الاثنين، 3 يناير، 2011

قبيلـــة الملائكـــة ؟


هناك ثقافة غريبة عجيبة أصبحت طاغية علينا في الفترة الأخيرة وهي مسألة القبائل الكويتية وهذه الثقافة تتمثل بعلو صوت التفاخر بالقبيلة وما يتخلله من نفس جاهلي وأحيانا كثيرة طرح عنصري !!!

الغريب هناك أصوات من بعض أبناء القبائل خرجت لتطبل بأن القبائل مضطهدون وأن هناك مخطط لضربهم أو قمعهم أو إقصاؤهم وهذا منافيا للواقع تماما .

في الفترة ما بين الثلاثينات والثمانينات نعم كان هناك تخلف واسع من فئة أبناء القبائل مما هيمن الحضر باعتلاء المراكز والمناصب بكافة أنواعها وأشكالها ... إلا أنه سرعان ما تغيرت المعادلة فأصبح أبناء القبائل قضاة ومستشارين ومحامين ووزراء ومهندسين وأطباء وهذا جاء نتيجة تطورهم وسنوات طويلة من الدراسة والتعليم فاستحقوا المناصب كأمر وحق طبيعي جدا .

لكن ؟

أن تخرج علينا نغمة القبائل وأبناء القبائل هنا يجب أن نتوقف ونضع كل في حجمه الطبيعي في دولة المؤسسات والقانون وتحت مظلة الدستور المدني وليس بتكريس لغة القبيلة والنعرات التي ممكن أن تعيد ذكريات وتاريخ صراع القبائل فيما بينها ؟

وإذ أؤكد بأن كل القبائل لها مكانة كبيرة ولها كل التقدير والاحترام ونرفض المساس بها بل والزج فيها في أتون السياسة أو التباهي كنوع من أنواع فرض الأمر الواقع على المجتمع ... فكلنا سواسية أمام القانون لا فرق بين هذا وذاك ... بل يجب تجنيب القبيلة في أي أمر ذو شأن سياسي كبير أو صغير مما يعزز مكانتها واحتوائها من أي لفظ جارح أو ظن سوء أو تعرض بعض السفهاء لها ؟

يقول لي أحد الأصدقاء :

يا أخي أذونا بهالاسطوانه القبيلة والقبيلة شنو أهم اللي اخترعوا الموبايل ولا كانوا من ضمن رواد الفضاء ولا من عباقرة العالم ... قلنا إن لهم الحشيمة والكرامة وأنهم فوق الراس بس صج دوخونا شنو أهم ملائكة ولا على رأسهم ريشة ؟؟؟

فكان ردي عليه :

إن ما تشاهده وتسمعه هم أراذل وسفهاء أبناء القبائل ولا تنسى أن منهم الكثير الكثير من الحكماء والعقلاء وأهل الكرم والأخلاق العالية والكثير منهم غير راضين عما يحدث لأنهم باختصار محترمين نفسهم ومحترمين الدولة وهم حالهم كحال الناس منهم الصالح والطالح وكلنا عيال قرية وكلمن يعرف أخيه .

أرقام كافه أطياف الشعب الكويتي من سنه حضر وشيعة وقبائل وفق إحصائية 2009 :

الحضر السنة 264194
الشيعة 278194
عوازم 132624
مطران 92178
كنادرة 54211
عجمان 42689
رشايدة 40297
عتبان 31261
عنزة 21085
شمر 18457
قبائل الأخرى 21533

وتكون إحصائية الكويتيين في الكويت هي 997,494 ألف كويتي

بمعنى أن القبائل تمثل أكثر من 60% من كيان الكويت وهذا أمر جيد ولا فيه أي خلاف سوى ما سبق ذكره في هذا الموضوع .

لننتبه فإن في حالات الانفلات والفوضى كما هو حاصل لدينا يمكن لشرارة أن تشعل حربا حفظنا والله وإياكم من شر الفتن ما ظهر منها وما بطن .

ليهدأ الجميع وليسود العقل على العاطفة ولتهدأ النفوس الجاهلية ولتستكين الأجساد العنصرية فالقبيلة واقع والدولة حقيقة والقانون أمان تحت مظلة وطن قلما نجد من يعرف قيمته في وقتنا الأغبر هذا ؟

نسب السلطان قابوس بن سعيد حاكم سلطنة عمان الحبيبة :

هو السلطان قابوس بن السلطان سعيد بن السلطان تيمور بن السلطان فيصل بن السلطان تركي بن السلطان سعيد بن السلطان سلطان بن الأمام أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن مبارك من أبي سعيد المهلب بن أبي صفرة ظالم بن سارف بن صبح بن كنده بن عمرو بن وائل بن الحارث بن العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عمر ماء السماء بن حارثة بن أمرء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود علية السلام بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن نوح علية السلام بن الملك بن متشولخ بن أخنوع بن الياء بن مهلائيل بن قبنان بن أنوش بن شيث بن أدم علية السلام أبو البشرية .

ومع ذلك لم نراه يتحدث عن نسبه العريق ولم نسمع أحد من رعيته الكريمة يتباهى بالأعراق والأنساب

اتقوا الله واعلموا من يتباهى بأصله ونسبه لديه مشكلة حقيقية داخل نفسه أو أن أصله وفصله مشكوك فيه

الإنسان من ادم وادم من تراب

حفظ الله الكويت أميرا وشعبا من كل مكروه

دمتم بود ............

وسعوا صدوركم بس

video

video

video