العقل والمنطق يقولون أنك إذا أردت الإختيار ما بين صناعة مشروع جديد
أو شراء مشروع قائم فإن الأفضلية دائما تصب في مصلحة شراء مشروع قائم وليس إنشاء
مشروع جديد ... بمعنى حتى تؤسس مشروع جديد على سبيل المثال مطعم كافيه أي شيئ فإنك
ستحتاج البدأ من الصفر والخسارة ليست مستبعدة ... بينما شراء مشروع قائم يعمل هو
الأسهل والأضمن لأنك من ثاني شهر أو ثاني يوم "حسب الإتفاق" تبدأ بحصد
الأرباح لأنك اشتريت دخل قائم وسمعة محل بنيت منذ وقت طويل ... بعكس المشروع
الجديد الذي ستدفع وتدفع إلى أن تصل إلى النجاح أو إلى الفشل + المشروع القائم
يسهل تطويره وتعزيز مداخليه وإيراداته بينما الجديد أنت منذ البداية في مخاطرة
ومغامرة قد تنجح وقد لا تنجح ... وفي موضوعنا هذا هو البحث عن مشروع إعادة تأهيل
الجزر الكويتية : بوبيان وفيلكا ووربة ومسكان وعوهه ...
والتي حتما وبالتأكيد ليست مشاريع مطعم أو كافيه لكن الأمر مرتبط بصناعة الجديد أو
تطوير القائم ... ولأن الموضوع هو بحث موضوعي اقتصادي بالأدلة والأرقام وليس تعمدا
لعرقلة أو لإفشال الأمر وطالما أن المال العام سيدخل في الموضوع فمن حق كل مواطن
ومسؤل أن يخوض فيه ويدلي بدلوه بشرط الحيادية والموضوعية ؟
الجزر الصناعية في دبي
في دبي صنعوا جزر صناعية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى العالم
وفريدة الهندسة المعمارية ودخلت في موسوعة جينيس للأرقام القياسية في كل شيء ...
وأرجو الإنتباه أنها جزر صناعية أي بناء من الصفر تماما ولم يكن لها وجودا على
الإطلاق ... وهي على الشكل التالي
1- جزيرة نخلة جميرا المساحة = 6 كيلو متر مربع بتكلفة = 14 مليار دولار
2- نخلة جبل علي المساحة
= 100 كيلو متر مربع بتكلفة = 2 مليار دولار
3- جزر العالم على مساحة = 9 كيلو متر مربع بتكلفة = 3.8 مليار دولار
4- نخلة الديرة على مساحة = 14 كيلو متر مربع بتكلفة = 2 مليار دولار
المجموع
الكلي للجزر = 129 كيلو متر مربع ... التكلفة الإجمالية لجميع الجزر = 21 مليار و
800 مليون دولار = 6.5 مليار دينار كويتي ... مع الإنتباه أنها جزر صناعية أي تم
إنشائها من الصفر وصناعة البنية التحتية مثل الماء والكهرباء والصرف الصحي والطرق
والإتصالات والأرضية الصالحة للبناء وغيرها .
