2019-10-05

العبيد والجواري في حياة الخلافة الإسلامية ؟

قبل أن أدخل في هذا البحث التاريخي المدلل بالإثبات والدليل أحب أن أنوه السادة القراء الكرام بأن أي لفظ خارجي أو صورة إباحية لهي شبه استدلال وليس الإستدلال بعينه في محاولة لاستنباط جزء من الحقيقة لفهم حياة المسلمين قديما ومقارنتها في أيامنا هذه ... لذا يرجى فهم المقصد وليس الدخول في النوايا وأن هذا الموضوع اجتهاد وليس إفتـــاء ... لذا اقتضى التنويه .

الموضــــــــــوع
كل من قرأ التاريخ الإسلامي القديم سواء السياسي أو الإقتصادي أو الإجتماعي سيدرك حقيقة أظن الكل سيجمع عليها وهي أن زماننا الحالي هم الأكثر حشمة ووقارا ممن سبقنا ... ولا أعني أن من سبقونا أنهم كانوا أهل دعارة وفحش وفجور كلا أبدا لكن المقصد أن شكل المجتمع قديما اختلف تماما عن شكل المجتمع حديثا ... فهناك أمورا ود أهل الأمس أن يعيشوا في زماننا وهناك أمورا ود أهل اليوم أنهم كانوا يعيشون بالأمس ... ولأن الإنسان ليس له إلا المقدر فليس له لا حول له ولا قوة إلا أن يتكيف مع مجتمعه بيئته محيطه حتى يستطيع أن يكسب سبل عيشه أو أرض الله واسعة فليرحل ... وحياة أمة البشرية قديما وحديثا هي عبارة صراع ما بين الترحال والإستقرار لأسباب شخصية أو اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية { وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا } الحجرات ؟ 
 

