الثلاثاء، 14 مارس، 2017

فكرة إنشاء أكبر صرح طبي عرفته البشرية ؟

هذه الفكرة تعتبر هي الأولى من نوعها على مستوى العالم بأسره بل هذا المشروع يعتبر الأضخم والأكبر من نوعه وفي كل تاريخ البشرية ... والذي يتوقع أن تكون تحفة معمارية وكتلة بشرية يتم انتقاء أفضل وأخطر وأشهر العقول الطبية على مستوى الكرة الأرضية أيا كانت الجنسيات وأيا كانت شهرتهم ومهما بلغت تكاليفهم ... ومن المفترض أن يكون هذا الصرح الطبي هو الأكثر دخلا في العالم ... لكن من باب السرية فإني أفصح عن الشكل الخارجي والتوجه العام لكن أخطر ما في هذه الفكرة سيتم التعتيم والتكتم عليها لأن الطريقة لم يسبق لها مثيلا في أي مبنى في العالم ويتحقق قفزة نوعية عالميا في علم المباني بل ستجعل من هذا المبنى أو هذه الفكرة هي الميزة التي سيتحدث عنها العالم بأسره من هول فظاعتها وذكائها وجرأتها ... هذا بالإضافة إلى أن المشروع سيضرب الأرقام القياسية التي ستحتل الرقم 1 في كل شيء وبلا أي منافس في أي مكان في العالم ... وحتما هذا المشروع لن يكون مجانا بل سيكون بمقابل مادي ... وأعرف مسبقا أنكم كلما قرأتم ستتخيلون حجم ضخامة الفكرة والمشروع والأرقام القياسية العالمية التي لن ينشأ مثله أو منافسا له ولو بعد 50 عام قادم ؟

الفكـــــــــــرة
يتكون المشروع من 5 أقسام عملاقة
أولا : المبنى الرئيسي
سيتكون من سرداب مكون من 6 أدوار تحت الأرض يشمل كامل المشروع بكافة أقسامه الخمسة وبذلك سيكون أكبر سرداب في التاريخ من حيث المساحة والضخامة والكمية الخراسانية وكتلة الوزن ... ثم ارتفاع المبنى من 30 إلى 40 طابق بمساحة مفتوحة للمبنى الرئيسي ( داخلية ) بمساحة داخلية مفتوحة إجمالية من 20 إلى 30 ألف متر مربع ... ويقسم المبنى الرئيسي إلى
1-  دور ملكي مصمم أمنيا وبأفخم أنواع الديكورات وأحدث الأجهزة الطبية خاص لرؤساء الدول والحكومات في العالم والمرافقين والحرس والضيوف بمداخل ومخارج خاصة أمنية ومهبط للطائرات ( هيلوكبتر ) ومواقف سيارات آمنة بعيدة كليا عن عامة الناس ... هذا الدور له القدرة على استيعاب 6 شخصيات في آن واحد .
2-  دور لكبار الشخصيات ورجال الأعمال والشخصيات المهمة في أي دولة .
3-  توجد 100 غرفة عمومي بـ 10 أسرة في هذا الصرح الطبي وغرف خصوصية تقسم إلى 3 درجات : عادية ( غرفة وحمام ) - فوق العادية ( غرفة وحمام وغرفة مرافق ) - مهمة ( غرفة وحمام وغرفة مرافق وصالة استقبال ) .
4-  كل دور من المبنى يعتبر بمثابة مستشفى متخصص فيه غرف العمليات وغرف المرضى التي لا تقل عن 300 غرفة خصوصية + غرف عمومية ... أي نحن نتحدث عن طاقة سريرية بأكثر من 4.500 سرير للمشروع .
5- يوضع دور كامل عملاق يوجد فيه جميع أنواع المختبرات الطبية وكافة أنواع الأشعة والسونار وسيكون أكبر مختبر وأشعة في العالم .
6- يخصص دور كامل للمطبخ المركزي في السرداب وفق أعلى درجات الجودة والنظافة يعمل 24 ساعة ويوفر قوائم الطعام المحلية والعالمية ويخدم المرضى والأطباء والممرضين وكبار الأطباء في كل المشروع بممرات خاصة .
7- يخصص دور كامل للأمن الذي سيشرف على مراقبة أكثر من 3.000 كاميرا مراقبة و أكثر من 10 آلاف باب لا يفتح إلا بكروت ممغنطة وأرقام سرية ... بالإضافة إلى أقسام إدارة المستشفى الكاملة .
8- يخصص 3 أدوار لمواقف السيارات بقدرة استيعابية تتجاوز 20 ألف سيارة بالنظام الذكي للمواقف .
9- يخصص دور كامل للكهرباء والماء والتكييف وفرق الصيانة وفرق الطوارئ .
10- سيتوفر في المشروع محلات تجارية من أرقى الماركات العالمية والمطاعم وكافيهات ذات الجودة والسمعة العالمية .
11- سيتوفر في المبنى جلساء أطفال وصالات ألعاب للأطفال ومكتبات ونادي رياضي والمبنى بالكامل مزود بأقوى سرعة انترنت وصالات جلوس وخدمات أخرى قادرة على حرق ساعات الإنتظار لأي سبب كان .
12- المبنى سيعتمد على الطاقة المتجددة والطاقة العادية والعمل على أن يستمر لمدة سنة كاملة باستقلالية وقوة ذاتية حتى لو أفلست الدولة من الماء والكهرباء 
المبنى سيشمل التخصصات التالية
1- أمراض النساء والتوليد
2- العظام والعلاج الطبيعي والأطراف الصناعية
3- الأورام بكافة أنواعها وأشكالها
4- السرطان بكافة أنواعه
5- الباطنية بكافة أنواعها
6- العيون
7- التجميل
8- أنف وأذن وحنجرة
9- الأوعية الدموية
10- الجلدية والتناسلية
11- الجراحة العامة
12- جينات وراثية
13- المناظير والأشعة
14- المختبرات بكافة أنواعها
15- قاعة محاضرات واجتماعات
16- مسرح عام
17- المعامل والبحوث الطبية والتطوير

