معلومات عامة عن مدينة الزبير
اتبع هذا الرابط :http://ar.wikipedia.org/wiki/
هي مدينة تقع في الجانب العراقي ولكنها ضمت إلى العراق رسميا في عام 1928م وأيامها كان العراق تحت الحكم العثماني ولم يكن وقتها ما يعرف بالحدود ( رسميا ) وقبل هذا التاريخ وبعده استوطنها أهل الجزيرة العربية من المملكة العربية السعودية والكويت تحديدا بما أنها كانت منطقة قريبة من البحر وأراضيها خصبة وسهولة إيجاد الماء العذب فيها ... وبما أن وقتها كان الماء العذب يشكل مشكلة لدى الكثير من الدول والمناطق فإن العموم كان يبحث عن الماء والماء يعني الاستقرار .
استوطن مدينة الزبير أهل نجد ولا سواهم وأهم أهل دين وصلاة وصلاح وعرب عرب أي أصيلين أبا عن جد ومعروفين النسب بشكل دقيق وذو لهجة نجدية صرفة وبعيدة كل البعد عن العراق سواء بالعادات والتقاليد أو اللبس أو اللهجة فقدم القليل من أهل العراق إلى الزبير ... فعمل رجالهم ( سراجة للخيول ورعاة للنياق ) الخاصة برجال وحكام زبير ونساؤهم عملن خدم في بيوت الزبارة ... وأهل الزبير هم من السنة ويتبعون المذهب الحنبلي وكانت نساؤهم من أهل ( الغطوه ) أي التي تغطي كامل وجهها وليس كالنقاب .
وقد كانت الزبير غنية جدا بالعوائل والقبائل العربية والكويتية ( حاليا ) فنشط نشاط غير عادي في فترةالثلاثينات والأربعينات والخمسينات من القرن الماضي بكثرة الزواج من النساء والرجال من الزبير فتمت المصاهرة بين المئات من عوائل الكويت والمملكة العربية السعودية حتى الأسر الحاكمة تصاهرت مع أهل الزبير سواء من أل سعود أو من الصباح فكانت لهم بيوتهم ومزارعهم وتجارتهم بين العراق وبين الجزيرة العربية وكانت الزبير هي نقطة الوسط بينهما .
وبعد ثورة النفط لدى العراق والكويت والمملكة العربية السعودية زادت الأطماع وتوسعت الشهوات على المناطق والحدود فكان لزاما من الجميع أن يعود إلى أصله فعاد أهل الزبير إلى موطنهم فمنهم من عاد إلى المملكة العربية السعودية ومنهم من عاد إلى الكويت واستقر بها إلى يومنا هذا ... ومن الجدير بالذكر أن أهل الزبير قد أثروا تأثيرا بالغا بالكويت وأهلها من حيث اللهجة فبسبب أهل الزبير دخل حرف ( الياء ) في اللهجة الكويتية فأصبح يطلق على الدجاجة ( ديايه ) والتاجر ( تاير ) وبعض المفردات الزبيرية مثل
( انجعم – الصعروره – دعله – أثول – استكانه – سرسري ) وغيرها من المفردات التي أثرت في اللهجة الكويتية إلى يومنا هذا .
وقد كانت هناك هجرات مضادة مابين الزبير والمملكة العربية السعودية والكويت من قبل وما بعد النفط والخوف من دخول العراقيين بينهم فتشكلت لجان كويتية سعودية زبيرية منعا لأي تسلل وهذا بعضه :
المملكة العربية السعودية ديوان رئاسة الوزراء تاريخ 7/12/1393قرار مجلس الوزراء رقم .....
وقد كانت هناك هجرات مضادة مابين الزبير والمملكة العربية السعودية والكويت من قبل وما بعد النفط والخوف من دخول العراقيين بينهم فتشكلت لجان كويتية سعودية زبيرية منعا لأي تسلل وهذا بعضه :
المملكة العربية السعودية ديوان رئاسة الوزراء تاريخ 7/12/1393قرار مجلس الوزراء رقم .....
