2019-07-11

كذبوا علينا فقالوا : عـذاب القبــر ؟


هذا الموضوع يندرج تحت البحث العلمي الشرعي بإسناد الأدلة قاطعة الحسم والغير قابلة للشك أو التشكيك في تحليل يهدف لرفعة عدل ورحمة رب العالمين سبحانه في عباده ونصرة ودفاعا عن رسولنا وأشرفنا عليه الصلاة والسلام من التقول والإفتراء عليه فإن كانت آيات ربكم شديدة الدقة وعظيمة الوضوح لا تقنعكم ولم تغير من عقولكم شيئا فماذا عساي أن أفعل إلا أني أسأله سبحانه بأن يهديكم وينير بصيرتكم ويغفر لي ولكم أخطائنا { ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين } الأعراف ... فتمعنوا جيدا  وكثيرا في آيات ربكم التي سأسردها لكم وأذكركم فيها عل وعى يكون لي أجر الناصحين وفضل المجتهدين عند ربي وليس عندكم ... لذا اقتضى التنويه .
 
الموضـــــــــوع 
هناك خطأ كارثي كبير واقع فيه الكثير من المسلمين خطأ قد يصل إلى الإثم العظيم والتطاول الكبير على رب العالمين سبحانه وهو أنهم جعلوا منزلة رسولنا بمنزلة رب العالمين ... وجعلوا أقوال وأحاديث الرسول بنفس قدسية رب العالمين وجعلوا سنة المصطفى عليه صوات ربي بمنزلة الخالق عز وجل ... فإذا قال الرسول أي شيء فكأنما القائل هو رب العالمين !!! وسواء ما يحدث من فرط حب الرسول أو بجهل أو بتعمد وقصد فإن كل هذا لن يغفره ربكم ولن يتجاوز بحاسبه لعباده الذين تعمدوا التطاول  ... أيها الناس اتقوا ربكم وخافوه واستغفروه ولا توسوس لكم شياطينكم فتجعلوا الأدنى خيرا من الأعلى وتوبوا إلى خالقكم واستغفروه ولا تجعلوا عبده ورسوله وحبيبنا نـــدا لمن خلقه وخلقنا ... وإني أبرأ برسولي وحبيبي محمد ابن عبد الله أن يقول ما لا يعلم ويفتري على الله سبحانه إنما هي أقوالكم وأقوال من اتبعتم من الغاوين والمنافقين والجاهلين ... وإن هذا مسلك مذاهبكم العمياء التي صنعت على يد بشر وطورت على يد بشر فمزقنا وفرقنا البشر وما كان هذا قدر ربكم وما كانت تلك رسالة رسولكم إنما هي أعمالكم وأفعالكم التي مزقت وفرقت الأمة ... فسهل استغلالنا واستبد بنا أعداؤنا ودبت الكراهية بين أخوة الأمة الواحدة وجعلتم من الجاهلين مرجعا وصنعتم من المجتهدين تقديس لا رأيا بعد رأيهم ولا قولا بعد قولهم ... وفي موضوع أو قضية عذاب القبر هي مسألة لطالما ارتبطت بمعتقدات المسلمين وأصلوها وجعلوها حقيقة ثابتة قاطعة اليقين لا شك ولا جدال فيها بالرغم من أنها قضية ظنية لا أساس لها من الصحة ولا وجود على أي دليل مادي عليها ... وعلى هذه القضية أي عذاب القبر كانت إحدى بوابات ترهيب الأمة واستغلال الرعية من قبل رجال الدين الفاسدين وليس المصلحين الجاهلين وليس العالمين مما تأخذنا هذه القضية إلى دليل على كم الإفتراء والكذب على الله ورسوله دون أدنى حياء ودون أي تبصّر وفهم للحقيقة ... ولكم في قضية جواز "قتل المرتد عن الإسلام" مثال واقعي كارثي فهي قضية لا تزال قائمة وبقوة في المشهد الإجتماعي وفي الحياة بالرغم أن الله سبحانه لم يأمر في كتابه الكريم على الإطلاق بقتل المرتد عن الإسلام أبدا { يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين } المائدة ... { إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى لهم } محمد ... { إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضالون } آل عمران ... فهل نسي ربكم أن يأمر بقرآنه فجاء رسوله فأكمل ما نسي ربكم أم تقولون على الله ما لا تعلمون أم تفترون على ربكم أم تفترون وتتقولون على رسولكم حتى تكرهوا الناس على دين ربهم وتشحنوا غير المسلمين على كره إسلامكم ؟ ... حشى لله سبحانه الكامل الذي ليس كمثله شيء في السماء والأرض أن ينسى ومعاذ الله أن يتقول رسولنا على ربنا ويحرم ما لم يأمر به ربنا ونعوذ بالله من خلقه الذين لا يستحون من الله ورسوله ويصرون على الكذب والإفتراء بجهلهم التي تستفزهم شياطينهم فظن المفسد أنه مصلح وجعلوا من الناصح فاسد ومن المنذر جاهل { وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنّما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون } البقرة ... { وإن تكذبوا فقد كذّب أمم من قبلكم وما على الرسول إلا البلاغ المبين } العنكبوت ؟

عـــذاب القبـــر
قد لا يعلم الكثيرون منكم أن مجرد القناعة بوجود عذاب القبر هو تقول على رب العالمين سبحانه وجرأة وقحة على ربنا وافتراء على رسولنا ... فلم يرد عذاب القبر في كتاب الله سبحانه على الإطلاق بمعنى ربنا بطبيعته لا ينسى ولا يغفل ولا ينام سبحانه وربنا أنزل القرآن كاملا وليس ناقصا ... بل ربنا حسم أمر عباده بكتابه الكريم وأنه كتاب الفصل الذي هو الفصل والحجة بين العبد وربه يوم القيامة قرآن كامل مفصل نزل بلغة العرب لم يترك شيئا ينفعنا خالقنا إلا وأخبرنا وعلمنا وأدبنا وحذرنا وقصّ علينا القصص وسطّر فيه من معجزاته الكثير ... { وكل شيء فصلناه تفصيلا } الإسراء ... وقوله سبحانه { ما فرطنا في الكتاب من شيء } الأنعام ... وقوله سبحانه { كتاب أحكمت آياته ثم فصّلت من لدن حكيم خبير } هود ... فلم يرد عذاب القبر بصريح أي آية في القرآن كله إنما المفسرون ذهبوا ظنــــــا بالتفسير ليطابقوا تقولهم وافترائهم على رسولنا بآيات كتاب رب العالمين ... فلا ربنا يخافنا ونحن من نخافه ولا ربنا يجاملنا ونحن أتفه من ذلك بمليارات المرات وبالتالي عذاب القبر تعتبر مرحلة مفصلية في عالم البرزخ شديدة وعظيمة الأهمية فلم لم يذكرها ربنا في قرآنه ؟ ... ولم لم يتوسع ربنا في تكرار عظمة عذاب القبر في كتابه كتذكير كما فعل سبحانه في قضايا كثيرة ؟ ... ولم لم يبشر المؤمن وينذر الكافر من عذاب القبر في آياته الكريمة ؟ ... وبالتالي قضية عذاب القبر هي مسألة ظنية وقع فيه المفسرون والمجتهدون فتشابهت عليهم الآيات ووقعوا في خطأ التفسير ... والخطأ الأخر الذي وقع فيه المفسرين وظنوا أنها آية استدلالية على وجود عذاب القبر هذه { وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم } التوبة ... فاستدلوا خطأ أن تفسير { سنعذبهم مرتين } أي عذاب القبر وعذاب الآخرة !!! ... وقد أخطأ التفسير بالظن أن ربنا لا يلمح بل يصرّح ولا يعرف الهمز واللمز حشاه سبحانه بل يطلق الحقيقة لعباده مبشرا ومنذرا لا يفرق بين أحدا من رسله ولا يفرق بين عباده إلا بالحق ... ونسي الإنسان أن حياته هي عبارة عن عذاب من الكد والتعب والجهد والإبتلاء فكم من ابتلى بزوجته وبنيه وأبيه وأمه فحولوا حياته إلى جحيم لا يطاق ... والحب بين طرفين وما يحدث فيه من عذاب النفس ما لا يتصوره عقل فقد أودى بحياة الكثيرين ودمر حياة الكثيرين ... فعذاب الدنيا متعدد وليس محدد وثابت ويتنوع بأنواع كثيرة بعضا منها