ثانيا : مباني الأطباء والممرضين
ينشأ 20 مبنى بعشرة أدوار تخصص سكن للأطباء والإستشاريين والممرضين أي بأكثر من 2.000 غرفة ... مرتبطين بسرداب المبنى العملاق يتحركون ذهابا وإيابا من خلاله ممرات خاصة بهم .

ثالثا : مباني عمالقة الطب
تنشأ فلل سكنية على مستوى ودرجة 7 star -  VIPوبخدمة غرف 24 ساعة وتشمل الفلل على حمامات سباحة وكل أنواع ودرجات الرفاهية ... وهذه المساكن تكون مخصصة لأشهر أطباء العالم والأكثر ثمنا بالإضافة لأصحاب درجة بروفيسور ... وأيضا يكون لهم مدخل مباشر للمبنى الرئيسي تحت الأرض خاص بهم .

رابعا : مبنى العيادات والمراجعات
 سيكون مخصصا للمراجعين من المرضى ويكون المبنى مجهزا بكافة أنواع وأشكال والتجهيزات والمختبرات والأشعة وممنوع أن يتم الإستعانة بمختبرات وأشعة المبنى الرئيسي على الإطلاق ... ويحضر دخول المرضى إلى داخل المبنى الرئيسي لأن المبنى الرئيسي مخصص للنزلاء حصريا وليس للمراجعين . 