صاحب السمو الملكي وزير الداخلية...اشارة الى خطابكم رقم.... بتاريخ 25/10/1393 ومشفوعاته بشان ارتأيتموه سموكم من منح النجديين المقيمين في العراق فرصة العودة الى جنسية بلادهم الاصلية وحيث ان سبق اصدار من مستشاري مجلس الوزراء مذكرات نظامية تضمنت مايفيد ان الجنسية لا تسقط بالتقادم والاقامة الطويلة خارج المملكة وبما ان قصد ( السكان ) الواردة في نظام الجنسية لعام 1374 هم الاهالي وقد تأيد ذلك بالامرين الساميين رقم .... ورقم .... بان الجنسية لا تفرض فرضا كما انها لاتنزع كرها لذ يرى سموكم منح الزبيرين الراغبين بالجنسية السعودية فرصة العودة الى جنسية بلادهم الاصلية بعد التأكد من عدم وجود ملاحظات عليهم.يقرر بما يلي : الموافقة على منح النجديين المقيمين في العراق فرصة العودة الى جنسية بالدهم الاصلية بعد التأكد من عدم وجود ملاحظات عليهم وثبوت كون الشخص او احد ابائه الى الدرجة الرابعة ينتسب الى اصل نجدي او انه لم يصدر مرسوم ملكي باسقاط الجنسية السعودية عنه ولما ذكرر حرر.
وحيث وافق جلالة مولاي على ذلك ارجو اكمال ما يلزم بموجبه
رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء صالح العباد
وقد شكلت الحكومة السعودية لجنة مكونة من ثلاث شخصيات يكون مقرها ( الكويت ) نظرا للارتباط الوثيق بين الكويت و الزبير يناط بها التعريف وتزكية العائلة انها من اصل نجدي لاستعادة الجنسية السعودية وتكون هذه الشهادة معتبرة تدخل ضمن الوثائق الثبوتية الاخرى التي تقدم الى وزارة الداخلية السعودية وهم من اهل نجد : عبدالعزيز سعود البابطين
ابراهيم محمد المبيض
عبدالله عقيل العقيل
عبداللطيف يوسف العومي
عبدالله فرحان الفرحان
محمد عبدالعزيز الجاسر
براك عبدالمحسن البابطين
عثمان محمد الابراهيم
احمد منصور النافع
عبدالعزيز سعود الملحم
عمرعبدالرزاق الدايل
صور عن الزبير
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=71851
العوائل الزبيرية النجدية الكويتية
هنا بعض العوائل التي نزحت من نجد إلى الزبير .. ومن ثم عادت إلى الكويت أو السعوديه (موطنها السابق) .. وكل عائله وإلى اي قبيلة ترجع :
صور عن الزبير
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=71851
العوائل الزبيرية النجدية الكويتية
هنا بعض العوائل التي نزحت من نجد إلى الزبير .. ومن ثم عادت إلى الكويت أو السعوديه (موطنها السابق) .. وكل عائله وإلى اي قبيلة ترجع :
من عتيبة
الشـايع الملحم الفرهـود العـرج
الشـايع الملحم الفرهـود العـرج
من مطيـر
النفيسة - المزيـن - المسـباح - المشعـان - الشامي اهل الشاميه - الطامي - القشعان
النفيسة - المزيـن - المسـباح - المشعـان - الشامي اهل الشاميه - الطامي - القشعان
من تميم
الهـلال- المـاضي - الباحسين - المـطلق - المهيدب - البـسام - العنجري - العبدالكريم الفريح الصالح "النزهه" - العصيمي اهل الزلفي سابقا فرع براك المزروعي - الوزان وهم نفسهم الباحسين - الوهيّب بالشده على الياء وليس الوهيب الشيحه
الهـلال- المـاضي - الباحسين - المـطلق - المهيدب - البـسام - العنجري - العبدالكريم الفريح الصالح "النزهه" - العصيمي اهل الزلفي سابقا فرع براك المزروعي - الوزان وهم نفسهم الباحسين - الوهيّب بالشده على الياء وليس الوهيب الشيحه
