الجمعة، 30 مايو، 2014

تعرفوا على العملة الكويتية الجديدة 2014 ؟


في يوم الأحد الموافق لتاريخ 29/6/2014 سيتم التعامل وضخ مبلغ 1.5 مليار دينار كويتي من العملة الكويتية الجديدة كليا بما يعادل أكثر من 5 مليار دولار ... أي أن العملة الكويتية ودينارها قد تم تغيير أشكالهم تماما وتم تطويرهم وفق أعلى درجات الأمن والحماية بعد أن تعرضت العملة الكويتية الحالية إلى التزوير بشكل صدم المسؤلين في البنك الكويت المركزي ... والإصدار الجديد القادم في شهر يونيو القادم تعتبر الإصدار السادس من تاريخ العملة الكويتية التي بدأ الإصدار الأول فيها في عام 1961م ... وسيتم التعامل بالعملة القديمة والجديدة ( معا ) لمدة سنة واحدة حتى يتم سحب كل الكمية الموجودة في السوق الكويتي من الإصدار القديم ... كما أن بعد السنة التي سيتم فيها سحب العملة القديمة من السوق الكويتي على مراحل فإن بعدها لن يتم استبدال العملة الكويتية القديمة إلا من خلال مقر البنك المركزي الكويتي ولمدة تم تحديدها بـ10 سنوات فقط لا غير ؟


مميزات أمان في الإصدار الجديد 
1-     تغيير لون خيط الأمان بالوجه الخلفي عند تحريك الورقة النقدية .
2-     تظهر أشكال دائرية بمنطقة الزخرفة عند تحريك الورقة النقدية من الوضع العمودي إلى الأفقي بشكل حرفي وتقني يحول دون التزييف أو تصويرها .
3-     يتغير لون شكل الموج عند تحريك الورقة النقدية من الوضع العمودي إلى الوضع الأفقي .
4-     استكمال الشكل المنقطع غير المكتمل عند تعريض الورقة النقدية للضوء حيث يظهر رقم الفئة .
5-     تظهر علامة مائية على شكل رأس الصقر متضمنة رقم الفئة باللغة العربية عند تعريض الورقة النقدية للضوء مما يجعل هناك صعوبة في تصوير الورقة وطباعتها .
6-     تظهر طباعة بارزة ملموسة لفئة الورقة النقدية بالوجه الأمامي والخلفي بالإضافة إلى الرموز التي تمكن ذوي الإعاقة البصرية من التعرف عليها .
7-     صعوبة بل استحالة تصوير الورقة النقدية بالكاميرات العادية منعا للتمكن من طباعتها حيث تظهر الصورة ضبابية أو سوداء .
8-     تدعيم أطراف العملة النقدية بجميع فئاتها من الجوانب لتقويتها وعدم تلفها من الأطراف وتم تقوية علامة الصقر .
9-     تكبير خيط المنتصف الخفي للورقة وأصبح عريضا بشكل تقني وواضح يراه الجميع لكشف صحة العملة .
10-  ظهور شعيرات داخل العملة تظهر عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية .

 فيديو قصير عن العملة الكويتية الجديدة

video

هذا بالإضافة إلى المميزات السرية في العملة الكويتية الجديدة التي من الطبيعي لا يكشف عنها حالها كحال باقي عملات الدول المحترمة الأخرى ... ومع ذلك لا يمكن الأخذ بأن العملة الكويتية القادمة لا يمكن تزويرها ... فعالم التزوير الخفي في حرب مستعرة مع اقتصاديات الدول مثل حروب التهريب وتجارها الذين هم في حرب مستمرة مع جمارك وأمن أي حدود في العالم ؟
من المعروف أن نصف دول العالم تلجأ إلى طباعة عملتها الوطنية في الخارج ... وهناك ما بين 20% إلى 30% من جميع الأوراق النقدية في العالم تطبع عن طريق شركات عملاقة خاصة مثل شركة : ديلارو البريطانية والكندية بانك نوت والألمانية غايسيكا وديفرينت والسويدية كارني التي لديها أيضاً مطابع في ولاية مساشوسيتس في الولايات المتحدة الأمريكية ... ومن بين الدول التي تصدر عملات ورقية في العالم وعددها 171 دولة هنالك حوالي 50% تطبع جزءاً من عملاتها في الخارج ... وعلى سبيل المثال فإن شركة غايسيكا وديفرينت تطبع عملات ستين دولة والكندية بلاك نوت تقوم بطباعة عملات عشرين دولة ... وقد يكون هنالك تداخل فيما بين هذه الأرقام حيث أن البنوك المركزية تقسم إنتاج الفئات المختلفة من عملاتها فيما بين الشركات ... ومن الصعب تقديم قائمة كاملة للدول التي تطبع عملاتها في الخارج ... وذلك لأن العديد من الحكومات لا تحبذ الحديث حول هذا الموضوع كما أن الشركات التي تطبع العملات ترفض الإفصاح عن قوائم عملاتها ؟
طباعة العملة في الخارج تعامل بسرية تامة فبالإضافة إلى بقاء قائمة عملائهم طي الكتمان ... نجد أيضا أن أصحاب شركات طباعة العملة لا يحبذون الكشف عن طريقة نقل المليارات من العملات المختلفة من مخازنها إلى البنوك المركزية في أنحاء العالم كما لا يكشفون عن كلفة طباعة الورقة النقدية .... وعمليات طلب طباعة العملة مقيدة تقييداً صارماً إذ لا يستطيع احد التقدم لطباعة عملة نقدية خاصة به ... فشركات الطباعة يجب أن تحصل على مصادقة من البنك المركزي في البلد الذي يرغب فيه الشخص طباعة العملة ... كما أن البنوك المركزية بدورها يجب أن تكون مسجلة في البنك الدولي للحصول على حق طلب طباعة العملة لدى شركات الطباعة ... وتتلقى شركات طباعة العملة الطلبات فقط مباشرة من البنوك المركزية ... ولا يستطيع حتى رأس الدولة شراء العملة النقدية بل أن على البنك المركزي في بلده تقديم الطلب ... وهذا ما حصل مع العراق وليبيا أثناء فرض العقوبات الإقتصادية عليهما فتم طباعة عملتهم في داخل بلدانهم فلم يكن لها أي قيمة اقتصادية ؟

برأيي الشخصي فقد أعجبتني كل التصميمات الجديدة للعملة الكويتية القادمة 



دينارنا حلو وقوي


دمتم بود ...

وسعوا صدوركم

video
video