2023-05-27

السعودية سوّقت الفن للأخرين وضيّعت نفسها ؟

 

قبل أن أدخل في عميق وصلب الموضوع الذي غاب عن أصحاب القرار في السعودية ويجهلونها تماما ... أود أن أسجل اعتراف وحقيقة وواقع وهو : اليوم لا توجد دولة عربية واحد من المشرق إلى المغرب تستطيع أن تنافس السعودية بالمهرجانات الغنائية والطربية من حيث الديكورات والتجهيزات ومستوى الفرق ودقة الأعمال وفخامة الشكل العام ... وأيضا لا توجد دولة تستطيع توفير أكثر من 100 طائرة جابت نصف العالم لجب العازفين والمهندسين وأصحاب الإختصاص والمغنيين والمطربين وأطقم الفرق الموسيقية وآلاتهم ... أضف إلى ذلك مستوى المسارح والقاعات وديكوراتها ومستوى إضاءاتها وغيرها من الملاحظات الفنية المميزة ... كل هذا من الواضح أنه قد رصدت له ميزانية مفتوحة يستحيل أن تقل عن 3 مليار دولار على مدى 5 سنوات لحفلات طربية محترمة ... وبالمناسبة أي دولة من دول الفن والإبداع الموسيقي تمنحها ميزانية مفتوحة كهذه فإنها ستصنع كل ما هو مدهش ومذهل ... بمعنى أن السعودية لم تصنع معجزة لكن معجزتها أنها صرفت ببذخ ودون حساب والعالم تلقائيا يتجه للمال في أي مجال كان ؟
لكن الحقيقة التي غابت عن أصحاب القرار أنهم صرفوا المليارات وحتى اليوم هبـــاء وهم يظنون ويعتقدون وهما بأنهم صنعوا كل هذه الأموال الطائلة لسطوع نجم السعودية في العالم العربي وهذا بالتأكيد غير صحيح في واقع الأمر لأن الظاهر يخفي الحقائق جملة وتفصيلا ... وفعليا هم لم يحققوا حتى الأن أي شيء يوثق باسم السعودية يسجل في سجلاتها الرسمية ... فكل ما حدث أنهم صرفوا المليارات وضاعت تلك السنوات لتلميع نجوم الفن والتمثيل والصرف على الأعمال المصرية والكويتية واللبنانية ودعاية عملاقة مجانية لـ "مجموعة أم بي سي" و "شركة روتانا" أما كتوثيق للسعودية فيجب هنا أن يدرك الجميع أن السعودية بذاتها قد خدعت أو تم تظليلها بنسبة مليار% ... يا سادة هناك فرق مهول ما بين الشركات الخاصة وما بين جهاز الإعلام الرسمي للدولة ... بمعنى أكثر دقة كان من المفترض أن يقود تلفزيون السعودية والإذاعة السعودية مباشرة إنتاج كل هذه المهرجانات والإذاعة تقوم بالتسجيل والتلفزيون يقوم بالمقابلات ... وحتى يكون الأمر أكثر وضوحا وأكثر دقة انظر اليوم لأي حفلة من حفلات أيا من مطربين الوطن العربي القدماء هل هناك حديث عن مسرح تلك الدولة أو حفلة تلك الدولة أو استقبال وحفاوة تلك الدولة وكيف جهزت واستعدت تلك الدولة لهذه لحفلة وهذا المطربة وتلك المطربة ؟ ... كلا وأبدا بل التوثيق سجل وانتهى باسم الفنان فقط وحصريا بدليل أنه حتى اليوم يتم ذكر "حفلة الفنان الفلاني في الكويت - حفلة الفنانة الفلانية في لبنان - حفة الفنان الفلاني في كندا - في أمريكا في لندن في في في" ... واسأل اليوم كم هي حقوق "مجموعة أم بي سي + روتانا" مقارنة مع حقوق التلفزيون والإذاعة السعودية ؟ ... الإجابة لا مقارنة وبالمطلق وإن كان الحديث عن كياسة ورسمية التلفزيون والإذاعة الرسمية فهذا هراء لا أساس له من الصحة لأن للتوثيق رأيا أخر وشكلا مختلفا لأن كل الحقوق ذهبت لتلك الشركات وليس للإعلام الرسمي السعودي ... بدليل انظر لأرشيف الضخم والعملاق لتلفزيون وإذاعة دولة الكويت ومصر والمغرب ولبنان وسوريا والعراق ... فهل السعودية بتلفزيونها وإذاعتها الرسميين تملك 20% فقط من ضخامة أرشيف تلك الدول ... بالتأكيد كلا ... يا رجل شاهد العازفين في الحفلات كم عازف سعودي وسعودية من بينهم اصحى للعب اللي قاعد يصير من تحتك وأنتم تبتسمون وتصفقون ؟
