الأربعاء، 6 مارس، 2013

ما تجهله الحكومات عن إدارة الأزمات ؟؟؟


إدارة الأزمات crisis Management
هي إدارة تختص بحل الأزمات والكوارث التي تنتج بناء على توقعات أو التي تحدث بشكل مفاجئ للدولة .. وتكون هذه الإدارة الوحيدة الكفيلة بحل وعلاج أي أزمات أو كوارث أو طوارئ تنتج بشكل مفاجأ أو في حالة تنذر بأزمة ما ؟

مما تتكون ؟
تتكون من أكثر الأشخاص احترافا واختصاصا في مختلف المجالات
( السياسية – العسكرية – البيئية – التجارية – الطيران – الدفاع المدني – وغيرها )
وأعضائها يجب أن يمتلكون : قوة شخصية وقوة اتخاذ القرار وتحملا للمسؤولية بالإضافة إلى أنه ومن ضروريات هؤلاء الأشخاص أن يكونون الأكثر ذكاء وصحة + أن يكونون مشهود لهم بنظافة اليد + سيرة ذاتية حافلة بالإنجازات والخبرات .
و مهام عملهم أن يكونون مستقلين تماما ومنفصلين عن أي وزارة أو هيئة حكومية كليا ... ولا يجب أن يلتزموا بأي أعمال روتينية لأنهم وببساطة هؤلاء هم أخطر عقليات والأكثر كفاءة على الإطلاق في الدولة ... كما يحق لهم العمل في أي وقت ووقتما يشاؤون دون أي مسائلة أو محاسبة .


مهام عملهم وسلطاتهم ؟
في أي أزمة أو كارثة تحدث في الدولة أو يتوقع حدوثها فإن عملهم فورا يتحول إلى 24 ساعة متواصلة ويوميا إلى أن تنتهي الكارثة أو الأزمة ... وحل وعلاج أي مشكلة تقع تحت اختصاصهم يكون سريعا وخاطفا لا يقبل التأخير نهائيا ... وتكون نسبة الفشل = ( 0 % ) ؟ وهم بالأساس عملهم يمكن أن يكون في أي لحظة وأي وقت مهما كانت ظروفهم أيا كانت ؟

سلطاتهم تتجاوز سلطات أي مسئول في الدولة ويخضع لهم جميع العاملين في كل الوزارات وهيئات الدولة العسكرية والمدنية دون أي استثناء ... وسلطاتهم تفوق سلطات رئيس الحكومة نفسه ويصبح خاضع لهذه الإدارة فورا وقت حدوث أي كارثة أو أي أمر يستوجب تدخل هذه الإدارة ... كما لهم حق نزع سلطات أي مسؤول فورا إذا ما رأوا أن هذا المسئول يمكن أن يكون عائقا أمام تنفيذ خطط أو أوامر هذه الإدارة وقت حدوث الأزمات ... يعني إذا قالوا لك : أنت مفصول فأنت فعلا مفصول ... وإذا قالوا لك : نزعنا عنك كل صلاحياتك فأنت فعلا وفي لحظتها لا تملك حتى أن تتحكم بالفراش وأيا يكن منصبك وأسمك وسمعتك وتاريخك .

ما هي إدارتهم ومن يرأسهم ؟
كل اختصاص تتشكل منه إدارة عمل عدد موظفيها لا يتجاوزون الـ20 شخص فقط ويرأس كل إدارة شخصين مدير ونائب مدير فقط ... حتى يصبح لدينا على سبيل المثال 9 إدارات بـ9 مدراء .