من عنـزة
العوهـلي - العبيـد - الثـاقب - السنـد - العسـاف - الراشـد - البـدر - السمـران - الرومي - الشبلي - السند - العوده - الزامل - الابراهيم - العون - المدلج - التويجري
العوهـلي - العبيـد - الثـاقب - السنـد - العسـاف - الراشـد - البـدر - السمـران - الرومي - الشبلي - السند - العوده - الزامل - الابراهيم - العون - المدلج - التويجري
من سبيـع
العبدالرزاق - المسيعيـد - الجدعـان - السميط
العبدالرزاق - المسيعيـد - الجدعـان - السميط
من قحطــان
العوجـان - الفوزان اهل الزبير - البابطين - الزهير
العوجـان - الفوزان اهل الزبير - البابطين - الزهير
من شمـر
السهـو - الفـداغ - الحمـدان - الدريهـم - العماني
السهـو - الفـداغ - الحمـدان - الدريهـم - العماني
من الدواسـر
العمـران - المبيـض - النـصار - المكينـزي - السعيـد - الدبـاس - السويلـم - الصبيـح - الشمـاس - الاحيدب - المسفر - الدرباس - العمور وليس العمرو - الحدبان - الداحس - العبلاني - النصار
العمـران - المبيـض - النـصار - المكينـزي - السعيـد - الدبـاس - السويلـم - الصبيـح - الشمـاس - الاحيدب - المسفر - الدرباس - العمور وليس العمرو - الحدبان - الداحس - العبلاني - النصار
من حــرب
الصفـران - البشـر
للعلم فإن في الكويت وحدها أكثر من 300 عائلة زبيرية نجدية أصيلة أو عوائل سكنت زبير فترة من الزمن ومنهم
الصفـران - البشـر
للعلم فإن في الكويت وحدها أكثر من 300 عائلة زبيرية نجدية أصيلة أو عوائل سكنت زبير فترة من الزمن ومنهم
المبيض - القملاس - الفارس - الهملان - الحوطى - العودة - الشايجى - الدايل - الخضير - اليحيا - المنيع - الصانع - هذيل - العبدالكريم - البابطين - البسام - البشر- البلالى - البرغش ( الحضر ) - الإبراهيم - البعيجان - البكر - البناق -القشعان - الطامى - التركى - الأحمد - التويجرى - السويلم - الحاتم - الحبيب - الحذيفة - الحربى - الخزيمى - الحوال - الفريح - المخيزيم - الجويسر - الجدعان - الجارالله - الجمل - الجبر - الجامع - الثوينى - الجطيلى - الحسين - الجاسر - الحسن - الحسينان - الخراز - الدوسرى - السدرة - السريع - الدعيجانى - الذكير - الربيعة - الزير - الزامل - السنعوسى - الراشـد - الرشود - السكران - الحمود - الدريهم - الرجيب - الرشيد - الدخيل - السابج - الزهير - السميط - السهو - الصقعبى - الصفران - الشايع - الضويان - العرفج - الصلال - الصباح بعض شيوخ الكويت - العثمان - الصالح - العصيمي - الشيحة - العبيد - العباد - الصبيح - السمحان - العنبرى - البريه - القوز - العيسى - الفليج - العنجرى - العوهلى - المدلج - المزروعى - القضيبي - المحارب - الفرج - العنيزي - العياضي - الثاقب - الهدهود - الشارخ - الهدلق - الوهيب - الشبلي - المبارك - الطيار - الضويحي - الشلال - الغريب - الهديب - الصدى - الصالح - المنصور - الفداغ - السديري - النصار - النامي - المهنا - الهلال - السليم - الخترش - السرهان - السويدان - الحمدان - العون - الريس - الديين - السعيد - الحنيان - المحيميد ( بالكسره ) - المضيان - المحطب - البراك - الملحم - المجيم ... والكثير الكثير من العوائل الكريمة .