خامسا : مبنى الطوارئ
يتكون من 15غرفة أطباء من كافة التخصصات الطبية تعمل على مدار 24 ساعة بطاقم طبي مكون من 20 طبيب و 50 ممرض و 200 سرير ... وتستعين بمختبرات وأشعة العيادات الخارجية ... ويوجد في مركز الطوارئ غرف عمليات صغرى للحالات العاجلة والبسيطة والكسور .
استقطاب الكفاءات
بمشروع مثل هذا الإستثنائي يستحيل أن تفكر إلا بمستوى عالي من جودة الكفاءات الطبية دون النظر لجنسية أو ودين أو معتقد أو شكل أو لون ... وبالتالي من المهم بمكان أن تقدم الإغراءات للكفاءات الطبية مثل
1- الرواتب العالية وبضعف الأجور .
2- الإقامة المجانية بتحمل كافة التكاليف والتذاكر المجانية .
3- جذب أسرهم وتعليم أبنائهم مجانا .
4- توفير أكبر قدر من الإستقرار النفسي لهم ولعائلاتهم .
5- هواتف وسيارات مجانية .
6- توفير فرق لإنهاء كافة معاملاتهم في الدولة .
7- منح مكافئات سنوية Bonus .
8- منح نسبة على العمليات الجراحية .

الإستقطاب العالمي
أكبر صرح طبي في تاريخ البشرية يجب أن يعتمد على المبنى ودهشة ما توصل إليه العالم في مجال الطب وأجهزته يواكبه أرقى تصميمات الديكورات وكم الرفاهية ودقة الطواقم الطبية وحجمها ومستواها العالي ... كل هذا يحتاج إلى إدارة تمتلك عقليات استثنائية بسياسة مختلفة كليا عما هو معتاد وعادي لإدارة جيش من عمال النظافة والممرضين والأطباء والإداريين يتوقع أن لا يقل عددهم عن 3.000 موظف ... لذلك يجب أن يتوفر في المقابل إدارة علاقات عامة على مستوى مهني عالي المستوى تدرك الخطأ في وقته وتعالجة في وقته وتتداركه كليا مستقبلا ... إدارة تلتقط الخطأ في الثانية وتصلحه في الثانية ... لا مجال للخطأ أبدا ولا توجد في قواميس مثل هذا المشروع كلمة ( صدفة أو فجأة ) كل شي مسجل ومحسوب بالثانية والمسطرة والقلم ... لذلك لا تتعجب إذا رأيت العالم بأسره يصعق من هول صدمة هذا المبنى وإمكانياته وقدراته والأسماء الرنانة العالمية التي ستعمل به ؟ 
دور الدولة التي يقع فيها المشروع الإستثنائي
بلا شك أن أي دولة سينشأ فيها هذا المشروع حتما ستلفت كل أنظار العالم تجاهها وسوف يتحدث عنها العالم لسنوات طويلة وستكون قبلة الطب في العالم بأسره ... لذلك على الدولة أن تعي وتفهم أنها ستستقبل مئات الآلاف من المرضى والملايين من المراجعين ... وبالتالي تحتاج الدولة إلى إجراءات استثنائية بأن تفتح أبوابها للقادمين دون تعقيدات متخلفة بحجج متخلفة ... فالمريض يحتاج إلى الفيزا الفورية خلال ساعتين ولديه مرافقين وهذا المشروع ستستفيد منه الدولة من باب التنشيط الإقتصادي والمرافقين سيحتاجون المأكل والمشرب والتجول والتعرف على الدولة فستكون هي رحلة علاج وتلقائيا ستكون سياحة ... شغل مخك علاج وسياحة عصفورين بحجر واحد والدخل للدولة وللقطاع الخاص بفكرة واحدة .  

تقديرات المشروع
وضعت التقديرات من باب رصد دخل الدول من العلاج مثل تايلاند والأردن وفرنسا وأمريكا + ميزانيات دول الخليج على  العلاج في الخارج ... وبحساب التقديرات الداخلية والخارجية على صعيد الكويت ووفق دراسة سلـــوك المستهلك الكويتي فالتقدير 100 ألف مريض ومراجع التكلفة من 2.000 دينار إلى 4.000 كمواطن مؤمن عليه ومواطن غير مؤمن عليه ومقيم ستكون كتقديرات نظرية لصاحب الفكرة وليس كتقديرات متخصص في الجدوى الإقتصادية وهي كالتالي
داخل الكويت : مراجع
1.000 دينار × 100 ألف مراجع في السنة = 100 مليون دينار = 327 مليون دولار
داخل الكويت مريض
4.000 دينار × 100 ألف مريض في السنة = 400 مليون دينار = 1.3 مليار دولار 
مراجع 100 مليون دينار + مريض 400 مليون دينار = 500 مليون دينار = 1.6 مليار دولار 
من خارج الكويت مريض + مرافق 
متوسط تكلفة طبية من 30 ألف دولار إلى 50 ألف دولار بتوقع 300 ألف مريض بأخذ المتوسط ستكون النتيجة 40 ألف دولار × 300 ألف مريض = 12 مليار دولار = 3.6 مليار دينار .