ما ذكرته ناهيكم عن عذاب السجن والإعتقال والتعذيب في الدول والكيانات المستبدة القمعية أليس هذا يندرج من ضمن العذاب أم كلها كانت نزهة وفسحة !!! فالعذاب قد يكون بوضعك تحت يد من هو أظلم منك والعذاب في المال والنفس والأولاد والزوجة وسألوا ماذا كان شعور من فقد ولدا أو بنتا بفاجعة من بموت طبيعي أو بفضيحة أو بحادث حتى على الأقل فقط لتستشعروا شكل ونوع العذاب ... ومثل خزعبلات السفهاء عندما ينشرون على مواقع الإنترنت صورا للقبر وفيها أو يخرج منها ثعبان وثعابين بهدف ترهيب الناس وهو في الحقيقة تشويه لصورة إسلامنا محليا وخارجيا ... وفي الغالب تهدف مثل هذه الممارسات إلى ابتزاز جيوب المسلمين فمن باب الصدقات والتكفير يبتكرون طرقا لبث الرعب والخوف في قلوب ضعفاء النفس وجهلة العقول ... والحقيقة هي أن تلك الممارسات التي ينتهجها الجهلة ما هي سوى أعمال مجرمين وافتراء على ربنا سبحانه وجعله إله مرعب وكأن الخالق عز وجل ينتظر شيئا من عباده وكأن الله لم يبقى شيئا لرعب عباده سوى عبر شرذمة من عصابة نهب أموال المسلمين ... فإني أبرأ بربي سبحانه جل علاه وأبرأ برسولي مما جاء به بعض قومنا الظالمون من أكاذيب وافتراء وتظليل بهدف سرقة أموال المؤمنين الغافلين ؟

هنا وقعتم بجرأتكم وتطاولكم على ربكم
إن كان هناك عذاب في القبر يعني أن هناك حساب يسبق العذاب أليس كذلك أم الأمر فوضى ؟ فكيف لرب وخالق يحاسب ويعذب عبده في الدنيا ومن ثم في يوم القيامة يأتي به ويحاسبه ويعذبه مرة أخرى !!! ؟ ... فإن كان كذلك فقد سقطت صفة العدل والعادل من ربنا فإن كانت دنياكم وفي قضائكم يحاكمون المتهم مرة واحدة على قضية واحدة فكيف تجرأتم على ربكم ونزعتم منه صفة العدل في الدنيا والآخرة ؟ !!! ... وقد قيل وقد سمعت شخصيا بأن الله يحاسب ويعذب عبده في القبر حتى يأتيه يوم القيامة نظيفا خاليا من أي ذنوب !!! ... تبا لكم ما أوقحكم وما أكثر قلة أدبكم وقلة حيائكم على ربكم !!! ... إن كان كما تزعمون فمن يقتص من القاتل ويأخذ بحق المقتول ومن يقتص من السارق ويأخذ حق المسروق ومن ومن ومن وإن كما تزعمون فما لنا وما يوم القيامة يوم الحشر والعرض العظيم فلم نقف ولم نحاسب وأي شيء تنفعنا صحفنا وكتبنا التي سيستلمها كل عبد منكم إن كان قد حوسبنا وعذبنا في قبورنا في الدنيا !!! ... والدليل الأخر قوله سبحانه في سورة إبراهيم { ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء } وهنا جعل ربنا سبحانه وعد الحساب والعذاب للظالمين يوم القيامة فقط وحصريا ولم يتوعدهم بالقبر أولا ثم الآخرة كما تفترون ... وفي سورة آل عمران قوله سبحانه { كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة } وهنا حدد ربنا سبحانه موعد الأجر يوم القيامة وليس في القبر وإلا لدبّت الفوضى ولطلب العباد أجرهم في قبورهم قبل أخرتهم وهي صفة الإستعجال التي يمتاز بها خلق الله ... وحسم ربكم لافتراءاتكم وتقولكم عليه سبحانه وعلى رسوله عليه الصلاة والسلام في سورة الإنفطار { إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم يصلونها يوم الدين } يوم الدين أي يوم القيامة فأين عذاب قبوركم كما تفترون ... إن ربكم عادل وعدالته مطلقة وعدالتكم أنتم الناقصة أي نسبية وفهم ربكم مطلق وفهمكم أنتم وأنا ناقص وربكم كامل منزه قادر