الخميس، 14 أبريل، 2016

ما هو الفرق بين قبائل الكويت وقبائل الخليج ؟

سردت في مدونتي المتواضعة هذه حقائق تاريخية عن الكويت والكويتيين وأنهم كانوا من أوائل كل شيء تقريبا في منطقة الخليج العربي سردا تاريخيا موثقا بالأسماء والصور والتواريخ ... لكن هناك الكثيرين لا يعرفون طبيعة المجتمع الكويتي وثقافته وفكره وأيدلوجياته وتضارب واختلاف الأفكار ... وفعليا وإلى يومنا هذا أهل الخليج لا يعرفون حقيقة طبيعة المجتمع الكويتي ... المجتمع الكويتي أنا أصفه بالمجتمع سهل التأثر وسريع المواكبة وشديد التقليد لكنه لا وفاء له من حيث التأثر والتقليد لأنه مجتمع مزاجي من الطراز الأول ... مجتمع ثقافي عنيف فكريا مزاجي هوائي لا يستقر على أمر واحد و20 أو 30 سنة في حياة الشعوب لا تساوي شيئا ؟ 

من عشرينات القرن الماضي إلى الأربعينات تأثر الكويتيين بالهند وبريطانيا
من الأربعينات إلى السبعينات تأثر الكويتيين بمصر
من السبعينات إلى سنة 1990 تأثر الكويتيين بالعراق
منذ 1992 وإلى يومنا هذا تأثر الكويتيين بالسعودية

وهذا التأثر كان تأثرا شديدا طال أغلب كل شيء في حياتنا ... وشمل التداخل الإجتماعي والمصاهرة وتأثر اللهجة الكويتية بتأثير موج الدولة التي أعجب بها المزاجيين الكويتيين ... ولا غرابة أبدا عندما تجد الكويتيين يدافعون بشكل مندفع مجنون عن الدولة التي تأثروا فيها بل لا غرابه أن يصل هذا التأثر والحماس إلى الإندفاع والدفاع بالقول الشنيع أو الفعل الفظيع تجاه من يمس أو يتطاول على من نحن معجبين به ... وكمثال واقعي كان في الماضي عندما يأتي الكويتي خريج جامعة بغداد العريقة كان يتحدث كويتي ويدخل من ضمن مفرداته بعض الكلمات العراقية دلالة على أنه خريج جامعة بغداد ... ونفس الأمر كان يحدث مع خريج جامعة القاهرة العريقة ... مثل أيامنا هذه من يأتي خريجا من جامعات أمريكا وبريطانيا وكندا يتحدث كويتي ويكسر اللهجة ببعض المفردات الأجنبية ... هل هو تفاخر هل هو تعود المهم أنه أمر واقع ؟

القبائــــل العربيــــة
إذا أخذنا المد القبلي من ناحية الأنساب وجذور الأصل فنعم هي واحدة بالتتابع ... بمعنى فلان ابن فلان ابن فلان بتسلسل لا يقل عن 19 إسم من شجرة العائلة والأصل تمتد لأكثر من 1.300 سنة على أقل تقدير هذا إذا افترضنا أن العمر الطبيعي لكل إسم هو 70 عام ... إذن كأصل واحد نعم هم مترابطون وهم نفس من في الكويت لهم أقارب في السعودية وقطر والكويت فقط لأنها دول القبليين يحتلون نسبة 60% من مواطنيها باستثناء البحرين القبليين قلة ... وزد على ذلك أن حكام الكويت والسعودية والبحرين هم أبناء عمومة من قبيلة واحدة وهي عنزة التي تعتبر من أكبر قبائل العرب ابتداء من الجزيرة العربية وانتهاء إلى الشام والعراق وحكام قطر من بني تميم ... وحكام الكويت والسعودية والبحرين وقطر يرجعون بالأصل إلى أصل العرب بني عدنان وهم أهل الجزيرة العربية الأقحاح ... ويرجع نسب حكام الإمارات إلى بني ياس التي ترجع إلى بني قحطان أصل العرب الثاني ... ويرجع نسب حكام سلطنة عمان إلى بني الأزد أصلهم من سبأ وتتفرع إلى قبائل مثل همدان وكندة وبجيلة ثم حمير وخولان والأشاعرة وهم الذين سماهم الله سبحانه ( الأنصار ) لأنهم نصروا رسولنا - عليه الصلاة والسلام - في أول أيام دعوته ... إذن الحكام في الأصل هم من أبناء القبائل ومن تحضر منهم فهو تحضر منذ مئات وآلاف السنين ... ومعنى التحضر أي هم من سكنوا في المنازل المبنية واستوطنوا الأراضي لعقود وقرون ولم يكونوا رحلا متنقلين دائما وأبدا ؟ 
 