تاريخ العبيد وتجارة الرق لا أحد يستطيع أن يحدد تحديدا متى بدأت ومن أين ظهرت تحديدا دقيقا موثوقا فيه وكل التواريخ التي ظهرت ما هي إلا عبارة عن توقعات استنتاجات ... لكن الأكيد أنها وجدت ومورست وطبقت قبل أكثر من 15 ألف سنة أي قبل الأديان السماوية الثلاثة الثابتة "اليهودية والمسيحية والإسلام" ... والله سبحانه وتعالى لم يقطع بتحريم ما ألفوه عباده من البشر فيما ألفوه ومارسوه وتمتعوا به بل تدخل بتنظيمها وليس بتحريمها باستدلال قوله سبحانه وتعالى في سورة البقرة { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبـــــد بالعبـــــد } ... وملك اليمين أي العبيد والجواري نظم ربنا سبحانه في كتابه الكريم شكل ونوع العلاقة بين من يملكهم وبين العبد والجارية بقوله سبحانه في سورة المؤمنين { والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكـــــت أيمانهــــــم فإنهم غير ملومين } ... وقد ورد لفظ "ملك اليمين" في القرآن بأشكالها واختلاف نصوصها ما يناهز 9 مرات فيه تحليل مباشر واضح صريح بشرعية وصحة نكاح الجارية وملك العبد ... وكانت هذه سيرة العرب في جاهليتهم وحتى في إسلامهم استمرت منذ أن ظهر الإسلام وأشهره سيدنا محمد عليه صلوات ربي وأفضل التسليم حتى سنة 1925 ميلادية تقريبا ... يومها منعت بريطانيا بعدما مزقت الدولة العثمانية تجارة العبيد والجواري بين المسلمين بذريعة بداية ظهور عالم دولي جديد وفق تقسيم جديد ... فعطل ومنع المسلمين جانب شرعي مارسه كل الخلفاء الراشدين وكل أمير مؤمنين في التاريخ الإسلامي إرضاء للغرب وخضوعا صارخا لهم ... والجواري والعبيد ليست خصلة حصرية على من يحمل سواد البشرة كلا وأبدا بل وحتى البيض البشرة وكانت أفواج الجواري تأتي إلى أرض الخلافة العربية الإسلامية من أفريقيا وفارس والهند وقارة أوروبا ... وكانت هناك محلات وأسواق في كل أصقاع الأرض بلاد المسلمين والغرب وشرق أسيا لبيع الجواري والعبيد وكانت تجارة طبيعية رائجة فيها من التنافس الشيء الكثير ... بل كانت مصر القديمة في زمن الفراعنة أن الناس كانت تفرح بولادة الأنثى ويدعون الآلهة أن تكون جميلة فيحسنون من رعايتها حتى تكبر فيقدمونها هبة إلى رجال المعبد عل وعسى أن ينكحها الفرعون أو حتى أحد سادة المعبد فتحل البركة والخير عليهم ... أما في بلاد المسلمين فكانت محلات بيع الجواري والعبيد تفتح صباحا وتغلق مساء وكان يوم الجمعة هو يوم مزاد علني وهذه الممارسة والتجارة كانت قائمة في أيام الخلفاء الراشدين "أبوبكر وعمر وعثمان وعلي" واستمرت في العهد الأموي والعباسي والأندلسي والعثماني ... لا أحد منعها ولا أحد كان يجرؤ على تعطيلها بل طوروها ونظموها بما يتناسب مع تطور وتقدم زمانهم ... والجارية شرعا تنكح ولو كانت بنتا بكرا وحق لمالكها أن يبيعها أو يحررها ويطلقها والعبد لا ينكح لكنه يعيش مملوكا هو وذريته ... وهذه الممارسات لم تكن حصرا على المسلمين ولا في بلادهم بل كانت ممارسة عالمية في كل العالم لذا لا يتأثر أحد منكم ويراها أنها كانت عنصرية المسلمين كلا وأبدا بل ما كان يحدث في أوروبا أشد من ذلك بأضعاف مضاعفة ... والجارية عرف أنها لا تغطي شعر رأسها ولا ثديها في منزل سيدها على الإطلاق بل روى البيهقي في سننه 2/227  عن أنس قال : كنَّ إماء عمر رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن تضطرب ثديهن ... كما عُرف عن عمر إذا رأى أَمَةُ مُختَمِرة ضرَبها وحسب ما روي ونقل عن عمر رضي عنه قال : لا تتشبه العبدة بالحرة ... أما في محلات البيع والشراء للعبيد والجواري فكان العرض كاشفات الرأس والصدر والعبد عاريا إلا ما يستر ما بين العورة والركبة ... أما سبايا الحروب فكانت السبية الحرة تتحول إلى جارية بإرادتها وإن رفضت فإنها تساق إلى الأسواق فتباع ولا تملك من أمر نفسها شيئا وأما أبناء السبايا أو الصغار فكان الظرف يحولهم إلى عبيد ... وإن كثرة الجواري في أسواق بغداد في ذاك العصر يعود إلى الغنى المادي الفاحش الذي تراكم لدى الطبقة العباسية الحاكمة بسبب تراكم  مغانم الحروب والعائدات المالية والعينية المجلوبة إلى بغداد ... من جميع أنحاء الإمبراطورية بحكم أنها ارض الخلافة الإسلامية فضلا عن كثرة الحروب التي كان على الدولة العباسية خوضها في أصقاع مختلفة مما أدى إلى اتساع الدولة وانتشار تجارة الرقيق انتشارا واسعا ؟
 