ونحن العاجزون ... فلا حساب ولا عذاب في قبوركم إنما هي مرقد وغفوة ونومة حتى يوم البعث يوم ينفخ في الصور { ونفخ في الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون } يس ... الأجداث أي من في القبور أما ينسلون أي يخرجون سرعا وهي الخطوة السريعة الأقل من الجري ... { قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا } أي من أيقضنا من رقادنا نومنا غفوتنا ... ناهيكم أن عامل الزمن في القبر يتوقف وينتهي تماما وكليا عند الميت فعوامل الزمن في الساعة والدقية واليوم والسنة ما هي سوى حاسبة اخترعها البشر لأنفسهم تنسف كليا عند موتهم ويدخلون في ميزان حاسبة وتوقيت مختلف كليا عما ألفوه في حياتهم ... وعوامل قياس الزمن تختلف كليا عند خالقنا سبحانه فعندما قال ربنا عن خلق السموات والأرض { الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش } السجدة ... 6 أيام وفق ميزان حساب الزمن عند ربنا لكنه في حقيقة الأمر الـ 6 أيام عند ربنا = 6.000 سنة من أيامنا وحسابنا بدليل قوله سبحانه { وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون } الحج ... ولذلك لا نستغرب المشهد الذي وضعنا ربنا جل جلاله في إحدى معجزاته عندما يسرد لنا أقول أفراد وأمما سيقولون عن واقع وحدث لم يحدث لكنه سيحدث يوم القيامة وهذه المعجزة بذاتها عندما يضطرب المجرمون بل ويقسمون أنهم ما ماتوا وما كانوا في قبورهم إلا ساعة باندهاش صادم { ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة } الروم ... لاحظوا ودققوا في هذه المسألة جيدا أن الظالمون لم يتحدثوا عن عذاب كانوا فيه في قبورهم بل سراعا وتلقائيا تحدثوا عمن أيقظهم وكأنهم كانوا في قبورهم ساعة ولو حوسبوا وعذبوا في قبورهم لكانت لهم حجة على الله وربكم لا تقع عليه أي حجة سبحانه المنزه من أي خطأ أو زلل المتعالي ... وفي آية أخرى النازعات { كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها } أي بضع ساعات من يوم ... وهذه الآية استدلالا وتأكيد للآية في سورة الأحقاف بقوله سبحانه { كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار } ... وهنا عامل الوقت قد تغير عليهم والمشهد يتطابق من هو محكوم بالإعدام ويخبرونه أن موعد التنفيذ سيكون بعد سنة لكنه يفاجأ في الليل أن موعد التنفيذ الآن فيصاب بالدهشة والذهول والصدمة التي تبعثر كل قواه العقلية فيضطرب إدراكه ولا يجد مفرا من الوقوف على منصة الإعدام ... هي نفس الدهشة والصدمة واضطراب الإدراك عند المجرمين يوم القيامة "أي عامل الزمن" وربكم من عدالته سبحانه وتعالى نأتيه يوم القيامة ونحن بكامل قوانا وإدراكنا الجسدي والعقلي بنسبة 100% ... فالأعمى يأتيه مبصرا ومن قطعت يداه أو بترت رجليه يأتيه كاملا ومن مزقت الأمراض جسده يأتيه بصحة كاملة 100% حتى يكون العادل عادلا مع عباده يوم لا ينقص شيئا من عباده ولا يظلم أحدا ولا تبخس الناس أشيائهم ... والآية التالية تؤكد أن العبد لا يحاسب ولا يعذب ولا أصلا يعلم مصيره سواء كان في الجنة أو النار بقوله سبحانه وتعالى في سورة الحاقة { فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه إني ظننت أني ملاق حسابيه فهو في عيشة راضية } وهنا التصوير الفني لربنا عندما خلق تصورا لمشهد حقيقي لم يحدث لكنه سيحدث