للعلم فإن أهل الزبير منذ دخولهم أو رجوعهم إلى الكويت لم يسكنوا خارج السور مطلقا بل كانوا من ضمن أهل السور ( الحضر ) والذي كان يمثل أهل الكويت فكانوا من سكان جبلة وشرق والمرقاب وغيرها وهذا مسجل وموثق بشكل اجتماعي ورسمي .
أسماء شيوخ وأمراء الزبير
أسماء شيوخ وأمراء الزبير
1- الشيخ يحيى آل زهير يعتبر اول شيخ يتولى على الزبير وفي عهده تم بناء سور الزبير سنة 1211 هـ الموافق 1798 م باشراف قاضي الزبير بن جديد وقد استمرت مشيخته الى سنة 1213 هـ الموافق 1798 اي بعدعدة شهور من اكمال بناء السور
2- ابراهيم الثاقب بدأت فترة مشيخته بعد وفاة الشيخ يحيى آل زهير سنة 1213 هـ الموافق 1798 م الى ان قتل سنة 1237 هـ الموافق سنة 1821م
3- محمد بن ابراهيم بن ثاقب استلم المشيخه بعد مقتل ابيه ثم تركها بعد ستة شهورورحل الى الكويت سنة 1822 م
4- يوسف بن يحيى آل زهير انتخب اهل الزهبير الشيخ يوسف آل زهير بعد ان تركها شيخها محمد بن ابراهيم الثاقب سنة 1238 هـ /1822 م الا ان محمد بن ثاقب عاود الهجوم على الزبير مدعوما ببعض رجال المنتفق ولم يستطع اقتحام السور ولكن خديعة شيخ المنتفق له اوقعه في الاسر حتى وفاته في سجنه سنة 1239 هـ الموافق 1823 م
5- محمد بن ابراهيم بن ثاقب عاد الى المشيخة بعد اسر الشيخ يوسف بن يحيى آل زهير سنة 1238 هـ /1822م واستمر فيها الى سنة 1241 هـ / 1825 م حين ثار عليه أهل الزبير واخرجوه من البلدة فاتجه ثانية الى الكويت .
6- الشيخ ناصر بن ناصر آل راشد انتخبه اهل الزبير شيخا لهم بعد ان تم طرد الشيخ محمد بن ابراهيم بن ثاقب 1241 هـ / 1825 م وقد قتل سنة 1243 هـ
7- علي الزهير استلم المشيخة سنة 1243 هـ 1827 م وقد مات بمرض الطاعون سنة 1247 هـ /1831 م
8- الشيخ عبد الرزاق بن يوسف آل زهير استلم المشيخة بعد وفاة اخيه علي سنة 1247 هـ /1831 م الى ان قتل في سجنه سنة 1249 هـ /1833 م حينما حاصر المنتفق الزبير ولم يتمكنوا من دخولها الا بعد خيانة نفر من اهلها وفتح احد الدروازات للمنتفق الذين هجموا على داره خلسة واسروه حيث قتلوه في اسره وهو اول من كتب الزهيريات واليه تنتسب حيث خط بعود في اسره هذه الزهيريه :
الغادره ما تخليني برشدي وراياتي واصحابنا اليوم خانوا بعهدي وراياتي ظليت انا انشر على المخلوق راياتي اصبحت اخط بقلم وامسيت اخط بعود امر مقدر وهذا يومنا الموعود ان اقبلت لآطعن الملبس بسن العود وان ادبرت ضيعت رشدي وراياتي
9- محمد بن ابراهيم الثاقب تولى المشيخة للمرة الثالة بعد مقتل الشيخ عبد الرزاق الزهير واستمر بالمشيخة الى ان قتل سنة 1252 هـ /1836 م
10- احمد المشاري تولى المشيخة سنة 1252 هـ بعد مقتل محمد الثاقب الى ان توفي بعد ستة شهور من حكمه
12- الشيخ علي بن محمد الثاقب انتخبه اهل الزبير شيخا لهم فاستدعوه من الكويت لهذا الغرض فقبل واستلم المشيخه واستمر فيها فتره قصيره حيث تركها وعاد الى الكويت
13- سليمان بن عبد الرزاق آل الزهير تولى المشيخة بعد تنازل شيخها علي بن محمد بن ثاقب عنها وقد استمر بالحكم حتى سنة 1289 هـ /1872 م وقد ترك الحكم بعد اشتداد الخلاف بينه وبين اهل الزبير
14- عبداللطيف بن محمد العون تولى المشيخه بعد ان تركها سليمان الزهير سنة 1289 هـ /1872 م وقد حصلت احداث ومشاكل خلال هذه الفتره الى ان عاد آل الزهير للحكم
15- ابراهيم العبد اللطيف آل زهير تولى المشيخه سنة 1291 هـ الى ان استلم المشيخة الشيخ عبدالله بن ابراهيم الراشد .