المحصلة والنتيجة أن الشركات الخاصة السعودية هي من سرقت الأضواء وهي من رفعت من قيمتها السوقية على حسابكم وهي من صنعت أرشيفها من أموالكم ورصيدها الفني لا الدولة حتى ولو كانت داعمة أو ممولة لتلك الشركات ... أما كدولة وأرشيفها الرسمي والحقوق الرسمية فلا أحد يضحك عليكم فرصيدها فقير وأرشيفها شحيح ... ولأنه من البديهي أصلا أن من يحقق الأرباح والمكاسب من سابع المستحيلات أن يخبرك بالحقائق وأنك كنت مجرد جسر ممهد لتحقيق الثراء والدعم المالي واللوجستي لشركته ... ولأني أتحدث عن السعودية الثرية وميزانيتها المفتوحة فانظر كم كان من المفترض أن يكون اليوم في كل سنة ما لا يقل عن 20 مسلسل درامي سعودي و 5 أفلام سعودية وألبومات لأكثر من 20 مطرب سعودي وسعودية ... ولأن الرؤية ضبابية بل وعمياء فذهبت الشركات الخاصة السعودية لتلميع المسلسلات الكويتية والمصرية واللبنانية والسورية وذهبت لتشتري مسلسلات هندية وتركية وكأن تلك الأعمال كانت تحتاج لتسويق أو توثيق ... وفي المقابل أعمال سعودية ركيكة ومتواضعة وشحيحة العدد وكأن هناك تعمد بأن يتم إخراج الأعمال الفنية السعودية على أنها ليست ذات جودة ... وهي كذلك ليست ذات جودة لأن من صنعها صنعها بمؤامرة حتى لا يأخذ الفن السعودي حقه وفرصته بالظهور والمنافسة الجدية والحقيقية ... يا سادة أفيقوا من غفلتكم "ما يمدح السوق إلا من ربح فيه" ... لقد استغلوكم واستغفلوكم يوم صنعتم مزيدا من أمجادهم ونسيتم كيف تصنعوا مجدكم وتؤسسوا قواعد الفن الصحيح والتوثيق الصحيح والحقيقي باسم دولتكم ... الأساس والتوثيق الذي يسجله التاريخ يبدأ أولا ثم أولا من التلفزيون والإذاعة السعودية وليس من الشركات الخاصة السعودية لأنك هنا تسجل باسم الدولة السعودية وتوثق باسم الدولة السعودية ... اصحى يا نايم احلبوك لحسابهم مو لحساب دولتك ولا باسم دولتك والتوثيق سجل وانتهى لحساب الشركة هذه وتلك وليس باسم الدولة ... والطبيعي أنهم يشكرونك ويقبلون رأسك ويديك ولو أردت يقبلوا قدمك لا مانع مقابل مئات الملايين التي حصدوها من الحكومة السعودية التي تمثلها "هيئة الترفيه" والتي حتى اليوم السعودية أرشيفها الحكومي أرشيف فقير رغم ثراء الدولة ورغم انفتاحها الفني الواسع ... اقبل بهذه الحقيقة القاسية وثق بأن كل المستفيدين لن يعجبهم هذا الحديث الذي طبيعي أن يصيبهم بمقتل الخسائر المليونية والمليارية ... امنحوا الإذاعة والتلفزيون السعودية الفرصة الكاملة وشاهدوا بأم عينكم كم شركاتكم الخاصة أقزام لأي مستوى ... ونقطة أخيرة أسجلها وهي : مهرجان أو حفل "مدل بيست" الذي يقام في مدينة الرياض وغيرها فهذا ليس بفن وليس له شأن مطلقا بالفن بل قلة أدب وتلوث سمعي وبصري وانتهاك صارخ للأخلاق وانحطاط لقيم الفن الاديب ؟





دمتم بود ...