نأتي على تفنيد الفرق بين قبائل الكويت الأصلية وبين قبائل الجزيرة العربية
إن من الخطأ الفادح والقول الساقط من يشبه قبائل الكويت الأصيلة بقبائل الخليج ... مع كامل الإحترام والتقدير لجميع القبائل دون أي استثناء لكنه تحليل موضوعي تاريخي واقعي أمينا بالنقل والحجة ... وبالتالي من يعتقد أن قبائل الكويت هي نفسها قبائل الخليج من ناحية المفردات والفكر والثقافة والمصاهرة الإجتماعية فهو واهم ثم واهم ؟

كمثال واقعي انظر للمملكة العربية السعودية التي تحتضن أكبر عدد من قبائل العرب ... فهي تضم الحضر والقبائل وتتغير اللهجة والعادات والتقاليد من محافظة إلى محافظة ... فأهل جدة الذين يطلق عليهم أهل الحجاز لبسا ولفظا وتقاليد يختلفون عن أهل الرياض والتي كانت تسمى في الماضي نجـــد ... الإختلاف كثير ومتعدد ما بين أهل الإحساء وأهل الشرقية وأهل نجران اختلاف غير عادي ... فإن كانت السعودية لا تشكل لكم مثال واقعي لا يقبل الشك لما أقول فماذا عساي أفعل حتى يقتنع العنيد !!! هذا ناهيك عن دليل آخر من الإختلاف فلو راجع أحدكم الشعر النبطي وشعر أغاني الكويت سيجد اختلاف كبير جدا بالمفردات وصياغتها وتميز اللهجة الكويتية ؟
هذا بالإضافة إلى أن الكويت تمتلك ألوانا واسعة وملكوا كما من الفنون يستحيل أن تجد دولة خليجية تملك كل هذه الألوان والكم من الفنون التي بدأت في الكويت منذ سنة 1840م على يد الفنان الراحل عبدالله الفرج ... مثل الفنون الكويتية فن السامري ويتفرع منه الحوطي والدوسري والقروي والخماري رباعي وسداسي الإيقاع ... وفنون العرضة البحرية وفن الصوت ويتفرع منه الخيالي والشامي والعربي وفن العدنيات المستورد من اليمن ... والفن البحري الكويتي ويتفرع منه الفرينسي والنهمه والشيله والمويلي ... وفن الليوه والطمبوره والفن الشرقي المستورد وسلسلة من عالم الفنون الكويتية تعرف لها أول ولا تعرف لها آخر وكثيرا ما يجهلون فخامة التاريخ الكويتي مع الأسف الشديد ؟
كما أسلفت في بداية الموضوع فإن بعض أهل الكويت يتأثرون حاليا بالسعودية وهذا التأثير هو تأثر وقتيا وليس دائما كتأثير من سبق السعودية مثل مصر والعراق والهند وبريطانيا ... فعندما نجد اليوم انتشار النقاب في الكويت هنا يجب أن يعلم ويتأكد الجميع أن النقاب ليس من عادات أهل الكويت لأن أهل الكويت في الأصل  يعرفون البرقع لنساء القبائل والبوشية لنساء الحضر ؟ 
النقاب مستورد منذ 27 سنة تقريبا من السعودية أي أنه أمر جديد أو اعتبروها كصرعة أو موضة ... لأن أصلا النقاب أو غطاء الوجه ليس من الإسلام في شي وإلا لفسدت عمرة وحجة مئات ملايين النساء منذ عقود وقرون وإلى يومنا هذا وفي قادم الأيام والسنين ؟
