الخميس، 19 مايو، 2016

ابتسموا .. هذه بعض المشاريع العملاقة في عهد صباح الأحمد ؟

حسب ما علمت وحسب ما وصل إلي فإن عهد سمو الأمير الحالي صباح الأحمد الجابر الصباح يعتبر عهد النهضة الحقيقية بمشاريع وإنجازات لم يسبق لها مثيلا في التاريخ الكويتي ... والتي أراها تنافس إنجازات وعهد الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح ... وبرأيي المتواضع ومن خلال قراءاتي التاريخية فإن أخطر وأعظم من حكم دولة الكويت كإنجازات وإصلاحات وتطور ونهضة ... هما الشيخ عبدالله السالم الصباح حاكم الكويت من سنة 1950 إلى 1965 وسمو الأمير صباح الأحمد الصباح حاكم الكويت من سنة 2006 إلى يومنا هذا وأسأله سبحانه وتعالى أن يبارك بعمر سموه ويجزيه جزاء الخير على ما قدمه وما يقدمه من عمل مخلص لوطنه وأهله وشعبه .


لنستعرض بعض المشاريع العملاقة التي أقرت ونفذت وتنفذ في عهد سموه من بداية توليه مقاليد الحكم ... مع ملاحظة أن كل تلك المشاريع لا شأن لها في العهد السابق ... بل هي مشاريع تسجل وتوثق باسم سمو الأمير صباح الأحمد الصباح .

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي
يقع المشروع في قلب مدينه الكويت ( ساحة العلم سابقا ) بين شارعي الخليج وجمال عبد الناصر بجوار قصر السلام ... ويقام المشروع على مساحه 214 ألف متر مربع شاملا أعمال التصميمات والإشراف والإنشاءات والزراعات التجميلية والفرش الداخلي لكافه غرف المباني والاختبارات والصيانة
مسرح كبير يسع لـ 1.776 كرسي
مسرح وسط  يسع لـ   632   كرسي
مسرح صغير يسع لـ 188 كرسي
مسرح كبير للحفلات الموسيقية  يسع 961 كرس
مسرح صغير للعروض الموسيقية الفردية  يسع لـ 373 كرسي
مكتبه للمؤلفات الموسيقية للكبار وللأطفال وغرف تغيير ملابس ومكاتب الإدارة وغرف استقبال وانتظار واستراحة ... وغرف تغيير ملابس ومكاتب الإدارة و قاعات محاضرات وغرف استقبال وانتظار واستراحة للفنانين


تم الاستلام الابتدائي وسيتم الافتتاح قريبا بعد التجهيز 

جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح
يعتبر أطول جسر بحري في العالم بطول 37.5 كم يربط ما بين مدينة الكويت ومدينة الصبية الجديدة ... 3 حارات في كل اتجاه + حارة أمان ... كما يشمل المشروع على إنشاء جزيرتين اصطناعيتين بمساحة ( 30 هكتار أي 3 كم2 ) لكل جزيرة تحتوي على مباني لخدمات المرور والطوارئ والجهات المختصة لمراقبة صيانة الجسر ومحطة للتزويد بالوقود ومرسى للقوارب .... هذا بالإضافة إلى جسر للملاحة الرئيسي بارتفاع 23 متر بفتحة ملاحية 120 متر مخصصة لمرور السفن ؟

نسبة الإنجاز 54% 

مشروع تصميم وانشاء وانجاز وصيانة جسر الشيخ جابر الاحمد الصباح
وصلة الدوحة
يبلغ طول المشروع 12.4 كيلومترا بعدد 3 حارات بالإضافة الى حارة طوارئ بكل اتجاه ... ويربط المشروع ما بين منطقة ميناء الشويخ وشبه جزيرة الدوحة عبر جون الصليبيخات بالاضافة الى الربط مع الطرق القائمة في الدوحة وتقاطع ميناء الشويخ ... كما يربط المشروع بين منطقة الدوحة بالقرب من المدينة الترفيهية وصولا الى منطقة الشويخ عند بداية جسر الغزالي وجسر الشيخ جابر ... والهدف منه تخفيف الازدحام المروي، واستكمال منظومة الطرق في الكويت ... ويتضمن العقد أعمال تصميم وتنفيذ لكامل وصلة الدوحة والذي يشمل 
طريق بري سريع عند منطقة الدوحة بطول 4.7 كم .
وجسر بحري عبر جون الصليبيخات بطول 7.7 كم .
ويتكون الجسر البحري من ثلاثة أجزاء كمايلي
1. الجسر الغربي بطول 5.22 كم، يمتد من شبه جزيرة الدوحة إلى الشرق عبر خليج الصليبيخات .
2. الجسر الرئيسي بطول 0.600 كم، يستمرمن الجسر الغربي عبرالجزء الأعمق من خليج الصليبيخات .
3. الجسر الشرقي بطول 1.900كم، يستمرمن الجسر الرئيسي إلى الشرق عبر خليج الصليبيخات ويرتبط مع الجسر الرئيسي عند تقاطع ميناء الشويخ .

