الأربعاء، 27 يناير، 2016

مرحبا بكم في مونوبولي نفـط الخليج ؟


من البداية ندخل في المواجهة في موضوعنا هذا ونسأل ؟
من هو المسؤل الأول عن الهبوط الساحق لأسعار النفط العالمية ؟
السعودية هي المسؤلة الرئيسية عن الهبوط الحاد لأسعار النفط العالمية ؟
ولماذا السعودية تفعل ذلك وتتكبد خسائر كارثية ؟
حسنا لنتحدث بصراحة مطلقة ... السعودية ضربت أول مثال في التاريخ الحديث كله عندما أرسلت رسالة للعالم بشكل عام وللدول العظمى بشكل خاص ... وهي أنها أول دولة تخوض حربا عسكرية كاملة في اليمن ووصلت نفقات حرب اليمن لأكثر من 100 مليار دولا كأقل تقدير وفي نفس الوقت السعودية  تقود تحالف الحرب الإقتصادية المكون برئاستها + الكويت والإمارات ليوجهوا ضربات موجعة ومؤلمة لاقتصاديات أقوى دول العالم ... أي حربين عسكرية واقتصادية في آن واحد وهذه خطوة لم تحدث في التاريخ ... وهنا يجب أن يدرك وينتبه الإقتصاديين والسياسيين والعسكريين وخبراء التحليل في العالم من أن ما فعلته السعودية ينم عن قوة اقتصادية وقوة وجرأة قرار وينم عن ثقة مطلقة بإمكانياتها الإقتصادية المرعبة وتحقيق مكاسب سياسية بالغة الأهمية على المدى القريب والبعيد أيضا ... أقول ما سبق وأنا أرى المملكة قد خلعت عبائة الوقار والكياسة السياسة ونزلت إلى ميادين الحروب العسكرية والإقتصادية لتوجه صفعات حقيقية على أرض الواقع مؤلمة للقوى الكبرى في العالم وعلى رأسهم أمريكا وروسيا وأوروبا ... وهذه الخطوات صحيحة 100% بل وهذا ما كنت أنادي به منذ وقت طويل عندما كنت أقول في مدونتي المتواضعة هذه : من حق أمريكا وروسيا وأوروبا أن يتحركوا وفق مصالحهم وأن يفعلوا ما يحلوا لهم لكن نحن كعرب كمسلمين كخليجيين أين هي مصالحنا ولماذا لا نتحرك وفق مصالحنا ونحن نملك أسلحة اقتصادية كافية لإخضاع أبو أمريكا وأم روسيا وجد جد أوروبا ؟

كيف تضرب السعودية أهم حليف لها وهي الولايات المتحدة الأمريكية ؟
الأمريكان منذ 2010 وهي تنتظر لحظة الصفر حتى تعلن أنها قد وصلت إلى مرحلة الإكتفاء الذاتي من النفط والإنتهاء من الإعتماد على النفط السعودي ... وها هي اللحظة قد ظهرت عندما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن تصدير أو شحنة نفط للإستخدام التجاري إلى أوروبا منذ 40 عام في الثاني من يناير 2016 ... هذا بالإضافة إلى أن النفط الصخري الأمريكي زاد من كم وإنتاج أمريكا من النفط بـ 2.1 مليون برميل يوميا من أصل 6 ملايين برميل من النفط هو إنتاج أمريكا الإجمالي ... وأمريكا بإنتاجها وتصديرها النفطي تعلن بشكل غير مباشر للسعودية صاحبة أكثر من 12 مليون برميل من النفط يوميا أننا قريبا جدا لن نكون بحاجتكم ... والتاريخ الأمريكي مليء بتخليها أو خيانتها لحلفائها متى ما انتهت مصلحتها معهم ... واليوم وبسبب انهيار أسعار النفط أصبح هناك أكثر من 40% من الشركات النفطية الأمريكية معرضون للإنهيار بنسبة 100% قبل شهر 6 يونيو القادم بسبب عدم قدرتهم على سداد التزاماتهم المالية لدى البنوك الأمريكية ... ولو دخل عام 2017 وأسعار النفط ما بين 10 و 15 دولار فإن من المؤكد أن الإقتصاد الأمريكي سيواجه زلزال اقتصادي قادم لا يقل بل وربما كان أشد قوة وتأثيرا من الأزمة العالمية في 2008 ... وأول إنهيار سيكون بدايته من البورصات العالمية والبنوك ؟
 وما هو مصير إيران والعراق وروسيا ؟
إيران : من المؤسف أن خبراء التحليل وأنا أقرأ تحليلاتهم التي جانبها قصر النظر حيث أنهم اعتقدوا أن إيران يمكن أن تشكل أصلا أي أهمية في مسألة النفط ... فإيران للتو خرجت من العقوبات الإقتصادية التي كانت مفروضة عليها والتي بدأت منذ عام 2006 وتم التشديد عليها بشكل كامل في 2010 ... لتخرج إيران من العقوبات الإقتصادية لتجد أن أسعار النفط قد وصلت إلى الحضيض وما ستكسبه لا يلبي سوى 10% من طموحها الإقتصادي ... أي أنها خرجت من العقوبات الإقتصادية مفلسة وستحصد فتات الفتات ... وما أراه وأشاهده من صفقات اقتصادية يقوم بها الرئيس الإيراني حسن روحاني ما هي إلا دعايات إعلامية وصفقات 90% منها تتم أو سوف تتم بنظام البيع الآجل أي توقع اليوم وتستلم غدا وليس فوري والدفع على دفعات على المدى الطويل ... لذلك إيران لا تشكل اليوم أي أهمية في سوق النفط حيث أنها قبل العقوبات الإقتصادية كانت تنتج 1.5 مليون برميل يوميا وأعلنت مؤخرا أنها ستضخ 500 ألف برميل يوميا ليكون إنتاجها الإجمالي بعد رفع العقوبات 2 مليون برميل يوميا ... هذا بالإضافة إلى أن إيران تحتاج إلى أكثر من 10 مليار دولار لإعادة تطوير وتحسين منشآتها النفطية لتصل إلى أقصى قدرة إنتاج ممكنة وهي 4 ملايين برميل من النفط يوميا كسابق عهدها ... وبالتالي إيران لا تشكل حاليا أي أهمية في أزمة سوق النفط العالمية على الإطلاق ... وللمقارنة فإن إيران بأقصى حالتها وأقوى وضع وتطوير لها ستنتج 4.5 مليون برميل يوميا أما السعودية لوحدها رسميا فإنها تنتج 10 ملايين برميل يوميا وفعليا 12 مليون يوميا + أضف عليها الكويت والإمارات وبالتالي أنت تتحدث عن 19 أو 20 مليون برميل من النفط يوميا ... أي لا مجال للمقارنة على الإطلاق بينهم ؟ 