وسعوا صدوركم 





2023-05-03

الوطن العربي المختل عقليا ونفسيا

 

لو منحت نفسك كأقل أقل تقدير 5 سنوات كي تتفرغ لقراءة التاريخ العربي "السياسي - الإسلامي - الإجتماعي" ... فسوف تكتشف بكل أريحية وبكل سهولة أن طبيعة الشخصية العربية هي ذاتها لم تتغير منذ أكثر من 3.000 سنة وأكثر وحتى يومنا هذا أي حتى ما قبل الإسلام ... ففي الأمم التي بادت وتلاشت من أمتكم العربية من شرقها لغربها هي هي ذاتها لم تتغير بالمطلق لم تتغير إلا أن الناس هي من تغيرت ... بمعنى ناس انتقلت إلى رحمة الله وناس ولدت وشاخت وماتت وأمما اختفت وأمما ظهرت ... وهذه النقطة التي غابت عنكم جميعا وهي ذات الناس لكن ما اختلف هو شكل الحياة والتطور المذهل الذي خضعت له كل البشرية وبالتأكيد أمة العرب ليس لهم دخل ولا شأن في تلك الحضارة العظيمة التي انفجرت قبل 120 سنة على أبعد تقدير وتحديدا من يوم ما اكتشف الراديو ثم الإتصالات ثم التلفزيون ثم الهاتف النقال ثم عالم الإنترنت ومن قبلهم سيدو الجميع ألا وهي الكهرباء إلخ ... كل تلك الإكتشافات هي حضارة بحد ذاتها والحضارة هي التي تكتشف وتصنع أمرا لم يخترعه ولم يكتشفه أحدا من قبل يخدم تلك الأمة ومن ثم يخدم باقي الأمم ... وما نعيشه في أيامنا هذه يعني أننا نعيش في نعيم حضارة لكن لا أحد يريد أن يصدق أو يوثق أو يصدق أننا في ظل حضارة من باب العجز والنقص الذاتي في نفوس الكثيرين ... لأن واقعنا العربي بشكل عام أصبح مستهلكا مقلدا مستوردا لا صانعا ولا حتى عامل صناعة ؟