 
يقول الفيلسوف العربي الجاحظ الكناني المتوفي سنة 868 في البصرة "كان ميل العرب للإماء أكثر من الحرائر لأن الجمال في كثير من نساء هذه الأمم المفتوحة أوفر والحسن أتمّ فقد صقلتهن الحضارة وجلاهن النعيم ولأن العادة أن لا تُنظر الحرة عند التزويج بخلاف الأمة لذلك صار أكثر الإماء أحظى عند الرجل من أكثر المهيرات" ... في كتاب "في ضحى الإسلام" يقول أحمد أمين المولود سنة 1886 " نجح هؤلاء الجواري في أشعار الناس بالظرف والتزام حدوده وكان للجواري فضل آخر وهو أنهن من أمم مختلفة فهنديات وتركيات وروميات وقد كان كل صنف يجلب وقد تكونت عاداته ثم أتين المملكة الإسلامية فنشرن عاداتهن ووقعت أبصارهن على عادات غيرهن فخضع ذلك كله لقانون الانتخاب ويظهر أن الجواري كن أنشط من الحرائر في ناحية الإنشاء الأدبي وفي ناحية الإيحاء إلى الشعراء ويرجع السبب في ذلك إلى النظام الاجتماعي فقد كان الناس يغارون على الحرائر أكثر مما يغارون على الجواري ويحجبون الحرة وكان أدب الجارية يقوم في سوق الرقيق بأكثر مما يقوم بدنها والمال في كل عصر هو قوام الحركات الاجتماعية لقد كانت الحروب في صدر الإسلام تكاد أن تكون دائمة وكان النصر حليفا للمسلمين أينما توجهوا والبلاد المفتوحة والأمم المغلوبة للإسلام لا تعد ولهذا كان الرقيق لا يحصى كثرة ومن أهم الغنائم التي تعود على الغانمين بالثروة الطائلة فإن مَنْ اُسِرَ من الكافرين المحاربين جاز للإمام أن يسترقه كما يجوز له أن يسترق أهل البلد الذي فتح بالحرب رجالا ونساءً وهذا الرقيق يعدّ مالاً شأنه في ذلك شأن المتاع فمن استرق في الحرب عد جزءاً من الغنيمة كالآلات الحربية والنقود والخيل ومثله مثل كل شيء مقوّم والإمام يأخذ خمسه للصالح العام والباقي يقسم على المقاتلين على تفاوت بين الفارس والراجل" ... وروي عن أمير المؤمنين الأموي الثاني عبدالملك ابن مروان قوله في كتاب العقد الفريد في الجزء 7 "من أراد أن يتخذ جارية للمتعة فليتخذها بربرية ومن أراد للولد فليتخذها فارسية ومن أراد للخدمة فليتخذها رومية" ... وأما عورة الجارية أو الأمة فقد ذكر العلامة ابن العثيمين في شرحه الممتع على زاد المستقنع "الأَمَةُ - ولو بالغة - وهي المملوكة فعورتها من السُّرَّة إلى الرُّكبة فلو صلَّت الأَمَةُ مكشوفة البدن ما عدا ما بين السُّرَّة والرُّكبة فصلاتها صحيحة لأنَّها سترت ما يجب عليها سَتْرُه في الصَّلاة" ... وأما في كتاب النكاح - باب النّظر : فقد ذكر الفقهاء : أن عورة الأَمَة أيضاً ما بين السُّرَّة والرُّكبة ... وقال ابن قدامة المقدسي في كتاب المغني : وصلاة الأمة مكشوفة الرأس جائزة هذا قول عامة أهل العلم ؟