تطوير الجزر الكويتية
مشروع تطوير الجزر الكويتية هي جزر أراضي أصلا قائمة وموجودة وصالحة
للبناء وليس مشروع إنشاء جزيرة صناعية أبدا وهي كل من
1- مساحة جزيرة بوبيان = 890 كيلو متر مربع
2- مساحة جزيرة وربة = 37 كيلو متر مربع
3- مساحة جزيرة فيلكا = 43 كيلو متر
مربع
4- مساحة جزيرة مسكان = 1.5 كيلو متر مربع
5- مساحة جزيرة عوهة = 2 كيلو متر مربع
المجموع الكلي لجميع الجزر = 794 كيلو متر مربع ... التكلفة "المبدئية" لمشروع التطوير = 160 مليار دولار
= 47 مليار دينار كويتي ... أي أن تطوير وليس صناعة وتأسيس أكرر تطوير = أكثر من 6
أضعاف ما صنعته دبي من جزرها الصناعية الفريدة من نوعها
عيوب المشروع
الكارثة ... يقول تقرير لجنة السياسات والتنمية الإدارية في المجلس الأعلى للتخطيط حول الإستثمار في الجزر الكويتية : الناتج المحلي الإجمالي الذي من الممكن أن توفره الجزر نحو 35 مليار دولار سنويا وتستوعب 400 ألف نسمة تتزايد بمعدل 3 - 4% سنويا بنسبة 90% سنويا في القطاع الخاص وأن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر سيكون نحو 1.5 - 2 مليار دولار سنويا وتوقعت أن تبلغ أعداد السياحة المتوقعة 3 - 5 ملايين سائح سنويا تشكل نسبة 20% من الاقتصاد العام ومن ضمن مزايا المشروع أن الحركة الجوية المتوقعة ستبلغ 20 مليون مسافر إلى جانب استيعاب 40% من الوافدين و20% من المواطنين !!! ... من المهم إذا أردت أن تتحدث عن بناء أو
تطوير الجزر الكويتية أن نقارنها تلقائيا بالجزر الإماراتية وكيف بدأت من الصفر
كليا وتكلفتها ومقارنتها بتطوير الجزر الكويتية وتكلفتها ... حتما سيكون هناك
اختلاف مهول بين ما صنعته دبي وبين فكرة تطوير الجزر الكويتية ... ويحسب الكثيرين
أن صناعة دراسات الجدوى الإقتصادية والغـــــش فيها نعم الغش أو التظليل فيها
وصناعة تصميمات الـ 3D هي أمور خارقة
... لا يا سادة إنها أصلا من الأمور العادية وجدا عادية + ما خرج في دراسة الجدوى
الإقتصادية كله مكانه في سلة المهملات لتضاربه مع الواقع ومبالغة الأرقام التي
فيها والتكلفة العالية وتضارب المشروع كله مع مشروع مدينة الحرير ... ولذلك نقدنا
للمشروع هو نقد موضوعي مبني على التالي
1- عن أي سياحة يتحدث عنها المجلس الأعلى
للتخطيط في دراسته لمشروع تطوير الجزر الكويتية فهل هم فعلا كويتيين يعيشون في
الكويت أم كويتيين يعيشون خارجها !!! إذا كان ممنوع عمل فيزا لصديق لك مقيم حتى في
دول مجلس التعاون "سابقا" وإن كانت الكويت دولة منعدمة سياحيا ومنغلقة
تماما فعن أي سياحة المجلس يتحدث !!! وكم عدد الفنادق المصنفة 5 نجوم و 4 نجوم في
الكويت حتى تتحدثون عن دولة سياحية ؟ وهل بلغكم علما أن وزارة الداخلية تجبر
إجبارا إغلاق المحلات بعد الساعة 12 في منتصف الليل أم أنكم يا مجلس ألا تخطيط من
النوع الذي ينام عند الساعة 9 مساء ولا تعلمون حقيقة ما يجري ؟
2- ألم يكلف المجلس الأعلى للتخطيط نفسه
عناء البحث عن الأقرب لنا وهي دبي وكيف صنعت جزرها من لا شيء كتكلفة وكدراسات
بيئية واقتصادية واستثمارية أم المجلس الأعلى للتخطيط ظن وتوهم أنه يبتكر ما لم
يبتكره أحدا من قبل ؟
3- يفهم ونفهم أو حتى نظن ونعتقد من خلال
دراسة المشروع أن الجزر الكويتية سيسمح فيها بيع الخمور وفتح المراقص والبارات