لو أرتم أن أخبركم عما قرأته وما بحثت فيه منذ سنوات حتى اليوم فإني سأخبركم أني لم أترك دولة عربية واحدة من المشرق إلى المغرب إلا وتعمقت فيها وبأدق تفاصيلها ... وكانت تلك المسألة هي حالة من بحث المقارنة بين الأمم السابقة والأمم الحالية في تاريخنا العربي بشكل عام ... والنتيجة هي ذات الحالة الناس في الوطن العربي هم ذاتهم في زمانكم وتتطابق تلك الصفات ما بين الأمم السابقة والحالية "مع عدم التعميم" مثل : الكذب - الرشوة - الفساد - حكام لصوص - وزراء لصوص - مسؤلين كاذبين - قضاة فاسدين ومرتشين - تجار ينهبون - شرطة مجرمين - جرائم قتل - جرائم سرقة - قطاع طرق - مناطق خارج سيطرة الدولة - صراعات فكرية وعقائدية ومذهبية - شراء ذمم - شراء مرتزقة - التلاعب بالرعية - العمالة للخارج وخيانة الأوطان - الجنس أداة وسلاح وطبيعة مجتمعية - إلخ ... أليس هذا أيضا موجود في زمانكم !!! ... صحيح ما أخبركم به من سبقكم كانوا يعانون من تلك الكوارث وحتى يومنا هذا نحن نعاني من تلك الكوارث وتعودنا على كذب المسؤلين بل الغريب والعجيب أن يخرج من بيننا مسؤل صادق لأنه حدث استثنائي لم تتعود عليه أمتنا منذ قرون وإن حدث فإنه لن يطول ... مثل الخليفة الزاهد "عمر ابن عبدالعزيز" والذي يُشَاد بعدلة حتى يومنا هذا لكن الكثيرين منكم لا يعرفون أنه لم يحكم إلا لمدة 24 شهرا فقط وأقل أي سنتين وأقل وقتل مسموما ... ولا حاجة لذكر الأسباب فمن قتله هم من سحبت منهم مميزاتهم الفاسدة وأعيد ما سرقوه إلى خزينة الدولة ... وكمثال أبسط من الواقع بذاته فلو أنك تمتلك 200 عقارا ويدرون عليك دخلا بقيمة 50 مليون دولار شهريا وفجأة الحكومة قررت تنظيم سوق العقار والذي سيضر بك وسينخفض مدخولك الشهري من 50 مليون إلى 20 مليون فهل ستصمت ؟ ... الطبيعي كلا وستجري اتصالاتك وستقدم الرشاوي لكبار المسؤلين في الدولة حتى يلجموا رئيس الحكومة أو الوزير فيتراجعون ... وهذه هي طبيعة عملية الفساد في كل زمان ومكان من وطننا العربي كانت ولا تزال مستمرة حتى يومنا هذا ؟

أمة تتربع العنصرية والفوقية في نفوسها وتجري كمجرى الدم بالعروق ... ففي الماضي ما هو نسبك وما هي مقدار حجم أموالك واليوم كم تملك وماذا تركب وكم راتبك وماذا تلبس ... أمة تحارب بعضها بعض وتقتل نفسها بنفسها دون أن يعلم أحد حقيقة الأمر فقط لأن السياسي أمر بذلك أو رجل الدين أفتى بذلك ... أمة لا تزال تتحدث عن جريمة قتل حدثت في سنة 680 ميلادية أي قبل 1343 سنة ... أمة فرقتها المذاهب ومزقتها اجتماعيا رغم أن ربهم واحد وحجمهم وصيامهم واحد وقبلتهم واحدة وكتابهم واحد ... أمة من فرط جهلها وبطالة شبابها كتبوا مئات الملايين من الكتب كل يفتي برأيه وكل يمزق دينه حسب اعتقاد كل منهم أنه هو فقط من يفهم الصواب ويعرف طريق الحق ... أمة تأخذ شهادات علمية بدين الله لتصل إلى مناصب رفيعة على حساب الله ... أمة تستمتع بمشاهدة وقراءة الفضائح وسيرة وخصوصية الناس ولا تأبه بالحقائق ولا تعتذر إن أخطأت ولا تستغفر ربها حين تدرك إثمها ولا تكلف نفسها عناء البحث ولا لتتبين ... أمة يحكمها الحاكم بالحديد والنار ومع ذلك تقدسه حبا وعشقا وتهيم به تمجيدا ... أمة تعرف أن هذا الوزير لص وذاك المسؤل فاسد ومع ذلك يستقبلونهم بكل ما طاب وما تلذ به الأنفس في مناسبتهم ... أمة تقول "قال الرسول - قال النبي - قال الخليفة - قال الشيخ" أكثر مما تقول "قال الله تعالى في كتابه الكريم" ... أمة لا تتراحم فيما بينها كل أمة تلعن الأخرى وكأنهم في نار جهنم وهذا يسب ذاك وتلك تشتم تلك مع أنهم لا يعرفون بعضهم نهائيا مجرد انتصارا لأنفس مريضة ... أمة تعرف المال أكثر مما تعرف الله وتؤمن بالمال أكثر مما تؤمن بالله ... أمة وأمما يشتمون الله علنا في هزلهم وجدهم في فرحهم وفي غضبهم ... أمة فيها من يحفظون كتاب الله في صدورهم ويصلون بالناس ومنهم علماء وفقهاء لكنهم كلاب سلطة وعملاء مخابرات باعوا دينهم بثمن بخس ... أمة تخاف أن تقول كلمة الحق خوفا ورعبا من الشرطة والقضاء والسجن ... أمة لا تصنع ولا تزرع وتعشق الذل والإستهلاك ... لاجئين تربع في قلوبهم الخبث والحقد كي يتنعموا بحقوق اللجوء والمواطنة في دول الغرب ويرون أن هذه حقوقهم وليس تفضلا من كائنا من يكون وتناسوا كل معاناتهم وكيف الله نجاهم من الكرب العظيم ... أمة تفرح بنجاح أبنائها لكن لا تسأل هل فهم ابنها هل تعلم حقا ... أمة أصبح المعلم وظيفة وليس مهنة والطالب أصبح هو من يتفضل على المدرس ... أمة أصبح طبيها تاجرا وتاجرها سياسيا وسياسييها تجارا وبائعها يستخدم الله بوابة لتجارته فيقسم وهو كاذب وكانه لم يسمع قط بقوم نبي الله شعيبا ... يمارس الجنس مقابل المال سرا وعلانية ... يموت حاكما لصا طاغية جرائمه ملأت كل الأرجاء ووصلت لكل الأسماع ومع ذلك تجد الكثير ممن يمجدونه حتى وهو في قبرة ويسطرون له سيرة عطرة ويبررون له كل طغيانه ... كل هذا كان موجودا منذ القدم وحتى حاضركم لكن حاضركم أكثر قسوة وأكثر تمردا وأكثر ترفا وأكثر فسادا ؟

