الاثنين، 14 يناير، 2013

المشاريع الصغيرة فلم هندي كويتي ؟؟؟



منذ أكثر من 10 سنوات خرج ما يطلق عليه بفكرة المشاريع الصغيرة والتي تمنح لمن لديهم فكرة مشروع تجاري ابتداء من رأس مال 50 ألف دينار وانتهاء بـ 500 ألف دينار كويتي ؟

ولأصدقكم القول أني شخصيا كنت مهتما بهذا الأمر فبحثت فيه وعنه وخفاياه وما لا يعرفه الكثيرون ومن أين هذه الأموال وكيف تصرف ومن يقودها وما هي الآليات وأسئلة كثيرة ؟

فوجدت فلم هندي سخيف يضاف إلى سلسلة أفلام الفساد الكويتي ... فكيف تريد أن تؤسس مشاريع صغيرة وأنت تسبح في فوضى القطاع الخاص والكثيرون هجروا ولا يزالون يهجرون العمل في القطاع الخاص ويتجهون للعمل في الحكومة بعدما اكتشفوا أكبر كذبة تعرض لها الكويتيين في تاريخهم تحت نظر وسمع وعلم الحكومة ... وبعدين العمل في الحكومة مضمون ومعاشك ينزل في توقيت معروف عكس بهذلة القطاع الخاص اللي معاشاتهم كأنها إذلال وبالحكومة الدوام على كيفك والله يخلي الواسطة وأيضا هذا يتم بعلم الحكومة بوزرائها ؟


اختلفت مع صاحب العمل فمن ينصفني ؟؟؟ هل أذهب إلى القضاء الذي يجلس لينظر في قضيتي 3 و 4 سنوات ؟؟؟ حسنا وخلال هذه الفترة من أين أصرف وأين أعمل ؟؟؟

وما لا يعلمه الكثيرون أن الأجنبي وفق قانون وزارة الشؤون يحق له أن يخرج من صاحب عمله ويذهب إلى صاحب عمل أخر دون موافقة صاحب العمل الأول ... والكويتي يجب عليه ويشترط أن يأتي بموافقة صاحب عملة كي يعمل في مكان أخر !!! يعني الأجنبي دربه خضر والكويتي غصبا عليك تخضع لشروطنا ؟


المهم نرجع للفلم الهندي ؟


عندك فكرة جميلة ومميزة يجب عليك أنك تعرضها على المشاريع الصغيرة ... وانتبه : لا يوجد أي ضمان مطلقا من أن تسرق فكرة مشروعك ... ومن ثم يتم تحويل فكرة مشروعك ل3 أو 5 مكاتب فقط لعمل دراسة الجدوى الإقتصادية حصريا لهؤلاء المكاتب من بد كل مكاتب الكويت ؟ يعني أنت تثق في هذه المكاتب وأنا ما أثق فيها وبعدين ؟ ويجب أن تكون عاطل عن العمل أو متفرغ كليا لمشروعك ؟ يعني نفس نظام الحكومة الفاشل الكويتي اللي يشتغل بالحكومة ممنوع يشتغل بالتجارة فتم التحايل هذا طلع رخصه باسم زوجته وهذا باسم أخته وهذا باسم أمه وهذا باسم أبوه ... وأيضا بعلم الحكومة ومسؤليها ؟


يعني شلون أنت تبي تعطي فلوس حق الأوادم جذي بس هاكم واشتغلوا ؟

طبعا لأ ... لكن أول شي أنت أمٌن لي سرية بيانات مشروعي التجاري بعقد موثق ... وثانيا اترك لي خيار دراسة الجدوى الإقتصادية اللي قاعدين أتجذبون فيها على خلق الله ومكاتبكم تاخذ على سبيل المثال 5000 دينار ويمكن أنا أسويها بمكتب بـ500 دينار ... وثالثا بدال ما تاخذ كل هالإجراءات والتراخيص وهالفلم من 3 إلى 5 أشهر خلها بـ60 يوم على أبعد تقدير ... ورابعا لا تشترط أن يكون متفرغ لأن هدف نجاح المشروع غاية أنتوا ما تستوعبونها بالنسبة لصاحب المشروع  ... وعلى الأقل هالأوادم اللي قاعدين أتفلسفون عليهم ما باقوا الديرة مثل ربعكم وطمطمتوا على فسادهم بمئات الملايين مثل قضية الداو وخسائر التأمينات الإجتماعية وأخر فضيحة شركة الوطنية للاتصالات اللي كانت الدولة مساهمة فيها لين ما وقفت على اريولها الشركة جان تقول حق الدولة يالله بره وصارت شركة قطرية 100% وانتظروا شركة فيفا أيضا ستطرد الهيئات الحكومية الكويتية المساهمة فقط مسألة وقت ؟


وقبل هذا كله أصلح قوانين القطاع الخاص وبهذلة الكويتيين فيه واللي يسمع عن شركاتنا يقول شركات عملاقة تهز هز ... طاح حظكم كلكم وكلاء مو أكثر ... لا صناعة ولا تصدير ولا طل بعينكم ولعب بالتراخيص وفساد تشيب له الولدان ... وكل موادكم مستورده وكل أجهزتكم مستوردة وكل اللي يشتغلون عندكم أجانب ... يرحم والدينك وين الإنجاز ؟


أنا بالكويت محتاج مطعم ولا كافيه ولا خياط ملابس ولا مادري شنو ؟ أصحوا لا يقطونكم على صخر ..


لا أمان مطلقا بالعمل في القطاع الخاص فانتبهوا قبل أن يضيعوا مستقبلكم والمشاريع الصغيرة خلفها أشخاص هم الوحيدون المستفيدون منها ومن أقاموا مشاريعهم فليسمحوا لي لن لن لن تستمروا في بزنسكم ولو كانت أموركم على حسب الأصول 5 سنوات فنهايتكم الخسارة المؤكدة في ظل دولة غارقة بالفساد والبيروقراطية وكل يوم قرار وبمزاجية في ظل عدم وجود جهة صارمة تحمي حقوق الكويتيين العاملين في القطاع الخاص ... وبدل ما تكسبون الأموال ستكسبون الأمراض وطاقاتكم ستذهب في أدراج الرياح والأيام بيننا ؟


هل يصلح أن تقيم مول أو مجمع أو حتى بيت جديد بأجمل وأحدث طراز على أساسات قديمة متهالكة ؟ بالتأكيد كلا لأن الإنهيار مؤكد ؟


أذهبوا واسألوا وابحثوا من يملكون أموال المشروعات الصغيرة وعلى أي أساس تم إعطاؤهم مئات الملايين بأي سند وبأي صفة وعلى أي أساس ؟؟؟


حكومة ضيعت مستقبل الكويتيين بالقطاع الخاص والسوق محتكر لجنسيات ... السوريين محتكرين الملابس واللبنانيين الخضرروات والمطاعم والبهرة سوق قطع الغيار والبدون السيارات والذهب إيراني والبنغالية الله يعطيهم العافية مشطبين على المناطق السكنية بس حط لحية وابتسم وأقبض الكاش ؟  



أنتوا خليتوا فيها شي حلبتوها حلب عسى الله يحلب جبودكم 




ترقبوا المقال القادم عن دراسة الجدوى الإقتصادية والكذبة التي أوهموكم فيها



دمتم بود ....

وسعوا صدوركم 

video
video