باستقلالية قانونية تامة لأن تصريح الشيخ ناصر صباح الأحمد "لم يقلها صراحة"
ولكن قال في 12-6-2017 خلال اللقاء المفتوح للشيخ ناصر صباح الأحمد رئيس فريق تفعيل
رؤية سمو أمير البلاد "كويت جديدة 2035" وأعضاء لجنة السياسات العامة والتنمية
الإدارية بالمجلس الأعلى للتخطيط : 75% من مجلس الأمناء الذين سيديرون مشروع الجزر
سيكون من "غير الكويتيين" أي من شخصيات دولية خدمت في الأمم المتحدة بمختلف
مؤسساتها ووكالاتها التنموية والبنوك العالمية وأسواق المال وغيرها لإقناع العالم بأن
هذه المنطقة ستكون ذات طبيعة خاصة وسياسة استثمارية فريدة وناجحة وأن 25% من مجلس الأمناء
سيكونون كويتيين ... انتهى التصريح ... فما هي الطبيعة الخاصة والمخطط واضح أن
الجزر الكويتية ستكون لها استقلالية استثمارية غير خاضعة لطبيعة الإستثمار بنفس
المعايير في داخل الكويت ... فهل هناك تأكيدات وضمانات لعدم وجود الخمور والمراقص
والتي بالتالي وبشكل طبيعي ستذهب للدعارة المشروعة مثل ما يحدث في دبي ؟
4- من أين ستدفع الدولة 47 مليـــــار
دولار التكلفة المبدئية لمشروع إعادة تأهيل الجزر الكويتية ؟ المستثمر لا يدفع في
دولة منغلقة سياحيا ولا يدفع في دولة مصنفة دوليا أنها فاسدة إلا إن كان المستثمر
هو فاســــد أصلا ويرشي ويرتشي حتى تستمر أعماله ؟
5- الدولة لديها خطة تنمية وإعادة نهضة
نشاهدها في شوارعنا من بناء مراكز حكومية جديدة وإعادة تأهيل الطرق الرئيسية
والمحطات الكهربائية والمستشفيات والمدارس ومشاريع حق لنا أن نفتخر فيها وهي
إنجازات واقعية بالفعل وندعمها بكل قوتنا ونقف مع كل فريق العمل وكل كويتية
وكويتية وكل مقيم يقومون بمثل هذه المشاريع ... فمن أين ستدفع الدولة 160 مليار
دولار لتطوير جزرها والدولة لديها أصلا مشاريع داخلية ذات أهمية قصوى وفي نفس
الوقت تواجه عجزا ماليا + هناك مشروع الحلم الجميل مدينة الحرير ؟
6- حتى تفكر جديا وفعليا بأن تكون واجهة
سياحية يجب عليك أن توفر البنية التحتية داخليا للكويت من طرق وفنادق تستوعب
الملايين التي تحدث عنها مجلس التخطيط "الدايخ" ووجب عليكم فتح الكويت سياحيا
وصناعة ثقافة مجتمعية ووضع ضوابط تمنع انفلات السياحة وتضعها في مسارها الصحيح ثم
تراقب هذا الإنفتاح وترى انعكاسه على المستوى الإقتصادي والإجتماعي والسياسي ثم
بعد ذلك تقرر إذا ما كنت بحاجة ماسة لتطوير الجزر الكويتية أو ليست ذات ضرورة قصوى
... وليس بناء جزر حديثة وأنت دولة منغلقة إلا إذا كان هناك هدف غير معروف ومبهم
والأمر برمته واقع تحت الشبهات ؟
7- الدولة لن تدفع فلسا واحدا في مشروع
تطوير الجزر الكويتية !!! مقولة تسربت للكثيرين وهذا كذب بنسبة مليار% ... فكيف
تريد تطوير الجزر دون إعادة تأهيلها بالكامل أولا ؟ والمستثمر لا يضع أمواله في
خرابة إلا إذا هناك فكرة في رؤوسكم بتأجير الجزر الكويتية كاملة على المستثمرين
باستقلالية كاملة عن الكويت وهذا من المستحيل ؟
8- من سابع المستحيلات أن تنجح في كل ما
سبق وجزرك قريبة جدا من إيران والعراق وبالتالي أنت بحاجة ماسة وشديدة جدا بأن
تكون علاقاتك مع العراق وإيران أكثر من ممتازة والواقع يقول أن علاقتك مع إيران
جيدة وليست جيدة جدا ولا ممتازة وعلاقتك مع العراق جيدة جدا وليست ممتازة ...
