الجمعة، 24 سبتمبر، 2010

حطموا الفن الكويتي بمخطط مدروس ؟




أطلق على الكويت في يوم ما بأنها هوليود الخليج من شدة توجه فنانين الخليج والعراق وحتى مصر إلى الكويت ومحاولة أن يكتشفهم أحد جهابذة الفن لدينا فخرج محمد عبده وعلى عبدالستار وعبدالله بالخير وكاظم الساهر ومن قبل هؤلاء صدح أبناء الوطن العظماء أمثال محمود الكويتي وعبداللطيف الكويتي وعوض دوخي وغريد الشاطئ ومصطفى أحمد وعبدالكريم عبدالقادر ومن خلفهم أسطورة الكلمة واللحن أمثال غنام الديقان وراشد الخضر وأحمد باقر وبدر بورسلي والشهيد فايق عبدالجليل وعبداللطيف البناي وغيرهم الكثيرون ممن أثرو تاريخ الأغنية الكويتية مما جعل الكويت في موقع متصدر ودون أي منافس ، فكانت هناك حركة نشطة من ناحية الأغنية والأوبريتات متواكبا مع حركة تمثيلية ومسرحية نشطة فكانت جرأة في الطرح وذات إسقاطات سياسية جدا مؤثرة على يد جهابذة الفن الكويتي أمثال العملاق عبدالحسين عبدالرضا والمرحوم خالد النفيسي والأستاذة حياة الفهد والأستاذة سعاد عبدالله وغانم الصالح وغيرهم الكثيرون من أستاذة التمثيل .

اليوم هناك كلمات تافهة ولحن طبخ خلال نصف ساعة ومغني أي شي فخرجت مفردات لاهي منا ولا نحن منها مثل ( ليه – كذا – فديتك ) وغيرها من المفردات التي لا تمت للهجة الكويتية وتاريخها العريق مع كل احترامي لإخواننا في دول الخليج ، حتى وجدنا اللهجة الكويتية في اندثار وتراجع وخروج مفردات غريبة عنا فتراجعت الأغنية الكويتية تراجعا مهينا لتاريخها العريق .

لماذا كل شيء جميل أصبح يتلاشى منا ؟ لماذا كل فن جميل أصبح كالماء يتسرب من بين أيادينا ؟ لماذا فنانين الكويت اتجهوا للخارج ؟

هل بسبب جحود المسؤلين ؟ هل بسبب بخلهم المقيت ؟ هل بسبب صراع الفنانين فيما بينهم ؟ هل بسبب الحسد والغيرة ؟ أم هناك مخطط موضوع ومدروس وبمنتهى الدقة من قبل من يتحكمون بالكويت اليوم ؟؟؟

في النهاية نحن المستقبلون لكل شيء جميل الضحية ومن قبلنا الكويت هي الضحية وكما قلت في مقال سابق حضارة الأمم وسمعتها وثقافتها تعرف من فنونها ورياضتها فالفن الله بالخير والرياضة شوفة عينكم حدث ولا حرج !!!

ألا من مسئول رجل وليس مجرد ذكر ينفض الغبار ويعيد للكويت سطوة أمجادها الفنية والرياضية ؟

هين لين حجت البقر على قرونها والله يكون بعون أذانينا من جراثيم الكلمات والألحان وعيوننا من مشاهدة أعمال ومسلسلات تافهة وشوارعية !


حفظ الله الكويت أميرا وشعبا من كل مكروه

دمتم بود .........



وسعوا صدوركم بس

video

video

video

video