الثلاثاء، 1 نوفمبر، 2016

المعهد العالي للفنون الموسيقية .. والمفاجآت 1

أبدأ موضوعي هذا بكلماتي المتواضعة هذه

أفيقي يا نفس على طرب يشفي الأَتْراح
واستشعري كل نفس عليلة دواؤها الأفراح

حلقي حالمة في موسيقى مسطّرة في الألواح
وصولي وجولي كايدة واصدحي في المباح

فوالله أحزننا زمان عبث السفهاء بالألحان والأرواح
ساقوها واستعبدوها وهي عصيّة كالجبال والرياح

أطربونا وأسمعونا فالنفس سئمت تذوق الأملاح
فهيا يا ملاكي أنشدي هبة الله لك حتى الصباح
منذ عدة أشهر ويدور في رأسي رغبة أن أزور المعهد العالي للفنون الموسيقية وأسئلة تدور في ذهني : ما هذا المعهد ؟ أين هو ؟ أين يقع ؟ من هم قيادييه ومؤسسيه ؟ ما هي مخرجاته ؟ كيف هو العمل هناك ؟ من هم طاقمه وطلبته ؟ ولماذا هذا المعهد غير معروف ومشهور بدرجة تليق باسم الكويت ؟ ووو أسئلة كثيرة دارت في عقلي فقررت أن أزور هذا المعهد ... متى أزورهم ؟ لا أعلم ؟ لماذا ؟ ربما لكثرة المواضيع التي تنتظر النشر وربما كسل وربما هي المزاجية ... وبلا مقدما وفجأة قررت أن أزورهم وحددت اليوم دون سابق موعد نهائيا ولا أعرف أي أحد هناك على الإطلاق ... كيف تذهب دون موعد مسبق ؟ لو كان هدف الزيارة معاملة أو غرض شخصي لكان من الواجب تحديد موعد مسبق ... لكن هذه هيئة حكومية مفتوحة للجميع وتعمدت أن أرى كل شيء على طبيعته فجأة دون سابق موعد حتى أرى الأمور على حقيقتها ؟
وصلت إلى موقعهم في منطقة السالمية ما بين بيت الزكاة قديما ومنطقة حولي التعليمية قديما وما بين وزارة الإعلام في شارع قطر مقابل سيتي سنتر ومركز المطافئ ... سألت رجل الأمن : أين مكتب العميد ؟
أجابني وذهبت لمكتبه مباشرة فوجدت مديرة مكتبه فقدمت التحية وعرفتها بنفسي وبعد ما يقارب 10 دقائق سمح لي بالدخول ... فدخلت ملقيا التحية فوجدت كل من
عميد المعهد الأستاذ الدكتور / محمد الديهان .. بو مشاري
وكيلة المعهد الأستاذة الدكتورة / نسرين عبده
استقبلت بطريقة وبأسلوب أكثر من رائع مرحبين بي وأبدوا تعاونا كاملا لتقديم كل ما أحتاجه لتغطية موضوعي هذا وهذه نقطة بالتأكيد تسجل في صالحهم بثقة وتقدير وامتنان ... لأن ليس كل المسؤلين هم بشرا فالبعض بشرا خلوقا أدبه وتربية أهله تتضح من الدقائق الأولى والبعض الآخر طواويس تمشي على الأرض وكأنهم ملائكة الله في الأرض من شدة كبريائهم الأعمى والسفيه ... فبعد حوار طويل مع الأساتذة طلبت أن أدخل إلى داخل المعهد وأرى الصفوف والطلبة والمدرسين فسألوا سؤلا في غاية الأهمية : هل تحب أن تتجول لوحدك حتى تكون الأمور شفافية أمامك دون أي تدخل منا أو تريد أن نرافقك ؟ فطلبت أحد يرافقني فرافقتني الأستاذة الدكتورة / نسرين وكيلة المعهد شارحة لي كل شيء في المعهد وعرفتني على الكثير من الأساتذة المحترمين كويتيين وغير كويتيين ... إلا أني في داخلي كنت تواق وشيئا يدفعني للحديث مع الكويتيين حصريا فهم هدف الزيارة أصلا وهم من أريد أن ألتقي بهم وأراهم وأسمعهم وأسمع عزفهم وشكاويهم ومتطلباتهم ... عموما الحديث عنهم طويل لكن لتكن البداية بالتعريف عن هذا المعهد الكويتي بشكل عام ... والذي يجب أن يعلم عنه الجميع ويجب أن نفتخر به وندعمه ونسلط الأضواء عليه بعد تسلط طيور الظلام السفهاء على كل ما من شأنه إسعاد الناس وتنمية ثقافاتهم المختلفة ؟

