الأربعاء، 6 يوليو، 2011

محمد فاضل أشهر صانع عود في العالم العربي ؟




آلة العود هي من الآلات الشرقية التي يعرفها الكل وهي ذات شهرة وتاريخ عريق

اتبع الرابط لمعرفة تاريخ آلة العود :


لكني في هذا الموضوع أتحدث عن أفضل صانع آلة العود في الوطن العربي دون منافس وهو الصانع / محمد فاضل حسين ... ولد في عام 1910م في بغداد .

عمل محمد فاضل مع خاله / نجم الدين عبدالله في عام 1917م ومن ثم بدأ محمد فاضل في صناعة آلة العود وتعتبر بدايته الفنية في هذه الصناعة في عام 1932م عندما احتكر صناعته الفنان / محمود الكويتي من عام 1932م إلى وفاته 1982م أي أن محمود الكويتي أحتكر صناعة محمد فاضل للأعواد 50 عام ومن باب الأمانة فلم يكن محمد فاضل يبيع أي عود لأي مواطن كويتي مهما كان وكانت جملته المعتادة ( اذهب إلى وكيلنا في الكويت واشتر منه ما تشاء )... فلم يكن وقتها لا موبايلات ولا فاكسات ولا انترنت ولا أي من وسائل اليوم المتطورة إلا أن صناعته فرضت نفسها على الكل إذا ما وضعنا في الحسبان أن عواصم الفن والطرب آنذاك كانت مصر والعراق واليمن ولبنان والكويت وسوريا فقط .

ومع كل احترام وتقدير لكل صناع الأعواد بأسمائهم وتاريخهم ومواطنهم من مصر أو سوريا أو تركيا إلا أنه وبالرغم من الوقت الطويل والعقود المتعددة لم يصل أحد إلى مستوى صناعة الراحل محمد فاضل وجودة أصوات ونغم الأعواد المصنعة وعراقتها وثقة العازفين بها ... وتصل أسعار أعواد محمد فاضل اليوم مابين ال400 دينار والألف دينار كل حسب نغمته وشكله ومستوى نظافته .

ومن باب حرص محمد فاضل على توثيق صناعته فقد أعطى أعوادته أرقام تسلسلية كنوع من المحافظة على هوية وتاريخ صناعته وكمرجع له وللوكيل وللشاري مثل :
سنة 1952  يبدأ من 110
سنة 1957 يبدأ من 000
سنة 1961 يبدأ من 201
سنة 1974 يبدأ من 3728
سنة 1978 يبدأ من 4245
سنة 1988  يبدأ من 5563
سنة 1989  يبدأ من 5749
 سنة 1992  يبدأ من 5954

وبالرغم من ذلك إلا أن أعواد محمد فاضل لم تسلم من التزوير من قبل الصناع السوريين الذين نثروا أعواد مطابقة للشكل لأعواد محمد فاضل وبداخلها نفس ملصق التوثيق إلا أن محترفين الآلة وعازفينها سرعان ما اكتشفوا هذه الخدعة وحذروا منها وانتهت المسألة .


أبناء محمد فاضل أربعة لم يرثوا من والدهم إلا هذه الصناعة فكانوا جميعهم صناع أعواد وهم :
أكبرهم فائق ويعمل في بغداد وفالح يعمل في دبي وعمر ويعمل في دمشق والصغير يعرب يعمل في تونس والآن انتقل إلى بلجيكا ... وبالرغم من أنهم شربوا الصنعة من والدهم وتتلمذوا على يده إلا أن صناعتهم لم تكن في مستوى صناعة والدهم ولا بسمعة صناعته إلى اليوم ؟

محمد فاضل صنع أجود الأعواد لفنانين الوطن العربي بشكل غير عادي مثل :
محمد عبدالوهاب - فريد الأطرش – وديع الصافي – عبدالحليم حافظ – عوض دوخي – محمود الكويتي – محمد عبده – طلال مداح – مصطفى أحمد – يوسف مهنا وغيرهم الكثيرون .


محمد فاضل توفي في عام 1994 وترك خلفه إرثا من صناعته كان يرى أن ما صنعت يداه سوف يبقى لأجيال وأجيال أو كما قال العود يمكن أن يعيش ل100 عام وهو بأفضل حالاته .

ونحن بانتظار من يبهرنا بصناعة عود ينافس صناعة محمد فاضل



دمتم بود .....




محمد فاضل يتحدث في ورشته

video
video
video
video