عند فرحة أحد عباده المؤمنين بنجاته من النار وظن العبد أنه هالك في جهنم لكنه نجا ... وهذا تأكيد قاطع بأن العبد في قبره لا يعلم شيئا ولن يعلم شيئا على الإطلاق وبالتالي كل ما قيل عن عذاب القبر ما هو إلا افتراء على الله ورسوله وتفسيرات ظنية لا تستند إلى قطعية الحجة ولا إلى سند الدليل ... إلا قوم فرعون الذي نزلت فيهم الآية هذه في سورة غافر { النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب } فهؤلاء هم الإستثناء بين ممن ذكرهم ربنا في كتابه وهي آية ظرفية مسببة ... أي نزلت من خلال قصص رب العالمين في ظرف ما لسبب ما في وقت ما ولم يعذبهم في قبورهم بل يريهم جهنم في كل يوم حتى إذا قامت القيامة دخلوا جهنم دون حساب أي مباشرة من قبورهم أينما دفنوا وأكلتهم الأرض إلى جهنم سريعا ... فإن كان الإستثناء قوم فرعون لم يحاسبوا ولم يعذبوا في قبورهم بل توعدهم ربهم بعذاب شديد فكيف بالمؤمنين الذين أرهبتموهم في دنياهم من فرط جهلكم أو افترائكم أو تفسيركم الخاطئ ؟

وأسألكم واسالوا أنفسكم هل قرأتم شهادات العائدين من الموت ؟ تلك شهادات حقيقة وثقت رسميا وبشهادات خرجت من أصحابها سأرفق لكم تفاصيلها في أخر البحث ... وفي نهاية بحثي هذا فإن مرجعية عذاب القبر هي أقوال تندرج تحت بند الإفتراء والتقول على الرسول بدليل أن رب العالمين لم يأتي قطعا ونهائيا على ذكر عذاب القبر وأن كل تفسير المفسرين كانت اجتهادات ظنية خاطئة لا أساس لها من الصحة ...وأن عالم البرزخ هو عالم لا أحد يعلم عنه شيئا لا نبيا ولا رسولا وأن علم الغيب لا يعلمه سوى ربنا سبحانه { قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إلي وما أنا إلا نذير مبين } الأحقاف ... { قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون } الأعراف ... فاتقوا ربكم وعودوا إلى رشدكم واستغفروا على ما جئتم به واسألوا ربكم المغفرة على افترائكم وجهلكم فربكم عادل والعادل لا يظلم وربكم يقول عن نفسه في سورة فصلت { وما ربك بظلاّم للعبيد } ... وربكم أرحم بكم من أمهاتكم اللاتي أنجبنكم ورؤوف بالمؤمنين ومن رحمته سبحانه أنه لم يرينا حقيقة جهنم وإلا لعشنا طيلة حياتنا في رعب وفزع شديد ينتج عنها أمراض عقلية ونفسية لا تعد ولا تحصى ... والحمدلله الذي أيضا لم يرينا جنته حتى لا تفسد الأرض ويكره الرجل زوجته وأمه وابنته من جمال وروعة حور الجنة ... والحمدلله الذي مـنّ علينا بنعمة الإسلام وأكرمنا بنعمة دينه وشريعته والحمدلله الذي أرسل من بيننا حبيبنا وأشرفنا وسيدنا محمد ابن عبدالله نذيرا وبشيرا للعالمين ... والحمدلله الذي أسكن اليقين قلوبنا بثقتنا برحمة الله بنا وبوده وعطفه علينا ومن كان مع الله سبحانه فإن الدنيا ومن عليها سيراها كحبة رمل لا تساوي شيئا ... وارجعوا إلى ربكم وحده لا شريك له وتوقفوا عن الكذب والإفتراء على رسولكم فألف خصم يوم القيامة خيرا من أن يكون الرسول نفسه هو خصيمه يوم تأتونه فرادا لا سمعة وغرور تنجيكم ولا أنصار يقفون معكم { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون } النحل ... فويل لأمة افترت على رسولها وتقوّلت عليه ونسبت إليه ما لم يقله وويل لأمة تجاهلت قرآنها وحادت عنه وجعلت لكلام الله نـــّدا وشريكا ؟
 
الأمـــوات العائدون للحيـــــاة ؟







دمتم بود ...