الجواري في قصور الخلافة الإسلامية وبيوت الحكم
كانت الجارية "الخيزران" وقد أنجبت خليفة المسلمين العباسي "هارون الرشيد" وقد عرضت على أبوه المهدي وبعد أن فحص جسدها فلم يعجب بساقيها فقال لها : يا جارية إنكِ لعلى غاية المنى والجمال لولا دقة ساقيك وحموشهما "أي خشونة جلدهما" فقالت : يا أمير المؤمنين إنك حين تكون أحوج إليهما لا تراهما فأعجبه جوابها واشتراها وحظيت عنده وولدت له الهادي والرشيد وكلاهما تولى الخلافة الإسلامية ... والخليفة الأموي "يزيد بن الوليد بن عبد الملك" أمه الجارية "شاهفرم بنت فيروز" والخليفة "مروان بن محمد" أمة الجارية كردية و "أبو جعفر المنصور" أمه جارية بربرية تسمى "سلامة" ... والخليفة العباسي المأمون أمه الجارية "مراجل" والخليفة المعتصم أمه الجارية "ماردة" والخليفة الواثق أمه الجارية "قراطيس" وفي خلافة الأسرة العباسية خلفاء عظام ولدوا من الجواري أولهم المنصور ثاني خلفاء بني العباس كما ذكرت والخليفة المهدي عدة جواري شهيرات مثل "رحيم" التي رزق منها العباسة و "الخيزران" أم ولديه موسى الهادي وهارون الرشيد أعظم خلفاء الدولة العباسية ... وكانت أم المأمون جارية تدعى "مراجل" وكان المعتصم بالله والواثق والمستعين والراضي والمستكفي وغيرهم من خلفاء بني العباس جميعا من أبناء الجواري ... ونجد بين خلفاء الأندلس عدداً من نسل الجواري مثل "عبدالرحمن الناصر" أعظم خلفاء الأندلس فقد كانت أمه جارية أسبانية نصرانية تدعى "ماريا" وكذلك "هشام المؤيد بالله" فقد كانت أمه جارية "صبح" الشهيرة بـ "أورود" وهي لبثت زهاء عشرين عاما تسيطر بنفوذها على حكومة قرطبة ... وكانت "اعتماد" جارية المعتمد بن عباد وأم أولاده المعروفة بالبرمكية من أشهر نساء الأندلس وأسطعهن ... وفي حكم العبيد المماليك مصر وصلت إحدى الجواري إلى ذروة الملك تلك هي شجرة الدر الشهيرة وهي الملكة الوحيدة التي تولت الملك بمفردها في تاريخ الإسلام كله ... أما الخلفاء والأمراء فقد كانوا الأكثر شراء ومباهاة وتفاخرا بالجواري ويكفي أن تعلموا أن التاريخ يقول أن خليفة المسلمين العباسي هارون الرشيد كان لديه أكثر من ألف جارية وهناك رواية تقول أن لديه أكثر من ألفين جارية ... وقيمة شرائهن تجاوزت عشرات الملايين من الدراهم وكيف لا وهو من اشترى في مرة جارية بقيمة 100 ألف دينار ... وهناك سعيد أخو سليمان ابن عبدالملك بان مروان خليفة المسلمين الذي اشترى جارية بقيمة 70 ألف دينار ... هذا بالإضافة إلى شراء النساء ممن يمتلكن أجمل الأصوات فقد كانت أسعارهن تزيد من أجل إسعاد أمير المؤمنين وإطرابه بما تهوى به مسامعه وكله من أموال المسلمين وخراج أرضهم ... وفي العصر العثماني ليس هناك أشهر من الجارية "كوسم مهبيكر" التي أصبحت سلطانة وتمكنت من الوصول إلى الحكم عام 1603 فأنجبت السلطان "مراد الرابع" الذي تولى حكم السلطنة منذ 1623 إلى 1640 و "إبراهيم الثاني" الذي تولى الحكم 1640 إلى 1648 وبالتبعية تقلدت منصب "السلطانة الأم" ... والجارية "هورم" التي أصبحت سلطانة ... والسلطان "بايزيد الأول" الذي تزوج الجارية الصربية "ماريا" ؟