قيمة العقد = أكثر من 165 مليون دينار
تاريخ الإنتهاء : 30-12-2018

مطار الكويت الدولي الجديد
مبنى الركاب بطاقة استيعابية تبلغ 13 مليون راكب سنويا + 30 إلى 51 بوابة أغلبها F-type + فندق ترانزيت 5 نجوم جديد مرتبط مباشرة مع مبنى الركاب الجديد + قاعة استقبال لكبار الشخصيات واستراحات درجة أولى ودرجة رجال الأعمال + مواقف سيارات متعددة الأدوار تستوعب أكثر من 5,000 سيارة تخدم المغادرين والقادمين ؟
المساحة الكلية: 6.8  ك
مساحة البناء: 650,000 م2

تم توقيع عقد البناء بتاريخ 29/5/2016

مشروع عبدالله السالم الثقافي
هذا المشروع سيكون من ﺃﻛﺑﺭ ﻣﻧﺎﻁﻖ ﺍﻟﻌﺭﺽ ﺍﻟﻣﺗﺣﻔﻲ ﻟﻳﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻣﻧﻁﻘﺔ اﻟﻌﺭﺑﻳﺔ ﻓﺣﺳﺏ ﺑﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗﻭﻱ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ... ﺣﻳﺙ ﻳﺷﺗﻣﻝ ﺍﻟﻣﺷﺭﻭﻉ ﻋﻠﻰ ﻋﺩﺓ ﻣﺑﺎﻧﻲ ﻣﻧﻬﺎ ﻣﺗﺎﺣﻑ ﻟﻠﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻁﺑﻳﻌﻲ ﻭﻋﻠﻭﻡ ﺍﻟﻔﺿﺎء ﻭﻣﺗﺣﻑ ﺇﺳﻼﻣﻲ ﻭﻣﺭﻛﺯ ﻟﻠﻔﻧﻭﻥ ﺍﻟﺟﻣﻳﻠﺔ ﻭﻣﺑﻧﻰ ﻟﻠﻭﺛﺎﺋﻖ ﻭﻗﺎﻋﺔ ﻣﺅﺗﻣﺭﺍﺕ ﻭﻣﻌﺎﺭﺽ ﻟﻠﺗﻛﻧﻭﻟﻭﺟﻳﺎ ﻭﺧﺩﻣﺎﺕ ﻋﺎﻣﺔ ومسرح يتسع لـ 300 كرسي .

نسبة الإنجاز 60% والإنتهاء في مايو 2017

مستشفى الجهراء الجديد
مساحة المستشفى 440,000 م2 مكون من سرداب + 14 دور بطاقة سريرية 1.170

تاريخ التسليم في 2018 ولا يوجد أي تأخير 


المبنى الجديد لوزارة التربية والتعليم العالي
مساحة مشروع : 40,000
مساحة المباني : 246,986
قيمة المشروع : 76,794,999
الانجاز الفعلي : 86.89 %

الإنتهاء والتسليم في ديسمبر 2016


هذا بالإضافة إلى المشاريع الضخمة القائمة بالفعل على تنفيذها القادمة بالطريق والتي فعليا تم الإنتهاء من دراستها وتم إقرارها وتم رصد ميزانيتها مثل

مجمع محاكم حولي

مجمع محاكم الفروانية
تم الإفتتاح في 1/6/2016

مجمع محاكم الجهراء
تم الإفتتاح في 1/6/2016

 المبنى الجديد للإدارة العامة للمباحث الجنائية

 المبنى الجديد للقوات الخاصة

 جمعية العقيلة

جمعية المنقف

جمعية أبو فطيرة

 مستشفى الأميري الجديد

مستشفى جابر

مستشفى الصباح الجديد

مستشفى والمركز الكويتي لمكافحة السرطان

مستشفى الرازي الجديد

مستشفى العدان الجديد

مستشفى الشرطة

مستشفى الولادة الجديد

قصر السلام والضيافة الجديد

معهد الدراسات الموسيقية والمسرحية

معهد الدراسات القضائية

مكتبة الشهيد

 قصر العدل الجديد

طريق الجهراء الجديد


 للتذكير ما سبق هي بعض أكرر بعض إنجازات سمو الأمير صباح الأحمد ... والحقيقة أنه واجهنا صعوبة كبيرة برصد المشاريع كما وحجما منذ تولي سموه مقاليد الحكم ... والإتصالات جارية لمعرفة المزيد والمزيد من المشاريع العملاقة الحالية والمستقبلية والتي لا نعرف عنها أي تفاصيل ... لكن حسب تصريحات وزارة الأشغال العامة أنه تم رصد وإقرار أكثر من 1.4 مليار دينار في أول 3 أشهر فقط من عام 2016 لمشاريع حكومية ؟

video

هلا هلا هلا
هلا يا طيب المعشر ترانا بطلعتك نفخر
وطنا يحضنك يا شيخ وإحنا نحضنك أكثر


شكرا سمو الأمير أفعالك سبقت أقوالك وإنجازاتك الرائعة سيسجلها التاريخ وسيتذكرها المخلصين من الأجيال القادمة 


حفظ الله الكويت أميرا وشعبا من كل مكروه


دمتم بود ...

وسعوا صدوركم 

video
video
video
video
video
video