العراق : في مشكلة حقيقية بل وكارثة مقبلة هذا إن لم تقع أصلا ... فالعراق يعتمد على دخل النفط بنسبة 95% لكن خزائن العراق خاوية لا يوجد بها أي مليارات ... ففساد السياسيين والحكومات العراقية قضوا على كل ما تبقى من أرصدة وأموال داخل وخارج العراق ... بالإضافة إلى أن أمريكا لا تعطي مجال للعراق بأي استثمارات مستقبلية ولن تسمح له بأن يكون قوة اقتصادية لأسباب مرتبطة بتقسيم العراق القادم  + أن العراق استهلك أكثر من 5 مليارات دولار هي تكاليف الحرب على تنظيم داعش الإرهابي استنزفت من خزينة الدولة المتهالكة + أن العراق لا يزال بعيد كل البعد عن أي مركز من مراكز المنافسة الإقليمية سواء العسكرية أو الإقتصادية ... العراق دولة محطمة مهمشة ولهذه الأسباب تدرس الحكومة العراقية فعليا إعطاء موظفين الدولة إجازة إجبارية بنصف راتب حتى تتمكن من دفع مرتبات موظفيها ... ومن شدة أزمة العراق قدمت حكومة دولة الكويت مساعدة مالية لهم يقيمه 200 مليون دولار في شهر 12 من عام 2015 ... لذلك العراق دولة أصبح لا وزن لها في سوق النفط العالمي ؟      
 روسيا : يقول رئيس لجنة الطاقة في مجلس الدوما الروسي إيفان غراتشيوف ( إذا استمر سعر النفط على 100 دولار فإننا مضطرون للسحب من الإحتياط النقدي الروسي ) واليوم السعر العالمي قد وصل إلى أقل من 20 دولار وليس 100 دولار ... وفعليا بدأت روسيا السحب من الإحتياطي النقد الروسي من العملة الصعبة والبالغ قيمته الإجمالية بـ370 مليار دولار ... والسحب الروسي من هذا الإحتياط البالغ الأهمية بالرغم من رقمه المتواضع يشكل ألما موجعا لدرجة لا توصف وزاد الألم فوق الألم العقوبات الإقتصادية الأوروبية على جورجيا والتي زادت الأوجاع على روسيا ... وأمام مثل هذه التحديات الغير عادية والإستثنائية بكل المقاييس فإن روسيا لن تصمد حتى عام 2017 وسعر النفط أقل من 20 دولار ... لذلك أتوقع أنها ستقدم تنازلات سياسية دولية في غاية الأهمية وستقدم على تلك التنازلات وهي مرغمة حتى لا تدب الفوضى لدى أكثر من 145 مليون نسمة هم مواطني جمهورية روسيا ... فهل روسيا مستعدة لتخسر الإحتياطي النقدي وبالتالي ينهار الروبل انهيار عالمي تام ولا يساوي حتى القيمة الورقية التي طبعت عليها تلك الأموال ثم تفلس بنوكها ثم تصاب بأزمة اقتصادية ثم يضرب المستمرون هناك بمقتل ثم لا يجد الناس حتى رغيف واحد من الخبز مثلما حدث فعليا إبان شهور تفكك الإتحاد السوفيتي قي 1991 ؟ أنا لا أعتقد ذلك وروسيا ستبيع إيران وستبيع سوريا أهم حلفائها في منطقة الشرق الأوسط ... وارجعوا للتاريخ متى باع السوفييت حليفهم الإستراتيجي صدام حسين عفن اللحود ؟ باعوه والسوفييت مدركون أنهم ذاهبون إلى التفكك والإنهيار السياسي والإقتصادي وكانوا يريدون أي مركب يتشبثون به قبل الغرق في 1991 فباعوه وسيبيعون سوريا وإيران مستقبلا عندما يتحول الرقم 370 مليار إلى 100 مليار هي قيمة النقد الأجنبي في الخزائن الروسية ؟