تلك كانت سيرة الأمم السابقة وأكثر وقد اختصرت ما يشيب له الولدان لعدم الإطالة في أجزاء لا داعي لها ... فانظر هل هناك فرق بين زمانهم وزمانك ؟ ... لا فرق في تكوين وسيكولوجية الإنسان العربي "إلا من رحم ربي واتقاه" ... وسهل جدا وطبيعي جدا إذا ما رأيت من يأكل من دارك ويلعن أسرتك ويطعن ظهرك تماما كمن ينعم بخير وطنك وولائه وقلبه معلقا مع دولة أخرى ... والفروقات الزمنية وظروف الأيام هي من كانت تصنع الهجرات قديما بمعنى بسبب العلاج أو التجارة أو الهروب من جريمة أو بسبب خلافات عائلية قديما يمكن أن يحدث السفر فيستقر في دولة أخرى ويتكاثر نسله هناك ... واليوم لا توجد عائلة واحدة متماسكة مترابطة بنسبة 100% لا يوجد وهذا من المستحيل وإن وجد فإنهم ينتظرون كبيرهم يموت ليتفرق الجمع والسبب هو طبيعة حياتنا المتسارعة ووجود البديل في كل شيء ... فتغير الأخ والأخت والإبن والبنت والأم والأب والقوانين التي تشجع وتحمي كل من يتمرد على الأسرة والأبناء أصبحوا يقاضون أبائهم في المحاكم فقتلوهم وهم أحياء والأم التي تفرق ومزقت أبنائها وشتت أحفادها والأب الذي أخذ مهر ابنته وسافر ليتزوج أخرى والأب الذي أكل أموال اليتامى والأم التي تسافر لأعمال السحر فتشتري جهنم خالدة فيها بأموالها الحرام ... وحكايات تدمي القلوب من ظلم القربى وغدر الأصحاب كلها كانت موجودة في الماضي وموجودة في الحاضر والفرق بينهما أن الحاضر قد فاق ماضي الأمم بأضعاف مضاعفة من الظلم والفجور والتوحش وقلة الرحمة ... فلا فرق بين ماضي سلالاتكم وحاضركم كل ما في الأمر أنهم كانوا متخلفين بسبب طبيعة حياتهم والعالم وأنتم modern ... هم لم يكن لديهم لا كهرباء ولا سيارات ولا طائرات ولا مستشفيات ولا كل مما تنعمون به ولو بعث من في القبور ورأو حياتكم لظنوا أنهم في الجنــــة من فرط النعم التي تعيشون فيها ... لكن السلوك العربي يظل واحدا وابحثوا واقرأوا في كتاب ربكم لتتيقنوا كم كان هناك "بعضا" من الصحابة والأعراب بلا أخلاق أجلاف نزلت بهم آيات ظرفية أي أية نزلت لتتحدث عن سبب ما لحادثة ما فتكشف تفاهة وسوء فهم هذا وتلك ... فمن فشل منذ قرون هل ستصدق أنه سينجح في المستقبل إلا شكليا أي ظاهريا لكن تبقى الشخصية هي ذاتها لم ولن تتغير ... والصالح منكم عليه أن يسأل الله أن يخرج من أرضه إلى أرضا غيرها "غير عربية" أو أن يسأل الله العفو والعافية وأن يخرجه سبحانه من هذه الدنيا التافهة وربه راض عنه ... يا رب ؟