داخل وخارج الكويت : 500 مليون دينار + 3.6 مليار دينار = 13.4 مليار دولار
الرواتب وسأفرط فيها - أطباء
طبيب : خبرة 10 سنوات الراتب 2.000 دينار × 300 طبيب = 600 ألف دينار × سنة = 7 ملايين و 200 ألف دينار
طبيب استشاري : خبرة من 20 سنة وما فوق الراتب 4.000 دينار × 200 طبيب = 800 ألف دينار × سنة = 9 ملايين و 600 ألف دينار
طبيب بروفيسور : الراتب 20 ألف دينار × 100 بروفيسور = 2 مليون دينار × سنة = 24 مليون دينار ... وتكون التكلفة التقديرية كالتالي
طبيب عادي 7.2 مليون + طبيب استشاري 9.6 مليون + بروفيسور 24 مليون = 40 مليون و800 ألف دينار = 134 مليون دولار .
 الممرضين : بكافة درجاتهم وخبراتهم متوسط الراتب 600 دينار × 1.500 ممرض = 900 ألف دينار + سنة = 10 ملايين و 800 ألف دينار
ملاحظــــــــــــــــة 
السكن والمأكل والمشرب والخدمات للجميع مجــــانــــا ... بمعنى يا حضرة الطبيب عيادتك ومرضاك ومستشفاك وعلاجك كله داخل هذا الصرح ويمكن أن يصل دخلك سنويا لأكثر من 200 ألف دينار إلى 500 ألف دينار بإعفاءات ومغريات كثيرة ومتعددة وبالتالي العمل في هذا الصرح تعتبر فرصة العمر ... وحتى لو أخذت مليون دينار = 3 ملايين دولار في كل الأحوال ماديا أنا الرابح كفكر تجاري ... والتقديرات السابقة هي مجرد توقعات قابلة للأخذ بها وقابلة بالرفض لأن كل دولة ولها تقديراتها ... فالكويت ليست مثل انفتاح الإمارات وعدد سياحها وليست ككثافة السعودية ... لكن كإحصائيات رسمية فإن الكويت في عام 2016 أنفقت أكثر من 500 مليون دينار على العلاج في الخارج وبالتالي الدولة لو توفر هذا الصرح العملاق فيها فإنك ستضمن هذا المبلغ والدولة ستتوقف عن الإرسال لأن العالم الطبي أصبح لديك بأشهر أطبائه وبكافة تخصصاته ... ومهما تم تعديل التقديرات السابقة فإن المشروع سيكون ناجح استثماريا وتجاريا بشكل خاص واقتصاديا للدولة وصادم عالميا .
تكلفة البناء والمدة الزمنية
تقدير إنشاء هذا المبنى من 200 إلى 400 مليون دينار = 1.3 مليار دولار ... وسيوفر دخل سنوي بأكثر من 10 مليار دولار سنويا = أكثر من 3 مليار دينار كويتي ... أي هناك ضمان بعودة رأس المال من أول سنتين تشغيل ... ومدة البناء الخارجي 3 سنوات وسنة واحدة مدة التجهيز الداخلي ديكورات وأجهزة طبية ... أي تقريبا من 4 سنوات إلى 4 سنوات ونصف ويكون المبنى جاهزا . 

أذكر وأنبه أن أخطر ما في هذه الفكر لــــــم تذكــــر نهائيـــــا وهي أساس هذه الفكرة وهي التي ستصدم العالم بأنها أول طريقة في التاريخ وفي العالم سيتم تطبيقها في هذا المشروع الغير عادي والصادم .




دمتم بود ...


وسعوا صدوركم


video
video
video
video
video
video