16- عبدالله بن ابراهيم الراشد تولى المشيخة سنة 1304 هـ /1886 م وقد استطاع ان يعيد للبلد امنها واستقرارها ثم تركها سنة 1315 هـ / 1897 م وغادر الى الكويت
17- ابراهيم العبدالله الراشد استلم المشيخة والذي حدثت في عهده الحرب العظمى وقد وقف بالحياد بين العثمانيين والبريطانيين .. وخصوصا وان المعركه الفاصلة بين الانجليز والعثمانيين قد وقعت احداثها في الزبير في منطقة البرجسية حيث كان الاشتباك يوم جمادى الاولى سنة 1333 هـ 24 نيسان سنة 1915 م والتي تسمى معركة الشعيبة واستمرت لمدة يومين بلياليها وقد قصفت مدينة الزبير بالمدفعيه التركية .. وقد انتهت المعركة بانكسار القوات التركية وانتحار قائدها سليمان العسكري يوم 12 جمادي الآخره 1933 هـ كان الشيخ ابراهيم العبد الله الراشد آخر حكام الزبير وقد اختلفت الروايات حول مصيره حيث اسر واخذ الى بغداد واجبر على التنازل عن مشيخة الزبير وقد توفي سنة 1925 م بعد ان فك اسره .
بالمناسبة فإن عائلة الإبراهيم الشهيرة في الكويت يرجع نسبها إلى عائلة الراشـــد
( حكام زبير سابقا )
أي أنهم الإبراهيم الراشد من عنزه ... ولهم روابط وصلات فيما بينهم ويقيمون في الكويت والسعودية فقط ... وترتبط هذه العائلة الكريمة بالكثير جدا من عوائل الكويت والسعودية وديوانهم المعروف في منطقة القادسية
رابط عائلة الراشـــد
http://www.alrashidfamily.com/
أخر عهد أهل الزبير بمدينتهم كان في نهاية السبعينات من القرن الماضي وبهذا نكون قد سلطنا الضوء على حقبة تاريخية زاخرة وحافلة بالأحداث والمعلومات والتي اليوم يجهلها الكثيرون معتقدين أن من ينتمي إلى مدينة الزبير هو عراقي بالأصل وهذا مخالف تماما جملة وتفصيلا وهذا ينم عن جهل أو تعصب جاهل بتاريخ المنطقة وخصوصا المملكة العربية السعودية والكويت .
كما أن هناك المعلومات الكثيرة والوفيرة سطرها الكثيرون من المؤرخين والكتاب عن الزبير ومدينتهم وأصلهم وأنسابهم في مسعى لسد أي ثغرات قد يؤلفها بعض السفهاء وجهلة التاريخ عن مدينة الزبير وأصل أهلها الطيب .
شاهد أيضا الجزء الثاني من نفس المقال بمعلومات أكثر
إمارة زبـيـر تاريخ لا يتجزأ من الكويت والسعودية ( 2 )
تاريخ يجهله الكثيرين مع الأسف الشديد
دمتم بود ...
إمارة زبـيـر تاريخ لا يتجزأ من الكويت والسعودية ( 2 )
تاريخ يجهله الكثيرين مع الأسف الشديد
دمتم بود ...
وسعوا صدوركم