دمتم بود ...


وسعوا صدوركم 




2023-05-01

قـــاع الحضيض للدراما العربية التافهة ؟

 

عندما سئلت : هل شاهدت مسلسل "محمد رمضان" الجديد ؟ ... أجبت : أنا لا أشاهد أي عمل لممثل ساقط وضيع الخلق ولو منحوه الأوسكار وهذا الإمعة كان أحد أدوات السياسة المصرية والإماراتية التي استغلوه أثناء الحصار على قطر ومارس سقوط أخلاقي لا يعبر إلا عن مدى وضاعته وحقيقته "انتهى الجواب" ... إن أعمال السينما والدراما الخليجية والمصرية والسورية واللبنانية لو جمعتها كلها على بعض فإنها لا تساوي شيئا فنيا وتمثيليا بل من العيب أن تُقارن مع أعمال هوليوود وتركيا من حيث إبداع الممثلين وروعة الإخراج وجنون وخطورة الكتّاب والسيناريو ... هذا بالإضافة إلى أني أتابع عن كثب أعمال نيجيريا وأثيوبيا وكوريا الجنوبية ... وبات من الواضح وجليا أن منتجين الأعمال العربية يعيشون في حالة انفصال عن الواقع تماما أو أنهم باتوا يستغلون نسبة جهل المشاهدين من العرب حصريا في مجتمعاتهم ... مع أن هناك مشاهدين من العرب تركوا الأعمال العربية واتجهوا لمشاهدة ومتابعة أعمال أمريكا وإيطاليا وفرنسا وكوريا الجنوبية وتركيا ... والسبب في ذلك أن الأعمال العربية أصبحت أتفه من التفاهة نفسها ... قصص مكررة ممثلين رغم مشوارهم الطويل إلا أنهم أصبحوا يتصنعون الأدوار بسخافة لا تعبر إلا أنهم قد انتهوا ومات الفن في نفوسهم أو أنهم أصيبوا بمتلازمة الشهرة ؟