من يرأسهم ؟ يرأسهم بشكل مباشر هو سمو أمير البلاد – حفظه الله ورعاه – فقط لا غير ... ويكون لدى سموه خط ساخن مباشر مع هذه الإدارة وقتما يشاؤون أو حسب ما تقتضيه الظروف دون النظر لوقت سموه ... بمعنى هذه الإدارة لا يوجد رئيس عليها إلا سمو الأمير تجنبا لأي صراعات فيما بينهم على منصب الرئيس ونائب الرئيس ؟

رواتبهم ومكافئاتهم ؟
بالطبع رواتبهم ستكون الأعلى ومزاياهم ستكون الأكثر سخاء ... بل ستكون هناك طائرات تحت أمرهم وقتما يشاؤون للانتقال إلى أي دولة في العالم لكسب المزيد من المهارات والخبرات ... وأيضا استدعاء ما يرونه مناسبا من خبرات وأجهزة وآليات من أي شركة أو حكومة في العالم ... ولهم اتصالات مباشرة مع أصحاب القرار في كل دول العالم .

تقاريرهم وأدائهم
يقدمون كل شهر تقرير مختصر عن حالة البلاد من جميع النواحي السياسية والإقتصادية والأمنية والعسكرية  والإجتماعية والبيئية  لسمو الأمير شخصيا ... وإذا ما كان هناك خلل ما أو أزمة متوقعة فإنهم يضعون لسموه البدائل والحلول وإمكانية علاجها بتوقيت محدد غير قابل لأي تمديد أو تهاون أو تقاعس وإلا يتم عزل مدير الإدارة فورا مهما كانت الأعذار والأسباب ... بمعنى : أنت حددت سبب الأزمة أو المشكلة ووضعت خطة العمل لها إذن أنت المسؤل عن الحل بعد إعطائك الضوء الأخضر من الرئيس وقتها ستكون أنت المسؤل ولا أحد سواك بعد كل ما تملكه من صلاحيات مرعبة .



في الكويت حصلت عدة حوادث كانت تفتقد لمثل هذه الإدارة مثل :
خطف الطائرات – تفجيرات المقاهي الشعبية – تفجير موكب سمو الأمير الراحل – الغزو الغاشم – وغيرها من الأزمات ؟
 كما يمكن أن تقدم هذه الإدارة توصيات لسمو الأمير لحل وعلاج مشاكل الدولة التي تقف الحكومة عاجزة عنها مثل : البطالة – ارتفاع معدلات الجريمة – العنوسة – العمالة السائبة -  الفساد – الرشوة – وغيرها ... وسمو الأمير هو صاحب القرار فإما أن يأمر سموه بتدخل هذه الإدارة لحل المشكلة أو أن يأمر الحكومة بالعمل على تلك التوصيات .


ملاحظة هامة : هذه الإدارة مستقلة تماما ولا يجوز دخول أي فرد فيها ودون النظر للإسم ... وسيلة دخولك هي ما ذكرته سابقا ... ومتى دخل فيها فلان وعلان وهذا ولدنا وهذا من طرف فلان أو علان فإن هذه الإدارة لن يكون لها أي معنى إطلاقا ؟ كما أن هناك نقاط في هذه الفكرة لم تكتب اختصارا للموضوع + هذه الإدارة يمكن تطبيقها في أي دولة ؟ 


اللي يبي يضحك خل يضحك واللي يبي يتفلسف خل يتفلسف ... لكن أنا أعلم علم اليقين أن هناك عقليات لا تستوعب مثل هذا التطور المذهل والذي هو أعلى من قدراتهم العقلية ؟

 لو وجدت مثل هذه الإدارة في كل حكومة لحلت أمور اعتقد الكثيرون أن لا حل لها ؟



راح أستمر بالحلم والأحلام ... فإما أن أرى وطني الكويت جميلا أو أن أدفن وقد تركت شيئا جميلا لمن سيأتي بعدي من عقول وطاقات وعاشقين للوطن ... ولله الحمد والمنة والشكر فهم كثر .

يا وطن لك من يحبك
يا وطن لك من يودك


منو يصدقني بالإمكان إن الكويت ما تدفع غرامة الداو اللي قيمتها 2 مليار و 478 مليون دولار ؟؟؟ بس وين اللي يسمع وينفذ ؟؟؟




دمتم بود ...


وسعوا صدوركم

video
video