الثلاثاء، 4 سبتمبر، 2012

مشاريع الدولة الإنشائية تعمل صباحا فقط ؟؟؟



من علامات الاستفهام لدينا في الكويت بل من الغرائب والعجائب أنك تشاهد مشاريع لإقامة مباني حكومية متعددة يفترض بالعقل والمنطق أنها تنشأ لتكون جاهزة في غضون 8 أشهر أو سنة على أبعد تقدير ... لأنها ببساطة مشاريع جدا عادية قياسا على إمكانيات دولة ... لكن تعودنا أن نتابع ونشاهد مشاريع تأخذ 3 سنوات و5 سنوات وكأننا في الكويت نبني جسرا بيننا وبين الصين !!!


المضحك في الأمر أن عمال المشاريع الحكومية يعملون مع دوام موظفين الدولة ... أي من الساعة السابعة والنصف إلى الثانية ظهرا ... لكن عمال ومهندسين المشاريع الحكومية يعملون إلى الساعة 12 ظهرا ومن ثم يطفئون معداتهم ويغلقون موقعهم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته نراكم غدا !!!


حقيقة حكومتنا ظالمة بل وطاغية ؟ كان من المفترض أن تنشأ في كل مشروع حكومي بوفيه من كل ما لذ وطاب للعمال والمهندسين والمشرفين على هذه المشاريع بواقع وجبتين فطور وغداء + إذا أمكن توفير زوجات لهم + في العطلة يتم حجز أرقى الفنادق لهم كي نعيد لهم همتهم ونشاطهم ورفع معنوياتهم ... ولا مانع أبدا أن يأتي وزير الأشغال شخصيا ويسلم كل واحد منهم أي باد أو أي فون أو جلكسي فون مع تقبيل يد كل واحد منهم ... ويا حبذا يكون وزير الأشغال واقفا بملابسه الداخلية وهو يسلمهم أدوات الترفيه هذه !!!


في الدول التي تعرف قيمة الوقت وتهتم لسمعتها وتنميتها تجد هناك العمل 24 ساعة دون توقف مع تغيير العمال والمهندسين والمشرفين بواقع عمل 12 ساعة يوميا ... وإن كانت حجتكم أن قانون العمل لا يسمح إلا بالعمل 8 ساعات فالأمر جدا بسيط ولا يحتاج إلى ذكاء منقطع النظير ... فلتعمل المشاريع 24 ساعة بواقع 3 ورديات أو شفتات عمل ... أما أن يستمر العمل بهذه الطريقة السخيفة التافهة العقيمة فهذا دليل أن من صاغ عقود هذه المشاريع هو أتفه منها بعشرات المرات ... لأنه وببساطة شديدة هذا مسؤل لا يهتم لبناء وطنه وسرعة بناءه وتطويره ؟


عندما نسافر للخارج ننبهر بالتطوير وسرعة البناء وإتقان العمل على أكمل وجه ... وما أن نعود إلى أرض الوطن متجهين إلى منازلنا حتى نشاهد عشرات المشاريع وآلاتها متوقفة عن العمل بهدوء منقطع النظير ... فنتأثر لماذا هناك ولماذا هنا ؟ وما هو الفرق بين هذا وذاك ؟ بينما العمل واحد والآلات هي الآلات ؟


يا سادة يا كرام
هناك تعمد بتأخير إنجاز مشاريع الدولة وهناك فساد في عقودها والتفافا عليها وكأن الأمر مسألة عناد + شوية لعانة ونحاسه ؟


طوروا عقودكم واجبروا واشرطوا باختصار المدة الزمنية لإنجاز مشاريع الدولة وضعوا الشروط الجزائية الحاسمة والصارمة على من يخطئ أو يهمل أو يتقاعس عن تنفيذها ... ومن ضمنها أن يكون العمل متواصل 24 ساعة يوميا طيلة أيام الأسبوع دون توقف ... ولا مانع من زيادة قيمة المناقصة مقابل هذا الإنجاز والاختصار في الوقت ... بعد أنتو بايقين بايقين بس بوقوا على سنع هالمره !!!


والله حرام مشاريع يمكن إنجازها خلال سنه أو سنتين تجدها تنتهي بعد 4 أو 6 سنوات وأكثر ؟



أكتب هذه المقالة في تمام الساعة العاشرة والنصف مساء على أن يتم نشرها بعد الساعة 12 منتصف الليل أو صباحا ... فأرجوا منكم عدم إزعاج عمال المشاريع ومهندسيها ومشرفيها وأصحاب شركاتها ووزير الأشغال ورئيس حكومتنا ... نومة العوافي حبايبي ولو الأمر بيدي جان غطيت كل واحد فيكم وحطيت يم صماخه ورده حمره داخلها فلفل أسود ناعم !!!




ااااااااه يا بلد


دمتم بود ....


وسعوا صدوركم

video
video
video