الأعمال العربية بتنا نحفظها مقدما ... فالأعمال المصرية تعبر عن البلطجة والرشوة والمظلوم الذي في النهاية سينتصر على عقدة الفقر وينتقم ممن استغلوا فقره أو رجل المال والثراء الذي يمكن في مصر أن يشتري كل شيء بما فيهم الناس ورجال السلطة ... والأعمال السورية تعبر عن كيد النساء ومؤامراتهن وشبيحة المجتمع السوري ... والأعمال الكويتية تعبر عن مؤامرات نساء وخيانات وصراع على الورث ومسلسلات تعبر عن التراث الكويتي القديم الذي يسوقونه لنا بكل كذب ... ومؤخرا عادت الدراما العراقية التي هي أيضا دخلت في سباق التفاهة والسخافة والتقليد الكاذب لتصوير مجتمع العراق مغايرا كليا للحقيقة التي يتهرب منها الجميع ... مهزلة فنية يديرونها تجار الفن بوجوه قبيحة تغطيها الثياب الجديدة والمكياج الذي يستر فشل الممثلين ... ضحكهم مصطنع وبكائهم كوميدي وتأثرهم مسرحية والسبب أنهم لم يقتبسوا الشخصية بحقيقتها وغير مقتنعين أصلا بأدوارهم بقدر ما هم مقتنعين بثمن عقودهم ... عمال درامي مدته 25 دقيقة والباقي دعايات ومسلسلات حشو بحشو ومضيعة للوقت لا تعبر إلا أن القصة تافهة والعمل غير مترابط وبالتالي النتيجة تكون : عمل ساقط ... ممثلة تبلغ من العمر أربعين عاما وبالمكياج تظهر بنت الـ 20 عاما ممثلين كبارا في السن بعلاقاتهم وواسطاتهم بات واضحا أنهم أصبحوا يتحكمون بمن يظهر وبمن لا يظهر ... نجوم أغلقوا الأبواب في وجه كل طاقات الشباب رغم أن دولهم تُخرّج في كل سنة العشرات والمئات من خريجين المعاهد العالية للفنون المسرحية والفنية ولم يمنحهم أحد فرصتهم ... نصوص خالية من الإثارة والتفرد ومخرجين بطانتهم من المنافقين أدخلوا في نفوسهم بأنهم عظماء وما هم بذلك مطلقا ... والطبيعي اليوم أن من بين كل 100 عمل درامي عربي لن تجد المميز فيه إلا ما لا يتجاوز الـ 5 أعمال في أحسن الأحوال ؟

لا اريد أن أضع مقارنات بين عظمة الأعمال الأجنبية والتركية وأقارنها بين تفاهة الأعمال العربية لأنه من العيب فعلا أن تقارن فيما بينهم ... لكن بالتأكيد من تابع بحيادية وبرؤية حتما سيكتشف أن المشاهد العربي قد تعرض للغش وللخداع وللكذب ... بتسويق أعمال درامية وسينمائية عليه هي مكانها الحقيقي في سلة المهملات ولو عرضت تلك الأعمال العربية في أي معهد عالي للفنون المسرحية والفنية حتما ستكون النتيجة للجميع : راسب ... أعزائي القراء جميعكم تعرض لخداع وقح من كل الأعمال العربية بلا استثناء فعندما يقدمون لك عمل درامي تافه فهذا يعني أنك أنت مشاهد تافه أو يرونك تافها لا تستحق إلا مثل هذه التفاهة وهم بالمناسبة يعلمون يقينا أن عملهم تافه وسخيف ... لكن الكل يريد أن يعمل كممثلين وطاقم عمل لأن الجميع لديه التزامات مالية ولذلك يُفهم السبب أن الممثلين كيف يتصنعون أدوارهم ولا يقتبسون ولا يعيشون في شخصية القصة وهذا مما يريمنا في تحليلنا أن الممثل غير مقتنع بالقصة من أساسها ... والأمر الأخر الذي يجب أن لا نغفل عنه أن هناك صراع متوحش بين أسواق الإنتاج وسوق المنتجين وشاشات العرض وبالتأكيد السياسة لها دخل وحتما أتحدث عن "شــــاهد - MBC" ... الذين دمروا صناعة الدراما والسينما في مصر تدميرا كليا وصُناع الأعمال اللبنانية والسورية أصبحوا يتسولون تلك القنوات وفي الطريق الأعمال الكويتية التي أصبحت مطية لهم ... والأكيد أن اليوم لا يوجد فنانين حقيقيين في وطننا العربي كلهم تجار مال وتجار فن الذي أصبح لديهم الفن مجرد وظيفة وليست موهبة وقيم ومبادئ رفيعة ... ولذلك منذ سنوات أنا لا أشاهد أي عمل كويتي إلا ما ندر وندر جدا وتقريبا كل 4 سنوات أشاهد عمل واحد واليوم أقول وداعا لمشاهدة أي عمل عربي ... هنيئا لكم قاع الحضيض وأعتذر لنفسي أني منحتكم وقتها لمشاهدة تفاهاتكم يا تجار الفن الرخيص ؟




دمتم بود ...


وسعوا صدوركم