لكن هناك أمرا في غاية الخطورة والأهمية غافلا عن الكثيرين وهو أن هناك تغييرا واسعا كبيرا في اللهجة الكويتية العامية بشكل عملي وبشكل نظري ... فبشكل عملي يضطر الحضري أن يتحدث بطريقة وكأن ابن القبيلة لا يفهم فيحول الياء إلى جيم ( يايك – جايك ) أو مثل ( ليش ماييت – ليش ما جيت ) ... وبالمناسبة فإن أهل زبير النجديين هم من غيروا حرف الجيم إلى ياء في اللهجة الكويتية العامية وذلك لعدد الأسر الحضرية التي يصل عددهم أكثر من 300 أسرة ... واليوم يصل تعدادهم لأكثر من 300 ألف مواطن ومواطنة استوطنوا في الماضي مدينة الزبير ويعود أصولهم جميعا لنجد وقبائلها العريقة أصلا وفصلا وبالإسم والتأكيد واليقين ... والأمر الآخر قبائل الكويت القديمة كانوا معروفين بالإسم ولهم مصاهرات واسعة جدا جدا مع حضر الكويت لذلك كانوا معروفين بل ونفتخر بهم لأنهم منا ونحن منهم ... لكن اليوم الأمر المريب أن هناك أسماء من قبائل لا نعرفها ولا نعرف مع من تصاهرت من أهل الكويت وهذا أمر غريب جدا وغير مألوف أبدا على المجتمع الكويتي بأن تتقوقع وتنكمش فئة على نفسها ولا تصاهر ولا تتزواج إلا فيما بينها وهذا الأمر دخيــــــــل على الكويت وأهلها ولم نألفه على الإطلاق ... ففي المصاهرة عزة وفخر لأهل البيت وتنوع الأنساب يعزز من مكانة الأسرة والقبيلة أيا كانت ويجعلها في المستقبل ذات شأن عظيم ... فهل ما حدث ويحدث بسبب تأثر الكويت بالسعودية حاليا ؟ هذا ما أعتقده وأظنه ... أما بشكل نظري : فأثناء بحثي في كلمات الأغاني الكويتية وجدت هناك عبثا في أغانينا وتغيير في مفرداتها وتحويل الياء إلى جيم وهو أهم حرف يميز اللهجة الكويتية ؟

يجب أن تعتزوا بلهجتكم الكويتية الأصيلة وتثبتوا عليها ككويتيين فإذا هذا تحدث سعودي والأخر تحدث إماراتي فعن أي أصل وفصل تتحدثون ؟ وإذا مطرب وكاتب أغنية عاثوا خرابا وجهلا وفسادا بلهجتنا الأصيلة إذن السعودي والبحريني ماذا يغنون سوداني مثلا ؟ إن من حق السعودي والإماراتي والقطري والعماني والمصري والتونسي والأفريقي واليهودي والبرازيلي وكائن من يكون من حقهم جميعا أن يفتخروا بلهجتهم وبغنائهم الأصيل ... فمتى الكويتيين يعتزون بلهجتهم وغنائهم ويحافظون على تراثهم ؟
عبر تاريخ الكويت تأثرنا بالهند وبريطانيا ومصر والعراق واليوم نتأثر بالسعودية وغـدا بمن سنتأثر ؟


دمتم بود ...

وسعوا صدوركم   


video
video
video
video
video
video