أسعار الجواري والقيمة حسب عملة اليوم
خضعت أسعار الرقيق عبر العصور لعوامل السوق فبعد ان تحتل جيوش المسلمين بلدا ما تغرق الأسواق بالغنائم من الجواري والغلمان فينخفض السوق وفي أوقات السلم ينشط التجار والقراصنة وترتفع الأسعار في أسواق الرقيق ... وكان المسلمين يتخذون الإماء للتسري والمتعة "سراري جمع سُرية وهي الأمة المملوكة إذا تسراها سيدها واتخذها للوطء" ... ويعبر أحدهم عن ذلك بقوله "عجبت لمن استمتع بالسراري، كيف يتزوج المهائر" ويبدو أن مزايا عديدة كانت تقف وراء رغبة المسلمين في اتخاذ السراري والإماء فقد قيل "من أراد قلة المؤونة وخفة النفقة وحسن الخدمة وارتفاع الحشمة فعليه بالإماء دون الحرائر" ... وقيل أيضا "الإماء ألّذ مجامعة وأغلب شهوًة وأحسن في التبذل وآنق في التدلل" ... ذكر ابن الأثير أن خمس غنائم "موسى بن نصير" فاتح المغرب سنة 91 هجرية بلغت 300 ألف رأس من السبي أرسل خمسها أي 60 الف إلى الخليفة "الوليد بن عبد الملك" وعندما جاء من الأندلس إلى دمشق استقدم معه 30 ألفا من النساء القوطيات وكانت السبية تباع بـ 200 دينار = 31.400 ألف دولار ... والإستكثار من الجواري في أوائل الإسلام لم يكن يحتاج إلى نفقة كبيرة لكثرة السبايا فلما نضج التمدن صاروا يبتاعونهن ويغالون في رفع أثمانهن ... وكانت أسعارهن تتضاعف إذا جمعن بين الجمال ورخامة الصوت وصناعة الغناء ويختلف ثمن الجارية من بضع مئات إلى بضعة آلاف أو 100 ألف دينار ... وكانت أسعار العبيد في العصر الأموي كما ورد في "تاريخ التمدن الإسلامي - جرجي زيدان ج 4 ص 58 – وكتاب الأغاني ج 1 ص 133" التالي : العبد الذي لا يعرف صناعة يساوي 100 دينار فإذا كان راعيا للإبل يحسن القيام بها يقدرون قيمته بـ 200 دينار وإذا كان عارفا بصناعة النبل والقوس يباع 400 دينار وإذا كان يحسن رواية الشعر صارت قيمته 600 دينار = 94 الف دولار ... وقدم الوالي "عبدالله بن الحباب" إلى "هشام بن عبدالملك" بـ 700 جارية ضمن هدايا أخرى ... الجارية "حبّابة" دفع بها "يزيد بن عبدالملك" 4.000 دينار = 628 ألف دولار وكانت جميلة جداً عشقها يزيد وجعلها حظيته وشغلته بالشرب واللهو عن مسؤولياته حتى قيل إنه مكث سبعة أيام لا يخرج إلى الناس بعد موت حبابة "المصدر : البداية والنهاية لابن كثير - مجلد 5 جزء 9 ص 242 والمسعودي في مروج الذهب ج 3 ص 207" ... واشترى "يزيد بن عبدالملك" أيضا المغنية "سلامة بـ 20 ألف دينار "المصدر : تاريخ التمدن الإسلامي – جرجي زيدان ج 5 ص 140" ... وسعيد أخو "سليمان بن عبدالملك" اشترى الجارية "الذلفاء" وكانت مغنية مشهورة بحسن غنائها وروعة جمالها بـ 70 ألف دينار "المصدر : تاريخ التمدن الإسلامي – جرجي زيدان ج 5 ص 140 ، وابن الأثير ج 8" ... والخليفة العباسي الثاني "أبو جعفر المنصور" اشترى الجارية الحميرية "أم علي" من أحد المارين بسوق بغداد بـ 1.000 درهم = 10,000 دولار فكانت محظيته وولدت له ابنه علي ... تاجر جواري وعبيد اشترى "الخيزران" أصلها من مولدات اليمن ثم ظهرت في سوق الرقيق بمكة فاشتريت وعرضت على الخليفة "المنصور" الذي أهداها "للمهدي" ويقال ان المهدي هو الذي اشتراها بعدد غير معلوم من الدنانير ولا يعرف اسمها الأصلي إلا أن المهدي أسماها "خيزران" لدقة ساقيها اختلفت مع ابنها الخليفة الهادي فقتلته ثم استلم الخلافة من بعده ابنها الثاني هارون الرشيد "المصدر : دور الجواري والقهرمانات في دار الخلافة العباسية ص 67" ... الجارية "شكل" وهي فارسية اشتراها المهدي بمبلغ 1.000 دينار وأهداها لمحظيته الأولى "مهييات" "المصدر : مروج الذهب للمسعودي ج 2 ص 116" ... الجارية "مكنونة" من مولدات المدينة اشتراها المهدي بمبلغ 1.000 درهم ... الجارية "بصبص" اشتراها المهدي بمبلغ 120 ألف درهم = 8.000 دينار وتنتمي إلى الطبقة الأولى من المغنين ... وقائمة طويلة من الأسماء والأسعار التي لا تنتهي وتشكل صدمات بحجم الثراء في الخلافة الأموية والعباسية وحجم الإفراط في الشهوات والملذات والتفاخر بعدد وكم النساء ومستوى الجمال ؟

