الجمعة، 1 يونيو، 2012

للطبخ فنون ومزاج والأهم نظافته ؟؟؟



بما أني من هواة الطبخ وبما أني عزوبي مع العديد من الربع فقد تعودنا أن نتفنن ونبدع بالطبخ وأنواعه ومذاقه ... إلا أن الكثيرون من ربات المنازل وحتى من الطبابيخ لا يزالون ولا يعرفون أنظف طريقة لطهي اللحم أو عمل المجبوس وفي النهاية الطباخ نفس ومزاج ؟

كثيرون يغسلون اللحم ومن ثم يضعونه بالقدر المملوء بالماء ومن ثم يضعون عليه البهارات الناعمة حسب الاختيار ويتركون اللحم على النار حتى ينضو ويستوي ومن ثم يضعون فوقه العيش المغسول وبعد نص ساعة خلاص صار مجبوس وتفضل !!!


أفضل وأنظف طريقة لطهي اللحم أو الدجاج ؟

جدرين ( قدرين ) الأول فيه ماء فقط والثاني فيه ماء وبصلة وهيل ودارسين وورق الغار ومسمار وفلفل أسود حب ... ثم نوقد النار على الجدرين ( القدرين ) .


الأول اللي فيه الماي نقط فيه اللحم المغسول ونقف بجانبه حتى قبل أن يغلي فتشاهدون ( سواد ) اللحم يخرج شيئا فشيئا ... نأخذ هذا السواد ( ونكشطها ) أو نشيلها من فوق ونرميه خارجا ... تتكرر هذه العملية مرارا وتكرار حتى يبدأ الفوح أو غلي اللحم بالماء فقط ونتأكد أن الحم أصبح نظيفا تماما وخالي من أي سواد أو شوائب .

ثم نأتي بغلاية الماء الحار ونرفع القطع واحدة تلو الأخرى بملعقة كبيرة وهي على الملعقة نفسها بالماء الحار الجاهز من غلاية الماء ونضعه في القدر الأخر الذي تم تجهيزه بالمكونات وأصبح يغلي ... ننقل كل قطع اللحم من الجدر الأول إلى الجدر الثاني ... وبتقدرينا وقبل أن ينتهي اللحم من أنت ينتهي من السواء نضع الملح حسب الحاجة .

هذه العملية ضمنا أن اللحم سوف يطبخ وهو نظيف وخالي من أي شوائب أو زفرة أو غير ذلك ... ونضمن أن الغلي أو الفوح بالمكونات التي وضعناها ستكون كفيلة بأن بأن تعطي اللحم الطعم النقي أو الصافي ؟

هذه الطريقة تنطبق على اللحم والدجاج ...

بعد ضمان نظافة اللحم أو الدجاج أنتم مخيرون ... البعض يضع اللحم أو الدجاج في الفرن والبعض يضعه في الدهن للقلي والبعض واللحم أو الدجاج في القدر يضع
 ( يجبس ) 
عليه العيش ؟

جبسة العيش طريقتنا بعد التأكد من الملح نضع القصدير أو فوطة نظيفة فوق القدر ثم نغطيه يغطى القدر لضمان أن البخار سوف لن يجد له مخرجا وبالتالي ضمان النكهة وضمان بأن العيش سيأخذ حقه على أكمل وجه ؟ 



الدقـــوس :

طماط يتم تقشيره ومن ثم تقطيعه بشكل صغير + بصل قليل جدا يعني رشة ... يحمس البصل في جدر الدقوس حتى يحمر ومن ثم يوضع عليه الطماط ... ثم يخفف على النار لأقصى درجة ويوضع الماء قليل جدا ويغلق غطى الجدر ويترك ربع ساعة حتى يتفتف الطماط من تلقاء نفسه ... ثم نضع المعجون والملح والماء حسب الحاجة وربع ساعة يكون الدقوس جاهز ... طريقة عمل الدقوس هذه ستلاحظون أن الدقوس له نكهة مختلفة عما كنتم تعرفونها .



إلا أن أكثر ما يزعجنا ونحن نعد الغداء أو العشاء هي السلطة أو صحن الخضروات ... تعال اختار وتعال غسل وتعال نظف وتأكد من نظافته وتعال قصص ... والمشكلة أن مسألة الطبخ الوقت لا دخل له فيها مطلقا ... يعني ممكن المجبوس الساعة 1 بالليل وممكن الساعة 6 المغرب ؟



الطباخ في النهاية اهو نفس ... ويا ما حريم طباخهم يخليك تروح للمغسلة وأنت زاحف من لذة طباخهم ويا ما طباخ رياييل يخليك ما تقدر حتى تقوم ... لكن الأكيد أنكم تحرصون بأنكم تاكلون من طباخ شغله كله نظيف ؟


هني وعافيه على الجميع



دمتم بود ....


وسعوا صدوركم   

video
video
video