الصغيرة يعرف تماما أنه شيئا كبيرا ومهما لدى رعيته لكن ذلك لا يكفي لأن طموح الإنسان لا حدود له والطموح ألا محدود هو ابتلاء من ربكم وجنون لا يقبل الشك ... فالمنطقي والطبيعي أن كل إنسان يجب أن يكون له طموحا لكن طموحا معقولا وواقعيا ومنطقيا فمثلا تخيل ضابطا قد تخرج من الكلية العسكرية ولديه طموح أن يكون رئيس الدولة فنسبة حدوث ذلك = 0.001% أي شبه مستحيل أو دبلوماسي في دولة غنية أو فقيرة لديه طموح بأن يصبح في يوم من الأيام الأمين العام للأمم المتحدة فنسبة حدوث ذلك = 0% ... وتاجر يحلم بأن يكون أغنى رجلا في العالم فنسبة حدوث ذلك = 0% لأن لا أحد يملك حقيقة صفة أنه أغنى رجل في العالم بل ولا أحد يعرف من هو أغنى رجلا في العالم إلا القلة القليلة جدا وتلك من أسرار الإقتصاد ... بل كل ما ينشر عن أغنى رجلا في العالم ما هي سوى أكاذيب إعلامية مدفوعة الأجر بهدف التسلية ومن ألاعيب التجارة الحديثة ... لكن يبقى المال هو أساس خير بعض الشعوب وبلاء الكثير من الأمم وعلى سبيل المثال نحن في الكويت شعب لا نعمل بحقيقة العمل ومعناه بدليل ليس لدينا صناعات متقدمة ولا تكنولوجيا متطورة ونستورد كافة احتياجاتنا من الخارج بنسبة 90% لكن سبحان الله أموال النفط كانت سببا في فتح أبواب الرزق للملايين من الخارج ومساعدة الملايين في الخارج . 