وبعدما سبق يتوارد في مخيلتنا إن كان هذا حال خلفاء المسلمين مع آلاف الجاريات فكيف كان حال المجتمعات الفقيرة والمتوسطة والثرية آنذاك ؟ ... فينطلق خيالنا لنغيد التصور فنكتشف ونستدل على أنه كانت هناك محلات ذات سمعة عالية وأسعار مرتفعة لا يستطيع العامة أن يشتروا منهم الجواري والسبايا والعبيد بسبب الأسعار الباهظة الثمن وهناك محلات وأسواق تناسب الحالة المالية للعامة من الشعب ليشتروا العبد والجارية والسبية ... فيكون الوضع أن معاشرة الجارية أحسن من معاشرة الحرة لأن الحرة لا تنكشف وليست عرضة ولا سلعة بعكس الجارية التي هي عرضة وقابلة للفحص الجسدي الكامل ... وقد روي أن العبيد في قصور الحكم كان يتم "إخصائهم" أي تقطع أعضائهم الذكرية أو يتم عيبها جراحيا حتى لا يجرؤ أحدا على النيل والوطء بنساء القصر ومنعا أيضا لنساء القصر برغبتها من أن ينكحها أحد العبيد ... وكان كل ما سبق مما كتبت وذكرت لا يعتبر إلا أقل من 1% من الحياة الحقيقية في حياة المسلمين ما قبل وما بعد وأثناء الإسلام حتى منع في 1925 وعطل جزء من أصل ممارسات العرب وجزء من أصل دين وشريعة رب العالمين على يد الغرب ... وتواطأ مع الغرب رجال الدين من المسلمين في هذا المنع الشرعي بضغط سياسي بل وحجبوا كل ما ذكر وأصبحوا يحرمون كل ما أمكنهم حتى يخضعوا الرعية لرغبات الحكام ... مخالفين كثيرا فيما كانت تمارسه أمة الإسلام والمسلمين طيلة أكثر من 1.300 عام ... والحقيقة الصادمة للجميع أن كل الأقوال والفتاوي والآراء الفقهية والشرعية في مسألة الزنـــا هي ليس كلها حقيقية وليس كلها صحيحة وشرعية بل الحقيقة أنها تخالف واقع وتاريخ ممن سبقونا ... ومشايخ اليوم يخالفون الحقيقة جملة وتفصيلا ويدهم ملوثة بالمساهمة بتعطيل جزء من شريعة ربكم وسواء اتفقنا أو اختلفنا لكن الواقع يفرض على الغالبية أن يرفضوا ما أقول بحكم أنهم صدقوا أكاذيب وولدوا في ظل عادات وتقاليد تناقض الحقيقة ... وما أقوله مجرد رأيا قد يقبل الصواب وقد يقبل الخطأ لكن من خلال البحث العميق فإن واقع الزنـــا الشرعي لا يقع إلا على المرأة المتزوجة والبنت البكر فقط وما دون ذلك لا يعتبر زنــــا شرعيا شرط أن يتم بموافقة الطرفين وبرضاهم ... وعلى المخالف لقولي ورأيي أن يسأل نفسه ويحلل هذه المسألة الشرعية : ما حكم وطأ البنت البكر دون ولي قديما في الإسلام وهي جارية في بيت مخدومها وسيدها أحلالا أم حراما ؟ ... وإن كان هناك من يستند أن الجواري أصلهن سبايا فقد خالف واقع التاريخ الإسلامي فلم يكن كل الجواري سبايا على الإطلاق بل كانت تجارة رائجة متعارف ومتفق عليها في كل العالم فيعطونا أهل الشرع والفقه الرأي الشرعي في من سبقونا أكانوا زنــــاة أم كانوا على الحق ؟ فإن كانوا زناة فلم لم ينكرهم أحدا وإن كانوا على الحق فلم عطلوا شرع ربهم ؟ ونعم وألف نعم كان المسلمين قديما غارقون في ملذات النساء والطرب وحتى مجالس الخمر والرقص واللهو وكان هناك أيضا مجالس الذكر والفقه والشرع والرأي والحكمة والثقافة والفلسفة وكانت مجتمعات طبيعية فيها وفيها ... ومحرك البحث "google" مليء بمئات الآلاف من الصور التاريخية من الجواري والعبيد والسبايا ... وإلى هذا الحد أكتفي بسرد جزء يسير من التاريخ العربي والإسلامي كاشفا حجم الكذب والتدليس الذي استمرأ تجار الدين على الأمة بأسرها وساقوهم إلى واقع لا يمت للحقيقة بأي صلة ... وأن حشمة مجتمعات اليوم لهي مفخرة وحسن خلق وأدب عظيم ولا يقارن بماضي الأمة وأن الشاذ منهم لا يقارن على الإطلاق مع ما كان يمارسه العرب والمسلمين في زمانهم ... فارفقوا بالناس ولا تتجبروا عليهم وخذوهم بالحسنى وأن الطهارة في النفوس لا تزال باقية فأحسنوا مخاطبة الناس ويسروا ولا تنفروا وحببوا ولا تكرهوا واللسان الجميل يغلب الحديد ؟




دمتم بود ...


مراجع الموضوع


وسعوا صدوركم