وما هو دور منظمة منتجين النفط العالمية أوبك ؟
منظمة أوبك تأسست عام 1960 على يد السعودية والكويت والعراق وإيران وفنزويلا ... ثم دخلت معهم الإمارات والجزائر وليبيا وقطر ونيجيريا والإكوادور ... وهذه المنظمة تسيطر على 70% من نفط العالم ... لذلك وبسبب الهبوط الحاد في أسعار النفط العالمية أعلنت فنزويلا حالة الطوارئ الإقتصادية في البلاد من الدرجة الأولى حيث أنها تواجه أزمات سياسية وشعبية داخلية حادة قابلة جدا لانقلابات سياسية + الإكوادور ونيجيريا اللتان تواجهان أزمات إقليمية وعداءات متعددة مع دول الجوار + توقف جميع خطط التطوير والتنمية لديهم مما أثار موجة غضب شعبية هناك ... ولا أستبعد على الإطلاق أو لن أفاجئ إذا ما خرج نبأ عاجل مفاده : خروج وانسحاب فنزويلا أو الجزائر أو نيجيريا من منظمة أوبك العالمية وذلك حتى تتصرف كل دولة بطريقتها في بيع نفطها وفق السعر الحر ؟ 

كم يمكن أن تصمد دول الخليج أمام هذا الهبوط الحاد ؟
إذا تحدثت عن الكويت والسعودية والإمارات مجتمعين فأنت تتحدث عن أكثر من 1 تريليون دولار من الإحتياطات النقدية الأجنبية المختلفة أي 1.000 مليار دولار + 500 طن من احتياطيات الذهب + 50 مليار دولار سنويا قيمة الإستثمارات الأجنبية في الخليج الذي يصنف السعودية والإمارات والكويت بمستوى ( +AA ) أي مستوى جودة عالي ومخاطر قليلة جدا ... وبالتالي يمكن بسهولة جدا أن تصمد دول الخليج بأريحية كبيرة ما لا يقل عن 5 سنوات ابتداء من 2016 إلى 2021 ... لكن يستحيل أن تصمد روسيا إلى عام 2017 وأمريكا وأوربا إلى 2018 ؟
 الدول سريعة التضرر هي
كل الدول العربية وروسيا وأمريكا وأوروبا باستثناء السعودية والكويت والإمارات وقطر فقط  
متى تنتهي لعبة مونوبولي هذه ؟

مونوبولي ذاهبة إلى منتصف 2017 ما لم تحدث مفاجآت طارئة مثل
1-      تخلي روسيا عن سوريا بأشكال متعددة صادمة
2-      تخلي إيران عن العراق بشكل دراماتيكي مفاجئ
3-      قيام حرب إقليمية مفاجئة الخليج أحد أطرافها حتى تقفز أسعار النفط خلال 73 ساعة إلى أرقام صادمة تعوض على الأقل القليل من الخسائر التي تكبدتها الأسواق والإقتصاديات العالمية

هذه لعبة أكبر من أن يستوعبها عقل المواطن العادي ومكاسب الحرب الإقتصادية أو مونوبولي النفط مكاسبها السياسية مؤكدة 100% وستؤتي ثمارها بشكل قاطع وسنرى نتائجها الفعلية الفعالة ما بعد شهر يونيو 6 القادم ( حسب ما أتوقع ) من تأثر شديد لاقتصاديات دول وتغير لغة الخطاب السياسي الإقليمي والعالمي بشكل واسع ... ودول الخليج كل إجراءاتها التقشفية هي أيضا لعبة سياسية حيث سيتم تغيير نمط الحياة الشعبي من الترف ( كما يعتقدون ) إلى نمط الحياة المقتصد كما يريدون ... وستكون هناك أعذار وضعت مسبقا لرفع الدعم الحكومي عن قطاعات معينة من الموظفين الحكوميين وعن شريحة واسعة من المواطنين ؟
  

مرحبــــا بكم في مونوبولي الخليج


دمتم بود ...


وسعوا صدوركم 

video
video
video
video