فعندما تفتح الكويت سياحيا فأنت يجب أن تعي وتستوعب وتتقبل فكرة أن ما لا يقل عن
200 ألف إيراني سيقيمون لديك وأكثر من 800 ألف ما بين زيارة وذهاب وعودة وأن ما لا
يقل عن 300 ألف عراقي سيقيم لديك ومليون ما بين ذهاب وعودة ... فهل الأمن الكويتي
له القدرة على ضبط ومراقبة وحماية الكويت من هذه الأعداد والإجابة معروفة مسبقا ؟
9- اعتماد المشروع كليا سيعتمد على
السياحة بالدرجة الأولى فهل البنية التحتية الكويتية تتحمل حسب ما ذكرته دراساتكم
20 مليون زائر للكويت !!! فإن كانت الشوارع يصيبها الشلل الكامل وقت ذهاب وعودة
الطلبة وموظفين الدولة إلى أعمالهم ومدارسهم فكيف لو وضعت فوق العدد الحالي مليون
نسمة وليس 3 ولا 5 ولا 20 مليون نسمة حسب ما تقولون ؟
الحل والبديل
أنا لا أعتقد أنكم بحاجة إلى حلول
وبدائل بل أنتم تطبخون طبخة من أولها إلى آخرها تحوم حولها الشبهات ... شبهات فساد
أو ربما كان الأمر برمته تظليـــــــل وخداع لأصحاب القرار والمسؤلين وبالتالي
تظليل الشعب الكويتي ... وكل ما في الدراسة والتي قرأتها وكل التصريحات التي خرجت
فإن واقع الأرض يرفضها جملة وتفصيلا ... وإني إذا أسجل نقطة جدا مهمة وخطيرة : هذا
المشروع يشكل أكبر خطر على الكويت خطر إجتماعي وسياسي وأمني ولا وجود له اقتصاديا
ومغامرة غير محسوبة العواقب على الإطلاق ... والتعمد عن أهمية إعادة نهضة وإعادة
بناء البنية التحتية في الداخل الكويتي هو أهم بمليون مرة من تطوير الجزر التي
فجأة قفزت من الأهمية الثانوية إلى الأهمية الأولى ... وأكرر أنتم لستم بحاجة إلى
بدائل وحلول وما أكثرها وما أسهلها لكن أي إصرار بالمضي في هذا المشروع فإنه سيشكل
خطرا على الكويت ... والأمر ليس بحاجة إلى متخصصين ولا إلى حتى عباقرة حتى يفهموا
دراساتكم المشبوهة والتي ترفضها مشاريع الواقع والمبالغة المرعبة بأرقامكم ... وفي
النهاية أنا لست مسؤلا ولا أريد أن أصبح مسؤلا ولا أنا عضوا في أي لجنة ولا أريد
أن أصبح عضوا في أي لجنة ولا أنا تاجر أو صاحب مصلحة في المشروع ولن أكون ... أنا
فقط حللت أكبر وهــــــم تم تسويقه علينا ومن يكابر في الأمر فلنجعل الأيام تحكم
بيننا وسنعرف من كان على حق ومن كان على باطل وهناك الخافي والذي تعمدت أن لا
أذكره ولا أشرحه لخطورة نشره ولا أود الكشف عنه ... ولأذكركم في 13-9-2011 فإني
أول من عارض فكرة إنشاء ميناء مبارك وحذرت من خطورة موقعة أمنيا علينا والنتيجة
تقليص عدد المراسي من 60 مرسى إلى 24 مرسى منعا لأي تصعيد سياسي مع العراق ... كل ما أعرفه ومتأكد منه 100% أن في الكويت فرص لا تقدر بثمن وتدر عشرات المليارات سنويا من الدنانير وليس الدولارات ولا أحد منتبه لها ولدينا كل الإمكانيات أن نكون الرقم 1 على مستوى كل الوطن العربي وبأسهل وأسرع الطرق ولا أحد أيضا منتبه ... فما لكم الخير تحت أقدامكم والأرقام المليارية بين أيديكم ولا تشعرون ولا تنظرون هل عميت بصيرتكم أم غابت عقولكم ؟
أنتم توهمونا بأننا مقبلين على عصر
السياحة في الكويت والحقيقة أنكم توهمون أنفسكم
دمتم بود ...
وسعوا صدوركم