المال يعتبر عامل أساسي بل وهدف رئيسي في مسألة حكم أي إنسان في أي دولة وفي أي أمة عبر كل التاريخ البشري ففي الماضي من يملك يحكم ومن لا يملك لا يحكم أو يتم إسقاطه أو قتله ... وذلك لأن العامل الاقتصادي يعتبر من أهم عوامل حكم البلاد قديما فكانت مصادر الدخل إن لم تتوفر طبيعيا كانت الغزوات والحروب جزأ من التجارة الإقليمية ... فإن كانت دولة تمتلك صناعة الجلود فهناك دولة تملك صناعة أجود أنواع الأسلحة وعلى النقيض كانت دولة تصدر العبيد وكانت تعتبر تجارة العبيد من اقتصاد الدولة وهناك دول كانت تتميز بصناعة القمح والشعير كلها اقتصاديات متنوعة ومختلفة سادت في قديم الأمم وبعض تلك التجارات لا تزال قائمة لأنها من أساسيات الإنسان التي لا يستغني عنها ... لكن ظلت سياسة الحكم واحدة وثابتة على أسس لم تتغير منذ آلاف السنين وحتى يومنا هذا وهي من الحاكم ؟ وكيف يكون حاكما ؟ وكم يصمد حاكما ؟ كلها معايير الحاكم تتمحور بكيفية إدارته سواء طغيانه أو عدله ذكائه وغبائه حكمته وسفاهته ... لكن بعد ولادة "العالم الإقتصادي الجديد - الرأس مالية" تغيرت كل قواعد اللعبة السياسية في أكثر من 99% من دول العالم وحتى أنظمة البنوك المحلية والعالمية تغيرت كليا ... فلو نظرت إلى سياسيات البنوك العالمية قبل 1940 ستكتشف أنها تغيرت تماما بعد عام 1950 وممارسات والأهداف السياسية الأساسية في 1940 تغيرت ما بعد 1970 ... هذه التغيرات كانت بسبب ما خلفته الحرب العالمية الثانية ثم ظهور النظام الاقتصاد العالمي الجديد فتحول المال من "مركزية رأس المال" إلى "مشاركة رأس المال - الصناديق الإستثمارية"  ... ففي قديم التاريخ كان الصراع على الممرات المائية والأراضي الخصبة الطبيعية والأراضي التي تتفجر منها المياه العذبة ثم تطورت الأطماع "غزوات ونهب أراضي" ... ثم بعد تطور العلم إلى استخراج ما في باطن الأرض من ذهب وألماس ومعادن كثيرة مختلفة "احتلال عسكري لدول وشعوب" ... حتى وصل العالم في وقتنا إلى الحروب والصراعات للسيطرة على منابع النفط والغاز ... والنفط والغاز يعني أموال والأموال تعني نفوذ والنفوذ يعني قوة سياسية وسيطرة إقليمية التي تمكّن من يمتلكها بأن يقارع وينافس الدول العظمى ذات التفرد العسكري المرعب بالإضافة إلى الدول التي تمتلك تقدم صناعي وتكنولوجي ... ومن التاريخ القديم إلى التاريخ الحديث لم أجد إلا أن الإنسان هو سبب بلاء الإنسان والإنسان لم يتعظ من أخيه الإنسان ولم ولن يتعظ من التاريخ وممن سبقوه من حكاما وسلاطين وملوكا وأيضا الشعوب نفس الأمر ينطبق عليها فهي لم تتعلم من تاريخ أرضها وماضي شعبها ولم تأخذ بالعبر والعظة ولم تستفد من النتائج ولم تتعلم ولا تريد أن تتعلم ... وطالما لا حاكما يريد أن يتّعظ ولا محكوما يريد أن يَعتبر فلم اللوم والبكاء على أمما هي من اختارت ما هي فيه وهي من صنعت الطغاة وهي من خضعت لهم وهي من أهانت نفسها بنفسها فلا تلوم السيد بل لوم العبد ... وفي ختام موضوعي هذا أنصح الجميع بأن لا تنظر للحاكم بل انظر أولا إلى شعبه ولا تنظر إلى حكومة ما بل انظر إلى شعبها حتما ستجد كافة الإجابات للأسئلة التي تدور برأسك وليس هناك أصدق مما قاله ربكم سبحانه وتعالى في سورة الرعد { إن الله لا يُغّير ما بِقوم حتى يُغيّروا ما بأنفسهم } ... أما أمر الله سبحانه وتعالى في الحكام فهو أمر واقع الإثبات فالشعب الخبيث يأتيه حاكم خبيث والشعب المنافق يسلط عليهم ربكم حاكم منافق والشعب المجرم يسلط عليه ربكم حاكما مجرما والشعب الخيّر الطيب يكرمه ربكم بحاكم طيب القلب محبا للخير قل اللهم مَالك المُلك تؤتي المُلك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعِـزُ من تشاء وتُـذِل من تشاء بيَدِك الخير إنك على كل شيء قدير } آل عمران ... وابن آدم يعلم أنه ليس مخلدا ويعلم بأنه جاء عاريا ويموت عاريا ويحاسب عاريا فما أوقح العاري وما أهلكه إلا غروره وشيطانه "إلا من رحم ربي" ... ولا توجد مشكلة على وجه الأرض أكثر من الإنسان نفسه فلا كتب ولا تحليلات تستطيع أن تلخص ماذا يحدث إلا كون الكائن البشري هو سبب كل شر وضر مثلما هو سبب إنقاذ الأخرين في صراع دنيوي أبدي ما بين الخير والشر في جهل لا يقبل الشك مطلقا ... وإن ربكم عندما أنزل أبوكم إلى الأرض وأنجبكم فأصبحتم من سلالته يعلم سبحانه أن خير الأرض يكفيكم بل ويزيد لكن قاتل الله طمع الإنسان وجشعه ولعن الله إبليس اللعين الذي ملك عبيدا من بني آدم والسلام ختام على من اتبع هدى الرحمن وليختر ابن آدم هل يموت بحفظ الرحمن أم على لعنة الشيطان ؟



دمتم بود ...


وسعوا صدوركم