الهدف من إنشاء المعهدين : العالي والدراسات
النهوض بالموسيقى العربية وتقدمها وتطورها ‏وإعداد الموسيقيين المختصين في العزف على مختلف الآلات الموسيقية وتعليم الغناء الفردي والجماعي وإعداد المؤلفين الموسيقيين ذوي الثقافي الفني الرفيع وكذلك إعداد المدرسين التربويين وإعداد جيل فني يستطيع حمل الرسالة الموسيقية العربية والعالمية على أساس علمي سليم ... ‏وأنشئ معهد الدراسات الموسيقية سنة 1972 وبعد أربع سنوات وهي ‏مرحلة الدراسة الثانوية تم أنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية سنة 1976 وهي مرحلة البكالوريوس . 

وعبر أكثر من 44 عام تولى رئاسة المعهد من 1972 إلى 2016 كل من
1- الأستاذ القدير الراحل / أحمد باقر
2- الأستاذ القدير الراحل الدكتور / يوسف دوخي
3- الأستاذ القدير الدكتور / سعيد هيكل
4- الأستاذ القدير الدكتور / يوسف رشيد
5- الأستاذ القدير الدكتور / محمد الهباد
6- الأستاذ القدير الدكتور / بندر عبيد
7- الأستاذ القدير الدكتور / سليمان الديكان
8- الأستاذ القدير الدكتور / بندر عبيد
9- الأستاذ القدير الدكتور / محمد الديهان

الهيكل التنظيمي للمعهد
1- عميد المعهد .
2- وكيل المعهد مدير معهد الدراسات الموسيقية - قسم الثانوي .
3- مدير معهد الدراسات الموسيقية - قسم الثانوي .
4- وكيل معهد الدراسات الموسيقية – قسم الثانوية .
5- رؤساء الأقسام العلمية .
أقسام المعهد
1- قسم التأليف
2- قسم البيانو
3- قسم الأصوات
4- قسم الموسيقى العربية
5- قسم التربية الموسيقية
6- قسم الغناء العربي
7- قسم آلات الأوركسترا 

أعضاء هيئة التدريس هم خريجين أساتذة ودكتوراه من : مصر والأردن ولبنان وبريطانيا وأمريكا وفرنسا وهولندا .
عدد المدرسين : 94 أستاذا .
عدد الطلبة : 252 طالبا وطالبة .
عدد الخريجين سنويا : من 50 إلى 65 طالب وطالبة وهم مجموع‏ طلب شهادة البكالوريوس وطلاب  دبلوم الدراسات الموسيقية - ‏قسم الثانوية العامة تخصص موسيقى ... أي يستطيع أي طالب وطالبة بعد مرحلة المتوسط يستطيع أن يتجه لاستكمال الثانوية العامة في معهد الدراسات الموسيقية شرط توفر جزء أو بذرة من الموهبة ... ويقام له اختبار قبل القبول ... وفي حال نجاحه تعتبر شهادته علمية معترف فيها من قبل وزارة التربية كأي مرحلة دراسية ... وبعد التخرج يستطيع أن يكمل الدراسات العليا بشهادة جامعية عبر المعهد العالي للفنون الموسيقية ... وشروط القبول هي 
1- أن يكون كويتي الجنسية أو من ذوي الهيئات التعليمية .
2- أن يكون طالب الخدمة حاصلاً على الصف التاسع أو ما يعادله .
3- ألا يقل عمر طالب الخدمة عن 13 عاما وألا يزيد عن 18 عاما .
4- أن يجتاز طالب الخدمة اختبار القدرات التي تؤهله لدراسة الموسيقى .
المستندات المطلوبة
1- الشهادة الدراسية وصورة
2- شهادة الميلاد وصورة عنها
3- شهادة الجنسية وصورة عنها
4- البطاقة المدنية وعدد (2) صورة عنها
5- صورة جواز السفر للطلبة الكويتيين
6- عدد 8 صور شخصية مقاس ( 4×6 )   
سوق العمل لخريجين المعهد
يستطيع المتخرج من المعهد العالي للفنون الموسيقية أن يعمل في الوظائف التالية : السلك العسكري ( جيش - شرطة - حرس وطني ) البنوك - الشركات الخاصة - مدرس في وزارة التربية - معيد أو مدرس في التعليم العالي - وزارة الإعلام - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وغيرها من مراكز العمل الحكومية .

يتبع الجزء الثاني من الموضوع


دمتم بود ...


وسعوا صدوركم 


video

video
video
video
video
video